جلوكوفانس – علاج فموي مضاد لمرض السكري

يستخدم جلوكوفانس للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني (المرضى الغير معتمدين على الأنسولين). و فى العادة ما ينصح المريض أثناء أستخدام هذا الدواء باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية ، كما يمكن استخدامه مع أدوية السكر الأخرى. جلوكوفانس يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم عن طريق :

  1. تحفيز أنتاج الانسولين الطبيعي في الجسم.
  2. تقليل قدرة الكبد على أنتاج السكر( الجلوكوز ) .
  3. تقليل أمتصاص السكريات ( الجلوكوز ) من الجهاز الهضمى بعد الوجبات .
  4. تحسين استجابة الجسم إلى الأنسولين الذى يتم أنتاجة بشكل طبيعى .

يجب أن تعلم أن السيطرة على ارتفاع معدل السكر في الدم يساعد على منع مضاعفات مرض السكر مثل : تلف الكلى، والعمى، ومشاكل في الأعصاب، وفقدان الأطراف، وضعف الوظيفة الجنسية. ، كما أن المتابعة و الرقابة السليمة على مرض السكر يقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

لا يستخدم جلوكوفانس لعلاج مرض السكري من النوع الأول (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم). المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم، مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

  1. أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب (و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

ارشادات الاستعمال

فى العادة ما يتم تناول جلوكوفانس أقراص مرة او مرتين فى اليوم , أو حسب ارشادات الطبيب المعالج. يجب تناول جلوكوفانس أقراص مع الوجبة او قبل الوجبة بقليل، و ينصح بشرب الكثير من السوائل بينما تأخذ هذا الدواء ما لم تكن موجها بخلاف ذلك من قبل الطبيب.

لمساعدتك على تذكر ميعاد تناول جلوكوفانس أقراص، ينصح بتناولة فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم. كما يجب تناول جلوكوفانس أقراص بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .

فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام جرعة منخفضة من جلوكوفانس أقراص  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا. و ذلك لتخفيف حدة الأثار الجانبية التى يمكن أن تنتج من الدواء . جلوكوفانس أقراص يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة، لذلك يجب مواصلة تناول جلوكوفانس أقراص حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل .

لا يجب التوقف عن تناول جلوكوفانس أقراص  دون التحدث مع طبيبك. تحدد الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى استجابتك للعلاج.

إذا نسيت أن تأخذ جرعة جلوكوفانس، فيجب تناول  الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. الا إذا كان الوقت قد قرب  للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

نصائح غذائية

قد يسبب هذا الدواء نوبات من انخفاض مستوى السكر بالدم (والتي تعرف باسم هيبو جلايسيميا). والتي يزيد حدوثها في الحالات الآتية:

  • إذا كنت تتبع حمية غذائية قاسية.
  • في حالة عدم اتزان نظامك الغذائي.
  • في حالة قيامك بتمارين رياضية شاقة أو لفترة طويلة.
  • في حالة تناولت الكحول
  • إذا كنت تتناول أدوية عديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

في حالة إصابتك بانخفاض مستوى السكر بالدم قد تتعرض للأعراض التالية:

صداع، جوع شديد، غثيان، تقيؤ، إرهاق، اضطرابات في النوم، أرق، عدوانية، قلة تركيز، انخفاض اليقظة وردة الفعل، اكتئاب، ارتباك، اضطرابات في الكلام أو الرؤية، رعشة، اضطرابات حسية، دوخة، وقلة الحيلة. قد تحدث أيضا العلامات والأعراض التالية: تعرق، تندى الجلد بالعرق، قلق، تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، ألم شديد ومفاجئ في الصدر قد يصل إلى المناطق المجاورة (الذبحة الصدرية).

في حالة استمرار هبوط مستوى السكر في الدم لديك فقد تعانى من ارتباك كبير (هذيان)، تشنجات، فقد السيطرة على نفسك، التنفس لديك قد يكون ضحلًا وتصاب بتباطؤ ضربات القلب وقد تفقد الوعي. في معظم الحالات تختفى أعراض هبوط مستوى السكر بالدم بسرعة شديدة عند تناولك لأي شكل من أشكال السكر مثل أقراص الجلوكوز أو قوالب السكر أو عصير محلى بالسكر أو شاى محلى بالسكر.

لذلك يجب عليك دائما أن تحمل معك أي شكل من أشكال السكر (مثل أقراص الجلوكوز أو قوالب السكر). تذكر أن المحليات الاصطناعية ليست فعالة، فضلا تواصل مع طبيبك المعالج أو أقرب مستشفى في حالة عدم وجود جدوى من تناولك للسكر أو في حالة تكرار الأعراض مرة أخرى.

عند تناولك لأقراص جلوكوفانس يجب أن تحرص على ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي حيث أنه من الضروري تناول وجبات طعام منتظمة، بما في ذلك الإفطار وعدم تقويت أو تأخير وجبة الطعام.
  • تناول علاجك بشكل منتظم.
  • قم بفحص مستوى السكر بالدم لديك بانتظام كما أخبرك الطبيب المعالج.

إذا كان لديك تاريخ عائلي أو أنك تعلم أنك تعاني من حالة وراثية من نقص إنزيم جلوكوز فوسفات ديهیدروجينيز (G6PD) وهي حالة (خلل في خلايا الدم الحمراء)، تواصل مع طبيبك المعالج قبل تناول هذا الدواء.

إن أي عملية تناول أولية لمستحضر جلوكوفانس يجب أن تتم بناء على تعليمات الطبيب فقط، يمكن البدء في العلاج بتناول أقل جرعة فاعلة ممكنة (اقل عيار) مباشرة قبل الفطور، ويمكن رفع مقدار الجرعة كل أسبوع إلى أن يتم التحكم في سكر الدم.

الأسلوب وطريقة تناول الدواء

  • يتم تناول هذا الدوا الفم.
  • قم بابتلاع القرص كاملا، ولا تقم بمضغه
  • قم بتناول جرعتك من الأقراص مع كوب من الماء قبل وجبة الطعام.

في حالة تناولك لأقراص جلوكوفانس أكثر مما ينبغي

  • في حالة تناولك لأقراص جلوكوفانس أكثر مما ينبغي، تواصل فورا مع طبيبك المعالج أو قسم الحوادث والطوارئ بأقرب مستشفى. علامات تجاوز الجرعة هي علامات انخفاض مستوى السكر بالدم (هيو جلايسيميا).
  • يمكن التخلص من تلك الأعراض على الفور عن طريق تناول السكر (4 إلى 5 قوالب) أو مشروبات محلاة بالسكر، متبوعة بوجبة خفيفة أو وجبة كبيرة من الطعام.
  • في حالة فقد المريض للوعى، فورًا أخبر الطيب وقم بالاتصال بخدمات الطوارئ مباشرة.

في حالة نسيان تناول أقراص جلوكوفانس

  • من المهم تناول الدواء كل يوم بشكل منتظم حيث أن الانتظام في العلاج يجعله يعمل بشكل أفضل.
  • بالرغم من ذلك، في حالة نسيان تناول جرعتك من أقراص جلوكوفانس، ت الجرعة التالية في الوقت المعتاد. لا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفقودة.

في حالة التوقف عن تناول أقراص جلوكوفانس

حيث أنه من المعتاد أن يكون علاج مرض السكر لمدى الحياة، لذا يجب عليك استشارة طبيبك المعالج قبل أن تتوقف عن تناول هذا الدواء. التوقف عن تناول الدواء قد يتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم (هيير جلايسيميا). إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية حول استخدام هذا الدواء، فضلا أسأل طبيبك المعالج أو الصيدلي.

موانع الإستعمال

يُمنع استعمال جلوكوفانس في:

  • حالات مرض السكر (نوع 1) حيث يحتاج المريض إلى إنسولين بصفة دائمة،
  • حالات الإغماء وكذلك حالات فقدان السيطرة على مرض السكر كما في مرحلة ما قبل الإغماء، تحمض الدم مع مكون الأسيتون، وجود خلل شديد في وظائف الكلى أو الكبد،
  • الحساسية الزائدة لمكونات الدواء.
  • حالات الحمل والرضاعة حيث يجب مراجعة الطبيب للاستشارة.

الاثار الجانبية

بشكل عام , قد يسبب جلوكوفانس أقراص تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض  انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض.

قد يسبب جلوكوفانس أقراص الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

  • الإسهال.
  • الانتفاخ.
  • آلام في المعدة.
  • غازات.
  • عسر الهضم.
  • الإمساك.
  • طعم معدني في الفم.
  • حرقة في المعدة.
  • صداع.
  • احمرار في الجلد.
  • تغيرات فى الأظافر.
  • آلام في العضلات.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية ، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

  1. آلام في الصدر.
  2. طفح جلدي.
دوانيل إم
جلوكوفانس بديل مكافىء لـ دَوانِيل_إم

جلوكوفانس غير آمن للحوامل والمرضعات

تم تصنيف جليبينكلاميد (أحد المواد الفعالة المكونة فى جلوكوفانس) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة سي،  بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام جلوكوفانس خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل. و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول جلوكوفانس يجب التوقف عن تناولة و لكن  اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة

أثار جلوكوفانس أقراص على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

جلوكوفانس
جلوكوفانس

سعر حبوب جلوكوفانس

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما. ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري). لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك، و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

جلوكوفانس ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى (مضادات داء السكر الفموية المركبة).  هذا الدواء يحتوي على مزيج من جِليينكلامايد ومِيتفورمين، ويكمل بعضهما البعض للحصول على التأثير المستهدف لخفض مستويات جلوكوز الدم لدى مرضى داء السكري. المقالات المرجعية:

النشرة الداخلية لأقراص جــلـوكـوفـانـس
النشرة الداخلية لأقراص جــلـوكـوفـانـس

النشرة الداخلية لأقراص جــلـوكـوفـانـس

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول جلوكوفانس

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *