حبوب الأجهاض: ملف كامل لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة

تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للإجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الإجهاض مثل:

رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة. زمن القراءة 10 دقائق. إليك روابط الإنتقال السريع إلى أجزاء المقال:

*ننصحك بقراءة هذة الصفحة كاملة بعناية.

قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل.

هذة الصفحة تحتوى على معلومات هامة للغاية عن إنهاء الحمل مبكرًا بإستعمال حبوب الميسوبريستول (المعروفة تجاريًا بـ سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست)، تم تحرير المعلومات الورادة فى هذة الصفحة بناء على تجارب حقيقة لنساء من مختلف الشرائح العمرية والأجتماعية، و لذلك فنحن نجزم أنك سوف تجد فى هذة الصفحة إجابات لأكثر الأسئلة التى تدور فى ذهنك. إستراتيجية تحرير المقال سوف تعتمد على عرض الموضوع و جميع الأسئلة الشائعة والمتكررة المتعلقة بهذا الموضوع.

الميسوبريستول: التوافر والفرق بين العلامات التجارية المتاحة

أنواع الميزوبروستول

ميسوبروستول أو ميزوبروستول، بالإنجليزية: Misoprostol هو أحد الأدوية المجهضة و التى توصى بها منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر (عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع أو 63 يوم).

و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد لإجهاض الحمل المنزلى فى الدول التى تُقيد قوانينها الإجهاض. لذلك تلجأ معظم النساء الراغبات فى إنهاء الحمل المبكر إلى إستعمال الميسوبروستول فقط (أى بمفردة) كوسيلة لإنهاء الحمل. يتوافر عقار الميسوبروستول تركيز 200 ميكروجرام فى ثلاث علامات تجارية هى: سيتوتيك ميزوتاك ميزوبروست.

  1. سيتوتيك أو سايتوتيك( بالإنجليزية: Cytotec): هى أقراص يمكن إستعمالها عن طريق الفم أو عن طريق المهبل، و القرص الواحد يحتوى على 200 ميكروجرام من عقار الـ ميسوبروستول. هذة الماركة( سيتوتيك) لا يتم تصنيعها فى مصر و أيضا لا يتم إستيرادها بشكل رسمى، و جميع المتوفر من هذة الماركة مهرب إلى البلاد بطريقة غير رسمية لذلك تختلف الأسعار من مكان إلى أخر بحسب بلد المنشأ و عوامل أخرى. حالياً، السيتوتيك المتوفر فى مصر وارد من إنجلترا ، اليونان، تركيا.
  2. ميزوتاك( بالإنجليزية Misotac): هى أقراص يمكن إستعمالها عن طريق الفم أو عن طريق المهبل، و القرص الواحد يحتوى على 200 ميكروجرام من عقار الـ ميسوبروستول. هذة الماركة( ميزوتاك) من إنتاج شركة سيجما للصناعات الدوائية ( شركة أدوية محلية مصرية ) ،و هو غير مخصص للبيع فى الصيدليات العامة و متوفر فى المستشفيات فقط ، و نظرا للصعوبات فى الحصول على هذة الماركة و أيضا بسبب وجود تشغيلات مغشوشة/ مقلدة فقد تجدين تفاوت فى أسعار هذة الماركة.
  3. ميزوبروست( بالإنجليزية Misoprost): هى أقراص يمكن إستعمالها عن طريق الفم أو عن طريق المهبل، و القرص الواحد يحتوى على 200 ميكروجرام من عقار الـ ميسوبروستول. هذة الماركة( ميزوبروست) من إنتاج شركة كيمى فارما( شركة أدوية محلية مصرية ) ،و هو غير مخصص للبيع فى الصيدليات العامة و متوفر فى المستشفيات فقط ، و نظرا للصعوبات فى الحصول على هذة الماركة و أيضا بسبب وجود تشغيلات مغشوشة/ مقلدة فقد تجدين تفاوت فى أسعار هذة الماركة.

ما الفرق بين سيتوتيك، ميزوبروست، ميزوتاك؟

لا يوجد أى فرق بين الأنواع الثلاثة، فالثلاثة أنواع لهم نفس التركيب و نفس الفعالية. فالقرص الواحد من أى نوع من الثلاثة أنواع يحتوى على 200 ميكروجرام من مادة الميسوبروستول أو الميزوبروستول( بالإنجليزية Misoprostol).

و مع ذلك، فالكثير من الأطباء في مصر يوصون بإستعمال الماركات المحلية لـ الميزوبروستول( ميزوتاك أو ميزوبروست)، و ذلك لإعتيادهم على إستعمال هذة الماركات فى المستشفيات الحكومية، و أيضا لإعتقادهم أنها أكثر فعالية. و لكن الحقيقة أن الأدوية الأصلية الغير مقلدة من أى نوع من الثلاثة أنواع فعالة و لها نفس التأثير، بينما الادوية المقلدة/ المغشوشة من أى من الثلاثة أنواع غير فعالة.

هل هناك فرق بين ميزوتاك و سيتوتيك؟

لا يوجد فرق بين سيتوتيك وميزوتاك، يرجى مراجعة إجابة السؤال السابق( ما الفرق بين سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست). و كل ما ننصحك بة هو التأكد من أن أدويتك أصلية و غير مغشوشة بشراءها من مصدر موثوق، و لن تجد فرق فى الفعالية بين ماركات الميزوبروستول المتوفرة.

بماذا تُوصى أو تقترح… سيتوتيك، ميزوتاك، أو ميزوبروست؟

الثلاثة أنواع لهم نفس الفعالية و نفس السعر، لذا ننصح باستعمال الدواء الذى قراءتي عنة أو الذى أوصاك بة طبيبك أو من تثقين بة ، لأنك بذلك ستكونين أكثر إرتياحاً من الناحية النفسية. و لكن يجب أن نلفت إنتباهك إلى أنة قد لا تتوافر الثلاثة أصناف فى وقت طلبكم للأدوية، و بناء علية لو لم يتوافر الدواء المطلوب فيمكنك إستعمال أى نوع متوفر من الثلاثة أنواع.

الدكتورة قالت لي أن الميسوبريستول المحلى أحسن من المستورد؟

كثير من الأطباء في مصر يوصون بإستعمال الماركات المحلية لـ الميزوبروستول (ميزوتاك أو ميزوبروست)، ويُفضلونها على الماركة العالمية المسجلة (سيتوتيك أو الميسوبريستول المستورد)، و ذلك لإعتيادهم على إستعمال هذة الماركات فى المستشفيات الحكومية، و أيضا لإعتقادهم أنها أكثر فعالية.

ولكن الحقيقة أن الأدوية الأصلية الغير مقلدة من أى نوع من الثلاثة أنواع فعالة و لها نفس التأثير، بينما الادوية المقلدة/ المغشوشة من أى من الثلاثة أنواع غير فعالة… راجعى إجابة الثلاث أسئلة السابقة السابقين.

ما هو أقوى دواء للإجهاض سيتوتيك، ميزوتاك ، ميزوبروست؟

جميع ماركات الميسوبريستول، يحتوى القرص الواحد منها على 200 ميكروجرام ميسوبريستول. لذلك فجميع ماركات الميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست) لها نفس الفعالية، وليس هناك دواء أقوى من دواء.

لا يوجد بين ( سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست) أى فرق طالما أنها أصلية و غير مقلدة أو غير مغشوشة، وجميعها لها نفس الفعالية وسوف تؤدي إلى نفس النتيجة.

يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن طريقة الإستعمال و نظام الجرعات قد يؤثر فى فعالة الدواء، لذلك ننصحك بأخذ أى دواء يحتوى على الميزوبروستول بتركيز 200 ميكروجرام في القرص( سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست) من مصدر موثوق، و الإلتزام بنظام الجرعات و طريقة الإستعمال الموصوفة لك.

هل دواء الميفيبريستون متوفر؟

عقار الميفيبريستون غير متوفر حاليًا. نظرًا لأن الميفيبريستون هو دواء إجهاض مسجل ، لذلك لا يُسمح ببيعه واستخدامه في معظم البلدان التى تقيد قوانينها الإجهاض. في المقابل ، الميزوبروستول أو الميسوبرستول هو دواء مضاد لقرحة المعدة مسجّل تحت إسماء تجارية مختلفة في أكثر من 85 دولة. وقد أفادت الأبحاث أن استخدام الميزوبروستول وحده يحقق نجاحًا بنسبة 85 بالمائة في إحداث الإجهاض عند استخدامه على النحو الموصى به. على الرغم من أن إستعمال الميسوبريستول بمفردة أقل فعالية من المزيج (ميفيبريستون/ ميسوبريستول) إلا انة بديلًا أمنًا ويمكن الوصول إليه للنساء اللاتي ليس لديهن خيار آخر.

كيف أتأكد أن حبوب السيتوتيك أو الميزوتاك أصلية؟

سوف تتأكدي من أن حبوب الميسوبريستول عالية الجودة( أصلية) من خلال إختبارك أو شعورك بأعراض الميسوبريستول المعتادة، والتى نوردها بحسب ترتيب حدوثها أو إختبارك لها في السطور التالية:

  1. فى العادة تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة.
  2. فى نهاية الثلاث ساعات التى تلي الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات – مغص ) مشابة لمغص الدورة أو أشد قليلاً ، يحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة .
  3. بعد الساعة الاولى من الجرعة الثانية ، تتقارب نوبات المغص ، و تزداد فى الشدة ،و يستمر هذا الوضع حتى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الثالثة.
  4. فى العادة يبدأ النزيف فى نهاية الثلاث ساعات التى تلي الجرعة الاولى ، أو مع الساعة الاولى أو الثانية بعد الجرعة الثانية،( حجم النزيف يتناسب مع عمر الحمل ، فكلما زاد عمر الحمل ، كلما كانت كمية الدم أكبر ، و العكس صحيح ).
  5. أيضًا بعض النساء أختبرن الشعور بالصداع و الإسهال الشديد بعد تناول أقراص الميسوبريستول، وبعض النساء أوردت ، إحساسها بهبوط و دوخة و إنخفاض فى النشاط بعد الجرعة الأولى ، و أفادت تلك النساء بأن هذا الإحساس هو نفس الإحساس الذى يشعرن بها خلال فترة الدورة الشهرية العادية ، و لم يحدث ان تم الإبلاغ عن حدوث إغماء او فقدان للوعى. وبعض النساء اوردت ، أنهن شعرن بألم فى أسفل الظهر ، و فى اعلى الوركيين فى خلال الــ 24 ساعة التى تلت تناول حبوب الميسوبريستول.

إذا استعملتي حبوب الميسوبريستول، واختبرتي واحدة او اكثر من الاعراض المعروفة للميسوبريستول( المذكورة سابقًا)، ولكن لم يحدث نزيف مهبلي مشابهة للدورة الشهرية أو كان نزيف بسيط، فإعلمي أن الحبوب سليمة، ولكن ما حدث هو فشل في الإجراء.

ينجح عقار الميزوبروستول( المعروف تجاريا بـ سيتوتيك أو ميزوتاك أو سيتوتيك) ، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %…. وهذا يعني أن حوالي 10 إلى 15 سيدة من أصل 100 سيدة يفشلن لأسباب مختلفة و غير محددة بدقة في إنهاء حملهن بإستعمال حبوب الميسوبريستول( سيتوتيك أو ميزوتاك أو سيتوتيك).

.. راجعي مقال( فشل الإجهاض – استخدمت حبوب سيتوتيك ولم أُجهض) من الرابط هنا. نصيحة: إذا فشلت الحبوب فى إجهاض الحمل ، و هذا امر وارد فى نسبة تتراوح بين 10 إلى 15 % من الحالات ، يجب الإنتظار لمدة 72 ساعة من أخر جرعة ، ثم تكرار المحاولة مرة أخرى.


قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. نوفر لك حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض الأصلية عالية الجودة


ميسوبريستول: الجرعة والأسئلة ذات الصلة

ما هى عدد حبوب الميسوبريستول المطلوبة لإنهاء الحمل؟

الجرعة للمحاولة الواحدة: سوف تحتاجين إلى 14 قرص ميسوبريستول تركيز 200 ميكروجرام في كل محاولة لإنهاء الحمل.

تتوافر العلامة التجارية سيتوتيك، في شرائط مفردة، الشريط الواحد يحتوي على 14 قرص، وبالتالي سوف تحتاجين شريط واحد من سيتوتيك في كل محاولة لإنهاء الحمل المبكر.

سيتوتيك هيلاس - فايزر اليونان

تتوافر العلامة التجارية ميزوتاك، في عبوات كرتونية، العبوة الواحدة تحتوي على 2 شريط، الشريط الواحد يحتوي على 10 أقراص. سوف تحتاجين 14 قرص ( بمعنى أنك سوف تحتاجين شريط و4 أقراص من الشريط الثاني في كل محاولة لإنهاء الحمل المبكر،  ويتبقي 6 أقراص ميزوتاك من العبوة).

Misotac tablet - Abortion Pills In Egypt

تتوافر العلامة التجارية ميزوبروست، في عبوات كرتونية، العبوة الواحدة تحتوي على 2 شريط، الشريط الواحد يحتوي على 10 أقراص. سوف تحتاجين 14 قرص ( بمعنى أنك سوف تحتاجين شريط و4 أقراص من الشريط الثاني في كل محاولة لإنهاء الحمل المبكر،  ويتبقي 6 أقراص ميزوبروست من العبوة).

ميزوبروست 200 ميكروجرام ميسوبروستول

ما هو أفضل وقت لإستعمال حبوب الميسوبريستول لإنهاء الحمل المبكر؟

أفضل وقت لإستعمال حبوب الميسوبريستول بأمان في المنزل، لإنهاء الحمل، عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 أسابيع(35 يوم)، وأقل من 9 أسابيع( 63 يوم)، ومع ذلك يمكن ان تُستعمل حبوب الميسوبريستول بأمان حتى عندما يكون عمر الحمل 12 أسبوع، ولكن في هذة الحالة قد يكون النزيف الناتج عن الحبوب شديد، ولكنة غير خطير، وقد يستدعي التوجة لأقرب منشأة طبية. راجع مقال كيفية تحديد عمر الحمل من الرابط هنا. جدير بالذكر أن عمر الحمل يُحتسب من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية نزلت( وليس من تاريخ الدورة الفائتة أو الدورة الغائبة)

نسبة نجاح الميسوبريستول في إنهاء الحمل المبكر

تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول( المعروف تجاريا بـ سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست) ، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %وهذا يعني أن أمرأة واحدة تقريبًا من أصل 10 سيدات يستعملن الميسوبريستول لإنهاء الحمل، سوف تفشل في إجهاض حملها بإستعمال حبوب الميسوبريستول.

  • لو قمتى باستعمال حبوب الميسوبريستول، و لم يحدث لك نزيف مطلقاً ، فإن عملية الإجهاض فشلت ، و يمكنك تكرار المحاولة بعد ثلاث إلى خمسة أيام من المحاولة الأولى.
  • إذا قمتى باستعمال الـ ميسوبريستول و حدث نزيف ، و لكنك مع كشف السونار (الموجات فوق الصوتية)، إكتشفتي استمرار الحمل ، فعليك تكرار المحاولة مرة أخرى بعد ثلاث إلى خمسة أيام  من المحاولة الأولى.
  • إذا قمتي بمحاولتين وفشلت كلتا المحاولتين، فمن المنصوح بة عدم تكرار المحاولة مرة ثالثة باستعمال حبوب الميسوبريستول فقط، وعليك التفكير مع مزود الخدمة، في التحول إلى استعمال مزيج ( ميثوتريكسات/ ميسوبريستول) أو إنهاء الحمل جراحيًا بالكحت أو الشفط.

هل يمكن أن تفشل المحاولة الثانية لإنهاء الحمل بإستعمال حبوب الميسوبريستول؟

نعم، بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7%. وإذا حدث ذلك، ففي الغالب ننصحك بإستعمال مزيج من نوعين من الأدوية( ميثوتركسات/ مع ميسوبريستول) في المحاولة الثالثة أو ننصحك بالتحول إلى الإجراء الجراحي.

هل تمكن أن تساعدوني في الإجهاض الجراحي( بالشفط أو الكحت)؟

لن نستطيع ان نساعدك في الإجهاض الجراحي، وكذلك لا نستطيع ترشيح أى مقدم خدمة أخر.

هل لو فشلت في إنهاء الحمل بالميسوبريستول، واستمر الحمل، هل ستحدث تشوهات للجنين؟

لا يوجد أى دليل على أن إستعمال حبوب الميزوبروستول( سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست) فى الثلاثة أشهر الأولى للحمل، تؤدى إلى ولادة جنين مشوة. من المفيد أن تعلم أن عقار الميزوبروستول/ الميسوبروستول يخضع لقاعدة تسمى ( الكل أو لا شىء، بالإنجليزية All or None) ، و تعنى أنة لو تم تناول عقار الميسوبروستول أو الميزوبروستول خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل ، فإن الحمل إما أنة لن يكتمل و سيجهض مبكراً أو لن يحدث آى تأثير على الحمل أو الجنين على الإطلاق.

لذلك لو تناولى حبوب الميزوبروستول/ الميسوبروستول و لم يحدث إجهاض فمن غير المتوقع أن يحدث للجنين أى مشكلة. هام: إذا فشلت في الميسوبريستول أو إذا قررتي إستكمال الحمل، فمن الضروري متابعة الحمل مع أحد المنشأت الطبية المتخصصة في طب النساء والتوليد. معظم النساء اللواتي فشلن في إنهاء الحمل بحبوب الميسوبريستول، و قررت إستمرار الحمل، ولدن أجنة سليمة ، وننصحك أن لا تقلقلي فقط عليك أن تتابعي حملك مع عيادة أمراض نساء وتوليد متخصصة في بلد إقامتك، والطبيب سوف يتابع تطور الجنين، وفي الغالب سوف يكون جنين معافي وسليم. ويجب أن تعلمي انة في أغلب الأحيان لا يكتمل الحمل تلقائيًا مع الأجنة المشوهة.


قبل البدء فى الإجهاض الدوائي بالميسوبريستول

تأكدى أولاً من أنك حامل: لا تتواصلى معنا قبل أن تكونى متأكدة 100% أنك حامل، و طريقة التأكيد هى إختبار الحمل المنزلى البسيط أولاً، ثم إختبار تحليل الحمل عن طريق عينة الدم فى المعمل/ المختبر للتأكيد… ما هو إختبار الحمل فى الدم؟

  • هو إجراء بسيط و غير مكلف، و يتم بأخذ عينة دم (حوالى 5 مل)، و يستغرق أقل من 24 ساعة للحصول على النتيجة.
  • إختبار الحمل عن طريق الدم، يمكن أن يتم فى أى معمل تحاليل، بدون أى شروط أو طلبات من المعمل/ المختبر، و بعض المعامل قد يطلب منك بطاقة تحقيق الشخصية فقط، و هذا طلب روتيني و غير مقصود بة التحرى عنك او التعرف على حالتك الإجتماعية. بطاقة إثبات الشخصية فى المعمل طلب روتيني، فحتى لو طلبتي إجراء إختبار السكر فى الدم فسوف يطلب منك موظف الإستقبال فى المعمل بطاقة إثبات الشخصية.
  • أهمية إختبار الحمل فى المختبر/ المعمل أنة يثبت الحمل بما لا يدع مجال للشك ، بالإضافة إلى أنة يحدد بشكل تقريبى عمر الحمل.

تأكدي من رغبتك فى إنهاء الحمل: بعض الحالات تواصلت معنا، و لم تكن قد إتخذت قرار نهائي بشأن إنهاء الحمل، و مازالت مترددة فى إتخاذ القرار لإسباب عديدة . لذلك من الضرورى قبل أن تقررى الحصول على أدوية إنهاء الحمل أن تكون متأكدة من رغبتك فى إنهاء الحمل.

تأكدى من عمر الحمل: لا تستعملى حبوب الميسوبروستول أو الميزوبروستول إذا كان عمر حملك أكبر من 12 أسبوع. و يمكنك حساب عمر الحمل من تاريخ أول يوم لاخر دورة شهرية، كما أن إختبار الحمل عن طريق الدم فى المختبر يشير، بشكل تقريبى، إلى عمر الحمل، و أيضا الأشعة بالموجات فوق الصوتية ( السونار) توضح عمر الحمل. راجع مقال كيفية تحديد عمر الحمل من الرابط هنا. جدير بالذكر أن عمر الحمل يُحتسب من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية نزلت( وليس من تاريخ الدورة الفائتة أو الدورة الغائبة).


كيف أستعمل الميسوبريستول لإنهاء الحمل المبكر

التواريخ و التوقيتات المذكورة لاحقًا إسترشادية، للتوضيح فقط، يمكنك البدء فى التوقيت و التاريخ المناسب لك و لظروفك.

الخطوة  رقم 1: تناول أدوية لمنع القىء

يوم السبت، فى الصباح، الساعة 9 صباحاً ، قبل ان تتناولي وجبة الإفطار بـ 30 دقيقة على الأقل … تناولى ما يلي:

أدوية الوقاية من الغثيان والتقيؤ: قرص واحد من بريمبيران مع كبسولة واحدة جاسترازول 20 ملليجرام ( كل من أقراص بريمبران وكبسولات جاسترازول متوفرة في الصيدليات المجتمعية بدون أى مشكلات في صرفها).

دواء السيطرة على الغثيان الشديد يُؤخذ عند اللزوم فقط: أوندالينز 4 مجم أوراق قابلة للذوبان في الفم، تُؤخذ ورقة واحدة وتوضع على اللسان وتُترك لتذوب. هذا الدواء يُمكن ان تتناولية مرتين فقط في اليوم. أنصحك ان تستعملية عند اللزوم فقط. بمعني إذا شعرتي خلال فترة أخذك لحبوب الميسوبريستول بالغثيان الشديد أو بالرغبة في التقيؤ، فيمكنك اخذ ورقة واحدة من اوندالينز.

الهدف من تناول هذة الأدوية منع القىء الذى فى العادة ما يصاحب الحمل، خصوصاً فى الصباح، وبالتالي تلافي حدوث تقيؤ أثناء تناول جرعات الميسوبريستول، وأيضًا لتقليل الشعور بالغثيان( اللوعة أو غممان النفس) الذي يمكن أن يُصاحب جرعات الميسوبريستول.

الخطوة رقم 2: تناول الجرعة الأولى

فى الساعة 10 صباحاً، إستلقى على ظهرك، و ضعى  حبتين( 2 حبة) من الــ ميسوبريستول داخل المهبل إلى أبعد مكان يمكن ان تصل إلية أصابعك. تنوية: إبقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة بعد وضع الحبوب داخل القناة المهبيلة.

فى نفس الوقت، وبعد الإدخال المهبلي،و أثناء إستلقاءك على ظهرك، ضعى 4 أقراص من الـ ميسوبريستول فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 15 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، ثم ابلعى أى بواقى من الحبوب لم تذوب بعد 15 دقيقة مع كمية قليلة من الماء. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.

الخطوة رقم 3 : تناول الجرعة الثانية بعد ثلاث ساعات من الجرعة الأولى

أنتظري ثلاث ساعات بعد ميعاد الجرعة الأولى( أى فى الساعة 1 بعد الظهر)، ضعى 4 أقراص أخرى من الـ ميسوبريستول فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 15 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، و ابلعى أى بواقى من الحبوب بعد 15 دقيقة. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.

الخطوة رقم 4: تناول الجرعة الثالثة بعد ثلاث ساعات من الجرعة الثانية

أنتظري ثلاث ساعات بعد ميعاد الجرعة الثانية( أى فى الساعة 4 بعد الظهر)، ضعى 4 أقراص أخرى من الـ ميسوبريستول( سيتوتيك) فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 15 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، و ابلعى أى بواقى من الحبوب بعد 15 دقيقة. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.

في الغالب يبدأ النزيف بعد ساعة أو ساعتين من الجرعة الثانية ، وحتى لو بدء النزيف يجب أن تكملي الجرعات جميعها. إذا تأخر خروج محتويات الرحم فمن المتوقع  أن ينتهى الحمل فى خلال 72 ساعة من اخر جرعة.

الخطوة رقم 5: إنتظرى لمدة 3 أيام

بعد أخر جرعة( الجرعة الثالثة – جرعة الساعة 4)، يجب أن تنتظرى لمدة 72 ساعة بعد أخر جرعة. ثم توجهى بعد مرور ثلاثة أيام ( أى يوم الثلاثاء) إلى أقرب مركز أشعة، و اطلبى عمل فحص حمل مهبلى بالأشعة الفوق صوتية لتأكيد إنتهاء الحمل.

كيف أقوم بإدخال الأقراص داخل المهبل؟

يمكنك إدخال أقراص الميسوبروستول إلى القناة المهبلية بإستعمال أصابعك أو بإستعمال أداة الإدخال، فقط إتبعى الخطوات التالية:

  1. افرغى محتويات المثانة – إذهبى الى الحمام للتبول .
  2. إغسلى يديك جيدا بالماء و الصابون و إغسلى أداة الإدخال بالماء و الصابون، ثم جففى يديك و الأداة جيداً .
  3. أدفعى حبة الــ ميسوبروستول داخل المهبل ( حبة واحدة في كل مرة ) لأبعد مسافة يمكنك أن تصل إليها أصابعك أو إستخدمى الأداة لعمل ذلك، في هذه الطريقة يتم استخدام 2 حبة، أدفعى حبة واحدة في كل مرة .
  4. ابقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إدخال الأقراص في المهبل
  5. في بعض الأحيان تخرج الأقراص عندما يبدأ النزيف و لكن لا داعى للقلق من ذلك لأنة بالفعل قد تم إمتصاص كمية كافية من الدواء قبل ان تخرج او تسقط الأقراص منك .
  6. في بعض الحالات قد تسقط الحبوب قبل بداية النزيف ، في هذه الحالة يجب إعادة إدخالها الى المهبل مرة أخرى .

تنوية هام: راجعى مقال( طريقة إستعمال اللبوسات أو الكريمات المهبلية) من الرابط هنا.

هل ينفع أن يُؤخذ الميسوبريستول عن طريق الفم فقط؟

بعض النساء لا تفضل إستعمال حبوب الميسوبريستول( المعروفة تجاريًا بـ سيتوتيك أو ميزوتاك او ميزوبروست) عن طريق المهبل، في هذة الحالة يجب إتباع طريقة الاستعمال المذكورة سالفًا مع تجاهل الإدخال المهبلي المقترح مع اول جرعة، وبذلك تكون الجرعة 4 أقراص دفعة واحدة ( تترك في تجويف الفم لتذوب لمدة 30 دقيقة) كل 3 ساعات… راجع طريقة الاستعمال من هنا.

ما هى جرعة الميسوبريستول لإنهاء الحمل في الشهر الاول؟

بعض النساء تعتقد ان جرعة إنهاء الحمل، تختلف بحسب عمر الحمل، ولكن ما يجب التأكيد علية ان جرعة الميسوبريستول( المشهور بـ سيتوتيك او ميزوتاك، او ميزوبروست)، لا تتغير بحسب عمر الحمل، بمعنى أن الجرعة ثابتة في جميع الاوقات إبتداء من الشهر الأول و حتى الشهر الثالث( لا يجب إستعمال حبوب الميسوبريستول لإنهاء الحمل ، إذا كان عمر الحمل اكبر من 12 أسبوع). وأفضل وقت لإستعمال الحبوب ، للحصول على اعلى فعالية عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 اسابيع و أقل من 9 أسابيع( تكون نسبة نجاح الحبوب 85% عندما تُستعمل وفق الجرعات المذكورة سالفًا- راجع قسم كيف أستعمل ميسوبريستول لإنهاء الحمل المبكر).


أثناء إستعمال الميسوبريستول – أسئلة شائعة ومتكررة

ما هى التعقيدات الطبية التى يمكن أن تحدث لى؟ متى يجب أن أذهب إلى المستشفى أو العيادة النسائية؟

تنوية هام: في البلدان التي تمنع الإجهاض، لا يتوجب عليك إخبار الفريق الطبي أنك حاولت الإجهاض، يمكنك أن تدعى أنك عانيت من إجهاض لا إرادي نتيجة ( رفع شىء ثقيل أو ما شابة من الأمور التى يمكن ان تجهض الحمل) . و يجب التنوية إلى انة لا  يوجد أي فحص من الممكن أن يكشف إنك قمتى بإجهاض دوائى.

فى أكثر من 90% من الحالات لا تحدث أى تعقيدات طبية، أو أى مشكلات خطيرة تستدعى التوجة إلى المستشفى. مع ذلك، يجب أن نلفت إنتباهك إلى أنة فى حوالى 10% من الحالات( سيدة واحدة من كل 10 سيدات يستعملن هذة الطريقة) قد يتعرضن لتعقيدات طبية ،غير خطيرة، و لكنها تستدعى التوجة إلى المستشفى، وفي أغلب الأحيان تحدث هذة التعقيدات الطبية إذا كان عمر الحمل أكبر من 9 أسابيع، و تشمل:

  • نزيف حاد: و هى حالة غير خطيرة، إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية/ ألويز ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهي إلى المستشفى. غالبًا يحدث النزيف الحاد إذا كان عمر الحمل أكبر من 9 أسابيع. يمكنك أن تدعى أنك تعتقدين أنك تتعرضين لسقوط حمل عفوى. لن يستطيع الأطباء إكتشاف أنك إستعملتى أدوية مجهضة. وإعلمى أن رعاية ما بعد الإجهاض قانونية .
  • الإجهاض الناقص أو الإجهاض الغير مكتمل: يمكنك أن تميزى هذة الحالة بإرتفاع فى درجة الحرارة أو بألم شديد و مستمر لا ينقطع بعد 12 إلى 24 ساعة من الجرعة الاخيرة( يختلف عن ألم أو مغض أو تقلصات الميسوبروستول التى تتميز بأنها تأتى على شكل نوبات). يمكنك التعرف على المزيد عن هذة الحالة من الرابط هنا.
  • فشل الإجهاض: إذا كان عمر الحمل أقل من 12 أسبوع فإن هذة الطريقة تنجح فى إنهاء الحمل بنسبة تتراوح بين 85 إلى 90% . و مع ذلك فإنة فى بعض الحالات(من 10 إلى 15%) تفشل فى إنهاء الحمل بإستعمال حبوب الميسوبريستول من المحاولة الأولي، وقد تحتاج لمحاولة أخرى( نسبة فشل المحاولة الثانية من 5 إلى 7.5%)، وفي حالة فشل المحاولة الثانية، يجب التحول إلى إستعمال مزيج( ميثوتركسات/ ميسوبريستول) أو اللجؤ إلى الإجهاض الجراحى بالكحت أو الشفط.

هل سأشعر بمغض قوى أو تقلصات شديدة أو أى أعراض شديدة بعد أخذ الميسوبروستول؟

بحسب نظام الجرعات المذكور سالفاً، فمن غير المتوقع أن تختبرى أعراض جانبية شديدة أو خطيرة. الأعراض التى ستشعرين بها هى دلائل على أن الأدوية تعمل جيداً، و فيما يلى بيان للأعراض التى يمكن أن تختبريها و طريقة التعامل معها:

  • بعد أخذ جرعة الميسوبروستول: قد تشعرين بقشعريرة أو رعشة( تعرق مع شعور بالبرودة مع إرتفاع فى حرارة الجسم)، إسهال، صداع. لا داعى لفعل أى شىء فهذة الأعراض محتملة و ستزول من تلقاء نفسها بعد فترة.
  • التقلصات/ نوبات المغص التى تصاحب حبوب الميسوبروستول، هى دليل على أن الدواء يعمل. فى العادة ما تكون نوبات المغص محتملة ( مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية أو أكثر قليلاً) و يمكنك تناول المسكن الذى تعتادين على أخذة لتخفيف ألم الدورة الشهرية الخاصة بك.
  • النزيف، هو علامة على بداية الإجهاض أو إنتهاء الحمل، وفى الغالب يكون أثقل من نزيف الدورة الشهرية مع كتل و تجلطات دموية( حجم النزيف يتناسب بشكل طردى مع عمر الحمل، كلما زاد عمر الحمل، كلما كان النزيف أثقل أو أغزر). و قد تلاحظين سقوط كتلة دموية أو جلطة دموية منك.

متى سيبدأ النزيف؟

في معظم الحالات يبدأ النزيف بعد مرور ساعة أو ساعتين من الجرعة الثانية.

من المتوقع أن يبدأ النزيف فى أى وقت خلال 12 ساعة من جرعة الميسوبروستول الأولى. غالباً، يحدث أثقل نزيف بعد 2 إلى 5 ساعات من استخدام الميزوبروستول. ثم يأخذ النزيف فى التناقص فى خلال الــ 24 ساعة التالية . قد يستمر النزيف الغزير مع نوبات تقلصات البطن/ الألم لمدة 5 ساعات بعد بداية مفعول الميسوبروستول. و بعض النساء قد يستمر معهم نزول الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد أخذ جرعة الميسوبروستول. من الطبيعي أن يستغرق الجسم وقتًا لتفريغ الرحم تمامًا. إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية/ ألويز ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهى إلى المستشفى.

متى سيتوقف النزيف بعد الإجهاض؟

إذا كان الإجهاض كاملاً( راجعى مقال الإجهاض الناقص من الرابط هنا)، فإن النزيف و التقلصات ستقل مع مرور الوقت. يمكن ملاحظة لحظة الإجهاض مع ذروة فقدان الدم الأثقل التى فى العادة ما تترافق مع المزيد من الألم والتقلصات. فى العادة  ما يستمر النزف بشكل طفيف لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجهاض، ولكن قد تختلف كل سيدة عن أخرى . فى أغلب الأحيان تعود دورة الحيض الشهرية إلى طبيعتها بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

ماذا يجب على أن أفعل بعد الإجهاض؟

ستلاحظين تراجع فى أعراض الحمل بعد الإجهاض الكامل، و مع ذلك فيجب عليك التأكد من إنتهاء الحمل بالإشعة فوق الصوتية( سونار) بعد 3 أيام من إستعمالك للأدوية. إذا أخبرك الطبيب أنك بحاجة إلى عملية تنظيف، فناقشى ذلك مع طبيب أخر للتعرف على أكثر من رأى طبى. فى العادة ما يقوم الرحم بتنظيف نفسة تلقائياً كما أنة من الممكن في بعض الحالات تنظيف الرحم بإستعمال حبوب الميسوبروستول مرة أخرى.

بعد الإجهاض الكامل ننصحك بتناول الأدوية التالية:

  1. سيبروفلوكساسين 500 ملليجرام أقراص فموية: قرص واحد كل 12 ساعة لمدة 5 أيام( مضاد حيوى واسع المجال لمكافحة/ للوقاية من أى عدوى ممكنة نتيجة الإدخال المهبلى لأقراص الميسوبروستول).
  2. فلاجيل 500 مجم أقراص– قرص واحد كل 8 ساعات لمدة 5 أيام ( مضاد للميكروبات مساعد لمفعول المضاد الحيوى).
  3. كبسولات فيروجلوبين– كبسولة واحدة ، مرة واحدة يومياً، يفضل بعد الغذاء بساعة( مكمل غذائى غنى بالحديد لتصحيح فقر الدم المحتمل نتيجة النزيف).

متى يمكننى أن أمارس الجنس مرة أخرى؟

من المنصوح بة لكل النساء بتجنب الارتباط أو عملية الولوج الجنسي أو ادخال أي شيء فى المهبل لمدة اسبوع بعد استخدام الأدوية المجهضة.

أنا خايفة… هو انا ممكن يحصلى حاجة أو أى ضرر؟

لن تحدث مضاعفات او تعقيدات طبية خطيرة إذا ما تم استعمال الميسوبريستول وفق نظام الجرعات المقرر… إنهاء الحمل بحبوب الميسوبروستول آمن و غير خطير نهائياً، و مع ذلك يجب أن تكونى على علم تام بطريقة الإستعمال و نظام الجرعات السليم و الآثار الجانبية و التعقيدات الطبية الممكنة.و فيما يلى بيان بالحالات التى يجب فيها عدم إستعمال أدوية الميسوبروستول أو الميزوبروستول و هى حالات نادرة :

  1. وجود حمل خارج الرحم، و هو امر نادر و يمكن إستبعادة بالأشعة فوق الصوتية( السونار). وفى هذة الحالة يقوم الطبيب بإنهاء هذا الحمل جراحياً.و يجب أن تعلمي أن إستعمال حبوب الميسوبريستول أثناء وجود حمل داخل الرحم لن يضرك ولكنة لن يُنهى الحمل.
  2. وجود لولب داخل ( اللولب هو أداة لمنع الحمل توضع داخل الرحم)، يجب إزالة اللولب قبل البدء في إستعمال حبوب الميسوبريستول.
  3. الخضوع لجراحة كبرى تستدعى التخدير الكلى فى أخر 6 أشهر، بما في ذلك الولادة القيصرية..لا تستعملي ميسوبريستول من تلقاء نفسك إذا وضعت طفل في أخر 6 شهور بولادة قيصرية.
  4. تناول أدوية كورتيزون لحالات مزمنة.
  5. الحساسية للمادة الفعالة( و هى أمر نادر يحدث لـ 8 حالات من كل 1000 حالة بحسب الدراسات)، والحساسية تظهر مع الجرعة الأولى على شكل طفح جلدي وتورم في الوجة والشفاة، وهى حالة غير خطيرة، ولكن يجب التوقف وعدم إكمال الجرعات الباقية، وتناول أى دواء مضاد للتحسس لتخفيف أعراض التحسس أو التوجة لأقرب منشأة طبية للتعامل مع حالة الحساسية.

أنا برضع، ينفع أخد الميسوبروستول؟

بالرغم من أنة من غير المتوقع ان تسبب أدوية الميسوبروستول أى تأثيرات على كمية الحليب أو على الرضيع ، إلا أنة من المنصوح بة التوقف عن الرضاعة لمدة 72 ساعة بعد أخد الميسوبروستول أو الميزوبروستول.

هل لو أخدت حبوب الإجهاض، و الحمل فضل موجود، الجنين هينزل مشوة ؟

لا يوجد أى دليل على أن إستعمال حبوب الميزوبروستول( سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست) فى الثلاثة أشهر الأولى للحمل، تؤدى إلى ولادة جنين مشوة. و مع ذلك يجب أن تكونى متأكدة من رغبتك فى إنهاء الحمل قبل البدء فى إستعمال الأدوية المجهضة، فلا داعى للمجازفة.

و يجب أيضا أن نلفت إنتباهك إلى أن عقار الميزوبروستول/ الميسوبروستول يخضع لقاعدة تسمى ( الكل أو لا شىء، بالإنجليزية All or None) ، و تعنى أنة لو تم تناول عقار الميسوبروستول أو الميزوبروستول خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل ، فإن الحمل إما أنة لن يكتمل و سيجهض مبكراً أو لن يحدث آى تأثير على الحمل أو الجنين على الإطلاق، لذلك لو تناولى حبوب الميزوبروستول/ الميسوبروستول و لم يحدث إجهاض فمن غير المتوقع أن يحدث للجنين أى مشكلة. هام: تأكدى من رغبتك فى إنهاء الحمل قبل البدء فى إستعمال حبوب الميزوبروستول/ الميسوبروستول.

انا سألت وعرفت ان الإجهاض قبل 40 يوم مش حرام، فانا مستعجلة جداً؟

فعالية أدوية الإجهاض تكون فى أعلى معدلاتها إذا إستخدمت عندما يكون عمر الحمل من 35 يوم ، و حتى 56 يوم. يمكنك قراءة مقال هل الإجهاض حرام فقد يساعدك فى إتخاذ قرارك بهدوء.

انا ضغطى واطى 100/ 70 أو 90 / 60 فهل دة خطر مع الدواء؟

لا توجد خطورة ، فإنخفاض ضغط الدم لا يمنع إستعمال الأدوية المجهضة، و مع ذلك يجب أن تعلمى أنة مع بداية الجرعات قد تشعرين بالبرودة و التعرق ثم يليها إرتفاع فى حرارة الجسم و إسهال و علامات أخرى، فلا داعى للقلق فجميع هذة الأعراض ستزول مع الوقت. و مع ذلك ننصحك بتناول جرعاتك فى وجود شخص تثقين فية و يعلم ماذا تفعلين حتى يتمكن  من مساعدتك إذا لزم الأمر.

هل فى فرق لو الحبوب إتأخدت مهبلى أو عن طريق الفم؟

نظرياً، و بحسب الدراسات لا يوجد فرق فى الفعالية بين الطريقة المهبلية أو الطريقة الفموية. و مع ذلك فقد أفادت نساء أن الميسوبروستول كان أكثر فعالية عندما قمن بإستعمالة عن طريق المهبل. و أفادت فئة أخرى من النساء، أنهن عندما إستعملن الميزوبروستول مهبلياً، أن الأقراص لم تذوب و بقيت فى القناة المهبلية و نزلت فى صباح اليوم التالى. فى حين أفادت أخريات أنهن يعتقدن أن الإستعمال الفموى كان أسهل و نتائجة كانت ممتازة . لذلك لا يمكن تفضل طريقة عن أخرى ، و الأمر يرجع إلى ردة فعل المستخدمة للدواء و الذى قد يختلف من سيدة إلى أخرى. تنوية هام: الطريقة المعتمدة و المجربة، تمزج بين الإستعمال المهبلى و الإستعمال الفموى لأقراص الميزوبروستول/ الميسوبروستول، لضمان أقصى فعالية.

أنا فعلاً أجهضت الجنين، بس لما روحت المستشفى أدونى حبوب ميزوتاك تانى ، فهل فى ضرر؟

لا يوجد ضرر من أخذ حبوب الميسوبريستول (الميزوتاك) من المستشفى لتنظيف الرحم .و فى العادة لن تزيد جرعتك عن 4 إلى 6 أقراص. ننصحك بالإلتزام بالجرعات التى حددها لك طبيب المستشفى.

أنا فعلاً، أخدت سيتوتيك قبل كدة و ما عملش أى حاجة؟

قد تكون الأقراص مغشوشة أو مقلدة، بالإضافة إلى أنة من الضرورى أن تعى أن الميسوبروستول فعال فى 90 % من الحالات عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع. و قد يفشل الميسوبروستول من المحاولة الأولى و ينبغى عليك فى هذة الحالة تكرار المحاولة بالميسوبروستول بعد 72 ساعة من المحاولة الأولى، فإذا فشلت فى المحاولة الثانية، فننصحك بإستعمال طريقة الميثوتريكسات مع الميسوبروستول او البحث عن الإجهاض الجراحى بالكحت أو الشفط. ( راجعى مقال أسباب فشل الـ سيتوتيك من الرابط هنا).


كيف أحصل على حبوب الإجهاض؟

من خلال فارماسيا، وبالتعاون وتحت إشراف منظمة ‘نساء على الشبكة’ (ومان أو ويب) نعمل على توفير حبوب الإجهاض الأصلية للنساء في مصر، بالإضافة إلى الدعم والمتابعة الطبية عبر الهاتف أو الواتساب. ننصحك بعدم المخاطرة بشراء حبوب الإجهاض (سيتوتيك أو ميزوتاك أو غيرها) من مصادر غير موثوقة وعدم الانجرار إلى الأسعار الرخيصة. تُظهر الإحصائيات أن نسبة نجاح حبوب الميسوبريستول الأصلية في إنهاء الحمل المبكر تزيد عن 90%، مما يجعلها خيارًا آمنًا وفعّالًا.

لا تشاركي معلومات غير ضرورية: العديد من الحالات التي تسعى لإنهاء الحمل المبكر، تعانى من الإرتباك و التوتر، القلق و أحياناً العصبية الزائدة، و في بعض الأحيان تفصح بعض الحالات عن السبب الذي يدفعهم لإجهاض الحمل. فيما يلي بعض النصائح التي نرجو منك الإلتزام بها:

  • لا تفصحى عن السبب الذي يدفعك لإجهاض حملك، فهذا ليس من شأننا. و في كل الأحوال سنساعدك بالإجابة عن أسئلتك أو بتوفير الأدوية إذا كانت مناسبة لحالتك.
  • فقط إكشفي عن المعلومات الطبية و التاريخ المرضى أو أي معلومات أخرى تعتقدين أنها سوف تساهم في الحفاظ على سلامتك .
  • في حالة الإستلام الشخصي المباشر ، إكشفى فقط عن إسمك الأول أو يمكنك أن تستخدمى إسماً مستعاراً إذا رغبتى في ذلك. فقط تأكدى أن رقم هاتفك صحیح  حتى تتمكن مندوبة أو مندوب التسليم من التواصل معك. كما يمكنك إرسال شخص أخر لإستلام الأدوية ( صديق، سائق.. إلخ) فقط عليك أن تبلغي عن اسم ورقم تليفون الشخص المستلم، الأدوية تكون مغلفة في عبوات لا تسمح للمستلم برؤية محتوايتها إلا إذا قام بفض العبوة. جميع معلومات التسليم سرية، وتستخدم فقط لأغراض التوصيل فقط.
  • في حالة الإستلام عن طريق الشحن مع شركة لشحن البضائع، يجب توضيح بيانات صحيحة حتى تتمكن شركة الشحن من توصيل الشحنة ( الإسم الأول، عنوان التوصيل بالتفصيل، رقم هاتف متاح دائما). جميع البيانات الخاصة بالشحن سرية وتستخدم فقط لأغراض الشحن والتوصيل، ويتم حذف جميع البيانات في خلال 24 ساعة من تاريخ الطلب بشكل دوري.
  • حاولي ان تتحلي بالهدوء ، و لا داعى للعصبية او التوتر أو القلق الزائد، فكل شيء سينتهى على ما يرام.

قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. نوفر لك حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض الأصلية عالية الجودة

الإجهاض الدوائي المبكر

فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي، ويوفر وصفًا لكل موضوع بالإضافة إلى رابط للاستفادة. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بالأدوية، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح.