حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه

من المعروف أن حب الشباب يظهر بعد سن البلوغ، وهو حالة أو ظاهرة تصاحب النضج وعلامة من علامات البلوغ وبدء النشاط الهرموني بالجسم، ويظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية، فيظهر على الوجه والجبهة والخدين والذقن وقد يمتد إلى الصدر والظهر والكتفين.

وتظهر هذه الحبوب في هذا السن كظاهرة فسيولوجية تنتج عن إفراز هرمونات الغدد الصماء ،وتغير التكوين الهرموني للشخص، لأنه عند البلوغ يكون الميزان الهرمونی شدید الحساسية، ومع أقل زيادة في نسبة هرمون الذكورة (الأندروجين) أو هرمون الأنوثة (الاستروجين)، مع أقل زيادة في نسبة هذه الهرمونات تتأثر الغدد الدهنية بالجلد ويزيد نشاطها وتزيد إفرازاتها الدهنية.

والغدد الدهنية أساسا تعمل على مناطق الجلد المختلفة، وتختلف كثافتها من منطقة لأخرى، ووظيفتها أنها تغطي طبقات الجلد والشعر بطبقة رقيقة من إفراز دهني للمحافظة على نضارة البشرة و بريق الشعر وحيويته، يتراوح عدد هذه الغدد من ۱۰۰ – ۹۰۰ غدة في السنتيمتر المربع من الجلد، ويختلف عددها من منطقة لأخرى، فتكثر في الوجه والوجنتين، وجلد الصدر والظهر، وتقل كثيراً في الأطراف، وتختفي تماما في جلد الكفين والقدمين .

الإفراز الدهني الذي تفرزه هذه الغدد هو خليط من الأحماض الدهنية والدهون الشمعية، ويختلف هذا الخليط حسب السن بدءا من الولادة إلى سن التضج الجنسي إلى ما بعده، وتختلف کمیته باختلاف نسبة الغدد الدهنية المفرزة فيكثر في الوجه وجلد الصدر والظهر والرأس، وكما أسلفنا فإن زيادة الهرمونات الذكرية والأنثوية حين البلوغ تعمل على زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية ، تعمل هذه الزيادة على انسداد فتحة الغدة الدهنية بواسطة رءوس سوداء تتكون من خلايا جافة من خلايا البشرة الجافة مع بعض المواد الدهنية الجافة فينحبس إفراز الغدد الدهنية نتيجة لهذا الانسداد، وتتكون البثرات، ويبدأ حب الشباب في  الظهور، وتعمل بعض أنواع البكتيريا في بصيلة الشعر والغدد الدهنية على حدوث الحبيبات الحمراء والبثور الصديدية ، وفي الحالات الشديدة تزداد الحالة سوءا فتتحول البثور والحبيبات إلى دمامل وأكياس دهنية .

حب الشباب يظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية
حب الشباب يظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية

أنواع حب الشباب

أنواع حب الشباب تتوقف على نوع ودرجة الإصابة، كما يلي:

  1. النوع النقطی : في بداية الإصابة، وفيه تكثر الرءوس السوداء، ويمكن إخراج الانسدادات الدهنية والرءوس السوداء بتعريض الجلد لبخار الماء أو الماء الدافيء ثم الضغط على الجلد بالأصابع.
  2. النوع الحبیبی: وتكثر الحبيبات الملتهبة فيه على منطقة الجبهة.
  3. البثور : وفيه تكثر البثور السطحية والعميقة ويتكون فيها الصديد بفعل البكتيريا.
  4. النوع الدرني: تتكون درنات مزمنة ملتهبة .
  5. تتضخم الغدد الدهنية وتمتلىء بإفرازتها وتكبر في شكل كيس.
  6. تتكون الندب الغائرة والمرتفعة على سطح الجلد.

أسباب حب الشباب

 أسباب حب الشباب عديدة ومتشابكة؛ ومنها:

  1. الهرمونات – كما ذكرنا. 
  2. نقص فيتامين (A) بالذات في الأشخاص ذوي البشرة الجافة .

كما يساعد في ظهور حب الشباب عوامل أخرى كثيرة منها:

  • الوراثة : فمن المعروف أن هناك بعض العائلات يظهر فيها حب الشباب عن غيرها.
  • الأكل: الكميات الكبيرة من الدهون والنشويات وبعض الأطعمة كالفطائر والمكسرات والسوداني تزيد من احتمالات الإصابة بحب الشباب.
  • في سن المراهقة تعمل الأنيميا وعدم مزاولة الرياضة وعدم التعرض للشمس والهواء الطلق بكميات كافية، وإهمال النظافة الشخصية وإهمال نظافة الجلد والحالة النفسية والجهد العصبي على الإصابة بحب الشباب .
  • الأدوية وحب الشباب: بعض الأدوية التي بها هرمونات وبعض الأدوية المهدئة للأعصاب تنشط الغدد الدهنية، وكذا الأدوية المحتوية على يود، وكثيرا ما يظهر حب الشباب بعد الزواج عندما يزيد اهتمام السيدات باستعمال الكريمات والماكياج والامتناع عن استعمال الصابون والماء وتنظيف الوجه مما يعمل على سد فتحات الغدد الدهنية فتظهر الحبوب .
  • الالتهابات: وجود الالتهابات الصديدية النشطة بالجسم مثل التهاب حوض الكلي وبعض أمراض الكلى والأسنان والجيوب الأنفية والتهابات عنق الرحم تعمل على ظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب

  • كوقاية وعلاج يجب غسل الوجه بالماء الدافيء والصابون عدة مرات يوميا ، وغسل الجسم جميعه مرة واحدة يوميا ومراعاة النظافة العامة .
  • علاج الأمراض التي لها صلة بحب الشباب كالأنيميا والالتهابات والبؤر الصديدية، والإمساك وعسر الهضم، واضطرابات الغدد والهرمونات.
  • مراعاة نوعية الطعام والدواء الذي يتناوله الشخص.
  • مركبات التتراسيكلين بكمية صغيرة لفترة طويلة ( بمعدل كبسولة واحدة يوميا لمدة ثلاثة شهور) تعمل على علاج حب الشباب لاسيما عند وصول الميكروب إلى بصيلات الشعر والغدد الدهنية.
  • هناك غسولات ومراهم موضعية لعلاج حب الشباب کمركبات السلفا والكبريت أو التي تحتوي على حامض السلسليك، لكن ينصح بأن لا تستخدم أيه مرکبات إلا تحت إشراف الطبيب .
  • تستخدم الأشعة فوق البنفسجية في علاج بعض الحالات.
  • يفيد فيتامينات A ، B المركب في علاج حب الشباب . 

ملاحظات مهمة

  • يستخدم البعض مرکبات بها هرمونات الأنوثة لعلاج حب الشباب لدى الفتيات،لكن استخدام هرمونات الأنوثة لعلاج الذكور له أضرار كبيرة على الرجل، فإنه يظهر صفات الأنوثة على الذكر.
  • غسل الوجه بالماء والصابون لا يكفي فقط للعلاج لأنه يزيل الدهون الموجودة على سطح الجلد فقط، دون أن تؤثر في الدهون الموجودة داخل البصيلات الشعرية والغدد العرقية، هنا تنبه إلى أنه يجب الاعتدال في غسل الجلد بالماء ، والصابون، مع الحذر من استعمال أصناف الصابون المحتوية على مواد مضادة للبكتيريا، لأن هذه المواد قد تساعد على ازدياد حب الشباب وتكوين الرءوس السوداء .
  • بعتقد البعض أن بثور حب الشباب وحبيباته الصلبة يمكن إزالتها عن طريق الضغط عليها بالأصابع، وهذا للأسف يؤدي إلى أضرار خطيرة على الجلد بفعل الأصابع والأظافر .

استكشف مقالاتنا للتعرف على حب الشباب

استمتع بقراءة مقالاتنا المختصة التي تتناول موضوع حب الشباب وتقدم لك نظرة شاملة حول أفضل العلاجات والمنتجات المتاحة للحفاظ على بشرة صحية ونضرة. اكتشف الخيارات المتاحة للتغلب على حب الشباب واحصل على نصائح قيمة للعناية ببشرتك بطرق فعّالة ومبنية على المعرفة الطبية.

ملاحظة: تذكيرًا بأهمية استشارة أخصائي الجلدية لتقديم تقييم دقيق وخطة علاج مناسبة لحالات حب الشباب. العلامة المرجعية للمقال:#حب_الشباب




سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة، تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة… أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.