اد-موك مرهم موضعي لقرح الفم

اد-موك، هو مرهم فموي موضعي لمعالجة قرح الفم ، وهو عبارة عن أنبوب يحتوي على 10 جرام.

كيف يعمل اد-موك؟

عند وضع اد-موك على قرحة الفم ، يشكل محلول الدواء طبقة فوق المنطقة المصابة وتعمل طبقة الدواء على إزالة جميع الملوثات الحرة الموجودة (الخلايا الميتة – حطام الخلايا – الجسيمات البكتيرية – جزيئات الطعام)، كما يعمل اد-موك على تقليل  التعرض للميكروبات و تنظيف المنطقة المصابة وتقليل الملوثات وهذا المفعول يخلق بيئة مواتية للشفاء. أيضا يقلل اد-موك من التهيج والألم في منطقة قرحة الفم.

AD-MUC ORAL OINT. 10 GM
AD-MUC ORAL OINT. 10 GM

كيف تستعمل اد-موك؟

  • يستخدم اد-موك بشكل موضعي داخل الفم فقط ، قم بإزالة غطاء الأنبوبة، ثم أدخل طرف الأنبوبة في الفم، وضعه من 3 إلى 4 مرات يومياً حتى الشفاء التام… أحرص على غلق الأنبوب بعد كل استخدام.
  • يجب عليك أن تغسل يديك جيداً قبل الاستخدام. و لا تستخدم اد-موك إذا لاحظت أي علامات تدل على التحسس أو إذا كنت تعرف أنك مصاباً بالحساسية تجاه مكونات الدواء.
  • يجب أن تستشير الطبيب إذا لم تلاحظ أي تحسن خلال 5 أيام. اد-موك مناسب للاستخدام في الأطفال والرضع، ومع ذلك أستشر الطبيب أو الصيدلي قبل أن تعطي اد-موك لطفلك.

ما هي أسباب أسباب قرح الفم المتكررة؟

  • أولاً- قرح غير محددة السبب: وهذا النوع هو الأكثر شيوعا و تكون عبارة عن جروح مؤلمة تصيب الأغشية المخاطية المبطنة للفم ، وتظهر على الشفاة الداخلية أو بطانة الخد و أحيانا تظهر على اللسان واللثة وأماكن أخرى في الفم ، وهي بطيئة الشفاء مقارنة بغيرها من القروح وهي تظهر في هيئة نقاط أو دوائر بيضاء محاطة بحلقة حمراء.
  • ثانياً- قرح فيروس الهربس: وهي قرح تحتوي على سوائل وتصيب الشفاة والأنف والذقن أحيانا ، وتنتج عن الإصابة بفيروس الهربس وقد يكون مصحوب بارتفاع درجة الحرارة ، الصداع ، الإعياء ، وقد يبقى الفيروس كامنا لسنوات في الجسم مسبباً إصابات متكررة على فترات قريبة ، نتيجة لنشاط الفيروس مرة بعد أخرى، وخصوصاً بعد الإصابة بنزلات البرد أو أي سبب أخر يسبب ضعف المناعة مثل القلق والتوتر أو بعد الجراحات أو مع الاستعمال المزمن للأدوية المثبطة للمناعة. قد تحتاج هذه التقرحات لبعض المسكنات الموضعية ، مع الإكثار من شرب الماء والسوائل ، واستعمال المضمضة التي تحتوي على مطهرات الفم والابتعاد عن الأغذية الحمضية والمالحة ، كما يمكن استعمال مضادات الفيروسات.
  • ثالثاً- القرح الفطريه: وهي قرح تنتج عن الإصابة بالفطريات في الفم ، وهو يصيب بكثرة الأطفال الرضع ،او الاطفال الكبار نتيجة تناول المضادات الحيوية بكثرة أو ضعف مناعة الجسم.
  • رابعاً  قرح نتيجة ارتجاع المرئ:  و في هذا الحالة يحدث ارتجاع متكرر لحمض المعدة للحلق و الفم و ينتج عنه قرح متكررة بالفم ، وفي الغالب ما يصيب هذا النوع من القرح الأطفال الرضع.
  • خامساً- إصابات الفم أو اللثة أو اللسان بالفرشاة أو العض.
  • سادساً- نقص الحديد وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وحمض الفوليك و الزنك.
  • سابعاً- الحساسية لبعض الأطعمة و الأدوية.
  • ثامناً – التوتر و الضغوط النفسية و الوراثة أيضا تلعب دورا في الإصابة بقرح الفم.
  • تاسعاً- الإصابة ببعض الأمراض مثل داء كرون أو التحسس من القمح (الجلوتين) و مرض كاوازاكي و الذئبة الحمراء.

ما هو علاج قرح الفم المتكررة؟

  • إذا كان هناك سبب واضح لقرح الفم المتكررة لابد من علاجه أولا لمعالجة القرح و منع تكرارها مثل معالجة ارتجاع المرئ أو نقص الفيتامينات أو الفطريات عند الأطفال.
  • من المنصوح بة تناول الأطعمة الباردة والسائل وشبة السائلة ، مع تجنب الأطعمة الصلبة ، وتقليل الملح في الطعام وتجنب التوابل والشطة والحمضيات مثل الليمون.
  • استعمال الأدوية المعالجة لقرح الفم لتسريع الشفاء وتقليل الألم ومظاهر الإلتهاب مثل اد-موك ، شراب التوت و الطحينة البيضاء، والبخاخات الموضعية.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ا، #A_letter، #قرح_الفم، #MARCYRL ، #صحة_الفم، #MERZ.