الأعضاء التناسلية للرجل

يتكون الجهاز التناسلي  الذكري من:

  • أعضاء خارجية وتشمل: الخصيتان والقضيب.
  • وأعضاء داخلية وتتكون من الحويصلات المنوية والبروستاتا والقناة القاذفة للمني

الخصيتان… هما أهم الأعضاء التناسلية وتوجد داخل  كيس الصفن المتدلي خارج الجسم وتقومان بمهمتين أساسيتين : أولا إفراز الهرمون الذكري ويسمى التستستيرون وهو المسئول عن ظهور الصفات المميزة للرجولة،  وثانيا يقومان بتكوين الحيوانات المنوية المسئولة عن إخصاب البويضة.

والحكمة في كون الخصيتين خارج الجسم تكمن في إبعادها عن درجة حرارة الجسم والتي تبلغ سبع وثلاثين درجة مئوية حيث أن درجة حرارة كيس الصفن  أقل بدرجة مئوية تقريبا وهذا يكون  مناسبا أكثر  لتكوين الحيوانات المنوية .. وعند تكوين الحيوانات المنوية يتم اختزانها في البربخ الملاصق لكل خصية من الخلف ويخرج من كل بربخ قناة ناقلة للحيوانات المنوية والتي تدخل إلى البطن لتتحد مع قناة مجرى البول.

أما القضيب فهو عضو التناسل للرجل وانسجته اسفنجية تمتلئ بالدم عند حدوث اثارة جنسية فيؤدي ذلك إلى تضخمه.

أما الأعضاء التناسلية الداخلية للذكر  فتتكون من الحويصلات المنوية والبروستاتا والقناة القاذفة للمني ، والحويصلات المنوية  هما : غدتان صغيرتان على كل جانب من جانبي المثانة البولية وافرازها يساعد على تغذية الحيوانات المنوية كما أنهما يختزنان  السائل المنوي  لحين القذف.

أما البروستاتا فهي غدة تقع تحت المثانة مباشرة وبها تتحدد القناتين المنويتان مع قناة مجرى البول. وافرازات البروستاتا تساعد على حيوية الحيوانات المنوية كما أن البروستاتا هي التي تنظم عدم امكانية خروج البول أثناء القذف ، أما القناة القاذفة للمني فهي تنشأ من اتحاد قناتى الحويصلات المنوية مع نهاية القناتين الناقلتين للحيوانات المنوية وتصب في قناة مجرى البول.

قائمة المحتويات

    ما سبب التغيرات التي تحدث للشباب عند البلوغ؟

    تبدأ مرحلة البلوغ عند الأولاد عادة في سن العاشرة وحتى الرابعة عشرة سنة … أي متأخرة عن متوسط سن البلوغ عند البنات بسنة تقريبا …. فنجد أن الولد يزداد طولا ووزنا وتنمو عضلاته بشكل  واضح وتعرض اكتافه ويظهر الشعر في وجهه وفي منطقة العانة وتحت ابطيه وفي ساقيه وذراعيه ويزداد حجم اعضائه التناسلية الخارجية ويتغير صوته وتبرز الحنجرة فيما يسمى بتفاحة آدم ، ويصبح الجلد دهنيا وقد تتجمع هذه الإفرازات الدهنية في غدد الجلد وتسبب ما يسمى بحب الشباب.

    ويعد الاحتلام من أهم علامات البلوغ لدى الفتيان ، وهو نزول السائل المنوي أثناء النوم وبدون إرادة نتيجة لاحلام  جنسية ، وهذا  شيء طبيعي ..وبجانب هذه التغيرات البيولوجية فهناك تغيرات سلوكية ونفسية متعددة فنجد أن الشاب يحاول التمرد والابتعاد عن نطاق الاسرة بما فيها من قيود ويبدأ في التقرب إلى زملائه ومحاولة الاستقلال بآرائه وتصرفاته ويزداد اهتمامه بمظهره وجسده وبالجنس الآخر وقد يعاني من القلق والتوتر والتخوف من المستقبل  وينشغل بالرومانسية وأحلام اليقظة.

    كل هذه التغيرات تحدث نتيجة بدء الخصيتين في عملهما وتبدأ في إفراز هرمون الذكورة وهو هرمون  ،، التستستيرون ،، وهو المسئول عن ظهور كل هذه التغيرات والتي تسمى الصفات الذكرية الثانوية ، وكذلك تقوم الخصيتان بتكوين الحيوانات المنوية ويبدأ الاحتلام …

    ومن الضروري متابعة نمو الأولاد في هذه السن وخاصة هؤلاء الذين يميلون إلى البدانة حيث أن نسبة الهرمونات الذكورية تقل كلما زاد وزن الطفل عن الطبيعي…  والجدير  بالذكر أن  الخصية لا يتوقف عملها عند سن معين لذلك نجد أن فترة الخصوبة عند الرجال ممتدة لسنين أطول.

    كيف تصل الحيوانات المنوية من الخصية للخارج؟

    الخصية تقوم بتكوين الحيوانات المنوية والتي تصل إلى البربخ الملاصق حيث  تختزن ويتم نضوجها ، ثم تنتقل من خلال القناة الناقلة للمني إلى الحويصلات المنوية  والتي تقوم باضافة إفرازاتها ليتكون السائل المنوي وعند القذف تضيف غدة البروستاتا إفرازاتها المغذية إلى السائل المنوي والذي يمر من خلال القناة المنوية إلى مجرى البول عبر القضيب ثم إلى الخارج مندفعا بقوة الانقباضات العضلية في القضيب على عدة  دفعات متتالية .

    وتقوم البروستاتا بتنظيم عملية خروج السائل المنوي عبر القضيب دون مرور البول من المثانة.

    ما هي خواص السائل المنوي الطبيعي؟

    السائل المنوي الطبيعي الذي يخرج في كل قذفة يكون حجمه من اثنين إلى خمسة سنتيمتر مكعب وكل سنتيمتر يحتوى على ما لا يقل عن عشرين مليون حيوان منوي ويكون أكثر من خمسين في المائة منها في حالة حركة نشطة ، هذه هي أقل المعدلات اللازمة لأن يكون عليها السائل المنوي حتى يمكن أن يحدث الإخصاب …

    أيضا يجب أن لا تكون هناك خلايا صديدية أو أن لا تزيد نسبة الحيوانات المنوية غير السليمة  عن ثلاثين في المائة من مجموعها…

    ولعلك تندهش من هذه الأرقام بالملايين بينما كل ما نحتاجه هو حيوان منوي واحد لإخصاب البويضة ، ولكن من بين كل مليون حيوان منوي يتم قذفها أعلى المهبل  فإن حيوانا منويا واحدا فقط هو الذي يصل إلى انبوبة الرحم ليقابل البويضة ويحدث الإخصاب فإذا تصورنا أن حجم السائل المنوي ثلاثة سنتيمتر وأن كل سنتيمتر منها يحتوي على عشرين مليون حيوان منوي … معنى ذلك أنه يتم قذف ستين مليون حيوان منوي في المهبل ، يصل منها عشرون حيوان منوي فقط  إلى الأنبوبة ، ويبدأ هذا العدد القليل في محاورة جدار البويضة لمحاولة اختراقه إلى أن ينجح أحدهم في اختراق هذا الجدار والاتحاد مع البويضة لبداية تكوين الجنين ، ويتم معرفة خواص السائل  المنوي بسهولة عن طريق تحليله في المعمل.كود المقال المرجعي: G04

     هل هناك  ضرر من نزول السائل المنوي بدون إرادة ؟ 

    هذا  ما يسمى بالاحتلام وهو علامة مميزة لبدء مرحلة البلوغ عند الشباب وهو أمر طبيعي يحدث في كل الأعمار وهو نتيجة لاحلام جنسية يحدث فيها القذف بدون وعى أو إرادة ولا ضرر منه اطلاقا لا على الصحة العامة ولا على الصحة الانجابية ، وايضا ليس هو بعيب أو حرام وبعض الأولاد قد يستيقظ مذعورا عند حدوث هذه الظاهرة إذا لم  تكن لديه فكرة مسبقة عنها، لذلك يجب على الآباء أن يهيئوا ابنائهم ويعرفونهم بكل التغيرات التي تحدث في الجسم عند مرحلة البلوغ تماما كما يجب على الأمهات تعريف بناتهن بكل هذه الأمور  خاصة الدورة الشهرية وحدوث الحيض ، وقد يؤدي التعرض للمثيرات الجنسية إلى زيادة حدوث هذه الظاهرة.

    وقد يحدث أيضا عند الاثارة الجنسية لدى الشباب نزول كمية قليلة من السائل المنوي بدون اندفاع وقد يحدث أن يتم القذف كاملا وبصورته الطبيعية حتى بدون ملامسة العضو الذكري وحتى بدون انتصاب وهو نوع من الاحتلام أو العادة السرية ، رغم أنه يحدث بدون إرادة أو تعمد.

    هل طول أو قصر العضو الذكري يؤثر على الإناث في الممارسة الجنسية؟

     هو السؤال يشغل بال كثير من الشباب والرجال فالكثير منهم يعتقد أن الفحولة والرجولة تعتمد على طول العضو الذكري وغالبا ما تبدأ القصة في مرحلة البلوغ عندما يبدأ الشاب في تحسس جسده والنظر في المرايا لفترات طويلة ومقارنة نفسه باصحابه وأقرانه.

    ومن الثابت أن طول العضو الذكري أو قصره يختلف اختلافا كبيرا بين ذكر وآخر وبين بلد وآخر وبين جنس وآخر ولكن الاحصائيات من أماكن كثيرة توضح أن نصف رجال العالم يكون طول العضو الذكري لديهم بعد الانتصاب  أقل من خمسة عشر سنتيمترا  والنصف الآخر أطول من خمسة عشر سنتيمترا… وأثبتت بعض الاحصائيات  أيضا أن طول العضو أو قصره لا يؤثر على مدى  تجاوب الإناث في الممارسة الجنسية والذي يعتمد على عوامل نفسية وذهنية وعاطفية كثيرة.

    الاهم في الموضوع هو مدى قدرة هذا العضو على الانتصاب وهي الحالة  التي قد تتأثر كثيرا إذا كان هناك عدم ثقة بالنفس.

    موضوعات ذات صلة

    أسباب التهاب البروستاتا:تحدث التهابات البروستاتا للرجال من كافة الأعمار وهي حالات ليست قليلة ، وغالبا ما ويكون الالتهاب في البداية التهابا حادا وقد يتحول إلى التهاب مزمن إذا لم يتم علاج الالتهاب الحاد بكفاءة ، وعادة ويكون الالتهاب نتيجة الإصابة بميكروب ، وقد ينتقل هذا الميكروب إلى الرجل من خلال الممارسات الجنسية مثل السيلان والكلاميديا… تابع القراءة من الرابط هنا


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

    فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!