بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول للحقن بالعضل

التركيب

كل أمبولة (2 مل) يحتوي على:

  • فيتامين ب۱۲ طويل المفعول (هدروكسوكوبالامين) … 1000 ميكروغرام.
  • حمض الفوليك … 1000 ميكروغرام.
  • فيتامين ب٦ … 20 ميلليجرام.

الخواص 

  • يحتوى مستحـضـر بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول على فيتامين ب في شكــــــل هيدروكسوكوبالامين ذو التأثير الممتد ، إلى جانب حمض الفوليك وفيتامين ب٦
  • فيتامين ب۱۲ عامل أساسي للنمو، وتكاثر الخلية وتكوين خلايا الدم وأغشية الأعصاب وله تأثيره الفعال في حالات الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب۱۲ أو في حالات زيادة الاحتياج له.
  • حمض الفوليك عامل أساسي في تكوين كرات الدم الحمراء ويستخدم في علاج حالات الأنيميا بالاضافة إلى فيتامين ب۱۲.
  • فيتامين ب٦ عامل أساسي في عمليات أيض الأحماض الأمينية والدهون والنشويات ويؤثر نقصه بصورة أساسية على الأعصاب الطرفية وخلايا الدم.

دواعي الاستخدام

  • الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب۱۲ وحمض الفوليك (أنيميا كرات الدم
    الحمراء كبيرة الحجم).
  • المرضى الذين يعانون من التهابات الأعصاب الطرفية .

الجرعة

۲-۱ أمبول بالعضل أسبوعيا أو كما يوصف بواسطة الطبيب (حقنة بالعضل كل ثلاثة أيام).

موانع الاستخدام

الحساسية لأي من مكونات المستحضر.

الأعراض الجانبية

نادرا ما يحدث تفاعلات حساسية لفيتامين ب۱۲.

العبوة : علبة يحتوى كل منها على أمبولتين.

شروط التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٢٥مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
  • إنتاج : شركة المهـن الطبية للأدوية

بيوفيت ب12 حقن – نشرة معلومات المريض

biovit 12 depot I.M. ampoule
biovit 12 depot I.M. ampoule

BIOVIT – PATIENT INFORMATION LEAFLET

BIOVIT B12 AMPOULE
BIOVIT B12 AMPOULE

حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول للشعر

حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول تساعد في تحسين صحة الشعر ، حيث تقلل من تساقط الشعر ، كما تعمل على تقليل ظهور  الشيب ( الشعر الرمادى او الأبيض ). تجدر الإشارة إلى ان فقدان الشعر أو الشعر الأبيض  هو واحد فقط من أعراض نقص  فيتامين ب 12 . و لتوضيح ذلك يجب أن تعرفى أنة لينمو الشعر الجديد  يجب أن تقسم خلايا الشعر باستمرار. وكما هو معروف فإن فيتامين B 12   مطلوب لصنع كل خلية، فضلا عن طول عمر الخلية . لذلك فإن عدم وجود B12 يسبب نمو الشعر ببطء شديد و قد يؤدى في بعض الحالات إلى توقف نمو الشعر تماماً ، الامر الذى يؤدى في النهاية إلى سقوط الشعر و عدم تجدد نموة .

أيضا يجب التنوية إلى ان المستويات المنخفضة من فيتامين B12 يمكن أن يتسبب في ارتفاع  مستويات حمض أمينى يسمى ( هوموسيستين ) ، و ارتفاع مستويات الــ  هوموسيستين ليست جيدة للسج أو للشعر . وذلك لأن المستوىات العالية من الهوموسستين تؤدى لإنتاج مادة تسمى بيروكسيد الهيدروجين – الذي يبيض الشعر من الداخل الى الخارج،و بالتالى تحول الشعر إلى اللون الرمادى .

 تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين B12  مثل ( حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول) ، يساهم في تجدد الشعر و منع تساقطة ، كما يقلل من ظهور الشيب ( الشعر الرمادى ) .

هل تسبب حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول زيادة الوزن؟

لا ، إلا أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائى لإنقاص الوزن في العادة ما يعانون نقص في فيتامين B12  ، الامر الذى يؤدى على نقص في الكتلة العضلية ( هزال في العضلات ) ،و عند تناولهم لمكملات غذائية تحتوى على هذا الفيتامين مثل ( حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول) ، فإن عضلاتهم تستعيد صحتها ، و هذا بالطبع يضيف بعض الوزن ، و لكنة إضافة مفيدة  لصحتك. لذلك قد يعتقد البعض أن فيتامين B12  يسبب زيادة في الوزن .

الملخص … أن فيتامين  B12  ( مثل حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول) لا تسبب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن ،  و إذا كنت تتبع نظام غذائى لإنقاص وزنك فعليك تناول فيتامين B12  بشكل منتظم للمحافظة على صحة عضلاتك .

حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول للحامل

حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول تحتوى على مادة الــ ( هيدروكسو – كوبال – امين  | هيدروكسوكوبالامين ) ، و قد تم تصنيف هذه المادة بواسطة إدارة الغذاء و الدواء الامريكية في الفئة C ، و ذلك لعدم وجود درسات كافية في الحمل البشرى .

الشركة المصنعة لحقن الــ هيدروكسوكوبالامين  تنصح بالإستعمال أثناء الحمل فقط عندما تفوق الفؤائد أي مخاطر محتملة .

معظم أطباء امراض النساء و التوليد يوصون بإستعمال حقن الــ هيدروكسوكوبالامين (بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول) خلال فترة الحمل لعلاج و / او الوقاية من فقر الدم .

تناول جرعات كبيرة من فيتامين B12  خلال فترة الحمل لن يؤثر على صحة الجنين او الحامل ، و ذلك وفقاً لأراء الممارسين لطب النساء و التوليد .

أراء الحوامل في حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول

سيدة حامل تسأل ( أنا في  أخر الخامس والدكتور كتب لى حقن اسمها بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول، وقرأت فى النشرة إنها مش مستحبة فى الحمل ولما سألت الدكتور قال لا عادى دا هما كاتبين كده عشان محدش ياخدها من غير رأى الطبيب ، أرجوكم الإفادة ) ؟

يمكن تناول حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول من بداية الحمل و حتى نهايتة دون أي مشكلات تذكر ،طالما تم وصفها بواسطة طبيب مختص ، و لا داعى للقلق .

و فقا لإراء و خبرات عدد كبير من الحوامل ، فإنهم أخذوا  حقن بيوفيت-۱۲ ممتد المفعول ( فيتامين ب 12 ) خلال فترة الحمل و لم تحدث لهم اى مشكلات.

العلامات المرجعية: B03BA51، VITAMIN B12 AND FOLIC ACID، ANTIANEMIC PREPARATIONS، BLOOD AND BLOOD FORMING ORGANS، cyanocobalamin – مزيج ب12 و ب6 مع حمض الفوليك.

بيوفيت-۱۲: نموذج وصفة طبية

روشتة لحالة انزلاق غضروفى
روشتة لحالة انزلاق غضروفى

لا تستخدم أى أدوية من تلقاء نفسك… الروشتة السابقة لمريض يعاني من إلتهاب وتأكل بين الفقرات( إنزلاق غضروفي).

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.