بلوكاتنس ❶ فالسارتان + املوديبين

بلوكاتنس هو دواء مركب يحتوي على مزيج من 2 من الأدوية ( المواد الفعالة ) هما : فالسارتان و املوديبين. يتم استخدام بلوكاتنس  لخفض ارتفاع ضغط الدم. ينتمي فالسارتان لعائلة من الأدوية المعروفة باسم حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين II. بينما ينتمي املوديبين لعائلة من الأدوية تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم. يستخدم هذا الدواء المختلط لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

ارتفاع ضغط الدم يزيد من عبء عمل القلب والأوعية الدموية. إذا استمر لفترة طويلة ، فقد يتلف الأوعية الدموية في الدماغ والقلب والكليتين. هذا يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية ، قصور القلب أو الفشل الكلوي. ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الاصابة بأزمات قلبية. خفض ضغط الدم يقلل من فرصة حدوث هذه الاضطرابات.

التعريف  و دواعى الاستعمال

يعمل فالسارتان عن طريق ارخاء ( توسيع ) الأوعية الدموية. جدير بالذكر أن مادة الأنجيوتنسين II هى  مادة كيميائية يطلقها الجسم و تسبب انقباض (تشديد) الأوعية الدموية. يمنع فالسارتان عمل الأنجيوتنسين II ، مما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية. هذا الاسترخاء يسبب انخفاض ضغط الدم. بينما املوديبين يعمل عن طريق أرخاء و توسيع مجارى الاوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم  بسهولة أكبر ،الامر الذى يساهم فى خفض ضغط الدم .

يستخدم هذا الدواء المركب لعلاج ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط للأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج بكل من فالسارتان واملوديبين. يستخدم بلوكاتنس في الغالب عندما يأخذ الشخص فالسارتان واملوديبين كدواء منفصل دون أي مشاكل.

يستخدم بلوكاتنس أيضا للمنع و الوقاية من نوبات ألم الذبحة الصدرية ,مما يسمح لمرضى الذبحة الصدرية بزيادة قدرتهم على  ممارسة الرياضة وخفض وتيرة حدوث نوبات الذبحة الصدرية. لا ينبغي أن يستخدم بلوكاتنس لعلاج نوبات ألم الذبحة الصدرية عند حدوثها و فى حال حدوث ألم الصدر نتيجة الذبحة الصدرية تستخدم فئة اخرى من الادوية  (مثل النتروجليسرين تحت اللسان) أو حسب توجيهات الطبيب .

أهمية علاج ضغط الدم المرتفع ، عندما لا يتم علاج ارتفاع ضغط الدم ، و يبقى ضغط الدم مرتفعًا لفترة طويلة ، قد تتلف الأوعية الدموية المغذية للقلب والكليتين والدماغ. و هذا يضع المريض في خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، و قد يصاب بالفشل الكلوى و العمى .علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية المخفضة لضغط الدم المرتفع ( مثل بلوكاتنس )  يمكن أن يؤدي الى الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي مما يساهم في تقليل خطر حدوث هذه الحالات السالفة الذكر .

قد يصف طبيبك هذا الدواء لظروف غير تلك المذكورة في هذا المقال . إذا كنت غير متأكد من سبب تناولك هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك. و لا تتوقف عن تناول بلوكاتنس دون استشارة الطبيب.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض التي تعاني منها. يمكن أن يضر بلوكاتنس الأشخاص الذين يتناولونة  إذا لم يصفه لهم الطبيب.

سعر بلوكاتنس

الأسعار المذكورة لاحقاً هى الأسعار المعمول بها فى الصيدليات المصرية وفقاً للتسعيرة الجبرية للأدوبة المقررة من وزارة الصحة و السكان المصرية فى يناير 2109 . جدير بالذكر أن شركات التأمين الطبى تغطى هذا الدواء و تسمح بصرفة بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى بعض الأحيان .

  • تركيز 5 / 160 مجم : العبوة 28  قرص بــ 76 جنية مصرى ( الشريط 14 اقراص بــ 38 جنية مصرى ) .
  • تركيز 10 / 160 مجم : العبوة 28  قرص بــ 84 جنية مصرى ( الشريط 14 اقراص بــ 42 جنية مصرى ) .

قد يتوافر بلوكاتنس فى تركيزات اخرى غير المذكورة سالفاً ، و لكن التركيزات المذكورة فى هذا المقال هى التركيزات المتوفرة حالياً فى الصيدليات المصرية .

الجرعة و إرشادات الاستعمال

  • يتم استخدام هذا الدواء المركب لجعل الجرعات أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يتناولون بالفعل كل من هذه الأدوية (فالسارتان و املوديبين) بشكل منفصل. و بمجرد أن يتم تحديد جرعة كل دواء ، يمكن بدء وصف بلوكاتنس .
  • يجب أن يبدأ العلاج بشكل منفصل مع فالسارتان واملوديبين. وبمجرد العثور على أفضل جرعة من كل عنصر على حدة ، يمكن عندئذ استخدام الدواء المركب عند القوة المناسبة. لا ينبغي أن يبدأ بلوكاتنس حتى يتم تحديد أفضل جرعة من كل عنصر.
  • الجرعة الموصى بها هي 1 قرص مرة واحدة يوميا. تتراوح الجرعة المعتادة للبالغين من فالسارتان من 80 مجم إلى 160 ملغ مرة واحدة يوميًا ، في حين تتراوح الجرعة المعتادة للبالغين من املوديبين من 5 مجم إلى 10 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • سوف يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى تصبح انخفاضات ضغط الدم ملحوظة ومدة أسبوعين أخريين حتى تتحقق الآثار الكاملة للدواء. و في العادة ما يعطى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد 80 ملغ من اولميسارتان مرة واحدة يوميا للبدء.
  • يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام ، ولكن يجب تناوله بنفس الطريقة كل يوم.
  • لحماية الدواء من التعرض غير الضروري للرطوبة والضوء ، اترك الدواء في الشريط الخاص بة حتى قبل تناوله مباشرة.
  • لضمان حصولك على أقصى فائدة من الدواء ، من المهم تناول هذا الدواء بانتظام واتباع تعليمات طبيبك فيما يتعلق بمراقبة ضغط الدم.
  • من المهم تناول هذا الدواء تمامًا كما وصفه الطبيب. إذا نسيت جرعة وتذكرت في غضون 12 ساعة ، خذها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدول مواعيدك المعتاد. إذا مر أكثر من 12 ساعة على وقت الجرعة المعتاد ، تخطي الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن واحدة فائتة. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد نسيان الجرعة ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.
  • يجب تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة ، وحمايته من الضوء والرطوبة ، وإبقائه بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال فى الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.
  • مرضى القصور الكلوي : لا توجد بيانات سريرية متاحة في المرضى المصابين بضعف شديد في مرضى القصور الكلوى . لا يلزم تعديل الجرعة للمرضى الذين يعانون من اختلال كلوي خفيف إلى معتدل. وينصح برصد مستويات البوتاسيوم والكرياتينين في مرضى الضعف الكلوي المعتدل.
  • مرضى الاختلال الكبدي : لا يجب وصف بلوكاتنس في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي حاد . و يجب توخي الحذر عند إعطاء بلوكاتنس للمرضى الذين يعانون من اختلال كبدي أو اضطرابات الانسداد الصفراوي. في المرضى الذين يعانون من اعتلال كبدي خفيف إلى معتدل دون ركود صفراوي ، فإن الجرعة القصوى الموصى بها هي 80 ملغ فالسارتان. لم يتم وضع توصيات عن جرعة أملوديبين في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي خفيف إلى معتدل.
  • جرعة كبار السن (65 سنة أو أكثر) : في المرضى المسنين ، يجب توخي الحذر عند زيادة الجرعة. عند تبديل مرضى ارتفاع ضغط الدم المسنين المؤهلين إلى أملوديبين أو بلوكاتنس ، يجب استخدام أقل جرعة متاحة من مكون أملوديبين.
  • جرعة الأطفال : لم يتم تأسيس سلامة وفعالية بلوكاتنس في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة. لا توجد بيانات متاحة .

موانع الاستعمال

لا يجب استعمال بلوكاتنس إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي فى أي وقت مضى بعد أخذ: فالسارتان أو املوديبين أو مشتقات مواد كيميائية تسمى dihydropyridines ، وتستخدم لعلاج ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى. و أعراض رد الفعل التحسسي قد تشمل ضيق في التنفس ، والصفير عند التنفس أو صعوبة في التنفس. تورم في الوجه والشفتين واللسان أو أجزاء أخرى من الجسم ؛ طفح جلدي ، حكة أو بثور على الجلد.

لا تأخذى بلوكاتنس إذا كنت حاملا أو تنوي الحمل. قد يتسبب هذا الدواء في حدوث ضرر شديد للجنين الذي لم يولد بعد ولا يجب استخدامه أثناء الحمل. و إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، فاتصلى بطبيبك على الفور.و يجب على النساء اللواتي يتناولن بلوكاتنس الذين يخططون أو يحاولون الحمل أن يناقشوا امكانية استعمال أدوية أخرى أكثر ملاءمة للسيطرة على ضغط الدم مع طبيبهم.

لا تأخذ بلوكاتنس إذا كان لديك أي من الحالات الطبية التالية:

  1. فشل كلوى حاد أو تعالج بغسيل الكلى.
  2. مرض كبدى حاد ، بما في ذلك تليف الكبد الصفراوي.
  3. ركود صفراوي ، والذي يحدث فية تقليل أو توقف تدفق الصفراء.

تحذيرات و إحتياطات

قبل أن تبدأ في أخذ بلوكاتنس أخبر طبيبك إذا كان لديك  أي من المشاكل الصحية / الحالات الطبية التالية:

  1. مشاكل الكلى الحادة أو كنت قمت بزراعة الكلى .
  2. مشاكل في الكبد
  3. مشاكل في القلب ، بما في ذلك تدفق الدم المتعسّر نتيجة تضييق الصمامات .
  4. حالة تعرف باسم فرط الألدوستيرون الأساسي ، وهو اضطراب هرموني يسبب احتباس السوائل و تورم ، بشكل رئيسي من الوجه والحلق ، و كنت تتناول أدوية أخرى (بما في ذلك مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو اليسيرين)
  5. تعانى من عدة نوبات من القيء أو الإسهال أو أخذ مدر للبول (دواء يزيد من كمية البول).

قد يرغب الطبيب في اتخاذ احتياطات خاصة إذا كان لديك أي من الشروط المذكورة أعلاه.

نصائح و إرشادات

اتبع بعناية جميع التعليمات المقدمة لك من قبل الطبيب والصيدلي. و قد تختلف هذه التعليمات عن المعلومات الواردة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج أو المعلومات الواردة في هذا المقال .

سيخبرك طبيبك عن عدد الأقراص التي يجب تناولها يوميًا. الجرعة المعتادة هي قرص واحد في اليوم.و اعتمادا على كيفية الاستجابة للعلاج ، قد يقترح الطبيب جرعة أعلى أو أقل.

خذ جرعة بلوكاتنس الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم.يساعدك هذا أيضًا على تذكر أن تأخذها ، خاصة إذا كنت تأخذها كجزء من روتينك المعتاد (على سبيل المثال في وقت الإفطار). سيبقى هذا الدواء يعمل لمدة 24 ساعة كاملة حتى موعد الجرعة التالية.

ابتلع القرص  بكوب كامل من الماء. و خذ دائما جرعتك بنفس الطريقة ، مع أو بدون الطعام.حيث يمكنك تناوله مع الطعام أو بدونه ، لكنه سيعمل بشكل أفضل إذا كنت تأخذه دائمًا بنفس الطريقة كل يوم.

استمر في استخدام  هذا الدواء حتى يخبرك طبيبك بالتوقف حتى إذا كنت تشعر بأنك بصحة جيدة .جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالباً ما يشعرون أنهم بصحة جيدة ولا يلاحظون أي علامات لهذه المشكلة.

من المهم تناول هذا الدواء تمامًا كما وصفه الطبيب. إذا نسيت جرعة وتذكرت في غضون 12 ساعة ، خذها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدول مواعيدك المعتاد. إذا مر أكثر من 12 ساعة على وقت الجرعة المعتاد ، تخطي الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن واحدة فائتة. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد نسيان الجرعة ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة المنسية واتخاذ الخطوة التالية عندما تقصدها.

الآثار الجانبية

أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ بلوكاتنس ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة.

الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجه أي منها.

  1. الصداع .
  2. أزيز ، صفير ، رنين أو ضوضاء مستمرة في الأذنين
  3. الدوخة ، الإحساس بالدوران ، التغيرات في الرؤية ، الحركات غير المنسقة
  4. الدوخة عند الوقوف ، وخاصة عند الاستيقاظ أو عند الانتقال من وضع الجلوس أو الرقود الى وضع الوقوف .
  5. النعاس أو التعب أو الضعف أو صعوبة النوم.
  6. ألم في الظهر أو المفاصل.
  7. ألم في العضلات ، أو ضعف في العضلات .
  8. سيلان الأنف أو احتقان الجيوب الأنفية .
  9. السعال الجاف ، التهاب الحلق .
  10. العطش و جفاف الفم .
  11. نزيف اللثة .
  12. اضطراب في المعدة ، ألم ، إسهال أو إمساك
  13. الغثيان (الشعور بالرغبة في القىء أو القيء
  14. وخز أو خدر في اليدين أو القدمين
  15. الطفح ، احمرار ، تقرحات أو تقشير الجلد والحكة
  16. التعرق المفرط
  17. الشعور بالقلق أو الحزن.
  18. مشاكل فى الوظيفة الجنسية
  19. تكبير الثدي لدى الرجال
  20. فقدان الشعر غير عادي أو ترقق الشعر .
  21. التبول المتكرر – زيادة عدد مرات التبول .
  22. احمرار وشعور دافئ فى الوجه و / أو الرقبة
  23. تورم الكاحلين والقدمين والوجه أو اليدين
  24. الخفقان و اضطراب في انتظام ضربات القلب .
  25. عسر الهضم
  26. التعب أو ضعف غير عادي .
  27. زيادة الوزن
  28. الشعور بالتوتر أو الاكتئاب أو المزاج المتقلب .
  29. اضطراب في حاسة التذوق .
  30. حساسية للضوء.

يجب عليك التوقف عن تناول بلوكاتنس والحصول على عناية طبية فورية في حالة حدوث أي مما يلي:

  1. علامات تدل على وجود تفاعلات جلدية شديدة مثل تقرحات فى الجلد، تقشير الجلد، طفح جلدي يغطي مساحة كبيرة من الجسم ، طفح جلدي ينتشر بسرعة ، أو طفح جلدي ممزوج بالحمى أو عدم الراحة .
  2. علامات رد فعل تحسسي خطير (على سبيل المثال ، تشنجات بطنية ، صعوبة في التنفس ، غثيان وقيء ، أو تورم في الوجه والحلق).

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تزعجك أثناء تناولك بلوكاتنس .

تحذير ادارة الاغذية والعقاقير

 تجنب بلوكاتنس خلال فترة الحمل : لا تأخذي بلوكاتنس  إذا كنت حاملاً. قد يسبب تشوهات خلقية أو ينهي حملك. إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل ، فاتصلى بطبيبك على الفور.

تحذير ارتفاع بوتاسيوم الدم : يمكن أن يزيد بلوكاتنس  مستويات البوتاسيوم فى البوتاسيوم. سيقوم طبيبك بفحص مستويات البوتاسيوم في الدم أثناء العلاج بهذا الدواء.

تحذير خطر انخفاض ضغط الدم : قد يسبب هذا الدواء انخفاض ضغط الدم. سيقوم طبيبك بمراقبة منتظمة لمستويات ضغط الدم أثناء تغيير الجرعة. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم ، مثل الدوخة أو الدوار. قد يكون خطر انخفاض ضغط الدم أعلى إذا كنت:

  1. تأخذ حبوب الماء (مدرات البول)
  2. تتناول  غذاء قليل الملح
  3. تناول أدوية أخرى تؤثر على ضغط دمك
  4. اصيبت بأى مرض سبب لك  القيء أو الإسهال
  5. اذا كنت لا تشرب كميات كافية من السوائل

تحذير تلف الكلى : قد يسبب هذا الدواء تلف الكلى. و قد يكون الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من تلف الكلى أو قصور القلب لديهم مخاطر أعلى. سيطلب منك طبيبك تحاليل ليتحقق من وظيفة الكلى أثناء تناولك بلوكاتنس  .

للشكاوى و الإقتراحات

أقراص بلوكاتنس BLOKATENS من إنتاج شركةيوتوبيا ( شركة أدوية مصرية محلية ) ، و إذا كنت تريد التقدم بشكوى أو بإقتراح او لديك إستفسار يمكنك التواصل مع الشركة المنتجة عبر أحد طرق التواصل التالية :

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

فى مصر تواصل مع مركز اليقظة و الرقابة الدوائية المصرى

هاتف : 0020225354100 – 0020223684288 .

فاكس : 0020223684194 .

بريد إلكترونى. Pv.center@eda.mohp.gov.egMDSD@eda.mohp.gov.eg .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .