بونجيلا جل مطهر ومزيل لآلام الفم و الاسنان

بونجيلا، هو مستحضر مُعد للإستعمال الموضعي داخل الفم، ويُوصف للأغراض والحالات التالية:

  • تلطيف الآلام الناجمة عـن العـدوى داخـل الـقـم وحـولـه بسـبب فيروس الهيربس.
  • يساعد في إلتئام التشققات والتقرحات وتهيجات اللثة وسقف الفم والخدود واللسان والشفاه .
  • علاج الغشاء المخاطي المبطن للفم والتهابات اللثة واللسان.
  • علاج الإلتهابات والتقرحـات التـي تنتـج عـن الأسـنان الصـنـاعيـة وعند خلع الأسنان.
  • معـالـجـة التقرحـات القـلاعـية، تشفق زوايا الشفتين، كدمـات الشفتين، الطفح الوردي متعـدد الأشكال وكافة أمـراض غشـاء الـفـم الـداخـلـي.
  • يفيـد فـي حـالات التسنين عنـد الأطفـال.
  • علاج تشـقـقـات الفـم وتـقـرحـاته الناتجة عن عمليات تقويم الأسنان وتهتك أنسـجة الفـم بـعـد العمليـات الجـراحـية .
  • علاج الغشاء المخاطي للأنف.

إرشـادات الإستعمال

  • جرعة بونجيلا للكبار: يوضع ما يعادل 1 سـم مـن الـجـل على إصبع نظيف وتدلك برفق منطقة الإصابة ويمكـن إستعماله كـل ٣ – ٤ سـاعـات وفقا للحـاجـة.
  • جرعة بونجيلا للأطفال ( 4 شهور إلى سنتين ) : يستعمل ما يعادل نصف سنتيمتر بالطريقة السابقة.

الآثار الجانبية

بإستثناء الحرقان الطفيف الذي يشعر به المريض لحظة الإستعمال فقط، لا توجد أية أثار جانبية.

الخواص والمميزات

يجمع بونجيلا چـل بيـن التـأثير الملطـف الموضعي والتأثير المضاد للميكروبات، كما يمتاز بسرعة إزالة الألم والحد من العدوى، ويمتاز ايضا بسهولة الإستعمال الموضعي كمـا أنه مستساغ الطعـم للكبار والأطفال، وليست له أعراض جانبيـة.

يُعد بونجيلا چل ملطفا قويا للإستعمال الموضعى ضد العدوى والآلام الناجمة عنها داخل الفم وحوله، ويعطى إستفادة قصوى من خلال التأثير المباشر للملطف الموضعي بالإضافة إلى تأثيره المضاد للميكروبات، ولــ بونجيلا چل تأثير سطحي بالإضافة إلى تغلغله بالأنسجة ويعطى إستفادة قصوى لتأثير الساليسيلات موضعيا بعد وقت قصير من الإستعمال.

Bonjela gel
Bonjela gel

ما هي أسباب أسباب قرح الفم المتكررة؟

  • أولاً- قرح غير محددة السبب: وهذا النوع هو الأكثر شيوعا و تكون عبارة عن جروح مؤلمة تصيب الأغشية المخاطية المبطنة للفم ، وتظهر على الشفاة الداخلية أو بطانة الخد و أحيانا تظهر على اللسان واللثة وأماكن أخرى في الفم ، وهي بطيئة الشفاء مقارنة بغيرها من القروح وهي تظهر في هيئة نقاط أو دوائر بيضاء محاطة بحلقة حمراء.
  • ثانياً- قرح فيروس الهربس: وهي قرح تحتوي على سوائل وتصيب الشفاة والأنف والذقن أحيانا ، وتنتج عن الإصابة بفيروس الهربس وقد يكون مصحوب بارتفاع درجة الحرارة ، الصداع ، الإعياء ، وقد يبقى الفيروس كامنا لسنوات في الجسم مسبباً إصابات متكررة على فترات قريبة ، نتيجة لنشاط الفيروس مرة بعد أخرى، وخصوصاً بعد الإصابة بنزلات البرد أو أي سبب أخر يسبب ضعف المناعة مثل القلق والتوتر أو بعد الجراحات أو مع الاستعمال المزمن للأدوية المثبطة للمناعة. قد تحتاج هذه التقرحات لبعض المسكنات الموضعية ، مع الإكثار من شرب الماء والسوائل ، واستعمال المضمضة التي تحتوي على مطهرات الفم والابتعاد عن الأغذية الحمضية والمالحة ، كما يمكن استعمال مضادات الفيروسات.
  • ثالثاً- القرح الفطريه: وهي قرح تنتج عن الإصابة بالفطريات في الفم ، وهو يصيب بكثرة الأطفال الرضع ،او الاطفال الكبار نتيجة تناول المضادات الحيوية بكثرة أو ضعف مناعة الجسم.
  • رابعاً  قرح نتيجة ارتجاع المرئ:  و في هذا الحالة يحدث ارتجاع متكرر لحمض المعدة للحلق و الفم و ينتج عنه قرح متكررة بالفم ، وفي الغالب ما يصيب هذا النوع من القرح الأطفال الرضع.
  • خامساً- إصابات الفم أو اللثة أو اللسان بالفرشاة أو العض.
  • سادساً- نقص الحديد وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وحمض الفوليك و الزنك.
  • سابعاً- الحساسية لبعض الأطعمة و الأدوية.
  • ثامناً – التوتر و الضغوط النفسية و الوراثة أيضا تلعب دورا في الإصابة بقرح الفم.
  • تاسعاً- الإصابة ببعض الأمراض مثل داء كرون أو التحسس من القمح (الجلوتين) و مرض كاوازاكي و الذئبة الحمراء.

ما هو علاج قرح الفم المتكررة؟

  • إذا كان هناك سبب واضح لقرح الفم المتكررة لابد من علاجه أولا لمعالجة القرح و منع تكرارها مثل معالجة ارتجاع المرئ أو نقص الفيتامينات أو الفطريات عند الأطفال.
  • من المنصوح بة تناول الأطعمة الباردة والسائل وشبة السائلة ، مع تجنب الأطعمة الصلبة ، وتقليل الملح في الطعام وتجنب التوابل والشطة والحمضيات مثل الليمون.
  • استعمال الأدوية المعالجة لقرح الفم لتسريع الشفاء وتقليل الألم ومظاهر الإلتهاب مثل بونجيلا، شراب التوت و الطحينة البيضاء، والبخاخات الموضعية.

بونجيلا- معلومات أخرى

موانع الاستعمال

مثل أى دواء ، فان بونجيلا جيل للفم قد لا يكون مناسب للاستخدام للجميع، لا تستخدم بونجيلا جيل للفم اذا كان لديك او لدى طفلك حساسية من اى من مكوناتة .

غير موصي بتناول بونجيلا إذا كنت تعاني من حساسية عقار الـ الساليسيلات (الاسبرين) أو أي من مكونات الدواء الأخرى. إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو أية تفاعلات أرجية أخرى (كالحكة أو تورم الشفتين والوجه أو صعوبة التنفس)، توقف فورًا عن تناول الكبسولات واستشر طبيبك على الفور.

يجب التوقف عن تناول بونجيلا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب بونجيلا، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

مأمونية بونجيلا اثناء الحمل و الرضاعة

اذا كنتى حاملا او تخططين للحمل او اذا كنتى ترضعين ، فتحدثى الى طبيبك الخاص او الصيدلى قبل تناول هذا الدواء. في الغالب لن يتسبب بونجيلا في آي مشكلات ذات شأن إذا ما تم استعمالة بواسطة السيدات الحوامل والمرضعات، ومع ذلك لا ينصح بالافراط في الاستعمال خلال فترة الحمل او الرضاعة. يجب ان يقتصر الاستعمال خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية على اقل جرعة فعالة ممكنة واقل مدة معالجة.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. .كود الإستعادة: A01AD05 ⇐ مستحضرات طب الأسنان ⇐ مستحضرات موضعية لعلاج الفم .