كالدوكس شراب.. مكمل غذائي للحفاظ على عظام صحية وقوية

كالدوكس شراب يحتوي على الكالسيوم وفيتامين دال، الكالسيوم هو المعدن الأساسي لتعزيز قوة العظام والأسنان ، بينما يحتاج طفلك إلى فيتامين دال لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم. ينقل فيتامين دال الكالسيوم من الأمعاء إلى مجرى الدم وإلى العظام. كما يساهم فيتامين د 3 والكالسيوم والمغنيسيوم في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

فيتامين د والكالسيوم ضروريان لنمو العظام وتطورها بشكل طبيعي عند الأطفال.

الجرعة المقترحة حسب الفئة العمرية:

  • من عمر 12 شهرًا وأكثر: 5 مل يوميًا
  • 4 سنوات فما فوق: 10 مل يوميا.

ما هى فوائد شراب كالدوكس؟

الكالسيوم ( المكون الرئيسى فى كالدوكس): الكالسيوم هو أحد المعادن الهامة والضرورية للجسم، والتي يحتاجها الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، وهو هام كذلك لصحة القلب والعضلات. وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم، فإن هذا يزيد من خطر إصابته بأمراض مثل هشاشة العظام مرض نقص كالسيوم الدم . وإذا لم يحصل الأطفال على كفايتهم من الكالسيوم في الصغر، فإن هذا قد يعيق نموهم إلى الطول الطبيعي في سن الرشد. للمزيد من المعلومات عن عنصر الكالسيوم من الرابط هنا.

التسنين by pharmacia1
التسنين by pharmacia1

فيتامين د_3 : فيتامين د، ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة. هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم. و ينتج عن هذا إصابات في العظام مثل ❶ الكساح فى الأطفال ❷ ترقق العظام فى البالغين. كما يؤدى نقص فيتامين د إلى إلحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم. كما أنّ هنالك أبحاث تؤكّد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السّكّري، أمراض المناعة الذاتيّة وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية. النقص في  فيتامين د هي حالة شائعة جدًّا في البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. و يرجع السبب الرئيسى وراء النقص فى فيتامين د إلى نقص التعرّض للشمس . للمزيد من المعلومات عن فيتامين د من الرابط هنا.

متى يصف الطبيب كالدوكس لك أو لطفلك؟

فى الغالب ما يصف الأطباء شراب كالدوكس فى الحالات التالية:

  1. التسنين فى الرضع و الاطفال .
  2. كمقوى للعظام و الاسنان فى الاطفال .
  3. لمنع وعلاج الكساح، وهو مرض يسببه عدم وجود ما يكفي من فيتامين د (نقص فيتامين D).
  4. يمكن أن يصف الطبيب كالدوكس للمرضى الذين يتعالجون بأدوية مشتقة من الكورتيزول ، حيث أن أخذ الكالسيوم جنبا إلى جنب مع فيتامين (د) يساعد فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل.
  5. لأن فيتامين D يساهم في تنظيم مستويات بعض المعادن مثل الفوسفور و الكالسيوم،لذا يستخدم فيتامين D فى علاج الحالات التى تنجم  عن انخفاض مستويات الفوسفور (نقص فوسفات الدم العائلي ومتلازمة فانكوني) و انخفاض مستويات  الكالسيوم (قصور جارات الدرق وقصور الدريقية الكاذب).

تركيب شراب كالدوكس

Calddox syrup
Calddox syrup

المكونات: ماء؛ كربونات الكالسيوم؛ هيدروكسيد المغنيسيوم؛ بولي سوربات 80 ؛صمغ الزانثان؛ غلوكونات الزنك؛ مادة حافظة: حمض البنزويك؛ المحليات: ستيفيول جليكوسيدات ، أسيسولفام ك ، سوكرالوز ، سكرين الصوديوم ؛ غلوكونات المنغنيز غلوكونات النحاسي؛ فيتوميناديون (فيتامين ك 1) ؛ كولي كالسيفيرول (فيتامين د 3).

التحذيرات الإحتياطات

من غير المتوقع اذا ما تم تناول شراب كالدوكس وفقا للجرعات المقترحة و لفترة لا تتجاوز الشهرين ان يتسبب فى اى آثار جانبية تذكر ، و مع ذلك ففى بعض الحالات قد تسبب الاشربة المحتوية على الكالسيوم الاثار الجانبية التالية :

  • اضطرابات معدية معوية .
  • الزيادة المفرطة فى الجرعة قد تؤدى الى زيادة الكالسيوم فى الدم فى بعض الحالات .
  • من النادر جدا حدوث بطء معدل ضربات القلب عند تعاطى الكالسيوم عن طريق الفم .
  • امساك
  • طعم غير محبب فى الفم .

من المهم الاشارة الى ضرورة الحذر عند تناول اشربة تحتوى على الكالسيوم و فيتامين د بجرعات مرتفعة و خصوصا فى مرضى القصور الكلوى او الكبدى ، و يجب ان يكون التناول فى هذة الفئة من المرضى وفقا لارشارات الطبيب.

  • تناول كميات كبيرة من كالدوكس قد يؤثر على امتصاص و فعاليتة بعض الادوية .
  • يجب تجنب تناول كالدوكس شراب لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة .
  • يجب تجنب استخدام كالدوكس فى المرضى الذين يعانون من فرط الكالسيوم فى الدم .
  • يجب الاحتفاظ بشراب كالدوكس فى مكان بعيد عن متناول الاطفال .
  • يجب عدم تجاوز المدخول اليومي الموصى به. كما يجب ابقاء العبوة بعيدا عن متناول الأطفال الصغار.
  • هذا المنتج غير مخصص لتشخيص الأمراض أو علاجها أو الوقاية منها ، ولا يعد بديلاً عن نظام غذائي متوازن وطريقة حياة صحية.
  • يكمل سائل كالدوكس الجسم بفيتامين دال الذي قد يساعد علي نمو وصحة العظام والاسنان.
  • حجم العبوة: زجاجة 200 مل بنكهة البرتقال والنعناع.

هل شراب كالدوكس مناسب للحوامل؟

لا يجب على الام الحامل تناول كالدوكس من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا المكمل الغذائي فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ كالدوكس لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

إذا قرر طبيبك أن المعالجة بـ كالدوكس ضرورية للسيطرة على حالتك ، فعليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة معة. ففي بعض الحالات الخاصة قد لا يوجد علاج بديل أكثر أمانًا يناسبك ، و في أحيان أخرى يكون ترك حالتك دون مراقبة أو علاج  يشكل خطراً أكبر على جنينك أكثر من تناول الدواء.

من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ كالدوكس. و إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول كالدوكس ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

هل شراب كالدوكس مناسب للمرضعات؟

لا يجب على الام المرضع تناول كالدوكس من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا المكمل الغذائي فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع أنت و طفلك الرضيع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ كالدوكس لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

يجب إستعمال كالدوكس أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

هل شراب كالدوكس يزيد الوزن؟

لا شراب كالدوكس لا يسبب أى زيادة فى الوزن، و لا يفتح الشهية، شراب كالدوكس لا يسبب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن

ماذا يجب أن تعرف عن شراب كالدوكس؟

تناول كالدوكس قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء شراب كالدوكس بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون كالدوكس بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

تناول كالدوكس قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء شراب كالدوكس بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون  كالدوكس بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

قد يرتبط العلاج بــ كالدوكس بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ كالدوكس لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ كالدوكس ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

سعر شراب كالدوكس

شراب كالدوكس يتوافر في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. العبوة تحتوي على 200 ميلي تكفي لمدة شهر.

لان شراب كالدوكس لا يخضع للتسعيرة الجبرية، فقد يتوافر باسعار مختلفة ، فقد تجدة بسعر على أمازون، وبسعر اخر في الصيدليات، وبسعر ثالث على متاجر الأنترنت. ايضًا يمكن ان يختلف سعرة من صيدلية إلى اخرى. كما يمكن أن تحصل على المنتج بسعر مخفض في أوقات التخفيضات ومن خلال العروض التي تُعلن عنها المتاجر والصيدليات.

يتوافر شراب كالدوكس في شكل عبوات تحتوي على 200 ميلي – أفضل سعر للعبوة يتراوح بين 5 إلى 6 دولار أمريكي، أو ما يوازريها بالعملة المحلية في دولة إقامتك، حسب سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل عملة دولة إقامتك.

شراب كالدوكس من إنتاج شركة مادوكس فارما.

بدائل شراب كالدوكس المحلية الأقل سعرًا

  1. ديكال ب_۱۲-ن شراب
  2. بيديكال شراب
  3. كالسي كال شراب
  4. كالسيد شراب

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كالدوكس، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

ستكون معلوماتك التي ستقوم بتدوينها في صفحة «خبرة المريض» مجهولة الهوية بالكامل، ولن يكون هناك أي رابط يدل عليك ، كما لن نطلب أي معلومات شخصية عنك. لن تكون المعلومات المدونة في نموذج صفحة «خبرة المريض»، منتدى أو محلًا للنقاش، فلا فرصة للآخرين لأن يدلوا بتعليقاتهم سواء بالإيجاب أو بالسلب على ما كتبت.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. #مكملات_غذائية_للأطفال .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *