كالدين سي أقراص مغلفة- الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما

كالدين سي، هو مزيج من الكالسيوم و الماغنسيوم مع فيتامين دال و فيتامين سي( ج)  في شكل أقراص مغلفة، الجرعة المعتادة هي قرص واحد مرة واحدة يومياً. كالدين سي مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 8 سنوات. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام كالدين سي إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ كالدين سي. إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام كالدين سي  بعد إستشارة طبيبك.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كالدين سي لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  • يحظر تناول كالدين سي مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
عندما يتم وصف حبوب الدواء بأنها أقراص مغلفة ، فذلك يعنى أنة تمت أضافة غلاف أو طبقة خارجية على القرص ( و هذا الغلاف او تلك الطبقة ) تكون مكونة من مواد غير فعالة ، و فى العادة ما يكون الهدف من جعل المنتج مغلف ( اقراص مغلفة ) هو أكساب القرص شكل محبب أو طعم مقبول أو مظهر جذاب ( يُرضى المريض و يشجعة على تناول الأقراص ) ، و تجدر الأشارة إلى ان تغليف الأقراص فى العادة ما يكون دلالة على جودة الصناعة الدوائية و تقدمها …للمزيد من المعلومات من الرابط هنا.

التركيب والمحتوى

Caldin C coated tablets
Caldin C coated tablets

كل حبة مغلفة من كالدين سي تحتوي على:

  • كربونات الكالسيوم (ثقيل) 999.05 مجم (يكافئ 400 مجم من عنصر الكالسيوم).
  • سترات المغنيسيوم اللامائية 300 مجم (ما يكافئ 48.5 مجم من المغنيسيوم).
  • كوليكالسيفيرول (100000 وحدة دولية \ جم) 2 مجم (يكافئ 200 وحدة دولية من فيتامين د 3).
  • فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) 90 مجم.

لا تأخذ أو  تعطي طفلك أي أدوية او مكملات غذائية أخرى تحتوي على نفس المكونات فى نفس الوقت، لتلافي الإصابة بأعراض جانبية نتيجة الجرعات المرتفعة من الفيتامينات أو المعادن. من المنصوح بة أن تتعرف على تركيبة جميع الأدوية التى تتناولها أو تعطيها لطفلك و إحرض على أن تتجنب تناول أدوية تحتوي على نفس المكونات أو مكونات متشابهة فى نفس الوقت. إذا كنت لا تعرف ما هي مكونات الأدوية التى تأخذها أو التي تعطيها لك أو لطفلك فاكتب أسماء الأدوية التى تتناولها فى ورقة و أعرضها على طبيبك فى كل مرة يكتب دواء جديد…. لا تأخذ أو تعطي طفلك كالدين سي من تلقاء نفسك – آى بدون وصفة طبيب أو روشتة – لمدة تزيد عن أسبوعين.

دواعي الإستعمال

مكمل غذائي يحتوي على: كالسيوم ومغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين د 3.

الكالسيوم : الكالسيوم هو أحد المعادن الهامة والضرورية للجسم، والتي يحتاجها الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، وهو هام كذلك لصحة القلب والعضلات. وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم، فإن هذا يزيد من خطر إصابته بأمراض مثل هشاشة العظام مرض نقص كالسيوم الدم . وإذا لم يحصل الأطفال على كفايتهم من الكالسيوم في الصغر، فإن هذا قد يعيق نموهم إلى الطول الطبيعي في سن الرشد. للمزيد من المعلومات عن عنصر الكالسيوم من الرابط هنا.

فيتامين د: فيتامين د، ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة. هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم. و ينتج عن هذا إصابات في العظام مثل ❶ الكساح فى الأطفال ❷ ترقق العظام فى البالغين. كما يؤدى نقص فيتامين د إلى إلحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم. كما أنّ هنالك أبحاث تؤكّد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السّكّري، أمراض المناعة الذاتيّة وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية. النقص في  فيتامين د هي حالة شائعة جدًّا في البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. و يرجع السبب الرئيسى وراء النقص فى فيتامين د إلى نقص التعرّض للشمس . للمزيد من المعلومات عن فيتامين د من الرابط هنا...فى الغالب يصف الأطباء كالدين سي فى الحالات التالية:

  1. كمقوى للعظام و الاسنان فى الاطفال و البالغين على السواء.
  2. لمنع وعلاج الكساح، وهو مرض يسببه عدم وجود ما يكفي من فيتامين د (نقص فيتامين D).
  3. يمكن أن يصف الطبيب كالدين سي للمرضى الذين يتعالجون بأدوية مشتقة من الكورتيزول ، حيث أن أخذ الكالسيوم جنبا إلى جنب مع فيتامين (د) يساعد فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل.
  4. لأن فيتامين D يساهم في تنظيم مستويات بعض المعادن مثل الفوسفور و الكالسيوم،لذا يستخدم فيتامين D فى علاج الحالات التى تنجم  عن انخفاض مستويات الفوسفور (نقص فوسفات الدم العائلي ومتلازمة فانكوني) و انخفاض مستويات  الكالسيوم (قصور جارات الدرق وقصور الدريقية الكاذب).
الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك كالدين سي، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك كالدين سي، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

الفوائد الطبية

  1. مرضى الفشل الكلوى يعانون من مستويات مرتفعة من الفوسفات ، لذا ينصح لهم بتناول أدوية تحتوى على كربونات الكالسيوم أو خلات الكالسيوم عن طريق الفم  للسيطرة على مستويات الفوسفات العالية في الدم لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
  2. في النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية قليلة من الكالسيوم كجزء من نظامهم الغذائي،فأن تناول  مكملات الكالسيوم يزيد من كثافة المعادن في عظام الجنين.
  3. بعد سن 40، يحدث فقدان العظام ، فى العادة بمعدلات 0.5٪ إلى 1٪ سنويا، و خصوصا النساء بعد انقطاع الطمث يكن اكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام . ويقدر بعض الباحثين أن تناول الكالسيوم بعد انقطاع الطمث قد يؤدي إلى تحسن بنسبة 10٪ في قوة العظام وانخفاض عام بنسبة 50٪ في معدل كسر العظام.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كالدين سي لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

الاحتياطات والتحذيرات

  • قد يؤثر تناول الكالسيوم على امتصاص ونجاعة بعض الأدوية مثل التتراسيلينات والكينولونات.
  • تجنب الجرعة الزائدة والاستخدام المطول.
  • لا يجب استعمال كالدين سي في المرضى الذين يعانون من فرط كالسيوم الدم وفرط كالسيوم البول.
  • من حين لآخر: قد يحدث الإمساك مع تناول كميات كبيرة من كربونات الكالسيوم.
  • كالدين سي له تأثير ملين عند استعمالة بجرعات كبيرة بسبب وجود الماغنسيوم.
  • قد يؤدي تناول أملاح المغنيسيوم إلى تهيج الجهاز الهضمي والإسهال المائي.

الاعراض الجانبية

لا تقلق من قائمة الآثار الجانبية التالية. قد لا تحدث أى منها…كالدين سي قد يسبب الآثار الجانبية التالية في بعض الناس:

  1. ألم المعدة
  2. الغثيان و / أو التقيؤ
  3. الاسهال .
  4. حصى الكلى.

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم البيانات إلى أن الآثار الجانبية لـ كالدين سي خفيفة وعابرة. اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال كالدين سي، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب كالدين سي  فِي آلام في البطن ، وعسر الهضم ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، وتهيج المعدة ، والتهاب المعدة. كما لوحظت حالات من التهيج والصداع والخمول

ما يجب أن تعرف عن كالدين سي

  • لا ينبغي أن تؤخذ جرعة كالدين سي في غضون ساعة واحدة قبل أو بعد ساعتين من اكل أو شرب المنتجات التالية: الشاي والقهوة والحليب والبيض والحبوب الكاملة،فهذه المنتجات يمكن أن تقلل من امتصاص بعض مكونات كالدين سي.
  • يجب استكمال دورة العلاج التى حددها الطبيب لك أو لطفلك، بالكامل، حتى لو شعرت بتحسن
  • طبيبك فى العادة ما يحدد جرعة كالدين سي لك أو لطفلك، بناء على عدة عوامل و منها ، السن ، الجنس ، الحالة الصحية، والاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام كالدين سي إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ كالدين سي. إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام كالدين سي  بعد إستشارة طبيبك.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كالدين سي لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  • يحظر تناول كالدين سي مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.

نصائح و إرشادات

  1. إذا كنت تأخذ أو تعطى لطفلك كالدين سي من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء. و ان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  2. خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا. و يجب عليك استعمال الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
  4. ينبغى الإحتفاظ بعبوة كالدين سي فى درجة حرارة من 15 الى 30 مئوية و بعيداً عن متناول الاطفال .
  5. لا تستعمل كالدين سي، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  6. إذا نسيت تناول جرعة، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  7. تأكد من ابقاء كالدين سي، بعيدا عن متناول الاطفال .
  8. لا تأخذ أو  تعطي طفلك أي أدوية او مكملات غذائية أخرى تحتوي على نفس المكونات فى نفس الوقت، لتلافي الإصابة بأعراض جانبية نتيجة الجرعات المرتفعة من الفيتامينات أو المعادن.
  9. أنصحك أن تتعرف على تركيبة جميع الأدوية التى تتناولها أو تعطيها لك أو لطفلك و إحرض على أن تتجنب تناول أدوية تحتوي على نفس المكونات أو مكونات متشابهة فى نفس الوقت. إذا كنت لا تعرف ما هي مكونات الأدوية التى تأخذها أو التي تعطيها لك أو لطفلك فاكتب أسماء الأدوية التى تتناولها فى ورقة و أعرضها على طبيبك فى كل مرة يكتب دواء جديد.
  10. لا تأخذ أو تعطي طفلك كالدين سي من تلقاء نفسك( أقصد بدون وصفة طبيب أو روشتة) لمدة تزيد عن أسبوعين.
  11. إذا وصف الطبيب لك أو لطفلك كالدين سي فأنصحك بضرورة الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها لك. إذا لاحظت ظهور أى أثار مزعجة بسيطة فحاول تجاهل الأمر لمدة 3 أيام  فمن الممكن أن تزول هذة الأعراض المزعجة مع الوقت و تأقلم جسمك مع الدواء. أما إذا إستمرت هذة الأعراض المزعجة لفترة طويلة أو إذا زادت فتوقف عن إعطاء طفلك كالدين سي و أبلغ طبيبك فى أقرب وقت.
  12. إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ كالدين سي، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول كالدين سي و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أى اعراض تدل على إنخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو ال الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

تحذيرات المعالجة طويلة الأمد

الاستعمال العارض لكالدين سي لا يرتبط بأي مشكلات صحية ذات شأن، ولكن الإستخدام طويل الأمد( اي لفترات طويلة)، خصوصاً بجرعات مرتفعة، يمكن ان يؤثر بالسلب على صحتك، خصوصاً إذا كنت تعاني من اضطرابات صحية في القلب او الكلى، فيما يلي بيان بالتحذيرات الواجب أخذها في الاعتبار عن استعمال كالدين سي لفترات طويلة/ بجرعات مرتفعة:

  • تناول كالدين سي لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء كالدين سي بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون كالدين سي بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.
  • تناول كالدين سي لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء كالدين سي بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون  كالدين سي بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.
  • قد يرتبط العلاج بــ كالدين سي بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ كالدين سي لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).
English Information
English Information- Caldin C film coated tablets

نشرة كاليدين سي

Patient_Information_Leaflet
كالدين سي – النشرة الداخلية
ENG-Patient-Information-Leaflet
Calden C film coated tablets-Patient-Information-Leaflet

مقالات ذات صلة قد تفيدك

  1. التسمم بالفيتامينات.
  2. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  3. كيف يدعم فيتامين (ج) نظام المناعة الصحي؟
  4. نصائح هامة لحماية طفلك من نزلات البرد.

كالدين سي – الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما

الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كالدين سي، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع  الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال كالدين سي عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة كالدين سي في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ كالدين سي

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #كالسيوم، #ماغنسيوم، #فيتامين سي، #فيتامين دال.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.