سيتالوبرام – مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

يُسوق سيتالوبرام عالميًا تحت الأسم التجاري سيبرام، وهو مضاد للاكتئاب من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. يتم استخدامه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، الوسواس القهري، الشره المرضي العصبي ، اضطراب الهلع ، واضطراب ما قبل الحيض. كما تمت الموافقة عليه أيضًا لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى المراهقين والأطفال بعمر 8 سنوات وما فوق. كما أنة يُمكن أن يُستخدم لعلاج سرعة القذف.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة عسر الهضم ، وصعوبة النوم ، والضعف الجنسي ، وفقدان الشهية ، وجفاف الفم ، والطفح الجلدي. تشمل الآثار الجانبية الخطيرة متلازمة السيروتونين ، والهوس ، والنوبات التشنجية ، وزيادة خطر السلوك الانتحاري لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا ، وزيادة خطر النزيف.

من خلال تقليل معدل إعادة امتصاص السيروتونين ، يغير سيتالوبرام من تركيز السيروتونين في المخ، وبالتالي يحسن المزاج ويقلل من الشعور بالقلق. أيضا يمكن أن يساعد سيتالوبرام في تقليل شدة نوبات الهلع وأعراض اضطراب الهلع الأخرى.

جرعة سيتالوبرام في الغالب تكون مرة واحدة يوميًا. يمكنك تناول جرعة سيتالوبرام في أي وقت من اليوم ، طالما أنك تلتزم بنفس الوقت كل يوم. إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، فمن الأفضل تناول الجرعة في الصباح.

في الغالب سوف يبدأ طبيبك بمعالجتك بجرعة منخفضة حوالي 10 مليجرام، ثم يزيد جرعتك بناء على استجابتك حتى يصل الى الجرعة العلاجية المناسبة لحالتك، وبالتالي فلن تشعر بأي آثار جانبية حادة. في الفئة العمرية أقل من 24 ساعة قد يسبب سيتالوبرام أن يطرأ على ذهن المريض أفكار قد تدفعه لإيذاء نفسه. سيتالوبرام لا يسبب شعور بالغرابة والآثار الجانبية الآكثر شيوعًا تشمل الغثيان والصداع وجفاف الفم والتعب العام والأرق. … لا توجد آثار جانبية إضافية ، ومعظم الآثار الجانبية الشائعة كلها تذهب تمامًا بعد حوالي 4 أسابيع.

يمكنك شرب الكحول أثناء تناول سيتالوبرام ، لكنه قد يجعلك تشعر بالنعاس. قد يكون من الأفضل التوقف عن شرب الكحول حتى ترى كيف يؤثر عليك الدواء.

لا يوجد طعام أو مشروبات تحتاج إلى تجنبها أثناء تناول سيتالوبرام

يأخذ معظم الناس سيتالوبرام لمدة 6 أشهر. ولكن في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب سيتالوبرام لمدة 9 أشهر. قد يؤدي استخدام مضادات الاكتئاب على المدى الطويل إلى تعريض الأشخاص لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ، وقد تتسبب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في حدوث تغيرات في ضربات القلب عند تناول جرعات مرتفعة.

تقل احتمالية حدوث متلازمة التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب مع سيتالوبرام مقارنة بمضادات الاكتئاب الأخرى ، ولكنها لا تزال تحدث في كثير من الحالات. يرتبط تناول سيتالوبرام أثناء الحمل بزيادة كبيرة في عيوب القلب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة.

تساعد مضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرام على تعزيز مزاجك وتقليل القلق حتى تشعر بتحسن، وسوف تلاحظ أنك تنام بشكل أفضل وتتواصل مع الناس بسهولة أكبر لأنك أقل قلقًا. … لكن يشعر بعض الناس بالسوء خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج قبل أن يبدأوا في الشعور بالتحسن.

تم اكتشاف سيتالوبرام بواسطة شركة إيلي ليلي (Eli Lilly) في عام 1972 ، ودخل حيز الاستخدام الطبي في عام 1986. سيتالوبرام مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. في عام 2019 ، كان الدواء العشرين الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، مع أكثر من 27 مليون وصفة طبية.

كما هو الحال مع جميع العقاقير المنتمية لفئة (معطلات إعادة إمتصاص السيروتونين الانتقائية) لا يجوز إستعمال سيتالوبرام إذا كان يتم علاجك في ذات الوقت مع أدوية من مجموعة مثبطات إنزيم المونو أمين أوكسيداز (MAOIs)، وهى فئة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الإكتئاب ومرض الشلل الرعاش ( داء باركينسون) وبعض العقاقير المنتمية لهذة الفئة تُستعمل كمضادات حيوية لمكافحة العدوى البكتيرية.

ماذا يجب أن تعرف عن سيتالوبرام

أجازة مرضية في أول أسبوع للتداوي بـ سيتالوبرام: من المنصوح بة البقاء فى المنزل و عدم الذهاب الى العمل خلال الاسبوع الاول من تناول سيتالوبرام، حتى ترى كيف يؤثر عليك الدواء و ما هى الاعراض الجانبية التى بدأت فى الظهور ، و هل هى محتملة و يمكن معها ممارسة الانشطة اليومية العادية .

فى العادة ما يستغرق سيتالوبرام حوالى 2 الى 3 اسابيع حتى يشعر المريض بالاستفادة منة: و لذلك فمن المنوصوح بة الأستمرار فى تناول سيتالوبرام ، حتى لو لم تشعر بأى تحسن فى الاسابيع الاولى من التناول ، و من الاخطاء الشائعة التى يقع فيها قطاع كبير من المرضى هى ترك الدواء بعد اسبوع او أسبوعين من الاستخدام لانهم اختبروا ( شعروا ) بالاعراض الجانبية ، و لم يشعروا بأى فائدة من الدواء فى الاسابيع الاولى …و الواجب الاستمرار فى التناول ، و ان لم يكن هناك مفعول ملحوظ بعد مرور فترة الـ 3 اسابيع ، فيجب الرجوع الى الطبيب المعالج و عدم التوقف عن التناول ، و الطبيب قد يرفع لك الجرعة او يغير لك الدواء .

لا تتوقف بشكل مفاجىء عن سيتالوبرام، يُعد الوخز فى اليدين و القدمين ، فقدان الشهية ، و الغثيان و قلة التركيز من اشهر اعراض التوقف المفاجىء ، ولذلك فمن المنصوح بة عدم التوقف المفاجىء عن تناول سيتالوبرام ، و الرجوع الى الطبيب الذى سينصحك بالتوقف التدريجى على مدى زمنى معين ، و ذلك للتقليل من اعراض الانسحاب .

سيتالوبرام قد يتسبب في زيادة طفيفة في الوزن: فى نسبة كبيرة من المرضى الذين يتناولون سيتالوبرام ، لا يحدث لهم اى زيادة فى الوزن ، و لكن تجب الاشارة الى ان القاعدة هى ان ردة الفعل تجاة دواء ما تختلف من شخص الى اخر ، و تكون مميزة لكل فرد على حدة . يُنصح المرضى بإتباع نظام غذائي منخفض في محتوى السعرات الحرارية و الإلتزام بممارسة الرياضة بانتظام لتجنب الزيادة في الوزن، لاسيما مع فترات المعالجة طويلة الامد.

من 6 الى 8 أسابيع هى المدة التى يستغرقها الجسم حتى يتخلص من سيتالوبرام نهائيا: حتى تنتهى اعراض الانسحاب نهائيا ، ففى العادة ما يحدث ذلك بعد التوقف عن التناول بحوالى 6 الى 8 اسابيع ، و هذة الفترة تعتمد على المدة و الجرعة التى كان يتناول فيها المريض سيتالوبرام قبل التوقف عن تناولة .

فى بداية الاستعمال ، يشعر المريض بالاثار الجانبية بوضوح ، و قد تسبب لة الانزعاج و عدم الراحة ، و لكن مع الاستمرار فى تناول سيتالوبرام ، فان حدة هذة الأعراض الجانبية تخف ، و يبدأ الجسم فى التاقلم رويدا رويدا على الدواء …و فى العادة ما يستغرق ذلك من 2 الى 3 أسابيع .

تحذير: أفكار وتصرفات انتحارية

تزيد الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق من خطر حدوث تصرفات وأفكار انتحارية لدى الأولاد، المراهقين والبالغين اليافعين الذين يبلغون حتى 25 سنة من العمر. عند البدء بالعلاج بالدواء، يجب على متلقي العلاج من جميع الأعمار وأقربائهم أن يتابعوا التغيرات السلوكية مثل: تفاقم الاكتئاب، الأفكار الانتحارية، العدوانية وما شابه ذلك. إذا حدثت تغيرات كهذه، فيجب التوجه فوراً إلى الطبيب.

الجرعه وطريقة الاستعمال

يجب استعمال الدواء دوماً بموجب تعليمات الطبيب. عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً من الجرعة الدوائية ومن كيفية العلاج بالدواء. الجرعة الدوائية وكيفية العلاج سيحددهما الطبيب فقط.

جرعة سيتالوبرام المتبعة عادة هي:

جرعة سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب: 20 ملغ في اليوم. بإمكان الطبيب أن يرفع الجرعة الدوائية إلى 40 ملغ في اليوم.

جرعة سيتالوبرام لعلاج اضطراب القلق: جرعة دوائية ابتدائية من 10 ملغ في اليوم في الأسبوع الأول من العلاج، وبعد ذلك رفع الجرعة الدوائية إلى 20 ملغ في اليوم. بإمكان الطبيب أن يرفع الجرعة الدوائية إلى 40 ملغ في اليوم.

جرعة سيتالوبرام لمعالجة المسنون والفئات الخاصة

جرعة سيتالوبرام للمسنون (فوق 65 عاماً): يتطلب الأمر تقليل الجرعة الدوائية إلى نصف الجرعة الدوائية الموصى بها من 10 ملغ إلى 20 ملغ في اليوم. الجرعة الدوائية القصوى 20 ملغ في اليوم.

من يعانوا من اضطرابات في وظيفة الكبد: يتطلب الأمر جرعة دوائية مخفضة؛ الجرعة الدوائية القصوى 20 ملغ في اليوم.

جرعة سيتالوبرام للاطفال والمراهقون (الذين عمرهم أقل من 18 عاماً): لا يجوز إعطاء سيتالوبرام للأولاد والمراهقين.

يمنع تجاوز الجرعة الموصى بها

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

طريقة الاستعمال

  • يجب تناول سيتالوبرام مرة واحدة في اليوم…يمكن اختيار أي ساعة من اليوم لتناول الدواء،
  • يمكن تناول سيتالوبرام مع الطعام أو بدونه.
  • لا يجوز مضغ الدواء (لأن طعمه مر).
  • يجب ابتلاع الدواء مع القليل من الماء.
  • يمكن شطر القرص.
  • لا يجوز الإبقاء على الدواء في الفم لمدة أكثر مما يلزم لبلعه.

كما هو الحال مع الأدوية الأخرى المخصصة لعلاج الاكتئاب والأمراض المشابهة، فإنه لا يتم إحراز التحسن بشكل فوري. بعد البدء بالعلاج بالدواء، قد تمر عدة أسابيع (ما يقارب 2 إلى 4 أسابيع) قبل أن تشعر بتحسن في وضعك. في بداية العلاج، قد يشعر مرضى معينون بازدياد في الإحساس بالقلق، والذي سوف يختفي في وقت لاحق من العلاج. لذلك من المهم الحرص على استعمال الدواء حسب تعليمات الطبيب، وعدم إيقاف استعمال الدواء أو تغيير الجرعة الدوائية دون استشارة الطبيب.

citalopram
citalopram

ماذا لو تناولت جرعه مفرطة بالخطأ؟

إذا تناولت جرعة مفرطة أو إذا قام ولد ببلع الدواء خطأ، فتوجه فوراً إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفي وأحضر معك عبوة الدواء، حتى لو لم تشعر بالأعراض الجانبية الناتجة عن فرط الجرعه… لا تحاول التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب!

يجب استعمال هذا الدواء في أوقات منتظمة، كما حدد من قبل الطبيب المعالج.  إذا تناولت بالخطأ جرعة دوائية أكبر من اللازم فإن ذلك يؤدى الى ظهور  أعراض فرط الجرعة الدوائية (التي قد يشكل بعضها خطراً على الحياة)

أعراض زيادة الجرعه الدوائية المعتادة

نظم قلبي غير منتظم، اختلاجات، تغير في نظم القلب، ميل إلى النوم، فقدان الوعي، تقيؤات، ارتجاف، انخفاض ضغط الدم، إرتفاع ضغط الدم، غثيان، متلازمة السيروتونين. عدم الهدوء، دوار، توسع الحدقتين، جلد مزرق، فرط التنفس.

ماذا لو نسيت تناول الجرعة في موعدها؟

إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المحدد، فيجب تناول جرعة فور تذكرك؛ لكن لا يجوز تناول جرعتين معًا بأي حال من الأحوال. يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب.

ما هى اغراض التوقف المفاجىء؟

إذا توقفت عن استعمال الدواء قد يؤدي التوقف الفجائي عن استعمال الدواء إلى نشوء الأعراض التالية: “دوار، إحساس بوخز دبوس، اضطرابات في النوم (أحلام نشطة، كوابيس، أرق)، إحساس بالقلق، صداع، غثيان، تقيؤات، تعرق، إحساس بالعصبية أو عدم الهدوء، ارتجاف، إحساس بالارتباك أو توهان، عدم استقرار عاطفي، إسهال، اضطرابات في الرؤية، دقات قلبية سريعة ومتزايدة (خفقان قلبي).

تختلف مدة العلاج بالدواء من متلقِ للعلاج إلى متلقِ آخر للعلاج، وهي عادة 6 أشهر على الأقل. قد يتلقى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المتكرر العلاج بالدواء لمدة زمنية أطول بل ولعدة سنوات. حتى لو طرأ تحسن على حالتك الصحية، فلا يجوز التوقف عن العلاج بـ سيتالوبرام دون استشارة الطبيب أو الصيدلي. قد يعود مرضك. إذا تقرر إيقاف العلاج فيجب فعل ذلك بشكل تدريجي من أجل منع ظهور أعراض جانبية.

لا يجوز تناول الأدوية في العتمة!عليك التأكد من العبوة والتأكد من الجرعة في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة إليها. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول استعمال الدواء، فاستشر الطبيب أو الصيدلي.

استعمال سيتالوبرام والطعام

يمكن تناول سيتالوبرام مع الطعام أو بدونه.

استعمال سيتالوبرام واستهلاك الكحول

كما هو الحال مع جميع الأدوية المضادة للاكتئاب، فإنه يوصى بالامتناع عن شرب الكحول أثناء العلاج بـ سيتالوبرام، وذلك على الرغم من أنه لم يشاهد ازدياد في تأثير الكحول نتيجة لاستعمال سيتالوبرام.

سيتالوبرام – الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ السيتالوبرام؟

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  1. مشاكل في الذاكرة أو التركيز.
  2. الصداع والنعاس.
  3. جفاف الفم وزيادة التعرق.
  4. خدر أو وخز.
  5. زيادة الشهية والغثيان والإسهال والغازات.
  6. سرعة ضربات القلب ، والشعور بالاهتزاز أو الرعشة.
  7. مشاكل النوم (الأرق) خصوصاً في اول 3 اسابيع من الاستعمال، والشعور العام بالتعب.
  8. أعراض البرد مثل انسداد الأنف والعطس والتهاب الحلق.

ما الذي يجب ألا تتناوله مع سيتالوبرام؟

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب النزيف / الكدمات بما في ذلك:

  • الأدوية المضادة لتجمع الصفيحات الدموية مثل كلوبيدوقرل المعروف بـ بلافيكس.
  • الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأيبوبروفين.
  • مسيلات الدم مثل الوارفارين).
  • كما يمكن أن يزيد الأسبرين من خطر النزيف عند استخدامه مع هذا الدواء.

هل سيتالوبرام جيد للقلق؟

نعم، من خلال تقليل معدل إعادة امتصاص السيروتونين ، يغير سيتالوبرام من تركيز السيروتونين في المخ، وبالتالي يحسن المزاج ويقلل من الشعور بالقلق. أيضا يمكن أن يساعد سيتالوبرام في تقليل شدة نوبات الهلع وأعراض اضطراب الهلع الأخرى.

هل من الأفضل تناول سيتالوبرام في الصباح أو في الليل؟

جرعة سيتالوبرام في الغالب تكون مرة واحدة يوميًا. … يمكنك تناول جرعة سيتالوبرام في أي وقت من اليوم ، طالما أنك تلتزم بنفس الوقت كل يوم.  إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، فمن الأفضل تناول الجرعة  في الصباح.

هل يمكن أن يجعلك سيتالوبرام تشعر بغرابة؟

في الغالب سوف يبدأ طبيبك بمعالجتك بجرعة منخفضة حوالي 10 مليجرام، ثم يزيد جرعتك بناء على استجابتك حتى يصل الى الجرعة العلاجية المناسبة لحالتك، وبالتالي فلن تشعر بأي آثار جانبية حادة. في الفئة العمرية أقل من 24 ساعة قد يسبب سيتالوبرام أن يطرأ على ذهن المريض أفكار قد تدفعه لإيذاء نفسه. سيتالوبرام لا يسبب شعور بالغرابة والآثار الجانبية هي الغثيان والصداع وجفاف الفم والتعب العام والأرق. … لا توجد آثار جانبية إضافية ، ومعظم الآثار الجانبية الشائعة كلها تذهب تمامًا بعد حوالي 4 أسابيع.

هل يمكنك شرب الكحول أثناء تناول سيتالوبرام؟

يمكنك شرب الكحول أثناء تناول سيتالوبرام ، لكنه قد يجعلك تشعر بالنعاس. قد يكون من الأفضل التوقف عن شرب الكحول حتى ترى كيف يؤثر عليك الدواء.

هل هناك أي طعام أو شراب يجب أن أتجنبه؟

لا يوجد طعام أو مشروبات تحتاج إلى تجنبها أثناء تناول سيتالوبرام

هل يمكنك البقاء على سيتالوبرام مدى الحياة؟

ما هى تأثيرات سيتالوبرام طويلة المدى؟… يأخذ معظم الناس سيتالوبرام لمدة 6 أشهر. ولكن في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب سيتالوبرام لمدة 9 أشهر. قد يؤدي استخدام مضادات الاكتئاب على المدى الطويل إلى تعريض الأشخاص لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ، وقد تتسبب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في حدوث تغيرات في ضربات القلب عند تناول جرعات مرتفعة.

هل يساعدني سيتالوبرام على النوم؟

تساعد مضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرام على تعزيز مزاجك وتقليل القلق حتى تشعر بتحسن، وسوف تلاحظ أنك تنام بشكل أفضل وتتواصل مع الناس بسهولة أكبر لأنك أقل قلقًا. … لكن يشعر بعض الناس بالسوء خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج قبل أن يبدأوا في الشعور بالتحسن.

التحذيرات والارشادات

غير موصى باستعمال سيتالوبرام إذا:

  • كانت لديك حساسية (أرجية) للمادة الفعالة سيتالوبرام أو لأي من المركبات الأخرى التي يحتوي عليها الدواء. استشر الطبيب إذا كنت تعتقد أنه من الممكن أن تكون لديك حساسية.
  • كنت تتلقى علاجاً متزامناً بأدوية من فصيلة مثبطات مونو أمين أوكسيداز (MAOIs) مثل: فینیلزین، ایبرونیازید، إيزوكاربوكسازید، نیالامید، ترانیلسیپرومین، موکلوبیمید (تستعمل لعلاج الاكتئاب)؛ سيليجيلين (لعلاج مرض البارکینسون)؛ لينيزوليد (مضاد حيوي). حتى لو انتهيت من استعمال أحد الأدوية التالية من فصيلة مثبطات مونو أمين أوكسيداز: فينيلزين، إیبرونيازيد، إيزوكاربوكسازيد، نيالامید، او ترانيلسيبرومين فإن عليك الانتظار مدة أسبوعين قبل أن تبدأ باستعمال أقراص سيتالوبرام. يجب الانتظار يوماً واحداً بعد إيقاف استعمال موکلوبيميد. بعد إيقاف استعمال سيتالوبرام يجب الانتظار أسبوعًا واحداً قبل استعمال أي دواء من فصيلة مثبطات مونو أمين أوكسيداز.
  • كنت تعاني منذ الولادة أو عانيت في الماضي من أحداث من النظم القلبي غير الطبيعي (يمكن رؤيتها في مخطط كهربية القلب؛ فحص لتقييم وظيفة القلب). كنت تستعمل أدوية لعلاج مشاكل النظم القلبي أو أدوية قد تؤثر على نظم القلب

تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال سيتالوبرام

قبل العلاج بـ سيتالوبرام، أخبر الطبيب إذا كنت تعانى من مشاكل طبية أو لديك:

  • ماضٍ من اضطرابات النزيف الدموي أو إذا عانيت في الماضي من نزيف دموي في المعدة أو في الأمعاء.
  • إذا كنت حاملاً.
  • مرض في الكبد.
  • مرض في الكليتين.
  • سكري (قد تكون هناك حاجة إلى ملاءمة الجرعة الدوائية لأدوية السكري).
  • صرع أو سوابق من النوبات أو الاختلاجات (نوبات تشنج تصيب مرضى الصرع).
  • اضطراب الهوس أو القلق.
  • مستويات منخفضة للصوديوم في الدم.
  • كنت تتلقى العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT).
  • كنت تعاني أو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة القلب أو إذا أصبت مؤخرا بنوبة قلبية.
  • نظم قلبي منخفض أثناء الراحة و/أو إذا علمت بأنه قد يتطور لديك انخفاض في مستويات الأملاح في الدم، نتيجة لإسهال شدید متواصل وتقيؤات، أو نتيجة لاستعمال أدوية مدرة للبول.
  • عانيت من نظم قلبي سريع أو غير منتظم، إغماء، انهيار أو دوار عند الانتقال إلى وضعية الوقوف مما قد يشير إلى أداء غير سوي لنظم القلب.
  • كانت لديك في الماضي مشاكل في العينين، مثل أنواع معينة من الجلاوكوما (الزرق – ارتفاع الضغط داخل العين).

يرجى استشارة الطبيب حتى لو حدثت لك الحالات التي فصلت أعلاه في وقت ما في الماضي. 

انتبه:

  • قد يدخل بعض مرضى الاكتئاب الهوسي مرحلة الهوس. تتميز هذه المرحلة بتبادل سريع وغير عادي للأفكار، بفرح غير ملائم للموقف وبفرط النشاط البدني. إذا أحسست بهذه الأعراض فراجع الطبيب.
  • قد تظهر أعراض مثل عدم الهدوء، الصعوبة في الجلوس أو الوقوف دون تحرك في الأسابيع الأولى من العلاج. راجع الطبيب فوراً إذا لاحظت وجود هذه الأعراض.
  • قد تسبب أدوية مثل سيتالوبرام (المسماة SSRI/SNRI) أعراض اضطرابات في الوظيفة الجنسية. في حالات معينة استمرت الأعراض حتى بعد إيقاف العلاج.

 معلومات خاصة تتعلق بمرضك

كما هو الحال مع مع أدوية أخرى تستعمل لعلاج الاكتئاب أو الأمراض المرتبطة بذلك، فإنه لا يتم إحراز التحسن بشكل فوري. بعد البدء بالعلاج بـ سيتالوبرام، قد تمر عدة أسابيع إلى أن تشعر بتحسن. عند البدء بالعلاج، يشعر بعض متلقي العلاج بالقلق المتزايد الذي يختفي في وقت لاحق من العلاج. بموجب ذلك، من المهم جداً اتباع تعليمات الطبيب بشكل دقيق، وعدم إيقاف العلاج أو تغيير الجرعة الدوائية قبل استشارة الطبيب.

قد يساهم سيتالوبرام فى زيادة الأفكار الانتحارية أو تفاقم الاكتئاب

إذا كنت تعاني من الاكتئاب و/أو اضطرابات القلق فقد تخطر ببالك أحياناً أفكار انتحارية أو أفكار عن إلحاق الضرر بنفسك. قد تتزايد هذه الأفكار عند البدء بالعلاج بمضادات الاكتئاب، لأن تأثير الدواء المضاد للاكتئاب يستغرق وقتاً إلى أن تشعر به. عادة أسبوعين، لكن قد يستغرق وقتاً أكثر في بعض الأحيان.

هنالك احتمال أكبر أن تفكر هكذا (الحاق الضرر بنفسك) إذا:

  • خطرت ببالك في الماضي أفكار انتحارية أو أفكار عن إلحاق الضرر بنفسك.
  • كنت بالغاً يافعاً. أظهرت المعلومات من الدراسات السريرية ارتفاعا في خطر نشوء تصرفات انتحارية لدى البالغين اليافعين (الذين عمرهم أقل من 25 عاماً) الذين يعانون من مرض نفسي وعولجوا بمضادات الاكتئاب.

إذا نشأت لديك أفكار انتحارية أو أفكار عن إلحاق الضرر بنفسك، في أي وقت كان، فراجع الطبيب المعالج بشكل فوري أو توجه إلى المستشفىيوصى بإخبار أحد افراد العائلة أو صديق مقرب بأنك تعاني من الاكتئاب من اضطراب القلق وبطلب قراءة هذه الصفحة منه. اطلب منه أن يخبرك إذا كان يعتقد أنه طرأ تفاقم على الاكتئاب أو اضطراب القلق لديك أو إذا كان قلقاً من تغيرات طرأت علىتصرفاتك.

 سيتالوبرام والاطفال والمراهقون

سيتالوبرام غير مخصص عادة للاستعمال لدى الأولاد والمراهقين الذين عمرهم أقل من 18 عاماً. عليك أن تعلم أن هناك خطراً متزايداً لأعراض جانبية مثل محاولات الانتحار، الأفكار الانتحارية والعدائية (خاصة العدوانية، السلوك التمردي والغضب) لدى متلقي العلاج الذين عمرهم أقل من 18 عاماً الذين استعملوا أدوية من هذه الفصيلة. على الرغم من ذلك، بإمكان طبيبك أن يصف هذا الدواء لمتلقي العلاج الذين عمرهم أقل من 18 عاماً إذا كان يعتقد أن هذا الشيء لصالحهم.

إذا وصف الطبيب الدواء لمتلق للعلاج يبلغ أقل من 18 عاماً من العمر وكنت معنياً بالبحث عن ذلك فراجع الطبيب ثانية. يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا ظهرت بعض الأعراض الجانبية التي ذُكرت أو أنها تفاقمت، لدى متلقى العلاج الذين عمرهم أقل من 18 عاماً ويستعملون سيتالوبرام. كذلك، لم يتم بعد فحص تأثيرات السلامة الطويلة الأمد سيتالوبرام في هذه الفئة العمرية، من حيث النمو، النضوج والتطور المعرفي-السلوكي.

 تحذير من  استعمال سيتالوبرام مع الادوية المؤثرة على نطم القلب

إذا كنت تستعمل أدوية لعلاج اضطرابات نظم القلب أو أدوية قد يكون لها تأثير على نظم القلب مثل أدوية مضادة لاضطراب النظم القلبي من الفصيلة IA والفصيلة |||، أدوية مضادة للذهان (على سبيل المثال مشتقات الفينوثيازينات، بیموزید، هالوپیریدول)، مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات، أدوية معينة مضادة للميكروبات (على سبيل المثال سبارفلوکساتسین، موكسيفلوكساتسين، إيريثروميتسين بالإعطاء الوريدي، بينتاميدين، أدوية ضد الملاريا وخاصة هالوفانترین)، مضادات هيستامين معينة (أستيميزول، ميزولاستين). فلا يجوز استعمال سيتالوبرام سوياً مع تلك الادوية إذا توفرت لديك أسئلة إضافية بشأن ذلك فعليك مراجعة الطبيب.

مأمونية سيتالوبرام اثناء الحمل والارضاع

الحمل

إذا كنت تستعملين سيتالوبرام قبيل نهاية الحمل، فقد يكون هناك خطر متزايد لحدوث نزيف دموي مهبلي شديد بعد الولادة بوقت قصير، خاصة إذا كان لديك ماض من اضطرابات النزيف الدموي. يجب أن يكون الطبيب على علم باستعمالك سيتالوبرام لكي يستطيع تقديم المشورة لك. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال أية أدوية. إذا كنتِ حاملاً، تظنين أنك حامل أو تخططين للحمل، فأخبري الطبيب.

لا تستعملي سيتالوبرام إذا كنت حاملاً، إلا إذا استشرت طبيبك وتناقشتى معه حول الخطر مقابل الفائدة من استعمال هذا الدواء. تأكدي من أن  الطبيب يعلم أنك تستعملين سيتالوبرام. قد يؤدي استعمال أدوية مثل سيتالوبرام أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، إلى زيادة في خطر حدوث حالة خطيرة لدى الأطفال الرضع تسمى فرط ضغط الدم الرئوي العنيد لدي المولود (PPHN) تسبب تنفساً سريعاً وجلداً يبدو مائلاً إلى الأزرق لدى الطفل الرضيع. تظهر هذه العلامات عادة في الساعات الـ 24 الأولى بعد الولادة. إذا لاحظت هذه العلامات لدى طفلك الرضيع، فيجب مراجعة  الطبيب على الفور.

  إذا كنت تستعملين سيتالوبرام خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وحتى الولادة، فعليك أن تعلمي أن الأعراض التالية قد تظهر لدى المولود: نوبات (تشنجات)، حرارة جسم مرتفعة أكثر من اللازم أو منخفضة أكثر من اللازم، صعوبات في الإطعام، تقيؤات، مستوى منخفض للسكر في الدم، عضلات متصلبة أو مرتخية، تزايد المنعكسات، ارتجاف، عصبية، تهيجية، إرهاق، بكاء غير منقطع، ميل إلى النوم أو صعوبات في النوم. يجب التوجه إلى الطبيب بشكل فوري إذا أظهر طفلك الرضيع أي علامة من هذه العلامات.

الارضاع

استشيري الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أية أدوية. إذا كنتِ مرضعة، فعليك استشارة الطبيب. لا يجوز الإرضاع طوال فترة استعمال الدواء، لأنه قد تنتقل كميات صغيرة إلى حليب الأم.

مأمونية سيتالوبرام على الخصوبة

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن سيتالوبرام، وهو المادة الفعالة في سيتالوبرام، يقلل من جودة المني. نظرياً، قد يؤثر هذا الأمر على الخصوبة، لكن لم يشاهد بعد تأثير على الخصوبة لدى البشر.

سيتالوبرام والسياقة واستعمال الماكينات

يحتوي لا يؤثر سيتالوبرام عادة على القدرة على القيام بالنشاطات اليومية، لكن إذا كنت تشعر بالدوار أو بالميل إلى النوم في بداية العلاج بالدواء، فعليك توخي الحذر عند سياقة السيارة أو تشغيل الماكنات الخطرة أو عند القيام بأي نشاط يتطلب اليقظة، إلى أن تزول هذه الأعراض.

الأعراض الجانبية

مثل أي دواء، قد يؤدي استعمال سيتالوبرام إلى نشوء أعراض جانبية عند بعض المستعملين. لا تقلق عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. قد لا تعاني من أي واحد منها. قد تكون بعض الأعراض الجانبية التالية أيضاً أعراضاً لمرضك وقد تختفي عندما تبدأ بالإحساس بتحسن في شعورك.

اغراض جانبية خطيرة

يجب التوقف عن استعمال سيتالوبرام والتوجه فوراً إلى الطبيب إذا ظهرت الأعراض التالية:

  • صعوبات في التنفس.
  • انتفاخ الوجة، الشفتين، اللسان أو الحنجرة مما قد يؤدي إلى صعوبات في البلع أو في التنفس.
  • حكة جلدية شديدة (مع كتل مرفوعة).
  • نظم قلبي سريع، غير منتظم، إغماء، وقد تكون هذه أعراضا لحالة تشكل خطراً على الحياة اسمها “ضفيرة النتوءات” (torsades de pointes).

إذا لاحظت أحد الأعراض التالية فعليك التوجه إلى الطبيب فوراً لأن الأمر قد يتطلب خفض الجرعة الدوائية التي تستعملها أو إيقاف العلاج:

  • أصابتك نوبة صرعية لأول مرة أو إذا طرأ ارتفاع على وتيرة النوبات الصرعية بالمقارنة مع الماضي.
  • إذا تغير سلوكك لأنك تشعر بالشمق (الانتشاء) أو الانفعال المفرط.
  • إذا كانت لديك حمى مرتفعة، عصبية، ارتباك، ارتجاف أو تقلص شديد في العضلات. قد تشكل هذه الأعراض علامات على متلازمة السيروتونين (نادرة).
  • تعب، ارتباك وتقلص العضلات. قد تكون هذه علامات على مستوى منخفض للصوديوم في الدم (نقص الصوديوم في الدم).
  • إذا كانت لديك في أي وقت كان أفكار انتحارية أو أفكار عن الإضرار بنفسك، فتوجه فوراً إلى الطبيب أو إلى المستشفى.

الأعراض الجانبية التالية عادة ما تكون خفيفة وتزول بعد عدة أيام علاجية

أعراض جانبية شائعة جداً (تظهر لدى أكثر من مستعمل  1من بين 10)

  • ميل إلى النوم.
  • صعوبات في النوم.
  • صداع.
  • تغيرات في قالب نومك.
  • انخفاض قوة الجسم، ضعف.
  • فرط التعرق.
  • جفاف الفم (يزيد من خطر التسوس ولذلك يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بوتيرة أعلى من المعتاد).
  • غثيان.

أعراض جانبية شائعة (تظهر لدى مستعمل 1 كحد أقصى من بين 10 مستعملين)

  • انخفاض في الشهية، عدم الهدوء، انخفاض في الدافع الجنسي، قلق، عصبية، ارتباك، أحلام غير عادية، هبوط في المشاعر، لامبالاة (بلادة)، ارتجاف، وخز أو خدر في اليدين أو الرجلين، دوار، مشاكل في القدرة على التركيز، ميجرينا (صداع نصفي)، فقدان الذاكرة،
  • طنين في الأذنين، دقات قلبية (خفقان)، تثاؤب، سيلان الأنف أو انسداد الأنف، إسهال، تقيؤات، إمساك، آلام البطن، غازات في الجهاز الهضمي، ترويل (سيلان اللعاب)، حكة، آلام في العضلات  والمفاصل، مشاكل في الانتصاب وفي القذف المنوي لدى الرجال، صعوبة في الوصول إلى رعشة الجماع (أورجازما) لدى النساء، تعب، نخز في الجلد، نقصان الوزن.

أعراض جانبية غير شائعة (تظهر لدى مستعمل 1 كحد أقصى من بین 100 مستعمل)

نزيف دموي جلدي (كدمات)، تزايد في الشهية، عدوانية، هلوسات، هوس، إغماء، تضخم الحدقتين، نظم قلبي سريع أو بطيء، شرى (نوع من الطفح الجلدي)، تساقط الشعر، طفح جلدي، حساسية لضوء الشمس، صعوبات في التبول، نزيف دموي متزايد أثناء الدورة الشهرية، انتفاخ الأطراف، ارتفاع الوزن.

أعراض جانبية نادرة (تظهر لدى مستعمل 1 كحد أقصى من بين 1000 مستعمل)

تزايد في الدافع الجنسي، اختلاجات، حركات لا إرادية، اضطراب في المذاق، نزيف دموي، سعال، التهاب الكبد، شعور عام سيئ.

أعراض جانبية مدى شيوعها غير معروف (تم التبليغ عنها من قبل عدة مستعملين)

  • نزيف دموي مهبلي شديد بعد الولادة بوقت قصير.
  • أفكار انتحارية أو أفكار عن الإضرار بالنفس.
  • انخفاض في الصفائح الدموية (قلة الصفيحات) يزيد من خطر حدوث نزيف دموي أو كدمات،
  • فرط الحساسية (طفح).
  • نقص بوتاسيوم الدم: مستوى منخفض للبوتاسيوم في الدم قد يسبب ضعف العضلات، تشنجات أو نظم قلبي غير سوي، نوبة هلع، صرير الأسنان، تململ، حركات عضلية غير عادية أو عضلات متصلبة، تململ (حركات لا إرادية)، ضغط دم منخفض، نزيف من الأنف (رعاف)، اضطرابات نزفية تشمل النزيف تحت الجلد أو من الأغشية المخاطية، انتفاخ فجائي للجلد أو للأغشية المخاطية،
  • لدى الرجال انتصاب مؤلم، إفراز الحليب لدى الرجال والنساء غير المرضعات، دورات شهرية غير منتظمة. نتائج غير عادية في فحوص وظائف الكبد. شوهد ارتفاع في خطر الكسور في العظام لدى متلقي العلاج الذين يستعملون هذا النوع من الأدوية.نظم قلبي غير عادي.
  • قد تؤدي أدوية من فصيلة SSRI في حالات نادرة إلى ارتفاع خطر حدوث نزيف دموي، بما في ذلك النزيف الدموي في المعدة أو في الأمعاء.

أخبر الطبيب إذا تقيأت دماً أو إذا ظهر لديك براز أسود اللون أو ملطخ بالدم. كذلك أخبر الطبيب إذا استمررت بالمعاناة من أعراض أخرى للاكتئاب. قد تشتمل هذه على: هلوسات، قلق، هوس أو ارتباك. عادة تزول الأعراض الجانبية بعد عدة أيام. إذا لم تزل الأعراض الجانبية أو أنها كانت مزعجة، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية، أو إذا كنت تعاني من عرض جانبي لم يذكر في الصفحة، فعليك استشارة الطبيب.

التداخل بين سيتالوبرام الادوية الاخرى

إذا كنت تستعمل الآن، أو قد استعملت مؤخرا أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبيب وإضافات غذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك. قد تؤثر أدوية على فعالية أدوية أخرى، وهذا الأمر قد يسبب أحياناً أعراضاً جانبية خطيرة.

أخبر الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت تستعمل:

  • أدوية أخرى للاكتئاب.
  • المستحضر النباتي سانت جون وورت (العرن المثقوب)؛لا يجوز استعماله بالتزامن مع سيتالوبرام.
  • مثبطات مونو أمين أوكسيداز (MAOI)؛ لا يجوز استعمال هذه الأدوية بالتزامن مع سيتالوبرام.
  •  لينيزوليد (مضاد حيوي).
  • سوماتریبتان (لعلاج الميجرينا) أو ترامادول (لتسكين الآلام). يجب مراجعة الطبيب إذا أحسست أنك لست على ما يرام عند استعمالك لهذه الأدوية سوية مع سيتالوبرام.
  • ليثيوم (لمنع وعلاج الهوس) وتريبتوفان (لعلاج الاكتئاب). بيموزيد (مضاد للذهان). لا يجوز استعمال بیموزيد بالتزامن مع سيتالوبرام.
  • ایمیبرامین ودیزیبرامین (أدوية لعلاج الاكتئاب).
  • أدوية تحتوي على سيليجيلين (يستعمل لعلاج مرض الباركينسون).
  • سیمیتیدین، لانسوبرازول وأومیبرازول (لعلاج قرحة المعدة)، فلوكونازول (يستعمل لعلاج التلوثات الفطرية)، فلوفوكسامين (لعلاج الاكتئاب) وتيكلوبيدين (يستعمل لتقليل خطر حدوث سكتة دماغية). قد تؤدي هذه الأدوية إلى ارتفاع في مستويات سيتالوبرام في الدم.
  • ميفلوكوين (لعلاج الملاريا)
  • بوبروبیون (لعلاج الاكتئاب).
  • أدوية معلوم أنها تؤثر على الصفائح الدموية (على سبيل المثال أدوية مضادة للتخثر تستعمل لعلاج أو لمنع تكون الخثرات الدموية؛ الأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs) مثل ايبوبروفين وديكلوفيناك المستعملين كمسكنين للألام وكذلك الأدوية المضادة للذهان ومضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات).
  • میتوبرولول، حاجب للبيتا ويستعمل لعلاج الميجرينا (الصداع النصفي)، أمراض قلبية معينة وفرط ضغط الدم. من شأن تأثير أي واحد من الأدوية أن يتزايد، يضعف أو يتغير.
  • أدوية مضادة للذهان (لعلاج الفصام).
دواء سبرام وسرعة القذف
سيبرام

سيتالوبرام – قائمة أسماء المستحضرات الصيدلانية

  1. سيبرام ۲۰.
  2. سيتوم 20 مجم.
  3. ديبران 20 أو 40 مجم
  4. بالادريكس (سيتالوبرام) اقراص
  5. سيتارام 20 أو 40 مجم
  6. سيتالوفار 40 مجم
  7. ديباواى 40
  8. لوبرام 20 مجم
  9. سيدوبرام 20
  10. ليسيتال 40 مجم
  11. رامديب 40 مجم
  12. سيتالو 20 أو 40 مجم
  13. ديبرام 20 أو 40 مجم
  14. تالوبرام 20
  15. بوراسيت 20
  16. سيتالايف 10 مجم
  17. ديبرام 20 أو 40 مليجرام
  18. سيدوبرام 20
  19. سيروبرام 20

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AB04 .