كلوميفيرت: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

كلوميفيرت، دواء مُعدة لعلاج العقم الناتج عن عدم الإباضة أو عسر الإباضة (الجسم الأصفر غير متكامل، قصر المرحلة اللوتينية، متلازمة المبيض المتعدد التكيس) لأسباب وظيفية عند المرأة ذات المستويات الطبيعية من البرولاكتين في الدم. أيضًا يُمكن أن يُستعمل دواء كلوميفيرت لأغراض التشخيص والمعالجة في بعض حالات انقطاع الطمث الناتج عن اضطراب تحت المهادي النخامي، وفي حالة انقطاع الطمث المستمر الناتج عن استعمال حبوب منع الحمل بعد التأكد من أن مستويات البرولاكتين المصلية طبيعية.

التركيب

الجرعة وتعليمات الاستعمال

يجب التقيد تماماً بالجرعة التي ينصح بها الطبيب.

جرعة معالجة قصور الإباضة

الجرعة الموصى بها للدورة العلاجية الأولى هي 50 ملجم (قرص واحد ) يومياً لمدة 5 أيام.

يمكن بدء المعالجة في أي وقت في حالة عدم وجود نزيف دموي، أما إذا كان هناك نية بالحث على النزف الرحمي بالبروجسترون أو في حالة حدوث نزف رحمي تلقائي قبل المعالجة عندئذ يبدأ العلاج في اليوم الخامس من الدورة الشهرية (أي بعد 5 أيام من اليوم الأول للحيض).

إذا حصلت الإباضة مع هذه الجرعة فليس هناك فائدة من زيادتها في الدورات العلاجية التالية، أما إذا لم تحصل إباضة بعد الدورة الأولى من العلاج يجب إجراء دورة علاجية ثانية حيث تزاد فيها الجرعة إلى 100 ملجم في اليوم (قرصان عيار50 ملجم في الجرعة الواحدة) لمدة 5 أيام. يمكن بدء الدورة العلاجية الثانية في أحسن الأحوال بعد 30 يوماً من الدورة الأولى. يجب عدم زيادة الجرعة عن 100 ملجم في اليوم ومدة العلاج عن 5 أيام.

غالبية المريضات المؤهلات للتجاوب مع العلاج سوف يتجاوين من الدورة الأولى، ومعالجة مكونة من ثلاث دورات تمثل محاولة كافية. إذا تم تحدث إباضة بعد هذه المحاولة عندئذ يجب إعادة تقييم التشخيص. يوصي بعدم استمرار العلاج لفترة أطول عند المريضات اللواتي لم يلاحظ لديهن أي دليل على الإباضة كما يحذر ضد المعالجة الدورية طويلة الأمد التي تتجاوز ست دورات (من ضمنها ثلاث دورات شهرية).

جرعة الاختبار لأغراض تشخيصية أو علاجية

يعطى 100 ملجم (قرصان يومياً لمدة 5 أيام متتالية) ولدورة واحدة.

جرعة الفئات الخاصة من المريضات

ينصح بمراعاة الحذر لدى المريضة ذات الحساسية الغير طبيعية لمحرضات القند النخامية كما هو في حالات المبيض المتعدد التكيس، وذلك بإعطائهن جرعات أقل حجماً أو لمدة أقصر.

الجرعة الزائدة

لم يبلغ عن تأثيرات سمية نتيجة الإفراط في الجرعة. في حالة تناول جرعة زائدة يجب اتخاذ التدابير الداعمة المناسبة.

التأثير الدوائي

  • يبدو أن الإستجابة للتبويض للمعالجة الدورية بسيترات الكلوميفين يتم بواسطة زيادة ناتج محرضات القند النخامية التي بدورها تحث على نضج الجريب المبيضي وتنشيط فاعليته على الغدد الصماء وبالتالي على إنماء الجسم الأصفر وتطوير وظائفه.
  • إن امتصاص الدواء جيد عند تناوله عن طريق الفم، ويتم طرحه هو ومستقلباته ببطء في البراز بواسطة الإفراغ في الدورة الكبدية المعوية.

موانع الاستعمال

يمنع استعمال سیترات الكلوميفين في:

  • أمراض الكبد أو سوابق من القصور الكبدي.
  • الأورام المرتبطة بالاضطراب الهرموني أو النزف الرحمي الغير طبيعي المجهول السبب.
  • لتفادي تعاطي سيترات الكلوميفين سهواً أثناء الفترة المبكرة من الحمل يجب إجراء الاختبارات المناسبة قبل كل دورة علاجية للتأكد من عدم وجود إباضة، كما أنه يجب إجراء اختبار الحمل قبل الدورة العلاجية التالية.
  • عند وجود كيس في المبيض – باستثناء حالة المبيض متعدد التكيس – يجب فحص المريضة قبل بدء كل دورة علاجية للتأكد من عدم وجود كيس في المبيض لاحتمال حدوث تضخم إضافي للكيس عند تناول الدواء.

الاحتياطات الخاصة

  • قبل إعطاء سيترات الكلوميفين يجب التأكد من أن المريضة ليست حامل.
  • قبل بدء معالجة قصور الإباضة بسيترات الكلوميفين يجب البحث عند المرأة والرجل عن سبب آخر للعقم ومعالجته.
  • كما يجب لفت انتباه الزوجين إلى ضرورة إتمام الجماع في الفترة الخصبية المفترضة أثناء المعالجة بـ كلوميفيرت.
  • لقد لوحظ عند المريضات اللواتي يخضعن للمعالجة بسيترات الكلوميفين وحده أو بالمشاركة مع محرضات القند متلازمة فرط الحث المبيضي (OHSS).
  • الأعراض البصرية: يلزم إعلام المريضات بأنهن قد يلاحظن أحياناً ضبابية في البصر أو أعراض بصرية أخرى أثناء المعالجة بسيترات الكلوميفين أو بعدها بوقت قصير. يجب قطع العلاج في مثل هذه الحالة واجراء فحص كامل للعين.
  • الورم الليفي الرحمي: يجب توخي الحذر عند استعمال سيترات الكلوميفين في حالة وجود ورم ليفي عند المريضة نظراً لاحتمال ازدياد حجم الورم الليفي.
  • القيادة: يجب تنبيه المريضات بأن الاضطرابات البصرية قد تزيد من أخطار بعض الأعمال كقيادة المركبات والعمل على الآلات.

الآثار الجانبية

يجب إبلاغ طبيبك أو الصيدلاني عن كل تأثير غير مرغوب مرتبط باستعمال هذا الدواء. إن التأثيرات الأكثر حدوثاً التي لوحظت أثناء الدراسات السريرية كانت تضخم المبيض الاعتيادي جداً، الإحمرار الحركي الوعائي، الانزعاج الاعتيادي في البطن والحوض (تورم وانتفاخ)، الغثيان والقيء، احتقان الثدي، الاضطرابات البصرية، الصداع، النزف بين الدورات الشهرية، غزارة الطمث.

العين والاضطرابات البصرية: الأعراض التي أبلغ عنها مثل الضبابية والبقع العمياء والوهج تزيد مع زيادة الجرعة وتختفي خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد قطع العلاج بسيترات الكلوميفين، كما أبلغ أيضاً عن رؤية ضيائية. هذه الأعراض غالباً ما تظهر أو تتفاقم عند التعرض لمحيط ضوء ساطع، لقد أبلغ عن حالات من العتمة المتلألئة والومضات الشبكية والانخفاض في حدة البصر ونادراً عن حالات من السد والتهاب عصب البصر.

الخصوبة: هناك احتمال متزايد عند الحمل نتيجة المعالجة بسيترات الكلوميفين بحدوث حمل متعدد وحمل مهاجر (حمل خارج الرحم) يشمل الأنبوب والمبيض. يجب مناقشة المضاعفات المحتملة للحمل المتعدد
ومخاطره مع المريضة.

التأثيرات التناسلية البولية: لقد أبلغ عن حالات جديدة من البطان الرحمي وعن استفحال البطان الرحمي الموجود عند المعالجة بسيترات الكلوميفين>

التأثيرات الجلدية: لوحظت حالات من التهاب الجلد والطفح الجلدي والخاصة (الصلع).

الأورام : توجد تقارير قليلة جدا تدل على حدوث أورام لها ارتباط بالغدد الصماء أو استفحالها.

التأثيرات العصبية المركزية: نادراً ما لوحظت حالات اختلاجات.

Clomifert tablets
Clomifert tablets

فيديو: كلوميد(كلوميفين سترات)- دردشة وإجابات الأسئلة

الحمل والإرضاع

  • تزداد احتمالات الحمل المتعددة والحمل الهاجر (الحمل خارج الرحم) ويشمل حمل في الأنبوب والمبيض عند المعالجة بسيترات الكلوميفين.
  • إن التجارب السريرية التي أجريت على مختلف الحالات المرضية مع سيترات الكلوميفين أظهرت أن نسبة حالات فقد الجنين كانت 21.4٪ والحمل المهاجر 1.18٪ والـرحـي عـدرية الشكل 0.17٪ والـجـنـيـن الـورقي 0.04% والملاص 1.01٪ .
  • ليس هناك معلومات عن إذا كان سيترات الكلوميفين يطرح في حليب الأم. الكلوميفين قد يقلل من الإرضاع.

https://pharmacia1.com/2022/05/26/clomifert-tabs/

موضوعات ذات صلة بالعقم وتأخر الإنجاب

العقم، ضعف الخصوبة: مقال يستعرض بإسلوب مبسط الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الإنجاب عند الرجال والنساء على السواء، ثم يعرض طرق التشخيص، وأساليب الفحص و الإختبارات المعملية والأشعات المطلوبة لتشخيص حالة الرجل والمرأة، وفي النهاية يوضح بشكل مبسط الأساليب العلاجية المتبعة… تابع القراءة.

Causes of infertility

أسباب تأخر الإنجاب: مقال يعرض الاسباب ذات الصلة بالرزوج التي يُمكن ان تُؤدي إلى تأخر الحمل، وكذلك الأسباب ذات الصلة بالزوجة والتي يُمكن ان تُؤخر حدوث الحمل. كما يعرض بشىء من التفصيل تاثير دوالي الخصية عن الرجال على القدرة على الإنجاب… تابع القراءة.

infertility

العقم و تأخر الإنجاب… إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: مقال يجب على أسئلة مختلفة لها علاقة بالخصوبة والقدرة على الانجاب مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف… تابع القراءة.

polycystic ovary

تكيسات المبيض: متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات، هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب. قد تواجه النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات مجموعة من الاعراض مثل عدم انتظام الحيض وتأخر الانجاب. السبب وراء متلازمة المبيض متعدد الكيسات غير معروف حتي الآن، لكن التشخيص المبكر والعلاج إلى جانب فقدان الوزن يقلل من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل مثل العقم، وداء السُّكَّري من النوع الثاني وأمراض القلب… تابع القراءة.

أدوية ذات صلة بتأخر الإنجاب والعقم

فوستيمون لتنشيط تطور وإنتاج البويضات أثناء معالجة العقم: فى العادة ما يتم أستخدام فوستيمون مع دواء هرمونى اخر يسمى هرمون HCG ( حقن البرجنيل أو حقن الكوريومون ) لتساعد المرأة على أن تصبح حاملا ، حيث تعمل فوستيمون على تحفيز المبيض على انتاج البويضة ، ثم تعمل حقن هرمون HCG ( مثل الكوريومون ) على تحفيز خروج أو انطلاق هذة البويضة من المبيض… تابع القراءة.

النشرة الداخلية لحقن فوستيمون by pharmacia1
النشرة الداخلية لحقن فوستيمون

كوريومون فيال – الحقن التفجيرية: تساهم حقن كوريومون على خروج البويضة الناضجة من الحويصله، وبالتالى تكون جاهزة للاخصاب. فى العادة، تُوصف حقن فوستيمون أو ميريونال أولا لعدة أيام ( لإنضاج البويضة) حتى يتم التأكد من وصول البويضة لحجمها المثالي ثم يتم إستخدام حقن كوريومون بعد آخر حقنة منهما بيوم واحد. تعمل حقن الفوستيمون أوالميريونال على انماء وانضاج بويضة واحدة من مبيض الأنثى ، ثم تعمل حقن كوريومون على تحرير هذه البويضة (خلال 32 إلى 48 ساعة من الحقنه) من الكيس الذي يحتويها( الحويصلة) بحيث تكون جاهزة للاخصاب في حالة وصول الحيوان المنوي اليها، ثم يطالب الزوجين بالجماع بداية من اليوم السابق لتناول الـ كوريومون يوميا الى أن يتم التأكد من حدوث التبويض في خلال أيام الجماع… تابع القراءة

choriomon amp
choriomon amp

أقراص دوستينكس: إرتفاع نسبة الهرمون اللبني أو هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين من العوامل التى تقلل من كفاءة وقدرة المبايض على العمل بشكل سليم، و لذلك يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية لتقليل إنتاج هذة الهرمون مثل حبوب دوستينكس . فترة المعالجة بحبوب دوستينكس في هذة الحالة تستمر حتى تصل مستويات الهرمون في الدم إلى المستويات الطبيعية ، و قد تصل فترة المعالجة في بعض الحالات إلى 6 أشهر. حبوب دوستينكس من العلاجات الجديدة، وهو أفضل من الأدوية القديمة لقلة أضراره الجانبية وفعاليته العالية، فهو أفضلها على الإطلاق فى تخفيض نسبة هرمون البرولاكتين أو الهرمون اللبنى( هرمون الحليب)… تابع القراءة.

دوستينيكس اقراص -النشرة الداخلية
دوستينيكس اقراص

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. اكواد وعلامات الإسترجاع: G03GB02 ، #العقم #تأخر_الإنجاب ، #الخصوبة_والعقم. كلوميفيرت أقراص من إنتاج شركة مصر للأدوية ، القاهرة ، مصر.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.