كلوميفيرت [كلوميفين]❶ منشط التبويض❷ عقم الرجال❸ كمال الأجسام

كلوميفيرت، هو دواء منشط لعملية التبويض. في الغالب ما يصف الأطباء حبوب كلوميفيرت للزوجة إذا حدث لها تأخر في الحمل لزيادة فرص خروج البويضات من المبايض، وبالتالي زيادة فرص الحمل. من المهم التنويه إلي أن استخدام منشطات التبويض لمدة تزيد عن 6 أشهر قد يؤدي إلى نتائج عكسية، أي من الممكن أن تؤدي إلى تكيس المبايض ومشاكل في الحمل، لذلك يجب استخدام منشطات الإباضة، بما في ذلك كلوميفيرت، تحت إشراف طبي كامل.

من المفيد أيضا الإشارة إلى أنه يجب استبعاد الأسباب الأخرى لتأخر الإنجاب قبل البدء في استعمال حبوب كلوميفيرت مثل تأخر الإنجاب بسبب زيادة هرمون الحليب أو التهابات الحوض أو التكيس على المبايض، ولذلك يجب قبل البدء في المعالجة بحبوب كلوميفيرت التأكد أن الدورة إلى حد ما منتظمة، وأن الحوض سليم وخالي من الإلتهابات ، ومن خلال السونار يجب التأكد من حالة المبايض والرحم.

كلوميفيرت للرجال

هل كلوميفيرت علاج ناجح لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية؟

إذا كنت تعاني من تأخر الإنجاب نتيجة نقص عدد الحيوانات المنوية، وقلة حركتها، فمن الممكن أن يصف لك طبيبك حبوب كلوميفيرت، بواقع نص حبة يومياً لمدة 3 شهور( إجمالي 90 قرص) مع أدوية أخري ومكملات غذائية وأدوية مضادة للاكسدة.

كلوميفيرت، هو دواء يمكن أن يستخدم في علاج ضعف وقلة عدد الحيوانات المنوية، ويستخدم لمدة ثلاثة أشهر، ويعطي نتائج جيدة في كثير من الحالات. أنصحك بضرورة الالتزام بتوصيات الطبيب فيما يخص الأدوية ومدة الاستعمال وأي إجراءات علاجية أخرى.

الكلوميفيرت قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية إذا أخذ بجرعة 25 ملليجرام (أي نصف حبة) إلى 100 ملليجرام يومياً لمدة 3 إلى 9 أشهر، ولكن بجرعات كبيرة مثل 200 إلى 400 ملليجرام قد يؤدي إلى تأثير عكسي، أي إلى تهبيط عملية إنتاج الحيوانات المنوية، وقد وجد تحسنا طفيفا في عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين تناولوه، مما انعكس على زيادة في نسبة الحمل، ولكنها ليست بنسبة ملحوظة.

لماذا يستخدم لاعبي كمال الاجسام حبوب كلوميفيرت؟

تُوصف حبوب كلوميفيرت أثناء كورس تضخيم و تنشيف العضلات للحماية من الآثار الجانبية الاستروجينية الناجمة من المنشطات، الجرعة المعتادة تتراوح بين نصف إلى 1 قرص، مرة واحدة يومياً.

عند استعمال المنشطات الابتنائية مثل الستيرويدات يتحول جزء منها عبر إنزيم يسمى أروماتيز إلى إستروجين مما يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الاستروجينية الغير محببة مثل: تضخم حجم الثدي، احتباس الماء فى الجسم، البشرة الدهنية وحب الشباب. حبوب كلوميفيرت هي حبوب تغلق مستقبلات الإستروجين، وبالتالي تمنع الجسم من الإستفادة من الإستروجين المتراكم في الجسم، وبالتالي تقلل من الآثار الجانبية الإستروجينة الغير مرغوب بها، ويساعد على الحفاظ على الفوائد المكتسبة من الكورسات.

بالرغم من خبرة لاعبي كمال الاجسام في التعامل مع العقاقير الهرمونية مثل كلوميفيرت، إلا أنة لا يجب أن تأخذ هذه الحبوب بدون وصفة طبيب أو من تلقاء نفسك. وفي نفس الوقت لن يصف لك أى طبيب حبوب كلوميفيرت بغرض غير علاجي مثل كورسات تضخيم العضلات… قد تفيدك القراءة عن حقن ديبوفيت ب12 و تأثيرها في بناء العضلات.

كلوميفيرت لتنشيط الإباضة وعلاج العقم عند النساء

ماذا يجب أن تعرفي عن كلوميفيرت

  • فى العادة ما يبدأ كلوميفيرت في اليوم الثالث ، أو الرابع ، أو الخامس من الدورة الشهرية( حسب ما يقرر الطبيب)، بجرعة 50 مجم (حبة واحدة) مرة واحدة يوميا لمدة خمسة أيام ، (يوم 1 من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من النزيف).
  • التبويض ( أنتاج المبيض للبويضة ) يحدث فى العادة بين اليوم 14 و 19 من الدورة الشهرية ، و ينصح الزوجان على الجماع يوم بعد يوم ( السبت ، الاثنين ، الاربعاء ، الجمعة ) لمدة أسبوع، ابتداء من اليوم حوالى 10 من الدورة الشهرية (بعد 10 أيام من بداية الحيض ).
  • إذا لم تحدث الإباضة ( أنتاج المبيض للبويضات ) خلال الشهر الأول، يتم زيادة جرعة كلوميفيرت بنسبة 50 مجم كل شهر حتى يحدث التبويض. و لا توجد أي فائدة من زيادة جرعة كلوميفيرت في حالة حدوث الإباضة، حتى إذا لم يحدث الحمل.
  • ما يقرب من جميع حالات الحمل تحدث خلال أول ست دورات أثناء استخدام كلوميفيرت، وليس هناك فائدة تذكر من مواصلة العلاج بعقار كلوميفيرت بعد ست دورات تبويض ناجحة.
  • فى العادة ، تنتج مبايض المرأة بويضة واحدة كل 24 إلى 35 يوما. و التبويض يحدث فى العادة حوالي 12 إلى 14 يوما قبل فترة الحيض ( الدورة ) التالية.
  • أفضل فرصة للمرأة لتصبح حاملا تحدث حول يوم التبويض ، و هذا سيكون بعد حوالي 12 إلى 14 يوما من اليوم الأول من الدورة الشهرية 28 يوما (يوم 1 من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من النزيف).
  • النساء التى على الأرجح ستستجيب للعلاج بعقار كلوميفيرت ذوي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).
  • النساء التى من غير المرجح أن تستجيب للعلاج بعقار كلوميفيرت هن اللاتى يعانين من أنقطاع تام للدورة الشهرية أو انخفاض مستويات هرمون الاستروجين جدا ، و ذلك نظرا لانخفاض وزن الجسم أو التمارين الرياضية العنيفة ، أو اللاتى لديهن مستويات عالية من FSH ، و هو مؤشر على شيخوخة المبيض (انقطاع الطمث المبكر أو “قصور المبيض الأساسى “).

ما هي جرعة كلوميفيرت لتنشيط التبويض؟

قبل البدء فى تنشيط التبويض باستخدام حبوب الـ كلوميفيرت يجب التأكد مما يلي:

  1. خلو الزوج من مشاكل الإخصاب، بعمل تحليل للحيوانات المنوية للتأكد من عدد وحركة وشكل الحيوانات المنوية.
  2. الخضوع لفحص طبي بالسونار بهدف التأكد من خلو الزوجة من مشاكل في المبايض( مثل تكيس المبايض) أو التهابات في الحوض.
  3. قد يطلب منك الطبيب إجراء فحص بأشعة الصبغة بهدف التأكد من الخلو من إي التصاقات فى الرحم أو الانابيب.
  4. إجراء الإختبارات الهرمونية اللازمة للتأكد من عدم وجود أى خلل أو اضطراب في الهرمونات يسبب تأخر الإنجاب، و هذة التحاليل تشمل:
    • فحص لهرمونات التبويض( FSH و LH).
    • فحص لهرمون البروجيستيرون فى اليوم الذي يحددة لك طبيبك.
    • فحص هرمون الذكورة.
    • فحص هرمون الحليب أو البرولاكتين.

إذا تم التأكد من جميع الإختيبارات السالفة ، فإن الطبيب في الغالب سوف يصف لك كلوميفيرت وفقاً للنظام التالي، حيث يوصي معظم الأطباء مع معظم الحالات أن يتم البدء في أخذ حبوب كلوميفيرت في ثاني أو ثالث يوم من الدورة الشهرية, ويُوصي بتناولها يوميا لمدة 5 أيام، ويجب البدء بأقل جرعة ممكنة، أي حبة يوميا مدة 5 أيام متواصلة, مع عمل فحص للتبويض, فإن لم يتحسن التبويض, فيجب زيادتها إلى حبتين يوميا, في الدورة الشهرية المقبلة, وهكذا تتم زيادة الجرعة بالتدريج, على أن لا يتم تجاوز الجرعة القصوى, وهي 4 حبات في اليوم. إن حدث التبويض على جرعة ما, ورغم ذلك لم يحدث الحمل, فيجب الحفاظ على هذه الجرعة, وعدم زيادتها في الدورات المقبلة.

هل يمكن أن اخذ حبوب كلوميفيرت بدون روشتة؟

لا يجب أن تأخذي حبوب الـ كلوميفيرت بدون متابعة طبية، لأنة يمكن أن يسبب لك فرط تنشيط المبيض مما يتسبب في مشاكل أخرى تؤخر الإنجاب.

عملية تنشيط المبايض بحبوب الـ كلوميفيرت تحتاج إلي متابعة لمعرفة سرعة نمو البويضة، ومن أجل تفادي أي اختلاط قد يحدث خلال التنشيط، مثل فرط تنشيط المبيض وتشكل الأكياس عليه.

حبوب الـ كلوميفيرت تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، لأنها تساعد في حدوث الإباضة، وعندما تحدث الإباضة فإنه يمكن توقع تاريخ نزول الدورة، لأن الدورة عادة ما تنزل بعد 14 يوما من حدوث الإباضة.

إن تم تناول الكلوميفيرت بدون متابعة، فقد يتشكل كيس أو أكياس على المبيض، وبالتالي قد تكون سببا في تأخر نزول الدورة. إذا أخذتي حبوب الـ كلوميفيرت بدون استشارة طبية و شعرت بألم أو تأخرت الدورة الشهرية، فأنصحك بالتوجه إلى الطبيبة من أجل عمل تحليل للحمل في الدم، ومن أجل عمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين.

متى يحدث التبويض بعد جرعة الكلوميفيرت؟

جرعة كلوميفيرت المعتادة: يجب أن تبدأ المعالجة بحبوب كلوميفيرت من اليوم الثاني أو الثالث من بداية الدورة، لمدة 5 أيام، أى حتى اليوم السابع أو الثامن في الدورة الشهرية، الجرعة الإبتدائية المعتادة هي 50 مليجرام كلوميفين( حبة واحدة) وإذا لم يحدث حمل يتم زيادة الجرعة، فيجب زيادتها إلى حبتين يوميا, في الدورة الشهرية المقبلة, وهكذا تتم زيادة الجرعة بالتدريج, على أن لا يتم تجاوز الجرعة القصوى, وهي 4 حبات في اليوم.( أعلى جرعة هي 250 مليجرام يومياً).

في معظم الحالات يحدث الحمل خلال 4 إلى 5 دورات شهرية، ويجب أن لا تزيد المحاولات عن 6 مرات، وإذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال إلى طريقة أخرى.

من المنصوح بة أن تأخذ المريضة جرعة كلوميفيرت في المساء ، وعند الإنتهاء من الـ 5 ايام المحددة للمعالجة بالكلوميفيرت، فسوف تحدث الإباضة بعد أسبوع من التوقف عن أخذ الجرعات المحددة، وعند حدوث الإباضة قد تلاحظين زيادة في المخاط المهبلي الواضح، وهذا يعنى ان التبويض يحدث بطريقة مرتفعة وجيدة جداً.

في اليوم 21 من أول يوم للدورة الشهرية سوف يطلب الطبيب إجراء فحص دم ليعرف الطبيب هل حدثت إباضة ثم حمل أم لا؟، اما الدورة ستحدث إذا لم تكوني حاملا حوالى اليوم الـ 28 إلي 34 من أول يوم لآخر دورة شهرية، وعندها يستأنف إعطاء الكلوميفيرت مرة أخرى في اليوم الثالث من الدورة الجديدة.

متى تأتي الدورة بعد الكلوميفيرت؟

بعد الإنتهاء من جرعة الكلوميفيرت ، أي في اليوم السابع أو الثامن من أول يوم لآخر دورة شهرية، فعليك أن تتوقعي أن تأتي الدورة الشهرية ، إذا لم تكوني حامل، حوالى اليوم الـ 28 إلي 34 من أول يوم لآخر دورة شهرية.

ما هو أفضل وقت لتناول جرعة الـ كلوميفيرت؟

حبوب كلوميفيرت تؤخذ عن طريق الفم، في الغالب مرة واحدة أو مرتين على الأكثر يومياً، ويمكن أن تؤخذ الجرعة مع أو بدون الطعام حيث أن الطعام ليس له أي تأثير على الجرعة. أنصحك بتثبيت ميعاد، وطريقة الجرعة، بمعنى أن يتم أخذ الجرعة اليومية في نفس المواعيد كل يوم. وإذا اعتدت أن تأخذي جرعتك دائماً بعد الطعام.

يمكنك أن تتناول جرعتك بدون أي تقيدات غذائية ، وإذا نسيت جرعتك فيجب تناول الجرعة المنسية فورًا عند التذكر. إذا تذكرتي جرعتك قبل ساعتين من ميعاد الجرعة الأخري، فخذي جرعة واحدة الآن ولا تتناولي الجرعة المقبلة.

لا تتوقف عن تناول كلوميفيرت الدواء دون استشارة الطبيب. وإذا تناولت جرعة زائدة عن طريق الخطأ فلا داعي للقلق إلا إذا لاحظت أعراض جانبية زائدة أو إذا كنت أُخِذَت جرعة زائدة كبيرة، فعليك إبلاغ الطبيب.

لماذا يفشل الكلوميفيرت في علاج تأخر الإنجاب؟

انا اخذت الكلوميفيرت ولم يحدث حمل؟

مشكلة عند الزوج: من الممكن أن تأخذ الزوجة حبوب الـ كلوميفيرت ولا يحدث حمل بسبب مشاكل عند الزوج، لذلك يجب على الزوج أن يقوم بعمل تحليل حيوانات المنوية ، حتى لو أنجب من زواج سابق؛ لإمكانية حدوث التهاب قد يؤثر في حيوية الحيوانات المنوية وقدرتها على الإخصاب.

مشكلة تكيس المبايض: يفشل الـ كلوميفيرت في علاج تأخر الإنجاب إذا كانت الزوجة تعاني من تأخر الدورة، الذي غالباً ما يكون علامة على ضعف التبويض، فإذا كنت تعانين من زيادة في الوزن، مع وجود بعض الشعر في الذقن والبطن والصدر، ووجود حبوب في وجهك، وبعض الثقل في الثدي؛ فإن ذلك يشير إلى وجود تكيس على المبايض، وما يؤكد ذلك عمل سونار على المبايض والرحم لتشخيص التكيس؛ ولذلك يجب التوقف عن محاولات تنشيط المبايض والبحث عن سبب المشكلة.

تأخر الإنجاب بسبب إضطرابات هرمونية: يفشل الـ كلوميفيرت فى معالجة تأخر الإنجاب إذا كان السبب إختلالات في واحد أو أكثر من الهرمونات المؤثرة على الخصوبة. لذلك من المهم فحص الهرمونات المحفزة للمبايض (FSH و LH) بالإضافة إلى فحص هرمون الحليب PROLACTIN وهرمون الذكورة total and free testosterone وفحص الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH، مع ضرورة فحص هرمون progesterone في اليوم الـ 21 من بداية الدورة الشهرية، والذي ينقص بشدة مع ضعف التبويض، مع ضرورة عمل سونار على الرحم والمبايض، وعرض نتائج التحليل والسونار على الطبيبة المعالجة وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل.

هل حبوب كلوميفيرت تزيد من فرص الحمل بالتوائم؟

نعم، حبوب الكلوميفيرت هي أقراص منشطة، وتستخدم لتنشيط التبويض، واستخدامها يزيد من فرص الحمل بتوأم. ولا يجب استخدام كلوميفيرت بهدف انجاب توأم، فالغرض الطبي منه هو علاج الضعف في التبويض ، ويجب أن يؤخذ هذا الدواء تحت إشراف ومتابعة طبية.

تناول كلوميفيرت بدون سبب طبي واضح قد يكون لة أضرار وخيمة من أهمها فرط تنشيط المبيض وبالتالي تكون أكياس على المبايض. وكذلك اتسريع أو تقديم سن انقطاع الطمث إذا تكرر استخدامه، فهو ينشط عدد كبير من البويضات كل دورة، ولا تستفيد منه سوى بويضة واحدة أو اثنتين التي يحدث بها الحمل.

أرقام مرتبطة بالعقم وتأخر الأنجاب

  • يتم تعريف العقم على أنة عدم قدرة الزوجين على الحمل بعد سنة واحدة من ممارسة الجنس غير الآمن.
  • حوالى 15 في المئة من الأزواج في أمريكا الشمالية وأوروبا الذين يحاولون الإنجاب يعانون من العقم.
  • خصوبة الزوجين ( قدرة الزوجين على الأنجاب ) تعتمد على عدة عوامل في كل من الذكر و الانثى ، فمن بين جميع حالات العقم في الدول المتقدمة، يمكن إرجاع حوالي 8 في المئة الى عوامل فى الذكور، ويمكن أن تعزى 37٪ إلى عوامل فى الإناث، يمكن أن تعزى 35 في المئة الى عوامل في كل من الذكور وشركائهم الإناث، و 5 فى المئة من حالات العقم ترجع لأسباب غير معروفة أو واضحة فى أى طرف .
  • عندما يحدث العقم، يتم تقييم الزوجين (الذكر و الأنثى )، لتحديد السبب وأفضل خيارات العلاج ، فإذا كانت المرأة لا يحدث لديها التبويض بشكل منتظم ، فأحد الخيارات العلاجية المتاحة هو تناول عقار كلوميفيرت عن طريق الفم .

كيف تنشط حبوب كلوميفيرت التبويض؟

حبوب كلوميفيرت مفعولها مشابهة لمفعول هرمون الاستروجين( هرمون الأنوثة). يعمل الكلوميفيرت علي منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية، والمبيض لزيادة مستويات هرمون الـ FSH وهرمون الـ L.H، و هذان الهرمونان يعملان على تحفيز المبايض على أنتاج البويضات ( تحفيز عملية انتاج البويضات ) .

في النساء اللواتي يعانين من ( الإباضة بشكل غير منتظم ) اى لا تنتج المبايض البويضات بشكل منتظم ، فأنة ما يقرب من 80 في المئة من الحالات سوف تنتج بويضات. و 30 إلى 40٪ من جميع النساء الذين يتناولون كلوميفيرت يصبحن حوامل.

قبل بدء أي علاج للعقم ، ينبغي على المرأة وشريكها الخضوع لتقييم العقم للتأكد من أن كلوميفيرت هو أفضل علاج. ، و قد يشمل هذا التقييم التاريخ الكامل والفحص البدني، وتحليل السائل المنوي (للرجال)، واختبار الدم، واختبارات أخرى تبعا لكل حالة على حدة.

التوائم و فرط تنشيط المبيض أشهر مخاطر كلوميفيرت

ما يقرب من 6 في المئة من النساء الذين يستخدمون عقار كلوميفيرت ينجبن تؤام ، في حين أن أقل من 0.5 في المئة لديها ثلاثة توائم أو أكثر.

هناك خطر ضئيل بأن يحدث تضخم فى المبايض ، و فى حالات نادرة قد تحدث ( متلازمة فرط المبيض) ،Ovarian Hyper Stimulation Syndrome و المعروفة أختصارا بـ (OHSS ) ، و هى حالة مهددة للحياة ، و تتمثل فى الأعراض التالية :

  1. آلام شديدة فى الحوض .
  2. تورم اليدين أو الساقين.
  3. آلام في المعدة وتورم.
  4. ضيق في التنفس.
  5. زيادة الوزن.
  6. الإسهال.
  7. الغثيان أو القيء.
  8. التبول بمعدل أقل من المعتاد.
Clomifert tablets
Clomifert tablets

فيديو: كلوميد(كلوميفين سترات)- دردشة وإجابات الأسئلة

الآثار السلبية

فيما يلي بيان بالإثار الجانبية الشائعة والتي غالباً ما تترافق مع استعمال حبوب الكلوميفيرت:

  1. الهبات الساخن ( نوبات من الشعور بالسخونة و ارتفاع حرارة الجسم واحمرار الوجه). ومن المنصوح بة للتغلب على نوبات الهبات الساخنة إتباع التعليمات التالية: ❶تناول الجرعة وقت النوم❷ في بعض الأحيان قد يفيد تناول الجرعة في الصباح عند تفاقم التعرق الليلي و زيادة تأثير الهبات علي القدرة علي النوم.
  2. كلوميفيرت يزيد نسبة الحمل بتوائم ، بنسبة 15 في 100 بالمقارنة مع الـ2 في 100 في الحمل الطبيعي.
  3. الم في البطن بسبب التحفيز وتوسيع المبايض.
  4. إزدواج رؤية جفاف مهبلى، تغيرات فى المزاج صداع.
  5. الإفراط في تناول الكلوميفيرت شهرا بعد شهر، بدون مراقبة المبايض في بداية الشهر، يفقد القدرة على تحديد الإباضة، كما يؤدي إلى حدوث تكيس المبايض.

الأعراض الجانبية لـ كلوميفيرت تشمل الهبات الساخنة ( نوبات من السخونة تجتاح الجسم و الوجة ) والصداع والانتفاخ في البطن والألم، الغثيان والتقيؤ، تغيرات في المزاج، و ألم فى الثدي. أعراض بصرية مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة، أو رؤية بقع تحدث في 1-2٪ من النساء، وعادة ما تحل عند توقف العلاج. قد يكون هناك زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان المبيض في حالة استخدام عقار كلوميفيرت لمدة تزيد عن 12 دورة.

https://pharmacia1.com/2022/05/26/clomifert-50mg/

موضوعات ذات صلة بالعقم وتأخر الإنجاب

العقم، ضعف الخصوبة: مقال يستعرض بإسلوب مبسط الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الإنجاب عند الرجال والنساء على السواء، ثم يعرض طرق التشخيص، وأساليب الفحص و الإختبارات المعملية والأشعات المطلوبة لتشخيص حالة الرجل والمرأة، وفي النهاية يوضح بشكل مبسط الأساليب العلاجية المتبعة… تابع القراءة.

Causes of infertility

أسباب تأخر الإنجاب: مقال يعرض الاسباب ذات الصلة بالرزوج التي يُمكن ان تُؤدي إلى تأخر الحمل، وكذلك الأسباب ذات الصلة بالزوجة والتي يُمكن ان تُؤخر حدوث الحمل. كما يعرض بشىء من التفصيل تاثير دوالي الخصية عن الرجال على القدرة على الإنجاب… تابع القراءة.

infertility

العقم و تأخر الإنجاب… إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: مقال يجب على أسئلة مختلفة لها علاقة بالخصوبة والقدرة على الانجاب مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف… تابع القراءة.

polycystic ovary

تكيسات المبيض: متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات، هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب. قد تواجه النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات مجموعة من الاعراض مثل عدم انتظام الحيض وتأخر الانجاب. السبب وراء متلازمة المبيض متعدد الكيسات غير معروف حتي الآن، لكن التشخيص المبكر والعلاج إلى جانب فقدان الوزن يقلل من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل مثل العقم، وداء السُّكَّري من النوع الثاني وأمراض القلب… تابع القراءة.

أدوية ذات صلة بتأخر الإنجاب والعقم

فوستيمون لتنشيط تطور وإنتاج البويضات أثناء معالجة العقم: فى العادة ما يتم أستخدام فوستيمون مع دواء هرمونى اخر يسمى هرمون HCG ( حقن البرجنيل أو حقن الكوريومون ) لتساعد المرأة على أن تصبح حاملا ، حيث تعمل فوستيمون على تحفيز المبيض على انتاج البويضة ، ثم تعمل حقن هرمون HCG ( مثل الكوريومون ) على تحفيز خروج أو انطلاق هذة البويضة من المبيض… تابع القراءة.

النشرة الداخلية لحقن فوستيمون by pharmacia1
النشرة الداخلية لحقن فوستيمون

كوريومون فيال – الحقن التفجيرية: تساهم حقن كوريومون على خروج البويضة الناضجة من الحويصله، وبالتالى تكون جاهزة للاخصاب. فى العادة، تُوصف حقن فوستيمون أو ميريونال أولا لعدة أيام ( لإنضاج البويضة) حتى يتم التأكد من وصول البويضة لحجمها المثالي ثم يتم إستخدام حقن كوريومون بعد آخر حقنة منهما بيوم واحد. تعمل حقن الفوستيمون أوالميريونال على انماء وانضاج بويضة واحدة من مبيض الأنثى ، ثم تعمل حقن كوريومون على تحرير هذه البويضة (خلال 32 إلى 48 ساعة من الحقنه) من الكيس الذي يحتويها( الحويصلة) بحيث تكون جاهزة للاخصاب في حالة وصول الحيوان المنوي اليها، ثم يطالب الزوجين بالجماع بداية من اليوم السابق لتناول الـ كوريومون يوميا الى أن يتم التأكد من حدوث التبويض في خلال أيام الجماع… تابع القراءة

choriomon amp
choriomon amp

أقراص دوستينكس: إرتفاع نسبة الهرمون اللبني أو هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين من العوامل التى تقلل من كفاءة وقدرة المبايض على العمل بشكل سليم، و لذلك يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية لتقليل إنتاج هذة الهرمون مثل حبوب دوستينكس . فترة المعالجة بحبوب دوستينكس في هذة الحالة تستمر حتى تصل مستويات الهرمون في الدم إلى المستويات الطبيعية ، و قد تصل فترة المعالجة في بعض الحالات إلى 6 أشهر. حبوب دوستينكس من العلاجات الجديدة، وهو أفضل من الأدوية القديمة لقلة أضراره الجانبية وفعاليته العالية، فهو أفضلها على الإطلاق فى تخفيض نسبة هرمون البرولاكتين أو الهرمون اللبنى( هرمون الحليب)… تابع القراءة.

دوستينيكس اقراص -النشرة الداخلية
دوستينيكس اقراص

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. اكواد وعلامات الإسترجاع: G03GB02 ، #العقم #تأخر_الإنجاب ، #الخصوبة_والعقم. كلوميفيرت أقراص من إنتاج شركة مصر للأدوية ، القاهرة ، مصر.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.