كولشيسين: الإستطبابات، الجرعة، التحذيرات والآثار السلبية

كولشيسين هو مستحضر دوائي مضاد للالتهابات يحتوي على عقار الكولشيسين، و يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك النقرس والتهاب التامور المتكرر وحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية.

كولشيسين ليس يُعد دواء مسكن ولا يُعتبر من الأدوية المشتقة من الكورتيزول. كولشيسين هو دواء مشتق من مصدر نباتي، ويحتوي على المكون النشط المعروف بإسم كولشيسين.

أقراص الكولشيسين تُستعمل في:

  • الوقاية والعلاج من نوبات النقرس1 عند البالغين.
  • حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية عند البالغين والأطفال 4 سنوات أو أكبر.

الكولشيسين ليس دواء مسكن ويجب عدم استخدامه لعلاج الألم.

قائمة محتويات المقال

    الإستطبابات والفوائد العلاجية

    الكولشيسين لمنع أو علاج أعراض النقرس

    يحدث النقرس عندما تُشكل مادة تسمى حمض البوليك بلورات مؤلمة في الجسم ، عادة في المفاصل. يحدث النقرس بسبب زيادة مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم وتراكم بلورات حمض اليوريك في أنسجة الجسم.

    ترسب بلورات حمض اليوريك فى المفصل  تسبب التهاب المفصل مما يؤدي إلى الألم والاحمرار والحرارة والتورم… تابع التعرف على داء النقرس من خلال قراءة مقال (حقائق عن النقرس) بالنقر على الرابط هنا.


    كولشيسين للوقاية من نوبات حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية

    تنجم حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية عن تغير جيني (طفرة) ينتقل من الآباء إلى الأطفال. يؤثر التغيير الجيني على وظيفة جهاز المناعة، مما يسبب مشاكل نوبات أو هجمات من الإلتهابات في أماكن مختلفة من الجسم.

    عادة ما تبدأ علامات وأعراض حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية في أثناء الطفولة. تحدث في نوبات تسمى الهجمات التي تستمر 1-3 أيام، بينما يُمكن أن تستمر نوبات التهاب المفاصل لأسابيع أو شهور.

    يعمل الكولشيسين، المكون النشط في حبوب كولشيسين، على تقليل التهابات الجسم والألم. يتم تناوله عن طريق الفم، ويجب اتباع جرعة محددة من قبل الطبيب. هناك أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات التي يمكن استخدامها لعلاج حمى البحر المتوسط.


    الكولشيسين لمعالجة إلتهاب التأمور

    التأمور ، وهو هيكل يشبه الكيس مع طبقتين رفيعتين من الأنسجة تحيط بالقلب لتثبيته في مكانه ومساعدته على العمل. تحافظ كمية صغيرة من السوائل على فصل الطبقات بحيث يقل الاحتكاك بينها مع دقات القلب.

    التهاب التامور عبارة عن تورم وتهيج في الأنسجة الرقيقة التي تشبه الكيس المحيط بالقلب (التامور). غالبًا ما يسبب التهاب التامور ألمًا حادًا في الصدر. يحدث ألم الصدر عندما تحتك الطبقات المتهيجة من التامور ببعضها البعض.

    يمكن استخدام الكولشيسين، وهو المكون النشط في حبوب الكولشيسين، لعلاج التهاب التامور. يعمل الكولشيسين على تقليل التهابات الجسم والألم. يتم تناوله عن طريق الفم، ويجب اتباع جرعة محددة من قبل الطبيب. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب التامور.


    جرعة الكولشيسين

    تختلف جرعة الكولشيسين بناءً على الحالة التي يتم علاجها. على سبيل المثال، في حالة النقرس الحاد، يُعتاد تناول جرعة أولية تبلغ1 – 1.2 ملليجرام (مجم) عند ظهور أول علامات النوبة، تليها جرعة إضافية تبلغ0.5 – 0.6 ملليجرام بعد مرور ساعة واحدة. ينصح بعدم تكرار هذه الجرعة لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.

    أما بالنسبة للحد الأقصى لجرعة الكولشيسين لعلاج النقرس الحاد، فيكون 4.8 -5 ملليجرام خلال فترة ست ساعات. وفيما يتعلق بالحالات الأخرى، مثل حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، تختلف الجرعة ويجب دائمًا اتباع توجيهات الطبيب المعالج بخصوص الجرعة المناسبة للحالة الخاصة بك.

    نوبات أو هجمات النقرس

    • جرعة الوقاية من نوبات النقرس: 0.5 – 1 مجم مرة أو مرتين يوميًا للبالغين والمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا.
    • الجرعة القصوى: قرصين 0.5 مجم أو قرص واحد 1 مجم يوميا.
    • علاج نوبات النقرس: 1 مجم (قرصان) عند ظهور أول علامة على نوبة النقرس تليها 0.5 مجم (قرص واحد) بعد ساعة واحدة.

    حمى البحر المتوسط

    • جرعة البالغين والأطفال أكبر من 12 سنة: 1-2 مجم (2-4 أقراص 0.5 مجم).
    • الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة: 1-2 مجم (2-4 أقراص 0.5 مجم) ،
    • للأطفال من 4 إلى 6 سنوات 0.52 مجم (1-4 أقراص 0.5 مجم).

    لا تتجاوز الجرعة اليومية القصوى الموصى بها. تُؤخذ أقراص الكولشيسين عن طريق الفم ، بغض النظر عن وجبات الطعام. راجع قسم أسئلة شائعة ومتكررة لمزيد من المعلومات


    الآثار الجانبية

    • عند استعمال كولشيسين في الوقاية من النقرس: كان الإسهال هو التفاعل الضار الأكثر شيوعًا في التجارب السريرية للوقاية من النقرس.
    • عند استعمال كولشيسين في علاج النقرس: كان الإسهال (23٪) وآلام البلعوم والحلق (3٪) أكثر ردود الفعل السلبية التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا في التجارب السريرية للنقرس.
    • عند استعمال كولشيسين في علاج حمى البحر المتوسط العائلية: أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا (حتى 20٪) هي آلام البطن والإسهال والغثيان والقيء. عادة ما تكون هذه التأثيرات خفيفة وعابرة ويمكن عكسها عند خفض الجرعة.

    تحذيرات مهمة

    تحذير الجرعة الزائدة: تناول الكثير من الكولشيسين يمكن أن يكون خطيرًا بما يكفي للتسبب في الوفاة. نصيحة: إلتزم بدقة بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك.


    تحذير من اضطرابات الدم: قد يتسبب الاستعمال طويل الأمد لعقار الكولشيسين في إنتاج جسمك لعدد أقل من خلايا الدم من أنواع مختلفة. قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالعدوى أو النزيف لأن بعض خلايا الدم هذه تقاوم العدوى وتساعد على تكوين جلطات دموية. إذا كنت تعاني من أي اضطرابات في الدم ، فتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان هذا الدواء آمنًا لك.


    تحذير من تلف العضلات: يمكن أن يتلف الكولشيسين عضلاتك إذا تناولته لمدة 6 أشهر أو أكثر. تكون مخاطرك أكبر إذا كنت من كبار السن. قد يؤدي تناول الأدوية الأخرى التي تسبب تلف العضلات ، مثل أدوية الكوليسترول ، إلى زيادة هذا الخطر. تحدث مع طبيبك قبل تناول الكولشيسين إذا كنت تتناول أيضًا أدوية الكوليسترول.


    للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى: تقوم الكليتان بإزالة هذا الدواء من الجسم. إذا لم تعمل الكليتين بشكل جيد ، فقد يتراكم هذا الدواء في جسمك ، مما يزيد من خطر حدوث آثار جانبية. للمساعدة في تجنب ذلك ، قد يخفض طبيبك جرعتك من الكولشيسين.


    للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد: يلعب الكبد دورًا رئيسيًا في تخليص الجسم من هذا الدواء. إذا لم يعمل الكبد بشكل جيد ، فقد يتراكم هذا الدواء في جسمك ، مما يزيد من خطر حدوث آثار جانبية. للمساعدة في تجنب ذلك ، قد يخفض طبيبك جرعتك من الكولشيسين.


    الأسئلة الشائعة حول الكولشيسين

    هل يمكن استخدام الكولشيسين لعلاج كوفيد؟

    لا ينصح باستخدام كولشيسين لعلاج عدوى كوفيد. تمت دراسة الكولشيسين لعلاج مرضى كورونا ، لما له من خصائص مضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تسهم في التخفيف من أعراض المرض الالتهابي. توصيات الدراسات:

    • توصي إرشادات علاج كوفيد بعدم استخدام الكولشيسين لعلاج المرضى غير المقيمين في المستشفى المصابين بالكورونا.
    • يوصى بعدم استخدام الكولشيسين في علاج المرضى المقيمين في المستشفى بفيروس كوفيد.

    كم من الوقت يمكنك البقاء على الكولشيسين؟

    تختلف مدة العلاج بأقراص الكولشيسين حسب نوع المرض المراد علاجه. عند استخدام الكولشيسين في علاج حمى البحر الأبيض المتوسط ​​، فإنه يستخدم لفترات طويلة ، ولكن عند استخدامه لعلاج نوبات النقرس ، أو لمنع نوبات النقرس ، فإنه يستخدم لفترات قصيرة.

    لمنع أو علاج نوبات النقرس ، يتم تناول الكولشيسين بجرعات منخفضة. عادة ما يوصف الكولشيسين مع الأدوية الأخرى التي تخفض مستويات حمض البوليك في الدم. سيخبرك طبيبك بالتوقف عن تناول الكولشيسين عندما تعود مستويات حمض البوليك إلى طبيعتها.

    نصيحة: تناول هذا الدواء بانتظام حسب توجيهات الطبيب ، حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدًة. إذا كنت تتناول الكولشيسين لمنع نوبات النقرس ، وكنت تتناول دواءً آخر لتقليل كمية حمض البوليك في جسمك ، فمن المحتمل أنك ستتمكن من التوقف عن تناول الكولشيسين بعد فترة. ومع ذلك ، إذا توقفت عن تناوله في وقت مبكر جدًا ، فقد تعود هجماتك أو تزداد سوءًا.

    إذا كنت تتناول الكولشيسين لعلاج بعض الحالات الطبية الأخرى مثل حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية ، فقد تحتاج إلى الاستمرار في تناوله لبقية حياتك.


    هل يُسبب كولشيسين تساقط الشعر؟

    قد يسبب الكولشيسين تساقط الشعر كأثر جانبي نادر. ومع ذلك ، فإن تساقط الشعر ليس من الآثار الجانبية الشائعة للكولشيسين. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أثناء تناول الكولشيسين ، يجب استشارة الطبيب.


    ما هى جرعة حبوب كولشيسين؟

    تعتمد جرعة الكولشيسين على الحالة التي يتم علاجها. بالنسبة للنقرس الحاد ، تكون الجرعة المعتادة 1.2 ملليجرام (ملليجرام) تؤخذ عند أول علامة على النوبة ، تليها 0.6 ملليجرام بعد ساعة واحدة. يجب عدم تكرار هذه الجرعة لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

    الحد الأقصى لجرعة الكولشيسين للنقرس الحاد هو 4.8 ملغ على مدى ست ساعات. للحالات الأخرى ، مثل حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية ، قد تختلف الجرعة. يجب عليك دائمًا اتباع تعليمات طبيبك فيما يتعلق بجرعة الكولشيسين.


    هل كولشيسين يُؤخذ قبل أم بعد الأكل؟

    في العادة ما تكون جرعة كولشيسين، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم. من المهم قراءة التعليمات المرفقة مع دوائك بعناية أو اتباع تعليمات طبيبك.


    هل يُسبب كولشيسين زيادة الوزن؟

    لا يرتبط الكولشيسين بشكل عام بزيادة الوزن. ومع ذلك ، فمن الممكن أن ردود الفعل الفردية للدواء قد تختلف. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن غير المبررة أثناء تناول الكولشيسين ، يجب عليك استشارة الطبيب.


    ما هى أضرار كولشيسين نتيجة الإستعمال لمدة طويلة؟

    يمكن أن يسبب استخدام الكولشيسين على المدى الطويل مجموعة من الآثار الجانبية ، بما في ذلك أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان والقيء. نادرًا ما يتسبب استخدام الكولشيسين على المدى الطويل في حدوث آثار جانبية أكثر خطورة ، مثل الاعتلال العضلي (تلف العضلات) والاعتلال العصبي (تلف الأعصاب). من المهم إجراء فحوصات منتظمة مع طبيبك أثناء تناول الكولشيسين لمراقبة أي آثار جانبية محتملة. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي أن يستخدم الكولشيسين من قبل الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد أو بعض الحالات الطبية الأخرى.


    هل حبوب كولشيسين تُسبب إسهال؟

    نعم ، الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للكولشيسين. قد يعاني ما يصل إلى 20٪ من الأشخاص الذين يتناولون الكولشيسين من الإسهال. إذا كنت تعاني من إسهال شديد أثناء تناول الكولشيسين ، يجب عليك الاتصال بطبيبك.


    هل كولشيسين يُمكن أن يستعمل لأمراض المناعة الذاتية؟

    نعم ، يمكن استخدام الكولشيسين لعلاج بعض أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض بهجت وحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية. ومع ذلك ، فإن الكولشيسين ليس فعالًا لجميع أمراض المناعة الذاتية ، ويجب عليك دائمًا استشارة طبيبك لتحديد ما إذا كان الكولشيسين مناسبًا لحالتك الخاصة.


    هل كولشيسين يُؤثر على الكليتين؟

    يمكن أن يؤثر الكولشيسين على وظائف الكلى ، خاصة في الأفراد المصابين بأمراض الكلى الموجودة مسبقًا. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى استخدام الكولشيسين بحذر ، وقد يحتاج أطبائهم إلى تعديل جرعة الكولشيسين أو مراقبة وظائف الكلى بانتظام أثناء تناول الدواء.


    هل كولشيسين ينفع للحامل أو المرضع؟

    لا ينصح باستخدام الكولشيسين أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الكولشيسين قد يكون ضارًا للأجنة النامية ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وبالمثل ، يُفرز الكولشيسين في حليب الثدي ، ولا يتم إثبات سلامته أثناء الرضاعة بشكل جيد. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، يجب عليك مناقشة مخاطر وفوائد استخدام الكولشيسين مع طبيبك قبل تناول الدواء.


    كيف يعمل الكولشيسين لمنع أو علاج نوبة النقرس؟

    الكولشيسين هو دواء مضاد للالتهابات يستخدم للسيطرة على الأعراض الالتهابية لنوبات النقرس. لا يخفض الكولشيسين مستويات حمض البوليك ، بل يتحكم فقط في الالتهاب الناتج عن ارتفاع حمض البوليك.

    النقرس هو نوع من التهاب المفاصل. يحدث نتيجة ترسب بلورات حمض البوليك (وتسمى أيضًا حمض البوليك) في المفاصل.

    ولكن ما هو حمض البوليك؟ … يوجد حمض البوليك بشكل طبيعي في الجسم. تشير بعض النظريات إلى أنه قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم. يحتوي الجسم على حمض البوليك الموجود بشكل طبيعي في الجسم (أقل من 7 ملليغرام / ديسيلتر أو 420 ميكرومول / ديسيلتر). تبقى هذه النسبة المنخفضة من حمض البوليك في الدم ولا تترسب في الأعضاء. كما أنه لا يسبب أي التهاب أو مشاكل أثناء التواجد في الدم.

    الإفراط في تناول الكحوليات ، والوجبات السريعة ، وعدم ممارسة الرياضة ، وزيادة الوزن ، والسكري غير المنضبط ، وما إلى ذلك ، تؤدي إلى زيادة مستويات حمض البوليك في الدم. بمجرد زيادة مستويات حمض البوليك في الدم لفترة طويلة ، يبدأ في الخروج من الدم وترسب في الأعضاء.

    يتطور النقرس عندما يبدأ حمض البوليك المترسب في الأعضاء بالتسبب في الالتهاب. عادة ما يصيب هذا الالتهاب المفاصل أولاً ، وهذا يسبب نوبات النقرس. هذا هو السبب في أن النقرس يبدأ أولاً بهجمات مفصلية مؤلمة للغاية. ولكن في وقت لاحق ، فإنه يؤثر على أعضاء رئيسية أخرى مثل القلب والكلى. إذا تركت دون علاج ، فإنها تسبب المزيد من العدوى وتلف الأعضاء.

    يبدأ النقرس بنوبات متكررة من آلام المفاصل (عادة في القدم أولاً). في وقت لاحق ، إذا لم يتم علاجه بشكل كافٍ ، فإنه يبدأ في التسبب في التهاب وتلف العديد من المفاصل والأعضاء الأخرى.

    فيديو يجيب على الأسئلة الشائعة المتعلقة بعقار الكولشيسين

    سعر حبوب كولشيسين

    يمكن أن يختلف سعر كولشيسين اعتمادًا على عدة عوامل ، مثل بلد الشراء وسعة العبوة والتوافر ، كما يُمكن ان تكون التكلفة الفعلية للمرضى أقل أو أعلى اعتمادًا على التغطية التأمينية وعوامل أخرى.

    في مصر، وبعض دول شمال أفريقيا التي تعاني من أزمات إقتصادية، تنتشر تجارة الأدوية في السوق السوداء، لذلك يُمكن أن يُباع كولشيسين بسعر أعلى من التسعير الجبرية المعروفة والمدونة على عبوة الدواء.

    في بعض البلدان ، بما في ذلك بعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يتوفر بدائل مشابة لـ كولشيسين ، وهو نسخة من الدواء يشبه الدواء الأصلي من حيث الجودة والسلامة والفعالية. عادةً ما تكون البدائل المحلية أقل تكلفة من الدواء الأصلي ويمكن أن تزيد من فرص الحصول على العلاج للمرضى الذين قد لا يكونون قادرين على تحمل تكاليف الدواء الأصلي.

    سعر كولشيسين في مصر ، يمكن أن يختلف سعر كولشيسين حسب سعة العبوة، وقد يزيد السعر في حالة الشراء من السوق السوداء:

    • سعر عبوة كولشيسين الفرنساوي (مستورد بشكل غير رسمي – سوق سوداء) عيار 1 ميليجرام – سعة العبوة ۲۰ حبة، يتراوح بين 15 إلى 20 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية2.
    • سعر عبوة كولشيسين عيار ٥۰۰ ميكروجرام ( نصف ميليجرام ) – سعة العبوة ۱۰۰ حبة، يتراوح بين 3 إلى 5 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

    سعر كولشيسين في السعودية: سعر عبوة كولشيسين عيار ٦۰۰ ميكروجرام ( ۰,٦ ميليجرام ) – سعة العبوة ۱۰۰ حبة، يتراوح بين 3 إلى 5 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

    Colchicine 1 mg Opocalcium tablets
    Colchicine 1 mg Opocalcium tablets

    من المهم أيضًا ملاحظة أن تكلفة كولشيسين قد يغطيها التأمين إذا وصفه الطبيب. إذا كان لديك تأمين ، فتحقق من مزود الخدمة الخاص بك لمعرفة ما هي تغطيتك وما هي التكلفة التي ستتحملها.

    ملخص المعلومات

    • يمكن أن يختلف سعر كولشيسين، حسب، سعة العبوة، والدولة ونسبة التحميل التي تقررها شركات التأمين الطبي.
    • قد تكون كولشيسين مشمولة بالتأمين الطبي. إسأل شركة التامين الصحي التي تقدم لك الخدمة
    • بعض الصيدليات تقدم خصومات على الأدوية لأعضاء بعض الهيئات أو للعملاء الدائمين. أنصحك أن تسأل الصيدليات المختلفة عن الخصومات التي يُمكن أن تقدمها.
    • في بعض الدول التي تمر بأزمات إقتصادية قد يتوافر كولشيسين في السوق السوداء عند تجار الأدوية بأسعار تزيد عن التسعير الجبرية للدواء، نظرًا لعدم توافر الدواء في السوق النظامي.

    الحواشي والمصادر


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.