كونتراف لإنقاص الوزن… هل يستحق التجربة؟!!

الدواء الذي يُذيب الكيلوجرامات الزائدة بأمان هو حلم لن يتحقق، فمعظم الآدوية والعقاقير المستخدمة في خسارة الوزن إما أنها غير فعالة بدرجة كبيرة و إما ان لها آثار سلبية قد تكون مزعجة أو وخيمة. في هذا المقال نستعرض تحليل عن دواء كونتراف1، وهو أحد أدوية التخسيس وخسارة الوزن التي تصرف بوصفة طبية للمساعدة على فقدان الوزن.

قائمة محتويات المقال

    ما هو كونتراف؟ وفيما يُستخدم؟

    عقار كونتراف هو في الواقع حبوب تحتوي على نوعين من الأدوية ، وهما: عقار مضاد للإكتئاب يُسمى بوبروبيون ، وعقار لعلاج الإدمان يُسمى نالتريكسون.

     وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام عقار كونتراف في أواخر عام 2014 جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة ، في الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن ولديهم حالة خطيرة أخرى ( أي أن السمنة مقترنة بمشاكل صحية اخرى)، مثل أمراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، أو داء السكري من النوع الثاني.

    تُعرف السمنة عندما يكون مُؤشر كتلة جسم الشخص يبلغ 30 أو أكثر ؛ وزيادة الوزن تكون مع مؤشر كتلة الجسم من 27 إلى 29.9. (مؤشر كتلة الجسم هو مقياس للوزن بالنسبة للطول ويمكنك التعرف علي المزيد من المعلومات من الرابط هنا).


    هل كونتراف فعال؟

    في ثلاث تجارب سريرية ، خسر الأشخاص الذين تناولوا عقار كونتراف لمدة تصل إلى 56 أسبوعًا ما بين خمسة إلى تسعة أرطال (حوالي 5 كيلوجرام) في المتوسط ​​أكثر من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

    جدير بالذكر أنة يمكن أن يسبب عقار كونتراف آثارًا جانبية خطيرة ، مثل تلف الكبد ، والنوبات ( الإختلاجات، لاسيما عند الأشخاص المصابين بداء الصرع)، ومخاطر القلب المحتملة. لهذا السبب يُوصي معظم المستشارون الطبيون إن على معظم الناس عدم المخاطرة بالتعرض للآثار الجانبية الزخيمة مقابل هذه الكمية الصغيرة من فقدان الوزن.¹


    من المفيد أيضًا أن تعرف: إذا قررت تجربة عقار كونتراف ، ولم تنزل ما لا يقل عن 5 في المائة من وزنك بعد ثلاثة أشهر من تناول الدواء بالجرعة المستهدفة ، فيجب عليك التوقف عن تناوله لأنه من غير المحتمل أن تفعل ذلك، فالدواء لن يساعدك إذا لم تخسر 5% من إجمالي وزن الجسم في أول ثلاث أشهر ، وفقًا للمعلومات الموجودة على ملصق عقار كونتراف.


    جرعة كونتراف المقترحة

    • جرعة الأسبوع الاول والثاني: الايام من 1 حتى 6 تقوم بتناول قرصًا واحدًا في الصباح بعد الإفطار، وفى اليوم 7 يجب رفع المقدار الدوائى لـ قرص واحد مرتين فى اليوم على ان يكون الفاصل بينهم 8 ساعات على الاقل ، وليس قريبًا لوقت النوم.
    • الجرعة في الأسبوع الثالث: حبتين في الصباح و حبة في المساء  على ان يكون الفاصل الزمني بين الجرعتين 8 ساعات على الاقل ، كما يجب أن تكون جرعة المساء ليست قريبة من وقت النوم.
    • الجرعة في الاسبوع الرابع و الجرعة المستدامة: حبتين في الصباح و حبتين في المساء  على ان يكون الفاصل الزمني بين الجرعتين 8 ساعات على الاقل ، كما يجب أن تكون جرعة المساء ليست قريبة من وقت النوم.

    contave dosage
    contave dosage

    إرشادات إستعمال حبوب كونتراف

    • يجب تناول أقراص كونتراف بفاصل قدره 8 ساعات على الأقل بين الجرعات.
    • لا تتناول قرص كونتراف قريباً من وقت النوم ؛ فهو قد يسبب صعوبات في النوم.
    • بالإمكان تناول كونتراف مع أو بدون طعام.
    • يجب بلع أقراص كونتراف خاصتك بأكملها. لا يجوز مضغها، سحقها أو شطرها، إذا قمت بفعل ذلك، فإن الدواء سيتحرر لداخل جسمك بشكل أسرع من اللازم. وهذا الأمر يقوي الإحتمالية بأن تكون لديك أعراض جانبية، بما في ذلك نوبات.

    ماذا لو تناولت تناولت بالخطأ مقداراً دوائياً أكبر؟

    إذا تناولت أقراصاً أكثر من اللازم، فمن الجائز أن يزيد إحتمال حدوث نوبة أو أعراض جانبية أخرى. إذا تناولت مقداراً دوائياً مفرطاً أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالاً إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك.


    ماذا لو نسيت تناول الدواء؟

    إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب، لا يجوز تناول مقداراً دوائياً مضاعفاً. قم بتناول المقدار الدوائي التالي في وقته المعتاد وإستشر الطبيب…يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب.


    كيف تتوقف عن كونتراف؟

    في حال توقفك عن تناول الدواء: لا يجوز التوقف عن تناول كونتراف بشكل مفاجىء ، وينبغي إستشارة الطبيب قبل التوقف. من الجائز أن تضطر لتخفيض مقدارك الدوائي بشكل تدريجي.

    لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! يجب التأكد من العبوة والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.


    كونتراف: فوائد متواضعة ومخاطر جسيمة

    أظهرت إحدى أكبر التجارب السريرية حتى الآن على عقار كونتراف أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا الدواء لمدة تصل إلى 56 أسبوعًا فقدوا ما متوسطه 12 رطلاً (أو حوالي 5 بالمائة من وزن الجسم) ، مقارنة بمتوسط ​​3 أرطال (أو 1٪ من وزن الجسم) بين أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. تم وضع كلا المجموعتين أيضًا على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة وتلقي المشورة السلوكية.


    لزيادة التوضيح، قدرنا أن الشخص الذي يزن 220 رطلاً والذي يأخذ عقار كونتراف لمدة عام يمكن أن يتوقع أن يخسر حوالي 12 رطلاً إجمالاً ( 9 أرطال بسبب العقار نفسه و 3 أرطال بسبب النظام الغذائي وممارسة الرياضة).


    في دراسة أخرى ، فقد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد الذين تناولوا عقار كونتراف لمدة تصل إلى عام ما متوسطه 18 رطلاً (أو 8 في المائة من وزن الجسم) بينما خسرت مجموعة الدواء الوهمي 11 رطلاً (5 في المائة من وزن الجسم). تم وضع كلا المجموعتين أيضًا على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة وتلقي المشورة السلوكية. والنتيجة أن كونتريف ساهم في خسارة 7 أرطال إضافية.


    وكانت النتائج أقل إثارة للإعجاب بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من مرض السكري والذين تناولوا عقار كونتراف لمدة تصل إلى عام انخفضوا في المتوسط ​​9 أرطال أو 4 في المائة من وزن الجسم ، في حين أن أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً فقدوا 4 أرطال ، أو 2 في المائة من وزن أجسامهم. في هذه الحالة ، ساعد كونتراف الناس على خسارة 5 أرطال إضافية فقط.


    أيضًا ، لن يختبر كل من يتناول عقار كونتراف فقدانًا كبيرًا للوزن: في إحدى التجارب ، فقد حوالي 42 في المائة من الأشخاص الذين تناولوا عقار كونتراف 5 في المائة أو أكثر من وزنهم مقارنة بـ 17 في المائة ممن تناولوا دواءً وهمياً.


    كونتراف قد تكون لة مخاطر جسيمة

    تظهر الدراسات أن كونتريف تسبب في شعور كثير من الناس بالغثيان وأعراض جانبية أخرى، وأنة توقف ما يقرب من 1 من كل 4 أشخاص في التجارب السريرية عن تناول حبوب إنقاص الوزن الموصوفة طبيًا لأنهم لا يستطيعون تحمل الآثار الجانبية الشائعة ، بما في ذلك الغثيان والصداع والقيء. يمكن أن يتسبب عقار الكونتراف أيضًا في زيادة ضغط الدم والقلق والأرق. تشمل الآثار الجانبية الأخرى الإمساك والدوخة.


    مثل الأدوية الأخرى التي تحتوي على البوبروبيون المضاد للاكتئاب ، فإن عقار كونتراف يحمل تحذير الصندوق الأسود (وهو تحذير مشدد صادر عن إدارة الغذاء والدواء). على الرغم من أن عقار كونتراف ليس مخصصًا لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، إلا أن التحذير ينص على أن الدواء يمكن ، في حالات نادرة ، زيادة الأفكار والسلوكيات الانتحارية لدى المراهقين والشباب. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في عودة الهوس والاكتئاب لدى الأشخاص الذين عانوا سابقًا من هذه الحالات. تشمل الآثار الجانبية الأخرى النادرة والخطيرة النوبات (الإختلاجات) والإرتفاع في ضغط العين بسرعة (زرق انسداد الزاوية).


    بإختصار كونتراف آثارة على الوزن محدودة

    كونتراف لة آثار محدودة على خسارة الوزن، بالمقارنة بمخاطر الآثار الجانبية. من المؤكد أن الدراسات تشير إلى أن عقار كونتراف يمكن أن يساعد الأشخاص على فقدان قدر من الوزن ، إذا كانوا قادرين على تحمله والتمسك بالتمارين الرياضية ونظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على مدار عام. لكنهم سيعرضون أنفسهم أيضًا لمخاطر جسيمة من الآثار الجانبية. وبدلاً من ذلك ، يُنصح بإنقاص الوزن بطريقة أكثر أمانًا – بتناول كميات أقل من الطعام وممارسة الرياضة.


    إذا لم تكن قادرًا على إنقاص وزنك بمفردك ، فاسأل طبيبك عن البرامج السلوكية المكثفة التي تتضمن جلسات واستراتيجيات متعددة لمساعدتك على التحول إلى نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني. يمكن أن تؤدي مثل هذه البرامج إلى فقدان الوزن بمتوسط ​​9 إلى 15 رطلاً (أو 6 بالمائة من وزن الجسم) في السنة الأولى.


    من المفيد أيضًا أن تعرف: إذا كنت لا تزال تقرر تجربة عقار كونتراف ، ولم تنزل ما لا يقل عن 5 في المائة من وزنك بعد ثلاثة أشهر من تناول الدواء بالجرعة المستهدفة ، فيجب عليك التوقف عن تناوله لأنه من غير المحتمل أن تفعل ذلك، فالدواء لن يساعدك إذا لم تخسر 5% من إجمالي وزن الجسم في أول ثلاث أشهر ، وفقًا للمعلومات الموجودة على ملصق عقار كونتراف.

    1. مقال مرجعي: كل ما تحتاج لمعرفته عن دواء كونتراف لعلاج السمنة وفرط الوزن ↩︎

    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.