إستخدمت سيتوتيك لإنهاء الحمل؛ ولم يتم الإجهاض؛ وكررت المحاولة ولكن نفس النتيجة

إستشارة سيدة 〈45 سنة〉 إستعملت حبوب سيتوتيك مرتين وفشلت في إجهاض الحمل في المرتين؛ فيما يلي نص المحادثة التي تمت بين الحالة صاحبة الإستشارة (السيدة) ومقدم الإستشارة الطبية.

*تنبيه: تؤثر الأدوية على الأشخاص بطرق مختلفة؛ فالأشخاص يُمكن أن يكونوا مختلفين في ردود أفعالهم تجاة نفس الدواء…لذلك لا تستبعد أن تواجة نفس الأعراض التي واجهت غيرك مع نفس الدواء، كذلك لا تستبعد مواجهة آثار دوائية مختلفة مع نفس الدواء.

ملخص البيانات الطبية المتعلقة بالحالة صاحبة الإستشارة: سيدة عمرها 45 سنة؛ مقيمة في السعودية؛ أخر حمل لها من 10 سنوات؛ الدورة الشهرية قبل الحمل منتظمة؛ ولم تكن تستعمل وسيلة لمنع الحمل في أى وقت سابق؛ فقط تعتمد مع شريك حياتها على العزل؛ عمر الحمر 6 أسابيع؛ قامت بمحاولتين لإنهاء الحمل المبكر بإستعمال دواء السيتوتيك… فيما يلي بيان بنص الحوار الذي تم بين صاحبة الإستشارة ومقدم الإستشارة الطبية

  • الحالة صاحبة الإستشارة: إستخدمت حبوب سيتوتيك للإجهاض؛ ولم يتم الإجهاض؛ وكررت المحاولة ولكن نفس النتيجة… هل يوجد حل أخر؟ وهل الحبوب تأثر على الجنين؟
  • مقدم الإستشارة الطبية: لو حابة توقفي وما تكمليش؛ ما تخافيش مش هيحصل حاجة للجنين، وهيكون كويس لو الحمل إكتمل
  • ابغا أكمل الإجهاض لظروف صحية
  • عمر الحمل كام إسبوع؟
  • 6 أسابيع
  • و اخذتي 2 شريط سيتوتيك بدون نتيجة نهائي!!! ما فيش نزيف خفيف أو تنقيط وبعدها توقف؟
  • أخذت سبع حبات كورس، ونزل دم في داخل الرحم فقط، ولم يخرج في الفوطة.. ثم خف تدريجي إلى أن وصل لزلال أحمر خفيف، وفي اليوم التاني ككرت نفس الكورس 7 حبات بس النزيف خفيف لا يذكر، اقل من الكورس الاول.. وحاليًأ لية 36 ساعة من اخر جرعة، وما في أعراض دم… هل يعتبر الإجهاض فشل؟
  • نعم، محاولة إنهاء الحمل فشلت
  • هل توجد حلول أخرى؟
  • لية أخذتي 7 حبات في اليوم الأول، و7 حبات في اليوم الثاني؟؟!! —  الجرعة كانت إزاى في كل يوم؟ — عمرك كام سنة؟ — متى اخر حمل — وهل كنت بتستعملي وسيلة لمنع الحمل؟ — هل كانت الدورة منتظة؟
  • عمرى 45 – أخر حمل قبل 10 سنوات – لا استخدم مانع كنت على العزل – نعم الدورة كانت منتظمة
  • هل حسبتي عمر الحمل من تاريخ أول ليوم لأخر دورة شهرية نزلت فعلًا
  • ايوا؛ أخر دورة كان أول يوم لنزولها كان يوم 27 شهر نوفمبر
  • اليوم يكون تاريخ الحمل تقريبًا 7 أسابيع.. هل متابعة مع عيادة أو مستشفى، متابعة حمل عادية، وهل عملتي سونار، وهل في تقرير مع السونار
  • ايوا؛ بعد المحاولة الأولى للحبوب، ونزول الدم، سويت سونار ..الجنين سليم ، فقط تحرك الكيس من محلة، ما في تقرير الدكتورة ما اعطتني شىء ، مجرد كلام
  • الدكتورة هى اللى بلغتك بالجرعات اللى قولتي عليها
  • لا، هى ما تعرف أنة محاولة إجهاض مني، هى اتوقعت أن الإجهاض طبيعي
  • طريقة الإستخدام: الساعه ٤ الفجر تبدي صيام كامل عن الاكل والشرب لمدة ٦ ساعات… الساعه ١٠ صباحا تاخدي ٤ حبات مع بعض حبتين تحت اللسان حتى الذوبان بدون مويه وحبتين في المهبل لازم تدخليهم لجوا كتير لعنق الرحم يعني اقل شي ١٥سم للداخل وانتي منسدحه على ظهرك لمدة ساعتين ورافعه رجليك لفوق شوي…. الساعه ١٢ الظهر تاخدي حبتين تحت اللسان حتى الذوبان بدون مويه. الساعه ٢ الظهر تاخدي اخر حبه تحت اللسان حتى الذوبان بدون مويه…. هذة هى الجرعات اللى استخدمتها
  • بتذوب في الفم بعد عشرة إلى ربع ساعة، وجالى إسهال قوى جدًا، ونوبات المغص كانت شديدة
  • بيتأخدي أي أدوية أخرى بشكل منتظم؟
  • من فضلك كم تكلف عملية الإجهاض في مصر؟  كم يوم تحتاج لأني من السعودية وافكر في حالة فشل الاجهاض في المحاولة التانية، في السفر لمصر لإجراء العملية
  • رسميًا ما فيش عمليات إجهاض في مصر، ولكن بعض الأطباء بيعملوا الإجهاض في العيادات الخاصة السعر بيختلف من عيادة إلى أخرى، وما اقدرش ارشح عيادة محددة، وزمن الإجراء تقريبًا 30 دقيقة وبعدها بتروحي، والأفضل لو هتسافري يبقى تسافري لأماكن يكون فيها عمليات الإجهاض متاحة زي تركيا او اليونان
  • الجرعة محتملة، والألم هيكون محتمل، وممكن لو الألم زيادة تستعملي حبوب كتافلام 50 مجم اقراص، حبة واحدة فقط عند اللزوم، وبحد أقصى ثلاث مرات في اليوم
seven weeks gestational age
seven weeks gestational age

*التعليق: الميسوبريستول (المكون النشط في حبوب سيتوتيك) لة نسب نجاح إذا ما تم إستعمالة بطريقة صحيحة حوالي 85% ، يعني 15 سيدة من أصل 100 سيدة ممكن تفشل في إنهاء الحمل باستعمال حبوب السيتوتيك، ودة امر طبيعي، بالإضافة إلى أن في عوامل تزيد من إحتمالات فشل الإجراء منها في حالة السيدة صاحبة الإستشارة نظام الجرعات الخاطىء… موضوعات قد تفيدك: أسباب فشل سيتوتيك في إنهاء الحمل.

رأيك مهم – سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *