هل سأتألم عند إستعمال حبوب سيتوتيك؟

سيتوتيك هو علامة تجارية لعقار الميسوبريستول من إنتاج شركة فايز للأدوية. تُؤخذ حبوب سيتوتيك إما لإحداث الإجهاض الدوائي أو كخيار علاجي في حالات الإجهاض المفقود.

الرحم هو تجويف (كيس) عضلي مرن، وهو المكان الذي ينمو فيه الجنين. تعمل حبوب سيتوتيك من خلال إحداث تقلصات أو تشنجات او حركات لا إرادية في العضلات المبطنة لجدار الرحم، وهذا يجعل الرحم يطرد محتوياته.

التقلصات التي تسببها حبوب سيتوتيك تجعل السيدة تشعر بنوبات من الألم أو المغص تشبه إلى حد كبير نوبات الألم أو المغص التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

الخلاصة: الألم الذي يحدث بعد تناول حبوب سيتوتيك، هو المستهدف العلاجي من الدواء، ويحدث هذا الألم أو المغص بسبب أن الدواء يجعل الرحم يتقلص او ينكمش ليطرد محتوياته.

نوع الألم: ما طبيعة الألم الذي تسببه حبوب سيتوتيك؟

بعد تناول حبوب سيتوتيك بفترة (حوالي 3 إلى 5 ساعات)، سوف تشعر السيدة بنوبات من الألم (المغص او التقلصات) في أسفل البطن تستمر النوبة حوالي من 10 إلى 15 دقيقة، ثم تختفي لمدة 5 دقائق، وبعدها تعاود البدء مرة جديدة. وهكذا نوبات متعاقبة من الألم والراحة.

يمكن أن تترافق نوبات الألم (المغص في أسفل البطن) مع ألم في أسفل الظهر، ألم في أعلى الوركين، أو ألم في الأجناب من الخلف. هذا بالإضافة إلى الإسهال الذي غالبًا ما يحدث مع إستعمال حبوب سيتوتيك.

*ملحوظة: بعض السيدات يُمكن أن تتناول حبوب سيتوتيك، ولا تشعر بأي ألم مطلقًا، وفي الغالب يكون ذلك بسبب أحد العوامل التالية:

  • إستعمال حبوب مغشوشة.
  • أن السيدة تستعمل أدوية أخرى مضادة لمفعول حبوب سيتوتيك (مثل المهدئات أو الكحول أو مرخيات العضلات).
  • ان السيدة استعملت حبوب مسكنة للألم بشكل وقائي أو تستعمل أدوية أخرى مسكنة للألم بشكل منتظم لأي حالة أخرى.

للمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة مقال: الاعراض التي ستشعرين بها بعد إستعمال سيتوتيك

درجة الألم: هل الألم الذي تسببه حبوب سيتوتيك محتمل؟

مسألة احتمال الألم هي مسألة نسبية، وتختلف من حالة إلى أخرى. معظم النساء اللواتي استعملن حبوب سيتوتيك أفادوا بأن نوبات الألم كانت محتملة ومقياسها يتراوح بين 6 إلى 7 على مقياس للألم من 1 إلى 10.

 القدرة على تحمل الألم الناجم عن حبوب سيتوتيك تُحدد بعدة عوامل، منها:

  • الجرعة (كلما كانت الجرعة أكبر، كلما كانت حدة وشدة النوبات أكبر).
  • عمر الحمل (كلما كان عمر الحمل أكبر عند استعمال حبوب سيتوتيك، كلما كانت شدة نوبات الألم أكبر)
  • عوامل ذاتية (إذا كانت السيدة تعاني بالفعل من دورة شهرية مؤلمة قبل استعمال حبوب سيتوتيك، فإنها في الغالب سوف تعاني من نوبات ألم حادة عن استعمال حبوب سيتوتيك).

مدة الألم: إلى متى سوف يستمر الألم الذي تسببه حبوب سيتوتيك؟

سوف تتراجع هذه النوبات من المغص (الألم) بشكل تدريجي، ويقلل عددها، وتقل حدتها مع الوقت. بعد 24 ساعة من اخر جرعة سيتوتيك، سوف تقل حدة النوبات وعددها لدرجة يصعب معها ملاحظة نوبات الألم. بعد 72 ساعة من اخر جرعة سيتوتيك، لن تشعري بأي ألم على الأطلاق نتيجة حبوب سيتوتيك.

*ملحوظة: يُمكن أن تشعر السيدة بعد مرور 72 ساعة من أخر جرعة سيتوتيك، بأنها تعاني من نوبات مغص خفيفة وغازات في البطن أو خروج غازات من المهبل، وهذا امر طبيعي حيث أن الرحم يتقلص ذاتيًا مع الوقت بعد طرد المحتويات، وهذا يجعل السيدة تعاني من هذه النوبات من الألم الخفيف والمحتمل.

هل يمكن ان إستعمال حبوب مسكنة للسيطرة على الألم الذي تسببه حبوب سيتوتيك؟

يُمكن إستعمال أدوية مسكنة للألم بهدف السيطرة على نوبات الألم التي تسببها حبوب سيتوتيك. ويمكن للسيدة إذا كانت لا تحتمل نوبات الألم التي تسببها حبوب سيتوتيك أن تأخذ أي نوع من الحبوب المسكنة المذكورة لاحقًا:

  •  إبيوبروفين 400 ميليجرام (يُباع في الصيدليات باسم بروفين 400 أقراص أو أدفيل 400 أقراص): حبتين عند اللزوم، بحد أقصى ثلاث مرات يوميًا، وبفاصل زمني لا يقل عن 8 ساعات بين الجرعات.
  • ديكلوفيناك 50 ميليجرام (يُباع في الصيدليات باسم كتافلام 50 أقراص أو فولتارين 50 أقراص): حبة واحدة عند الحاجة، وبحد أقصى ثلاث مرات يوميًا، وبفاصل زمني لا يقل عن ثمان ساعات بين الجرعات.
  • حمض الميفانميك 500 ميليجرام (يُباع في الصيدليات باسم بونستان فورت أقراص): حبة واحدة عند الحاجة، وبحد أقصى ثلاث مرات يوميًا، وبفاصل زمني لا يقل عن ثمان ساعات بين الجرعات.

*ملحوظة: جميع الأدوية المذكورة سالفًا، يُمكن الحصول عليها من الصيدليات المجتمعية دون الحاجة إلى وصفة طبية.

هل إستعمال حبوب مسكنة يقلل من فعاليتة سيتوتيك؟

تعتقد الكثير من النساء أنهن يتوجب عليهن إحتمال نوبات الألم الذي تسببة حبوب سيتوتيك، لان تناول حبوب مسكنة سوف يقلل من مفعول حبوب سيتوتيك، وهذا إعتقاد خاطئ وغير صحيح.

تناول حبوب مسكنة للتغلب على نوبات الألم الذي تسببة حبوب سيتوتيك، لن يُؤثر على مفعول الحبوب، ولن يتعارض من أثرها. يمكنك ان تأخذي دواء مسكن للألم إذا كنتي لا تحتملي نوبات المغص الذي تسببة حبوب سيتوتيك.

الألم بعد حبوب سيتوتيك
الألم بعد حبوب سيتوتيك

رأيك مهم – سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إستفسارات أخرى مرتبطة بالإجهاض الدوائي

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *