التعرف على الإدمان: فهم خصائصه الأربع

يعتبر الإدمان حالة معقدة وصعبة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. إنه مرض مزمن يتسم بالسعي القهري للمخدرات وتعاطيها ، بالرغم من عواقبه الوخيمة. ومع ذلك ، فإن التعرف على الإدمان يتجاوز مجرد تحديد تعاطي المخدرات.

لفهم الإدمان حقًا ، من الضروري التعرف على خصائصه الأربعة: الوعي ، والرغبة ، والميل ، والخضوع. في هذه المقالة ، سوف نستكشف كل من هذه الخصائص بالتفصيل لتوفير فهم أفضل للإدمان.

التعرف على الإدمان يتطلب بالضرورة التعرف على خصائصة الأربعة (الإطلاع، الرغبة، الميل، الخضوع)، وفيما يلي تلخيص  لخصائص الإدمان:

  1. الإطلاع أو الوعى: وتعتبر هذه الخاصيه بدايه الانطلاق في عالم جديد حيث تكون مجرد اطلاع من اجل المتعه او تقليد للرفاق او الهروب من مشكله معينه، فتكون النتيجه تورطت ثم ادمان.
  2. الرغبة: ونقصد به ذلك الميل الذي يجذب المتعاطي الى البحث عن العقار الذي يجد فيه المتعه اذ بمجرد الاستخدام المتكرر لعقار طبيعي او اصطناعي يصبح المتعاطي متعودا عليه، فتتجة دائما رغبته للبحث عن ذلك العقار لتحقيق المتعه والرضا الذي تعود عليه من تعاطي ذلك المخدر، وتكون حياته متعلقه علي كيفيه الحصول على المخدر و ذلك بشتى الطرق والوسائل.
  3. الميل: اي لجوء المدمن الى زياده مقدار جرعه نظرا لتعود الجسم، ففي كل مره يتطلب جسم المتعاطي زياده الجرعه للحصول على نفس التاثير والنشوه والسرور المتعود علىة.
  4. الخضوع: وهو نوع من التبعيه النفسيه والجسميه للمدمن تجاه الماده المخدره. فيتكون لديه الاحساس بالراحه والنشوه عند تناول العقاقير او المؤثرات العقليه. اي يتعود عليه جسم المتعاطي الى درجه يتعلق بها نفسيه، وعند غياب تلك المخدرات عن المتعاطي تولد عنده روح الكابه والانزعاج والتي توصلة احيانا للانهيار العصبي وكذا الانتحار. وبذلك يصبح جسم المدمن اكثر طلبا للمخدر فتنتج عن ذلك اعراض جسميه مثل التشوهات والارتعاش وانقباض العضلات وكذلك اضطرابات سلوكيه كالقلق والغضب والتوتر.

الاطلاع أو الوعي

أول ما يميز الإدمان هو الوعي ، والذي يشير إلى التعرف على آثار المخدرات على جسم المستخدم وعقله. عندما يدرك شخص ما الآثار الممتعة لمادة ما ، فقد يستمر في استخدامها لتجربة تلك التأثيرات مرة أخرى. ومع ذلك ، بمرور الوقت ، قد تنخفض تأثيرات المادة ، مما يؤدي إلى زيادة جرعات المستخدم أو تجربة عقاقير أكثر فاعلية. هذا يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والإدمان.

الرغبة

السمة الثانية للإدمان هي الرغبة ، والتي تشير إلى رغبة المستخدم الشديدة في استخدام المادة ، على الرغم من العواقب السلبية. يمكن أن تحدث هذه الرغبة بسبب التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو حالات عاطفية أخرى. قد يشعر المستخدم أنه لا يمكنه العمل بدون هذه المادة وقد يعطي الأولوية لاستخدامها على جوانب أخرى من حياته ، مثل العمل أو المدرسة أو العلاقات.

الميل

السمة الثالثة للإدمان هي الميل ، والذي يشير إلى تفضيل المستخدم للمادة على الأنشطة أو التجارب الأخرى. بمرور الوقت ، قد يفقد المستخدم الاهتمام بالهوايات أو التواصل الاجتماعي أو الأنشطة الممتعة الأخرى التي كان يتمتع بها من قبل. قد يعطون الأولوية للمادة على أي شيء آخر ، مما يؤدي إلى تركيز ضيق ونمط حياة يتمحور حول تعاطي المخدرات.

الاستسلام

السمة الأخيرة للإدمان هي الخضوع ، والتي تشير إلى فقدان المستخدم السيطرة على تعاطي المخدرات. قد يستمرون في استخدام المادة ، على الرغم من العواقب السلبية ، ويجدون صعوبة في الإقلاع عن التدخين أو التقليل منه. يمكن أن يؤدي فقدان السيطرة هذا إلى مشاكل قانونية وعدم الاستقرار المالي والعلاقات المتوترة مع العائلة والأصدقاء.

الختام

إن التعرف على الإدمان يتجاوز مجرد تحديد تعاطي المخدرات. يتطلب فهم خصائص الإدمان الأربع: الإدراك ، والرغبة ، والميل ، والخضوع. من خلال التعرف على هذه الخصائص ، يمكن للأفراد فهم الإدمان بشكل أفضل وطلب المساعدة والعلاج اللازمين للتغلب عليه. إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعانون من الإدمان ، فاطلب المساعدة من أخصائي الرعاية الصحية أو أخصائي الإدمان. تذكر أنك لست وحدك ، وهناك أمل في غد أفضل.

قد يكون من الصعب السيطرة على أعراض الانسحاب من الإدمان ، ولكن مع العلاج والدعم المناسبين ، يمكن التعافي. إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعانون من الإدمان ، فاطلب المساعدة من أخصائي الرعاية الصحية أو أخصائي الإدمان. تذكر أنك لست وحدك ، وهناك أمل في غد أفضل.

علاج الإدمان – يجب أن تدرك أن الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة، وانة لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان، واعلم ان القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم.  

  • مصر – الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023 – الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.
  • السعودية – مركزاستشارات الأدمان  8001278888 – يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.

معلومات تهمك

  1. الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة.
  2. لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان .
  3. القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم.

إقراء أيضا الموضوعات التالية عن الإدمان

ما هو الإدمان؟ وما هى خصائصة؟!

أعراض الانسحاب من الإدمان: ما تحتاج إلى معرفته 

التأثير المدمر لإدمان المخدرات على حياة المتعاطي: التأثيرات وخيارات العلاج 

تعرف على مراحل الإدمان 

فهم الإدمان والاعتماد: ما الفرق؟

العلامة المرجعية للمقال: #مقالات_مرتبطة_بالمخدرات

مقالات متعلقة بالإدمان ومعالجة المخدرات

مجموعة مقالات ذات صلة بالمخدرات والإدمان طرق الكشف والعلاج ومظاهر واعراض الادمان بالاضافة الى روابط اخرى هامة للتعافي والعلاج… إنتقل إلى فهرس الموضوعات والمقالات المرتبطة بالإدمان والمخدرات


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.