داء السكري – قائمة الموضوعات

السكري، هو حالة مزمنة ناتجة عن عوامل عدة، يحدث فيها إنخفاض في إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس، او نقص فعاليتة، مما يؤدي إلى إرتفاع مزمن في نسبة السكر بالدم. تعتبر نسبة السكر في الدم طبيعية إذا كانت بين 70 إلى 100 ميلليجرام / 100 مللي. هناك ثلاثة انواع رئيسية من مرض السكري:

  • مرض السكري من النوع الأول: في هذا الإضطراب لا يُنتج الجسم الأنسولين، وهو يُعد مشكلة نظرًا لإحتياجك للأنسولين لإستخلاص السكر (الجلوكوز) من الاغذية التي تتناولها وتحويلها إلى طاقة لجسمك، وفي هذا النوع من داء السكري، سوف تحتاج إلى أخذ حقن الأنسولين يوميًا مدى الحياة.
  • مرض السكري من النوع الثاني: هذا النوع من السكر لا يُنتج الجسم الأنسولين أو لا يستخدمة على النحو الملائم، ويعد هذا النوع هو الاكثر شيوعًا من مرض السكري،و قد تحتاج إلى تناول أدوية السكر واحيانًا حقن الأنسولين.
  • السكري الحملي: تُصاب بعض النساء بهدذا النوع من السكري أثناء فترة الحمل، وفي أغلب الأحيان، يتم الشفاء من المرض مع وضع المولود. لكن حتى مع الشفاء من المرض تظل هؤلاء السيدات وأطفالهن أكثر عرضة للإصابة بالمرض في مختلف مراحل حياتهن.

في هذة الصفحة سوف تجد قائمة المقالات أو الموضوعات أو ملفات الوسائط المتعلقة بداء السكري، يمكنك الإنتقال إلى الموضوع الذي يهمك عن طريق الضغط على الرابط الخاص بالموضوع.

الاعتلال العصبي السكري

الإعتلال العصبى المحيطي أو إعتلال/ إلتهاب الأعصاب الطرفية هو أحد المضاعفات الخطيرة والشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. تظهر أعراض الاعتلال العصبي تدريجياً. فى الغالب يصيب الضرر أعصاب القدمين أولاً، و يجعلك تشعر بالتنميل أو الوخز أو الألم فى قدميك ، و لكنة يمكن أيضاً أن يصيب التلف أعصاب اليدين و الأعضاء الأخرى، و تشمل العلامات والأعراض الشائعة لحالة  اعتلال الأعصاب السكري ما يلى: خدر أو تنميل أو ألم في يديك أو قدميك، حرقان في القدمين ، خاصة في الليل… أكمل القراءة عن إعتلال الأعصاب المرتبط بمرض السكري من الرابط هنا.

نصائح لمرضي السكر خلال شهر رمضان

يجب عليك مراجعة طبيبك المختص قبل شهر رمضان ليتأكد من انك قادر على الصيام فى رمضان . تتعرض خلال شهر رمضان المبارك الى تغير جذرى فى نظامك الغذائى , و ذلك لأنك تتعرض لوجبتين رئيسيتين هما الأفطار و السحور , يتخللها عدة وجبات , و ذلك خلال فترة قصيرة من المغرب الى الفجر… أكمل القراءة من الرابط هنا.

تحمض الدم الكيتوني السكري

عندما لا يوجد الأنسولين أو عند وجودة بكميات غير كافية(كما هو الحال فى مرضى السكر) تفشل الخلايا فى إمتصاص الجلوكوز/ السكر من الدم، و بالتالى يحدث ارتفاع فى نسبة السكر في الدم، و تصبح الخلايا غير قادرة على إنتاج الطاقة المطلوبة . و للحصول على الطاقة المطلوبة يقوم الجسم/ الخلايا بتكسير الدهون للحصول على الطاقة(لأنه لا يمكنه الحصول على الطاقة من الجلوكوز). و عندما يتم تكسير الدهون ، ينتج الجسم مواد كيميائية تسمى الكيتونات ، والتي تظهر في الدم والبول.  و وجود مستويات عالية من الكيتونات تجعل الدم يصبح أكثر حمضية… أكمل القراءة عن فرط تحمض الدم اللاكتي من الرابط هنا.

مرض السكر والحمل

أحيانا يكون مرض السكر مختبأ بالجسم ، أى لا تظهر أعراض الإصابة به ، وذلك عند المعرضات وراثيا للإصابة بالمرض ، أو عند البدينات ، ثم تأتى ظروف معينة تحول هذا السكر المختبئ إلى سكر حقيقى ظاهر ، وقد وجد أن حدوث الحمل ، بما يصحبه من إجهاد جسمانى وضغط نفسى ، أحد هذه الظروف والعوامل المهمة. إذا كنت واحد مما لديهن قابلية زائدة للإصابة، فكونى حذرة من أحتمال أن يتسبب الحمل فى إصابة فعلية بمرض السكر . وهذا ما يمكن الكشف عنه بمتابعة اختبار البول للسكر من قبل الطبيبة أو المركز المتابع للحمل… أكمل القراءة عن مرض السكر أثناء الحمل من الرابط هنا.

حمض ألفا ليبويك – فيتامينات مرض السكر

ثبت أيضا، أن حمض ألفا ليبويك يقلل من أعراض تلف الأعصاب ويقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري (تلف العين) الذي يمكن أن يحدث مع مرض السكري . و يُعتقد أن هذا التأثير ناتج عن الخواص القوية المضادة للأكسدة في حمض ألفا ليبويك . يجب التنوية إلى أنة على الرغم من أن حمض ألفا ليبويك يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ، إلا أنه لا يعتبر علاجًا كاملاً لمرض السكري. لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري وترغب في تجربة حمض ألفا ليبويك ، فمن الأفضل أن تتحدث أولاً مع طبيبك ، لأنه قد يتفاعل مع أدويتك الأخرى المخفضة لسكر الدم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هل يمكن التوقف عن إستعمال أدوية السكر

مرض السكر ، مرض مزمن ، و كلمة مزمن تعنى انة مستمر ،بمعنى أن المريض بمجرد تشخيصة بداء السكرى ( إلا فى حالات استثنائية قليلة ) ، سيعنى ذلك أن مرض السكر سيلازم المريض طوال فترة حياتة ، و على المريض ان يتأقلم مع ذلك. و الاعتقاد ان مرض السكر فى العموم ، هو حالة مرضية تأخذ فترة وتزول ، هو اعتقاد خاطىء ، فمرض السكر عبارة عن اختلال يلازم المريض ما بقى على قيد الحياة… اكمل القراءة من الرابط هنا.

تنميل اليدين والقدمين في مرضي السكر

اعتلال الاعصاب الطرفية قد يجعل مريض السكر يفقد الاحساس ( بشكل ما ) فى يدية او قدمية ، و بالتالى يقل شعورة بالحرارة والبرودة، أو الشعور بالألم في القدمين والساقين، أو اليدين، الامر الذى قد يؤدى الى حدوث  قطع أو قرحة  فى القدم دون ان يشعر المريض ، و بالتالى فانة من المنصوح بة لمرضى السكر ان يتفقدوا أقدامهم بشكل يومى ، و ملاحظة خلوها من اى ضرر ، كما ينصح لهم بارتداء احذية مريحة و جيدة التهوية.. اكمل القراءة عن إعتلال أعصاب الأطراف الذي يصيب مرضى السكر من الرابط هنا.

هل تناول المسكنات تضر الأشخاص المصابين بداء السكري

الأدوية المسكنة يُمكن أن تُوصف مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم، وو مع ذلك وردت حالات منعزلة توضح ، زيادة أو نقصان فى مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر الذين يتناولون أدوية مسكنة مثل الديكلوفيناك مما يحتم إجراء تعديل فى جرعة المستحضرات المضادة للسكر أثناء العلاج بالأدوية المسكنة، لذلك يوصى بمراقبة مستوى السكر فى الدم كإجراء وقائى أثناء العلاج المتزامن… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أجهزة قياس السكر في الدم

قائمة بأسماء المقالات ذات الصلة بالإجهزة المنزلية المخصصة لقياس نسبة سكر الدم:

الحماض اللبنى أو لاكتيك أسيدوسيس

هي حالة مرضية يكون فيها تركيز اللاكتات في الدم مرتفعًا بشكل غير طبيعي ( أكبر من 1.5 ملي مول / لتر). و هذا الإرتفاع فى لاكتات الدم فى الغالب يؤدى إلى زيادة حموضة الدم. الباى جوانيد Biguanides هي فئة من الأدوية التي تخفض نسبة الجلوكوز في الدم وتستخدم في علاج مرض السكري. و يعتبر الميتفورمين أحد أشهر الأدوية المنتمية إلى تلك الفئة من العقاقير. وقد تم رصد وجود علاقة تربط الميتفورمين ، الذي يوصف على نطاق واسع ، بالحماض اللبني من النوع ب .ومع ذلك ، في معظم حالات الحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين ، هناك بعض الأدلة على وجود ضعف فى وظائف الكبد أو الكلى الذي يؤدي إلى فرط حمض اللاكتيك… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الحمل و مرض السكر – السكر الحملي

قد يحدث أيضا أثناء الحمل أن يظهر السكر فى البول من خلال اختبارات متابعة الحمل ولكن دون وجود إصابة فعلية بمرض السكر، وتفسير ذلك أنه قد يمر السكر من الكلية عندما يصل مستواه بالدم لحد أقل من المستوى الذى يجب أن تبدأ عنده الكلية بإخراجه فى البول فى الحالة العادية ، وذلك بسبب تأثير الحمل. لكنه فى جميع الأحوال يجب متابعة أختبار السكر بالبول وقياس مستواه بالدم لاستثناء وجود المرض أو إثبات الإصابة به… اكمل القراءة عن السكر الحملي من الرابط هنا.

سعر الفحص الطبى الشامل لمرضى السكر

يشمل الفحص الطبي الشامل لمرضى السكر مجموعة من الفحوصات المعملية و مجموعة من الأشعات بالإضافة الى عرض على أطباء في تخصصات معينة ، و في العادة ما تقوم المستشفيات الكبرى بالتسويق لهذا البرنامج لفحص مرضى السكر ضمن حملاتها الترويجية ، و في العادة ما يتراوح سعر الفحص الطبي الشامل لمرضى السكر بين 700 إلى 1200 جنية مصري. الإختلاف في سعر برنامج الفحص الشامل بين المنشأت الطبية يرجع إلى درجة المنشأة الطبية ، فمستشفيات الفئة الأولى ( الدرجة الأولى ) في العادة ما تكون الأعلى في السعر ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً بحسب درجة المنشأة الطبية . و فيما يلى بيان بالفحوصات و التحاليل و الاشعات فى برنامج الفحص الشامل لمرضى السكر… أكمل القراءة  من الرابط هنا.

تأثير الحمل على مريضات  السكر

قديما كانت نسبة الوفيات للأمهات الحوامل المصابة بالسكر تبلغ حوالى 25 – 30% وذلك فى أوائل هذا القرن , وهذه النسبة قد انخفضت حاليا الى مايقرب من 5 – 8% تقريبا , أما نسبة وفيات الأجنة داخل الرحم بسبب اصابة الأم بالسكر فكانت تتراوح ما بين 60 – 70% انخفضت أيضا الان الى ما يتراوح ما بين 15 – 20% تقريبا. وتزداد خطورة هذا المرض خاصة فى الثلث الأخير من الحمل , حيث تكثر المشكلات المصاحبة لهذا المرض بالنسبة للأم أو للجنين , وذلك اذا لم يتم علاجه ولم يتم اعطاء الأم الغذاء المناسب أو جرعات الأنسولين المناسبة . والأم الحامل إما أن تكون مصابة بمرض السكرى من قبل الحمل وتعالج منه , وبالتالى حين يحدث الحمل فانها تستمر فى أخذ علاج السكر والاعتماد فقط على حقن الأنسولين , وإما أن تكون غير مصابة بمرض السكر قبل الحمل , ولكنة يظهر بعد الحمل , حيث إن الحمل يساعد على ظهور أعراض السكر للنساء اللواتى لديهن قابلية لذلك مما يعرف ” بسكر الحمل ” أى الذى يظهر أثناء الحمل , ويختفى بعد الولادة بفترة بسيطة أو قد يستمر بعد ذلك وتصبح المريضة مصابة بمرض ” السكر “… اكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب البنكرياس ومرضى السكر

التهاب البنكرياس هى حالة  تصاب فيها خلايا البنكرياس بالتهاب ، وقد يكون مؤلمًا للغاية على المدى القصير وقد يؤدي إلى مضاعفات بما في ذلك مرض السكري الثانوي. و يعتبر تناول النبيذ و المشروبات الكحولية و حصى المرارة من العوامل التى تزيد من إحتمالية الإصابة بـ إلتهاب البنكرياس ، و كذلك بعض أدوية مرض السكر(مثل الجليبتينات Gliptins) قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس. يمكن أن يكون إلتهاب البنكرياس حاداً أو مزمناً. يوصف التهاب البنكرياس بأنة حاد عندما يصاب البنكرياس بالتهاب لمدة تصل إلى بضعة أيام. أما التهاب البنكرياس المزمن فهو إستمرار التهاب البنكرياس على مدى فترة طويلة من الزمن ، قد تصل إلى سنوات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية خفض السكر الفموية

أدوية السكر الفموية، هى أدوية لخفض سكر/ جلوكوز الدم فى مرضى السكر، تؤخذ عن طريق الفم. و هذة الأدوية المضادة للسكري مصممة لمساعدة المصابين بداء السكري من النوع الثانى على التحكم فى حالتهم. من الرابط هنا يمكنك التعرف على الفرق بين مريض السكر من النوع الاول و مريض السكر من النوع الثانى. هناك فئات رئيسية من الادوية التى تستخدم عن طريق الفم لتخفيض سكر الدم، و كل فئة لها خواصها و فوائدها الصحية و مخاطرها الطبية التى تختلف عن الفئة الأخرى. و كل فئة من فئات الادوية الفموية المخفضة لسكر الدم ، المذكورة لاحقاً، تضم مجموعة من المواد الفعالة التى تتشابة فى خاصها و مفعولها، و فيما يلى بيان بالفئات/ المجموعات الدوائية الرئيسية التى تنتمى لمخفضات السكر الفموية:

  1. مركبات البايجوانيد( مثل الميتفورمين).
  2. السلفونيل يوريا( مثل الجليكلازيد أو الدياميكرون).
  3. مثبطات ألفا الجلوكوزيداز.
  4. ثيازوليدينيون / جليتازون( مثل أكتوس).
  5. الجلبتينات( مثل جانوفيا أو جالفس)… اكمل القراءة عن أدوية السكر الفموية من الرابط هنا.

بدائل السكر المتوفرة فى مصر

تعريفات، ومعلومات مصورة

إعتلال أو إلتهاب الأعصاب

صور متعلقة بداء السكري

وراثة مرض السكر
وراثة مرض السكر
القرفة و مرضى السكر
القرفة و مرضى السكر
معلومة فى صورة احصائيات السكر
معلومة فى صورة احصائيات السكر
معلومة و صورة السكر
معلومة و صورة السكر

نشرات الأدوية