ما هو الفرق بين ديسلوراتادين وسيتيريزين؟

العلامة التجارية الأشهر لعقار ديسلورتادين، هى دواء إيريوس، بينما عقار سيتيريزين معروف تجاريًا حول العالم بإسم زيرتك. كلاهما (ديسلورتادين – سيتيريزين) من مضادات الهيستامين من الجيل الثاني وهما انتقائيان لمستقبل هـ1، ، ويُستخدم كلاهما لعلاج حمى القش (حساسية الأنف المرتبطة بموسم الربيع أو الناجمة عن التعرض لمثيرات الحساسية الأنفية أو التنفسية) والحساسية الموسمية والارتيكاريا المعلومة أو المجهولة المنشأ.

على الرغم من أنها أدوية مختلفة في التركيب الكميائي، إلا أن لها تأثيرات مماثلة في الجسم ، نظرًا لأن كلاهما يؤثر على نفس المستقبل الانتقائي (هـ1)، لكن كما هو الحال مع أي نوعين مختلفين من الأدوية الجزيئية الكيميائية ، سيكون لهما خصائص فيزيائية وديناميكية ودوائية مختلفة ، مثل معدلات الامتصاص والإفراز ونصف عمر مختلف. وبشكل عام فإن الممارسات العملية تشير إلى أن عقار سيتيريزين أكثر فعالية من  ديسلورتادين للسيطرة على الأرتيكاريا وحساسية الجلد، بينما ديسلورتادين أكثر فعالية للسيطرة على اعراض الحساسية الأنفية الموسمية.

يتوافر عقار ديسلورتادين في شكلين فقط هما الأقراص الشراب، بينما السيتيريزين يتوافر في ثلاثة أشكال صيدلانية، الأقراص، الشراب، النقط الفموية. ديسلورتادين غير منصوح بإستعمال في الأطفال أقل من 4 سنوات، بينما سيتيريزين يمكن إستعمالة للأطفال أقل من 4 سنوات، وكذلك للرضع والأطفال وحديثي الولادة.

زيرتك اقراص -النشرة الداخلية
زيرتك اقراص -النشرة الداخلية
ايريوس أقراص AERIUS tablet
ايريوس أقراص

مقالات ذات صلة

ما الفرق بين ديسلوراتادين ولوراتادين: كان اللوراتادين هو أول من تم تصنيعه، وهو في الواقع مزيج من اثنين من الأيزومرات الضوئية ، أحدهما نشط أي أنه يمارس تأثيرًا علاجيًا على الجسم بينما الآخر غير نشط. بينما يتكون ديسلوراتادين من الايزومر النشط فقط، لذلك فقد يكون ديسلورتادين لة تأثيرات سلبية اقل من اللورتادين… تابع القراءة.

ما هي الآثار الجانبية للإستخدام طويل الأمد لعقار ديسلوراتادين: إذا كنت تستعمل ديسلورتادين لفترة متواصلة تزيد عن 4 أسابيع، وظهرت عليك علامات تشير إلى إضطراب في وظائف الكبد مثل إصفرار الجلد، إصفرار بياض العينين، البراز الفاتح أو ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، فعليك مراجعة مقدم خدمات طبية في أقرب وقت… تابع القراءة.

علاج الإكزيما والحساسية الجلدية المعلومة أو المجهولة المنشأ: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش… تابع القراءة.

إيريوس أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول: تُستخدم أقراص إيريوس للتخفيف المؤقت من أعراض حمى القش أو ما يعرف بحمى الدريس، وهى حالة حساسية نتيجة التعرض لحبوب اللقاح أو الغبار أو المواد الأخرى في الهواء. تزيل أقراص إيريوس من الأعراض التحسسية مثل : العطس، سيلان أو كتمة وإنسداد الأنف، وحكة في العيون والأنف أو الحلق. أيضًا يُمكن ان تُوصف حبوب إيريوس لتخفيف اعراض التهاب الجيوب الانفية الحادة أو المزمنة… تابع القراءة.

إيريوس شراب [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] للحساسية والأرتيكاريا: مفعول شراب إيريوس، يبدأ بعد حوالي ساعة من الجرعة، وأقصى تأثير يحدث بعد حوالي 3 ساعات، ويستمر مفعول الجرعة في تحسن هذه الأعراض ليوم كامل ويساعدك على العودة لنشاطاتك اليومية الاعتيادية ولنومك المعتاد. ينتمي إيريوس إلى فصيلة علاجية تُسمى: مضادات الهستامين (مناهضات مستقبلات هـ_1)… تابع القراءة.

أقراص زيرتك لتخفيف أعراض الحساسية على مدار 24 ساعة: السيتريزين ( اقراص زيرتك ) يعمل عن طريق منع ارتباط الهستامين بمستقبلاتة ،. وهذا بدوره يحول دون إطلاق المواد الكيميائية المسببة للحساسية ،ويقلل من تدفق الدم إلى المنطقة المتحسسة ، ويعمل بناء على ذلك على تخفيف أعراض التحسس .ويمكن أيضا أن تستخدم مادة السيتريزين ( المادة الفعالة فى اقراص زيرتك ) على تخفيف اعراض تحسس الجلد ، و خصوصا حالة تسمى ( الشرى المزمن مجهول السبب)، و هى حالة تتميز بالطفح الجلدي وحكة مزمنة، ، ولكن مع عدم وجود سبب واضح ، و عرقلة ارتباط الهستامين بمستقبلاتة ، يعمل على تخفيف الحكة ويقلل من الطفح الجلدى المرتبط بهذة الحالة… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AE07 – R06AX13.