معرقلات عامل التخثر العاشر

تخثر الدم أو تجلط الدم هو الاستجابة الفسيولوجية الطبيعية للحد من فقدان الدم بعد إصابة الأوعية الدموية. تتكون جلطات الدم من الصفائح الدموية المنشّطة وخلايا الدم الحمراء مع الفيبرين وهو البروتين الذي يمسك( يربط) مكونات الجلطة ببعضها. تتم عملية تخثر الدم بمساعدة حوالي 30 نوع من البروتينات تسمى عوامل التخثر.

عوامل التخثر، هي بروتينات تعمل على تنشيط وتجميع الصفائح الدموية مع بعضها، كما تساهم عوامل التخثر في إنتاج بروتين Ⅹالفيبرين الذي يمسك أو يربط هذة الصفائح الدموية ببعضها لتكوين الجلطة.

عامل التخثر العاشر، المعروف بالإنجليزية بـ( Ⅹa)،  ، هو أحد البروتينات الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في تكون الخثرة الدموية، حيث يقوم العامل العاشر بتحويل الثرومبين إلى فيبرين ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تماسك وترابط مكونات الجلطة الدموية.

بالرغم من أن تكون الجلطات الدموية، هو استجابة طبيعية من الجسم لمنع فقدان الدم بعد قطع أو إصابة الأوعية الدموية، إلا أن بعض الأمراض قد تتسبب في تكون جلطات دموية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى انسدادات في الأوعية الدموية، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تلف العضو نتيجة نقص إمدادات الدم لهذا العضو.

على سبيل المثال، بعد الجراحات يكون الإنسان أكثر عرضة لتكون الجلطات في مجرى الدم، وكذلك يعتبر ارتفاع الدهون والكوليسترول في الدم أحد الأسباب الرئيسية لحدوث خثرات( جلطات)في مجرى الدم. لذلك ظهرت فئة من الأدوية تسمى معرقلات عامل التخثر العاشر، وهذة الفئة من الأدوية تمنع عامل التخثر العاشر(Ⅹa) من العمل، وذلك بالتالي يمنع تكون بروتين الفيبرين، وهذا يؤدي في نهاية الأمر إلى عدم تماسك الصفائح الدموية مع بعضها لتكوين جلطة صلبة.

معرقلات أو مثبطات عامل التخثر العاشر، هي فئة من الأدوية تمنع الصفائح الدموية من الترابط والتماسك مع بعضها ، وبالتالي تقي من حدوث جلطات أو خثرات تؤدي إلى انسدادات في مجرى الدم. هذة الفئة من الأدوية تضم مجموعة من الأدوية وهي:

  • ريفاروكسيبان، بالإنجليزية Rivaroxaban- العلامة التجارية زاريلتو.
  • أبيكسبان ، بالإنجليزية Apixaban – العلامة التجارية إليكويس.
  • إيدوكسبان، بالإنجليزية Edoxaban- العلامة التجارية سافايسا، ليكسيانا.
  • بيتريكسابان ، بالإنجليزية Betrixaban- العلامة التجارية بيفيكسا.
Direct Xa inhibitor
Direct Xa inhibitor

في الغالب ما توصف معرقلات عامل التخثر العاشر للوقاية من تكون الجلطات، بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما تُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل معرقلات عامل التخثر العاشر لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى. ومؤخراً تم إضافة معرقلات عامل التخثر العاشر للوقاية من تكون الخثرات الدموية الناجمة عن عاصفة السيتوكينين عند الإصابة بالفيروسات التاجية المسببة لمرض كوفيد-19.

بطبيعة الحال، يمكن أن نتوقع أن النزيف او بمعنى أدق، سهولة حدوث النزيف هو أحد الآثار الجانبية المتوقعة لمعرقلات عامل التخثر العاشر، فعلى سبيل المثال، الجروح والقطوع في الجلد لن تلتئم بسهولة في الناس الذين يتعالجون بمعرقلات عامل التخثر العاشر، ببساطة لأن هذه الأدوية تمنع تماسك وترابط المكونات التي تكون قشرة أو جلطة على الجرح. لذلك فإن هذة الفئة من الناس يكون أكثر عرضة لمشكلات النزيف.

ظهور كدمات غير مبررة أو بقع زرقاء على الجلد ، سهولة النزيف ، أضطرابات أو إحساس بعدم الراحة فى المعدة ، الأسهال و أحيانا الامساك ….من الاعراض الجانبية التى تحدث فى العادة فى بداية استعمال الأدوية المعرقلة لعامل التخثر العاشر.

إيدوكسابان: المستحضرات الدوائية

القائمة التالية تحتوي على أسماء الأدوية المحتوية على مركب إيدوكسابان:

  1. كواجيوبان 30 أو 60 مجم أقراص فموية.
  2. سافايسا 30 ، 60 مجم أقراص فموية.
  3. ليكسيانا 30 ، 60 مجم أقراص فموية.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #B01AF.