قائمة موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

هذة الصفحة تحتوي على جميع الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

إنهاء الحمل المبكر بمزيج ميثوتريكسات/ميسوبروستول: واحدة من طرق الإجهاض الدوائي أو الإجهاض الكميائي المستحث  هي استعمال مزيج من نوعين من الأدوية، الاول عقار يسمى ميثوتركسات (متوفر تجاريًا بأسماء مختلفة مثل يونيتريكسات، ميثوتركسات..إلخ) مع عقار اخر يسمى ميزوبروستول (معروف تجارياً بعدة أسماء هى :سيتوتيك  أو ميزوتاك أو ميزوبروست)… تابع القراءة.

الاعراض التي ستشعرين بها بعد إستعمال سيتوتيك: فى العادة ما تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة و هذا أمر طبيعى و لا يدعو للقلق ، و لا يستدعى تناول آى أدوية .و فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات – مغص ) مشابة لمغص الدورة او أشد قليلاً ، يحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة  ( تتناسب شدة المغص أو التقلص مع عمر الحمل ، فكلما زاد عمر الحمل كلما زادت حدة التقلصات ، و العكس صحيح ) ، يمكن تناول أقراص مسكنة مثل بروفين أو بونستان لتخفيف شدة الألم او المغص… تابع القراءة.

Misotac tablet - Generic name and Composition
Misotac tablet – Generic name and Composition

كيف تعرفين أن إجهاضك غير مكتمل: إن الإجهاض غير الكامل هو الإجهاض الذي لم ينجح كلياً. وهذا يعني إن الحمل قد إنتهى ( آى لن ينمو أي جنين)، لكن جسمك لم يطرد كل منتجات وأنسجة الحمل. تشير بعض الاعراض و العلامات أن إجهاضك لم ينجح (لم يكتمل) ، و يمكن تلخيص هذه العلامات فيما يلى : إذا كنت تعانين من نزيف مطول أو شديد (أكثر من النزيف الذى اعتدتى علية خلال الدورة الشهرية المعتادة) أو  إذا كنت تعانين من ألم في بطنك (ألم غير محتمل ولا يستجيب للمسكنات) لم يتوقف بعد أيام من أخذك ميسوبروستول ( وهو دواء يُستخدم لإنهاء الحمل المبكر)، مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم… تابع القراءة.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض (الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذة الصفحة تحتوى على معلومات هامة للغاية عن إنهاء الحمل مبكرًا بإستعمال حبوب الميسوبريستول (المعروفة تجاريًا بـ سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست)، تم تحرير المعلومات الورادة فى هذة الصفحة بناء على تجارب حقيقة لنساء من مختلف الشرائح العمرية والأجتماعية… تابع القراءة.

فاجي بروست أقراص مهبلية لتليين عنق الرحم وتحريض المخاض: فى العادة ما يصف أطباء النساء و التوليد  فاجى بروست  لتليين و توسيع عنق الرحم و تحريض المخاض ، و ذلك عندما لا تواجد موانع تخص الجنين أو الام ، كما يمكن ان توصف اقراص فاجى بروست المهبلية فى الثلاث شهور الاخيرة للحمل بجرعات اكبر لتجهيز عنق الرحم قبل الاجهاض الجراحى و الاجهاض و لافراغ محتويات الرحم فى حالات وفاة الجنين او تشوهة. يقتصر تداول هذا الدواء على المستشفيات والعيادات المزودة بوحدات متخصصة للولادة، وعندما يكون هناك طبيب مقيم للمتابعة… تابع القراءة.

misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm- composition in AR
misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm- composition in AR

طريقة استخدام حبوب ميزوتاك للإجهاض في الشهر الاول: بعض النساء تعتقد ان جرعة إنهاء الحمل، تختلف بحسب عمر الحمل، ولكن ما يجب التأكيد علية ان جرعة الميسوبريستول( المشهور تجاريًا بـ ميزوتاك)، لا تتغير بحسب عمر الحمل، بمعنى أن الجرعة ثابتة في جميع الاوقات إبتداء من الشهر الأول و حتى الأسبوع التاسع من الحمل( تنبية هام: لا يجب إستعمال حبوب ميزوتاك لإنهاء الحمل ، إذا كان عمر الحمل اكبر من 12 أسبوع)… تابع القراءة.

فشل الإجهاض – استخدمت حبوب سيتوتيك ولم أُجهض: استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم أقراص الـ( سيتوتيك Cytotec  ) هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول( المعروف تجاريا بـ سيتوتيك) ، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… تابع القراءة.

أسباب فشل أقراص سيتوتيك أو ميزوتاك: من المعروف ان حبوب الــ سايتوتك أو الــ ميزوتاك (ميزوبروستول) تستخدم فى انهاء الحمل المبكر – عندما يكون عمر الحمل اقل من 9 اسابيع .و بالرغم من ذلك فإنة ما زالت هناك نسبة طبيعية فى فشل حبوب سايتوتك أو ميزوتاك فى انهاء الحمل من المحاولة الاولى .و تجدر الاشارة إلى أن نسبة نجاح سايتوتك أو ميزوتاك فى انهاء الحمل عندما يكون اقل من 9 اسابيع تتراوح بين 85 إلى 90 % ، بمعنى من كل 100 حالة تفشل من 10 إلى 15 حالة فى إجهاض حملها بحبوب سايتوتك أو ميزوتاك… تابع القراءة.

كيف أعرف اني اجهضت بحبوب ميزوتاك: بعد ثلاثة أيام من جرعة الميزوتاك المجهضة، إذا لم تشعري بتراجع أو تناقص أو قلة في شدة أعراض الحمل المعتادة (مثل الغثيان و الرغبة في التقيؤ، الم الثدى،الغثيان الصباحي،الخنفان او إحتقان الأنف، زيادة الرغبة في التبول، ألم اسفل الظهر، زيادة الرغبة في النوم، إلى اخرة من اعراض الحمل المعتادة) ، فهذا قد يعنى استمرار الحمل.  لذلك من المنصوح بة لكل سيدة أو فتاة قامت بإجراء ( الإجهاض المستحث ) باستخدام حبوب الميسوبريستول ( ميزوتاك ) أن تتأكد من إنتهاء حملها و ذلك يكون بأحد طريقتين… تابع القراءة.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: ميسوبروستول أو ميزوبروستول، بالإنجليزية: Misoprostol هو أحد الأدوية المجهضة و التى توصى بها منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع). و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد لإجهاض الحمل المنزلى فى الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض. و بالرغم من وضوح الدلائل عن كفاءة وسلامة استخدام  نظام ميفيبرستون/ ميزوبرستول ، و نظام ميثوتريكسات / ميزوبرستول لإنهاء الحمل المبكر ، الا ان الصعوبات السياسية والتجارية تمثل تحدياً لاتساع انتشار وتوزيع الميفيبرستون و الميثوتريكسات . لذلك تلجأ معظم النساء الراغبات فى إنهاء الحمل المبكر إلى إستعمال الميسوبروستول فقط كوسيلة لإنهاء الحمل. يتوافر عقار الميسوبروستول فى ثلاث علامات تجارية هى:سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست… تابع القراءة.

هل الإجهاض حرام: إتخاذ قرار الإجهاض يجب ان يتم بناء على عدة عوامل من اهمها الفوائد مقابل الأضرار ، و نعنى بذلك أنة يجب حساب الأضرار أو العيوب أو الجوانب السلبية التى قد تترتب على إنهاء الحمل فى مقابل الفوائد او المنافع التى قد تترتب على ترك الحمل ليكمل و يولد طفل جديد فى هذة الحياة، وهنا تجب الإشارة إلى أن بعض علماء الدين الموقرين، يبيحون الإجهاض في بعض الحالات حتى لو تجاوز عمر الحمل 40 يوم، إذا ما تم عرض الأمر بشكل كامل و تكشفت جميع الأسباب التى دفعت المراة إلى إتخاذ هذا الموقف تجاة حملها…تابع القراءة.

كيفية حساب عمر الحمل : غياب أو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد ، لا يعتبر دليل على وجود حمل ، و يمكن أن تتأكدى من وجود الحمل بالطرق التالية : إجراء إختبار حمل منزلى ، و ذلك عن طريق إختبار الحمل فى البول أو إجراء إختبار الحمل فى الدم ، و ذلك بالتوجة غلى أقرب معمل تحليل لسحب عينة دم ، و إنتظار النتيجة للتأكد من أنك حامل… تابع القراءة.

استعمال الميزوتاك بعد الولادة القيصرية: انا كنت والده بقالي سنه وشهر بالظبط وعرفت انى حامل فى اول التالت… وكان الدكتور والله قايل أنى مش هينفع حمل تانى عشان هيبقى فى خطورة عليا وكنت استخدمت ميزوتاك بس قريت انه مينفعش لو لسه عمله قيصريه من سنه يعنى هو هيبقى كده فى خطوره والنبى الرد ضرورى… تابع القراءة.

cytotec tablet is misoprostol product by pfizer UK
cytotec tablet is misoprostol product by pfizer UK

إيهما أفضل الإجهاض بالأدوية أم الإجهاض الجراحي: أذا كنتى تقيمين فى دولة تمنع الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا عدا تونس و تركيا ) ، و لا تعرفين طبيب بشكل شخصى يمكنة ان يساعدك فى إجراء الإجهاض بشكل آمن ، ففى هذة الحالة يعتبر الإجهاض الدوائى هو الحل الأكثر آماناً و فاعلية…ومع ذلك فإنة فى بعض الأحوال قد تتوافر فرص الإجهاض الجراحى ( بالشفط أو الكحت ) .إلا أن  كثير من النساء يفضلن الإجهاض بالأدوية نظراً لخوفهن من الخضوع للتخدير و المشكلات التى قد تترتب على ذلك من حالات وفاة أو غيرها من متاعب الجراحات … تابع القراءة.

سيتوتيك – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: سيتوتيك، هو أحد الأدوية التى تُستعمل على نطاق واسع لتوقيف وإنهاء الحمل الغير مرغوب بة، عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع ( او 63 يوم)، و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد لإجهاض الحمل المنزلى فى الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض. هذة الصفحة تناقش اكثر الاسئلة الشائعة والمتكررة حول أقراص سيتوتيك المرتبطة بإنهاء الحمل الغير مرغوب بة…تابع القراءة.

حبوب الإجهاض أثناء الرضاعة الطبيعية: هل يمكن للأمهات أن يرضعن بعد إنهاء الحمل بحبوب الإجهاض؟ الإجابة السريعة: من المنصوح بة وقف الرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح بين 24 – 72 ساعة بعد استخدام حبوب الإجهاض . هذا المقال سيوضح لك بالتفصيل الأدلة المتاحة على سلامة الرضاعة الطبيعية بعد الإجهاض الطبى بحبوب الميفيبريستون والميسوبروستول والجيميبروست(حبوب الإجهاض)… تابع القراءة.

الفرق بين سيتوتيك الأصلي والتقليد: للاسف لن تستطيعى التميز بين الحبوب الأصلية و الحبوب المزورة او المغشوشة ، فالذى قام بغش سيتوتيك تحرى بشكل جيد جدا الشكل الخارجى للشريط و للحبة، فحتى المختصين فى المجال مثل الصيادلة او اطباء النساء و التوليد لا يستطيعوا التميز بين الحبوب الاصلية والمزورة او المغشوشة. و الشىء الوحيد المميز هو التجربة ، بمعنى ان السيدة او الفتاة تبدا فى تناول الحبوب ، و بعد تناول الجرعات المقررة لها لا تشعر باى مفعول على الاطلاق. فى الفترة الاخيرة فى مصر تحديداً ، ظهرت حبوب سيتوتيك مغشوشة ، عبارة عن شريط 14 قرص ، يقول عنة تجار الادوية المستوردة بانة سيتوتيك صينى ( أو سيتوتيك مضروب ). قد يساعدك مشاهدة ألبومات الصور التالية التي تُظهر أقراص سيتوتيك الأصلية بتشغيلاتها المختلفة… تابع القراءة.

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك: بعد إستعمال سيتوتيك،عليك أن تتوقعي مغص مع نزيف. النزيف في العادة يبدأ خلال أربع إلى خمسة ساعات من بداية إستعمالك لحبوب سيتوتيك، لكن من الممكن أن يبدأ في وقت لاحق ( قد يتأخر حدوث النزيف حتى 6 ساعات من الجرعة الأولى) . في خلال 2 إلى 4 ساعات من تناول أول جرعة من أقراص سيتوتيك، تبدأ معظم النساء في الشعور بالمغص و ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى الاثار الجانبية الاخرى مثل الغثيان ( اللوعة أو غممان النفس )، التقيؤ، الاسهال ، الصداع، دوار الرأس والحمى أو ارتفاع درجة الحرارة… تابع القراءة.

هل أدوية الإجهاض تسبب العقم: الإجهاض الآمن باستعمال أدوية الإجهاض مثل( ميزوبروستول أو ميفيبريستون او ميثوتركسات) لا يزيد من خطر الإصابة بالعقم و لا يؤدى إلى أى مشاكل على الحمل في المستقبل. و يروج معارضى الإجهاض هذة المقولة لتنفير و تخويف النساء من الإجهاض. يجب التنوية إلى أن الأمراض المنقولة جنسيا مثل( السيلان، الزهرى، الإيدز) قد تزيد من مخاطر العقم فى النساء… تابع القراءة.

الفرق بين حبوب ميزوتاك الأصلية والمُقلدة: يمكنك أن تعرفى الفرق بين حبوب الـ ميزوتاك الأصلية و حبوب الـ ميزوتاك المغشوشة أو المقلدة من خلال العلامات  المميزة التالية: علامة( يستخدم للمستشفيات فقط) .الشريط الأصلى: مطبوع علية من الخلف ( يستخدم للمستشفيات فقط) باللون الأحمر، و مكررة بعرض الشريط أكثر من مرة. الشريط المقلد: مطبوع علية من الخلف ( يستخدم للمستشفيات فقط) باللون الأسود، مرة واحدة فقط … تابع القراءة.

الإجهاض الدوائي: المضاعفات و التعقيدات الطبية: إذا تم إجراء الإجهاض بإستعمال الأدوية ( مثل  الميسوبروستول أو غيرة من الأدوية المجهضة ) ، و هذا النوع من الإجهاض معروف طبياً باسم الإجهاض الكميائى أو الإجهاض الطبي،خلال أي وقت في الإسابيع التسعة الأولى للحمل ، فإن إحتمال حدوث مضاعفات منخفض للغاية . و نسبة حدوث هذه المضاعفات و التعقيدات مماثل للمضاعفات الممكنة الحدوث عندما تجهض المرأة بشكل لا إراداى ( آى عند سقوط الحمل بشكل تلقائى أو طبيعى ) ، و يمكن معالجة هذه المضاعفات بسهولة بواسطة الطبيبــ/ــة … تابع القراءة.

سيتوتيك هيلاس - فايزر اليونان
سيتوتيك هيلاس – فايزر اليونان

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .