إينوكسابارين أمبولات معبأة مُسبقًا للحقن تحت الجلد أو في الوريد – مميعات الدم

تُستعمل أمبولات إينوكسابارين للبالغين لمعالجة الخثرات الدموية (الجلطات) التي تشكلت في دمك. كذلك تُوصف إينوكسابارين لمنع تشكل خثرات دموية في دمك في الحالات التالية:

  • قبل وبعد عملية جراحية
  • عندما تكون مريضا بمرض يمنعك من الحركة أو تقيد حركتك لفترة معينة

أيضًا تمنع حقن إينوكسابارين تشكل خثرات دموية عندما تعاني من ذبحة صدرية (angina) غير مستقرة (حالة لا يصل فيها ما يكفي من الدم إلى القلب) أو بعد نوبة قلبية. كما تقي حقن إينوكسابارين من تشكل خثرات دموية في أنابيب جهاز الديلزة (يستعمل لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل شديدة في الكلية).

الفصيلة العلاجية: يحتوي الدواء على مادة فعالة تسمى إينوكسابارين صوديوم وتنتمي لفصيلة الأدوية المسماة «الهيبارين ذو وزن جزيئي منخفض» أو المعروف إختصارًا بـ  LMWH.

تعمل حقن إينوكسابارين بطريقتين:

  • منع خثرات دموية حالية أن تصبح أكبر، الأمر الذي يساعد الجسم على تفكيكها ومنعها من إلحاق الضرر بك.
  • منع تشكل خثرات دموية جديدة في دمك.

حقن إينوكسابارين هو دواء مسيل للدم ، و يستخدم فى العديد من الحالات الخاصة بمجال الجراحة ( مثل جراحات القلب و الاوعية الدموية ) و ايضا فى مجال  النساء و الولادة و غيرها من المجالات الطبية المتعددة. کلیکسان هو محلول للحقن ضمن محقنة جاهزة للإستعمال ذات نظام أمان، تتوافر حقن إينوكسابارين في عدة عيارات:

  • 20 ملغ (2,000 وحدة)؛
  • 40 ملغ (4,000 وحدة)؛
  • 60 ملغ (6,000 وحدة)؛
  • 80 ملغ (8,000 وحدة)؛
  • 100 ملغ (10,000 وحدة)؛

تحتوي كل محقنة على التوالي على: إينوکسابارین صوديوم. حقن إينوكسابارين مُعدة للحقن تحت الجلد أو عن طريق الوريد، ولا يجوز حقن إينوكسابارين في العضل.

الآثار الجانبية

أعراض جانبية  شائع جداً (من شأنه أن يؤثر على أكثر من 1 من كل 10 أشخاص)

  • نزف
  • إرتفاع بإنزيمات الكبد

أعراض جانبية شائعة (من شأنه أن يؤثر على حتى 1 من بين 10 أشخاص)

  • ظهور مناطق زهرية على جلدك. من المرجح أن تظهر هذه في المناطق التي حقنت فيها إينوكسابارين
  • تصاب بجرح بسهولة أكثر من المعتاد. يمكن أن يكون هذا نتيجة مشكلة في الدم جراء إنخفاض تعداد الصفيحات الدموية
  • طفح جلدي (شری، أرتيكاريا) جلد أحمر وحاك
  • كدمات أو آلام في منطقة الحقن
  • إنخفاض في تعداد خلايا الدم الحمراء

إينوكسابارين للحامل

يصف الأطباء حقن إينوكسابارين للحوامل لمنع وتقليل خطر حدوث الإجهاض المبكر والمتكرر خصوصاً عند النساء اللواتي يعانين حاليًا أو في أي وقت مضى من اضطرابات التخثر التي تهدد بحدوث جلطات تمنع سريان الدم والمغذيات الى الجنين، ويصف الطبيب هذة الحقن بناءاً على الفحوصات السريرية والمخبرية، وعندما يتأكد الطبيب من وجود حاجة طبية للحصول على فوائد حقن إينوكسابارين للحامل تفوق أضرارها

تشكل جلطات الدم خطراً على كل من الحامل والجنين خلال فترة الحمل، ومن أكثر هذه المخاطر انسداد الأوعية الدموية التي تنقل الدم للجنين مما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين له بالكمية المطلوبة. كذلك قد يؤثر على الحامل حيث يزيد من خطر الإجهاض. ولتجنب مشكلة تكون جلطات الدم، يصف الطبيب الأدوية المضادة للتجلط للحامل خاصة من هن عرضة لحدوث الجلطات الدموية أو لديهم تاريخ إصابة بذلك. ومن أشهر مضادات تجلط الدم التي يصفها الطبيب للحامل هي حقن إينوكسابارين.

فحص معدل تجلط الدم عن طريق عمل تحليل تجلط الدم أو المعروف بفحص زمن البروثرومبين، من خلال هذا الاختبار يتم متابعة سيولة الدم من أجل تفادي الجلطات حيث تكون الحامل معرضة لتجلط الدم خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى أو في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة.

فوائد إينوكسابارين للحقن المجهري

السيدة التي تخضع للحقن المجهري، خصوصًا التي حدث لها أجهاضات سابقة،  في العادة ما تتم معالجتها بأدوية منشطة للتبويض، وأدوية هرمونية اخرى، هذة الأدوية تزيد من فرص تكون أو تشكل جلطات دموية،مما يهدد صحة الأم والجنين. لذلك سوف يقوم الطبيب المشرف على الحقن المجهري بوصف حقن إينوكسابارين على مدار الحمل حتى تكون الدورة الدموية للأجنة أفضل، ولضمان وصول المغذيات والأكسجين للجنين، والوقاية من قصور الدورة الدموية المشيمية.

في الغالب سوف يصف لك الطبيب حقن إينوكسابارين بشكل يومى ( مرة كل 24 ساعة) مع الالتزام الكامل بها دون تركها فى أى يوم، وتكون جرعات العلاج فى حدود 40 وحدة تحت جلد البطن.

كيفية إستعمال إينوكسابارين

يجب الإستعمال دائما حسب تعليمات الطبيب. عليك إستشارة الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا. عندما تكون في المستشفى، عادة من يعطي لك الدواء هم الطبيب أو الممرضة، نظرا لأنه يعطى عن طريق الحقن. عند وصولك إلى البيت من الجائز أن تحتاج مواصلة حقن إينوكسابارين بنفسك.

يعطى إينوكسابارين عادة بالحقن تحت الجلد. كذلك  يمكن إعطاء إينوكسابارين بالحقن في الوريد (عن طريق الوريد) بعد أنواع من النوبات القلبية أو العمليات الجراحية. كما يمكن إضافة الدواء للأنبوبة الخارجة من الجسم (خط شرياني) في بداية الديلزة. لا يجوز حقن إينوكسابارين لداخل العضل.

المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط. يتعلق المقدار الدوائي بالسبب الذي من أجله تستعمل الدواء. إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، فمن الجائز أن تحتاج مقداراً دوائياً أخفض من الدواء. لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصى به.

الحقن الذاتي لـ إينوكسابارين إذا كنت قادرا على حقن الدواء بشكل ذاتي، سيرشدك الطبيب أو الممرضة كيفية فعل ذلك. لا تحاول حقن نفسك إذا لم تتلقى إرشادًا حول كيفية فعل ذلك. توجه حالا للطبيب أو للممرضة إذا لم تكن واثقا مما عليك فعله. إن إجراء الحقن كما هو مطلوب تحت الجلد يساعد على تقليل الألم والكدمات في منطقة الحقن.

المزيد من المعلومات

نشرة أمبولات كِليكسان باللغة العربية – منصوح بقراءتها جيدًا.

نشرة معلومات حقن كِليكسان باللغة الإنجليزية – منصوح بقراءتها للأطباء وطاقم التمريض.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول إينوكسابارين

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#B01AB05