أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث

إن أمل كل امرأة ومطمح أي فتاة أن تری فوق رأسها شعرا ناعما غزيرا طويلا وجميلا، كما تحلم برموش طويلة و حواجب جميلة تبرز جمالها وأنوثتها، إلا أن هناك حاله تثير الذعر الفتيات – خاصة في سن المراهقة – وتصيبهن بالقلق والضيق وتصبح مصدرا للشكوى والانزعاج، وهي ظهور الشعر في أماكن غير عادية في الجسم، كالذراعين والساقين والصدر والبطن وأسفل الظهر والوجه ، بالذات الوجه؛ فقد تفاجأ الفتاة بنمو الشعر في منطقة الذقن ومكان الشارب، وهي الأماكن التي لا تحب الفتاة أن ترى الشعر فيها، ويصبح الشعر الزائد مشكلة ومصدر أرق وانزعاج وقلق، ولكن هذا القلق يزول عندما تعرف الفتاة أن هذا الشعر شيء طبيعي، وأنه يمكن إزالته ببعض الطرق والعلاجات الطبية.

أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث
أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث

أنواع الشعر

شعر الجسم بصفة عامة نوعان: الأول: نوع خشن سميك داكن اللون، وهذا النوع هو الموجود على الرأس وتحت الإبطين .. والنوع الثاني ويتميز بنعومته ورقته ولونه الفاتح وينتشر على كل سطح الجسم.

ويمكن أن يتحول أحد النوعين إلى الآخر، فالخشن قد يتحول إلى ناعم ( كما في حالات الصلع عند الرجال)، والناعم يتحول إلى خشن فيصبح أكثر سمكا ویدکن لونه بفعل زيادة هرمونات الذكورة بالجسم وبفعل عوامل أخرى سنذكرها فيما بعد. 

أسباب نمو الشعر الزائد في جسم الإناث

تختلف أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… فبعضها يرجع إلى أسباب وراثية والغالب أنها ترجع إلى زيادة هرمونات الذكورة في جسم الأنثى، فالمعروف أن جسم الأنثی به نسبة ضئيلة من هرمونات الذكورة في الحالات العادية ، وهذه الكمية الضئيلة لا تؤثر على صفات الأنوثة عند المرأة ..، فإذا مازادت هذه النسبة فإن الشعر الرقيق الناعم في بعض مناطق الجسم يتحول إلى النوع السميك الخشن، وقد يصحب ذلك أعراض أخرى إذا كانت الزيادة في إفراز هرمون الذكورة كبيرة كأن يقل الطمث أو يتوقف ويضمر الثدي مع نمو للعضلات وخشونة في الصوت .

ومن أسباب زيادة هرمون الذكورة لدى الأنثى تضخم الغدة فوق الكلوية (الكظرية – غدة الأدرينال)، إذ تفرز هذه الغدة قليلا من هرمون الذكورة في الإناث إذا كانت في حالتها الطبيعية ، فإذا ماتضخمت زاد إفرازها من الهرمون .

ويعمل المبيض في الأنثى أيضا على إفراز نسبة قليلة من هرمون الذكورة، فإذا ماتضخم المبيض أو تكونت حويصلات غير طبيعية بداخله (حدوث تكيسات به) أو سمك قشرته فإنه يزداد إفراز هرمون الذكورة منه.

وهناك حالات تكون إفرازات الغدة النخامية من هرمونات النمو هي المسئولة عن هذه الظاهرة.

وأحيانا يكون سبب ظهور الشعر هو تناول بعض الأدوية والمستحضرات لفترة طويلة التي تساعد على زيادة إفراز الهرمون الذكرى كبعض أنواع المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل وبعض أدوية الصرع والكورتيزون ومشتقاته وبعض المقويات ، وبعض العقاقير المستخدمة لفتح الشهية وزيادة الوزن لحالات النحافة .

وتلعب العوامل الوارثية دورا مهما في نمو وغزارة الشعر الغير مرغوب فيه بجسم الأنثى أيضا.

علاج الشعر الزائد في جسم الإناث

ان الشعر الذي يظهر في سن المراهقة في مناطق الوجه والذقن والشارب والساقين إنما هو ظاهرة طبيعية وليست مرضية، وإذا زاد عن حده فإنه يمكن علاجه بطرق كثيرة علمية وطبية ولا داعي للقلق والخوف.. ، فإذا كان الشعر كثيفا وغزيراً في هذه المناطق من الجسم فيجب العرض فوراً على أخصائي الغدد لعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وتحديد أنسب وسيلة للعلاج، وأهم طرق العلاج تتم باستخدام بعض العقاقير أو الهرمونات المضادة لهرمون الذكورة (في حالة زيادة نسبته في الأنثى عن الحد الطبيعي) وتؤخذ عن طريق الفم .. ، وفي حالات تضخم المبيض وتكيسه يتم علاجه وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى تقشير المبيضين أو استئصال التكييس.

وفي حالة استعمال عقاقير وأدوية تزيد من الهرمون الذكرى فإن التوقف عن تناول مثل هذه المواد يعمل على تلافي سبب حدوث هذه الحالة وعلاجها .

طرق إزالة الشعر الزائد

إذا لم يكن سبب حدوث هذه الظاهرة معروفاً فيمكن إزالة الشعر الزائد غیر المرغوب فيه بطرق عديدة منها:

١- الطريقة التقليدية: وهي الطريقة المعروفة للسیدات باستخدم عجينة الحلاوة، ولها مضاعفات قليلة يمكن علاجها بالمراهم لمدة ثلاثة أيام بعد إزالة الشعر الزائد.

۲ – استخدام كريم إزالة الشعر: وهي مواد كيماوية تزيل الشعر تحت الجلد مباشرة، ومن الأفضل عمل اختبار أولا عند استخدام هذه المواد بوضع جزء منها على جزء صغير من الجلد لمعرفة احتمال حدوث حساسية منها أم لا.

٣- نزع الشعر: تتم بالملقاط أو غيره، وتجرى في حالات كمية الشعر القليلة ..، ولكنها قد تسبب وجود ندب ودمامل، لكن يمكن علاجها بالمراهم الموضعية .

4 – الطرق الكهربائية: حيث تزال الشعرة مع بصيلتها بجهاز خاص كهربائي يعمل على حرق بصيلة الشعرة، وهذه الطريقة مضمونة إذا أجراها أخصائي متمكن، وتعمل على عدم نمو الشعر مرة أخرى إلا بعد فترة طويلة.

5- حلق الشعر بالموسی: وتستعمل في الأماكن الغزيرة، إلا أن الشعر يعود للنمو بعد نحو يومين أو ثلاثة.

6- إزالة اللون: وتستعمل هذه الطريقة إذا كان شعر الوجه من النوع الخفيف، وتتم باستعمال مواد مزيلة للون الشعر مثل ماء الأوكسيجين، وهذا پزیل لون الشعرة فقط فيصبح لونها مثل لون الجلد.

مختارات ذات صلة

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #الشعرانية #صحة_المرأة.

مقالات ذات صلة بـ مشاكل الشعر

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أدوية و موضوعات ذات صلة: الشعرانية، نيفيرتي، هيرسوستوب، إيفلورنيهير، كليروستوب، إفلوتيزم، فانيكا، فانيهير، ملسا، فلورنيث. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.