سعر عملية بالون المعدة للتخسيس – جراحات السمنة والبدانة

هنالك عدة عوامل سوف تتحكم في سعر عملية تركيب بالون المعدة للتخسيس. وقبل البدء في ذكر هذه العوامل يجب أن تعرف معلومتين مهمتين؛ وهما:

أولًا – أن تركيب بالون في المعدة هو إجراء جراحي طفيف يتم تصنيفه ضمن جراحات المناظير طفيفة التدخل أو طفيفة التوغل، بمعنى أن تركيب بالون المعدة يتم تحت مخدر موضعي، باستعمال منظار يدخله الطبيب من الفم إلى المعدة، ويستغرق تركيب بالون المعدة حوالي 30 دقيقة، ويستطيع المريض أن يرجع إلى المنزل في نفس اليوم بعد ساعتين أو ثلاثة على الأكثر من تركيب بالون المعدة.

ثانيًا – تركيب بالون داخل المعدة هي عملية مؤقتة (غير دائمة) … وهذا يعني أن بعد تركيب أو إدخال البالون داخل المعدة، يتم إزالته بعد مدة زمنية معينة تتراوح بين 6 إلى 9 شهور على الأكثر؛ وتكون خلال هذه المدة قد فقدت حوالي 40% من إجمالي وزنك تقريبًا.. وهذا يعني أنك سوف تخضع لإجراء مشابهة لتركيب البالون، مرة أخرى، ولكن لإزالة البالون من المعدة.

العوامل التي تُؤثر على سعر عملية تركيب بالون داخل المعدة

يعتمد سعر عملية تركيب بالون داخل المعدة بهدف إنقاص الوزن لمنع حدوث مخاطر مترتبة على البدانة أو السمنة على:

  1. تصنيف المستشفى.
  2. مهارة الطبيب.
  3. نوع البالون المقرر إدخاله للمعدة
  4. الدولة التي يقام بها العملية

لذلك سوف يختلف سعر تركيب بالون المعدة من مكان إلى أخر، ومن طبيب إلى اخر، ومن دولة إلى أخرى … لذلك ننصحك بأن تتناقش مع أكثر من منشأة طبيبة حول سعر تركيب البالون للحصول على أفضل سعر.

سعر تركيب بالون المعدة في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا

في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل: مصر، الأردن، السعودية، الإمارات، المغرب وغيرها… متوسط سعر تركيب بالون المعدة المقبول في مستشفيات الدرجة الأولى يتروح بين 2000 إلى 2500 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

سعر تركيب بالون المعدة للتخسيس في تركيا، شامل السفر والإقامة يتراوح بين 2500 إلى 3500 دولار امريكي.

* التأمين الصحي لا يغطي تكلفة تركيب بالون المعدة أو إزالته.

سعر إزالة او رفع بالون المعدة

تركيب بالون المعدة هو إجراء مؤقت، ويستلزم رفع أو إزالة هذا البالون بعد فترة زمنية غالبًا بعد 6 شهور من تركيب البالون. ويُفضل أن تقوم بإزالة البالون في نفس المكان الذي قام بتركيبة، وفي العادة سوف تتكلف عملية إزالة البالون حوالي 130 إلى 150 دولار أمريكي.

حقائق سريعة عن تركيب بالون المعدة

  • مدة الإجراء: 30 دقيقة.
  • نوع التخدير: موضعي.
  • طريقة التركيب: المنظار
  • مكان الإجراء: العيادة – لا يتطلب تركيب بالون المعدة غرفة عمليات جراحية.
  • فترة التعافي بعد الإجراء: 2 إلى 3 أيام.
  • المضاعفات: الغثيان، التقيؤ، الإسهال، التقلصات والمغص في البطن.
  • التمارين المطلوبة بعد التركيب: المشي، وتمارين المقاومة الخفيفة.
  • المخاطر: انثقاب المعدة أو تحرك البالون ومن ثما انسداد الأمعاء
  • الألم: محتمل ومتوسط
  • الفئة العمرية: من 18 إلى 60 سنة مع مؤشر قياس كتلة الجسم يتجاوز 30%.
  • أفضل وقت لتركيب البالون: أي وقت.

ما هو تركيب بالون بالمعدة؟

تركيب بالون داخل المعدة، هو أحد الوسائل الجراحية لمعالجة السمنة المفرطة. سوف يقترح عليك الطبيب تركيب بالون في معدتك إذا: كنت تعاني من في مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 30%، ولم تستجيب لوسائل إنقاص الوزن المعتادة مثل الحمية الغذائية أو التمارين الرياضية.

هل عملية بالون المعدة هي الخيار الأمثل بالنسبة لي؟

سوف يقترح الطبيب تركيب بالون المعدة إذا كان وزنك يزيد عن متوسط الوزن المقبول في فئتك بـ 30 كيلوجرام أو أكثر، ولم تستجيب لوسائل إنقاص الوزن التقليدية مثل الريجيم أو ممارسة الرياضة، أو أدوية التحكم بالوزن التقليدية.

هل أحتاج إلى تخدير كلي أم جزئي لتركيب بالون المعدة؟

تخدير موضعي أو جزئي، وزمن الإجراء يكون حوالي 30 دقيقة، ويتم الإجراء في العيادة، ولا يستلزم غرفة جراحة مجهزة، وفي العادة يرجع المريض إلى منزلة في نفس اليوم، ولكن بعض الأطباء يقترح بقاء المريض في المستشفى لمدة يومين أو ثلاث أيام، وهي فترة التعافي التي تلي تركيب البالون.

كم تتكلف عملية تركيب بالون المعدة؟

في مصر، الأردن، السعودية، والمغرب، ودول الشرق الأوسط وشمال افريقيا الأخرى يتراوح سعر تركيب بالون المعدة من 2000 إلى 2500 دولار امريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

في تركيا يتكلف تركيب بالون المعدة من 2500 إلى 3500 دولار أمريكي.

*السعر المذكور لا يشمل سعر إزالة او رفع البالون من المعدة، والذي يتراوح سعرة بين 130 إلى 200 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

هل أحتاج إلى المبيت بالمستشفى بعد تركيب بالون المعدة؟

في معظم الحالات لن يحتاج المريض للبقاء في المستشفى بعد تركيب البالون، وسوف يُنصح بالرجوع إلى منزلة بعد ساعتين من تركيب البالون، ولكن بعض الأطباء يُمكن أن يقترح مبيت المريض في المستشفى لمدة يومين أو ثلاث أيام، وهي فترة التعافي التي تلي تركيب البالون.

ما هي النتائج المتوقعة ومتى تظهر؟

سوف تظهر النتائج في خلال شهور قليلة من تركيب البالون (حوالي ثلاثة شهور) سوف تلاحظ نزول حوالي 15 إلى 20% من إجمالي وزنك، وهذا نتيجة طبيبة للنظام الغذائي والرياضي بعد تركيب البالون.

وبعد 6 شهور من تركيب بالون المعدة سوف تكون فقدت حوالي 35 إلى 45 % من إجمالي وزنك، بشرط التزامك بتعليمات الطبيب الغذائية والرياضية.

سوف يجعلك بالون المعدة تشعر بالشبع على نحو أسرع من الطبيعي عند تناول الطعام؛ مما يعني غالبًا أنك ستأكل كميات أقل من الطعام.

يعتمد عدد الكيلوجرامات المفقودة من الوزن أيضًا على مقدار مدى التزامك بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

بجانب فقدان الوزن، فإن تركيب بالون المعدة سوف يُساهم في تحسين المشاكل المرتبطة بفرط الوزن، مثل: الارتجاع المريئي؛ ارتفاع ضغط الدم؛ انقطاع النَّفَس النومى؛ ألم المفاصل؛ السكر من النوع الثاني؛ فرط دهون الدم؛ الكبد الدهني.

متى يمكن إزالة بالون المعدة؟

سوف يطلب منك طبيبك رفع او إزالة البالون بعد مرور حوالي 6 شهور من تركيبة بالمعدة.

بعد إزالة أو رفع البالون، قد يوضع بالون جديد أو لا، وفقًا للخطة التي تحددها أنت وطبيبك.

التغذية بعد تركيب بالون المعدة

  • سوف يطلب منك الطبيب إتباع نظام التغذية بالسوائل لمدة أسبوع بعد تركيب بالون العملية.
  • مع بداية الأسبوع الثاني، يمكنك البدء في تناوُل الأطعمة اللَّينة.
  • في الغالب سوف تتمكن من البدء في تناوُل الطعام المعتاد بعد نحو ثلاثة أسابيع تقريبًا من تركيب بالون المعدة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *