جيردكير 5مجم(موزابريد) لمعالجة الاضطرابات المعوية الوظيفية

جيردكير، الاسم العلمي: موزابريد، هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى” محفزات حركية الأمعاء” أو ” محفزات تمعج الأمعاء“، ويعمل من خلال زيادة حركة الجهاز الهضمي، وذلك يخفف من أعراض عسر الهضم ويفيد في حالات ارتجاع المريء. يساعد جيردكير على تحريك الطعام الموجود في المعدة بسرعة أكبر، وهذا يساعد على إيقاف الشعور بالشبع المبكر،الانتفاخات، والغثيان والشعور بعدم الراحة بعد الوجبات.

أشهر استعمالات جيردكير هي علاج الأعراض التي تنتج من تأخر إفراغ الطعام من المعدة، والتي تتسبب في الأعراض التالية: الشعور بالامتلاء والتخمة (أثناء أو بعد تناول الطعام)، والانتفاخات، والتجشؤ( التكريع) والغثيان( غممان النفس أو الرغبة في التقيؤ)، حرقة وألم في المعدة.

يجب الإشارة إلى أن الاستعمال طويل الأمد لدواء جيردكير، أو بجرعات مرتفعة يزيد من إنتاج هرمون البرولاكتين( هرمون اللبن)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التثدي في الرجال أو ظهور غير عادي للحليب من الثدي أو تورم وألم وثقل في الثدي، وأحيانا تغيرات في الدورة الشهرية في النساء وانخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء على السواء. في الغالب سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء لمدة تتراوح بين 1 الى 8 اسابيع.

Gerdcare tablets pharma green
Gerdcare tablets pharma green

لماذا وصف لك الطبيب حبوب جيردكير؟

في أغلب الأحيان، يتم وصف جيردكير لعلاج أعراض عسر الهضم المرتبطة غالبا بإفراغ المعدة المتأخر، الارتجاع أو الجزر المعدي المريئي والتهاب المريء، مثل:

  • الشعور بالامتلاء والشبع المبكر والشعور بالانتفاخ البطني والأم البطن العلوية.
  • انتفاخ البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • حرقه مع أو بدون قلس أو ارتجاع محتويات المعدة إلي الفم.

يمكن أن يُوصف جيردكير ، أيضا لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي (القولون التشنجي). فى العادة ما تؤخذ أقراص جيردكير ،  ثلاث مرات في اليوم، و فى العادة ما تؤخذ أقراص جيردكير بحوالي ساعة قبل وجبات الطعام. ومع ذلك، فإن الجرعة وتفاصيل الاستعمال  قد تختلف تبعا لعمر المريض والأعراض وعوامل أخرى. تبين أن أقراص جيردكير ، تساهم فى تحسن إلى حد كبير فى  أعراض عسر الهضم و اضطرابات الحركة فى الجهاز الهضمى. اعراض عسر الهضم و القولون العصبى ، فى العادة ما تتحسن بشكل كبير ، فى خلال 8 اسابيع من تناول أقراص جيردكير ، بشكل منتظم . فيما يلي بيان بأهم وأشهر استخدامات أقراص جيردكير الفموية:

  1. علاج الغثيان والقيء، الغثيان هو الإحساس بالرغبة في التقيؤ، ومعروف في اللهجات العامية بـ غمامان النفس أو اللوعة أو ليعان النفس.
  2. علاج مساعد في حالات قرحة المعدة.
  3. علاج أعراض القولون العصبي أو ظاهره تهيج المصران.
  4. حالات ارتجاع المريء أو داء جيرد.
  5. حالات عسر الهضم المزمن والذي يحدث بعد الأكل.
  6. يمكن أن يستعمل في علاج حالات الغثيان والقيء الناتج عن تعاطى الأدوية الأخرى ( مثل : ليفودوبا أو بروموكريبتين في حالات الشلل الرعاش).

ما هو ارتجاع المرىء؟

داء الإرتداد المعدى المريئى( مرض جيرد)، يحدث داء الارتداد المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة راجعًا إلى الأنبوبة التى تصل الفم بالمعدة (المريء). يمكن أن يسبب هذا الارتجاع (الارتجاع الحمضي) تهيّج ببطانة المريء. و يتميز بالأعراض التالية :

  1. حرقان في صدرك (حرقة في المعدة)، عادة بعد تناول الطعام، والذي قد يزداد الأمر سوءً في الليل.
  2. ألم الصدر.
  3. صعوبة البلع.
  4. ارتجاع طعام أو سائل حامض.
  5. إحساس بوجود كتلة في الحلق.

إذا كنت تعاني من ارتجاع الأحماض الليلي، فقد تعاني أيضًا من:

  1. السعال المزمن
  2. التهاب الحنجرة
  3. الربو الجديد أو المتفاقم
  4. اضطراب في النوم.

ما هو القولون العصبي او تهيج المصران؟

حالة القولون العصبى تعتبر  اضطراب شائع يتميز بتشنجات ( تقلصات ) البطن، ألم في البطن، والانتفاخ، والإمساك أو الإسهال. مصطلح “القولون التشنجي” يصف زيادة في التقلصات العفوية ( الحركة اللارادية ) لعضلات الأمعاء الدقيقة و القولون ، كما ان حالة القولون العصبى ( او القولون التشنجى ) قد ترتبط ايضا بقلة الحركة اللارادية فى عضلات الامعاء الدقيقة و القولون. سبب حالة القولون العصبى ، و شدة الحالة تختلف من شخص الى اخر .

يهدف علاج القولون العصبى الى تخفيف الاعراض الملازمة للحالة فقط ، ويمكن ان يشمل العلاج  تغيير النظام الغذائي الخاص بك، وزيادة النشاط البدني، والحد من الإجهاد، وأخذ مضادات الكولين أو الأدوية المضادة للإسهال أو الأدوية من فئة محفزات حركية الأمعاء… للمزيد من المعلومات عن القولون العصبي من الرابط هنا.

كيف أستعمل حبوب جيردكير؟

  • جرعة جيردكير المعتادة للكبار والشباب أكثر من 16 عاما هي 50 مجم موزابريد (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم.
  • لا يجب تناول أكثر من ثلاث جرعات خلال أي 24 ساعة.
  • يجب تناول جرعة جيردكير حوالي نصف ساعة، على الأقل، قبل وجبات الطعام.، وتجب الإشارة إلى أن تناول جيردكير بعد وجبة الطعام، لا يقلل من فاعليته ولكنه يؤخر من مفعوله فقط، فقد يستغرق وقتا أطول ليكون له تأثير.
  • التداوي بدواء جيردكير يجب أن يكون بأقل جرعة فعالة لأقصر مدة ممكنة( مدة المعالجة في الغالب تتراوح بين 1 الى 8 اسابيع).
  • من المستحسن أن يتم تناول جيردكير قبل وجبات الطعام بحوالي نصف ساعة، ومن المنصوح به تناول جرعات جيردكير في التوقيتات نفسها كل يوم.
  • في حال نسيان الجرعة ينبغي تناولها بمجرد تذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية، ففي هذه الحالة يجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المنسية واستأنف جدول الجرعات المعتادة، ولا ينبغي أن تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يجب أن تعرف قبل استخدام جيردكير؟

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، وفى أحيان أخرى يجب استخدام الأدوية بحذر مع حالات صحية أخرى، لهذه الأسباب، قبل البدء في تناول جيردكير من المهم أن يعرف طبيبك:

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للإنجاب أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الكليتين، فلا يجب استعمال جيردكير في المرضى الذين يعانون من قصور شديد في وظائف الكبد أو الكلى
  3. إذا كان لديك مشاكل في القلب، لا سيما عدم انتظام ضربات القلب.
  4. إذا كنت تعرف أن لديك أي مشاكل مع الجهاز الهضمي، مثل انسداد أو أي نزيف داخلي.
  5. إذا كان لديك ورم معين في الغدة النخامية، معروف باسم برولاكتينوما.
  6. إذا كنت تأخذ أو تستخدم أي أدوية أخرى.
  7. إذا كان لديك في أي وقت مضى رد فعل تحسسي تجاه أي دواء.
  8. يمكن استعمال جيردكير في بعض حالات الشلل الرعاش ولكن لمدة لا تزيد عن 12 أسبوع.

تحذير عند المعالجة طويلة الأمد: يجب ملاحظة المرضى الذين يتعالجون بدواء جيردكير لفترة طويلة بانتظام، وذلك لرصد أي تأثيرات جانبيه ممكنة في حال حدوثها.

تحذير عند معالجة المرضى باختلال في وظائف الكلى أو الكبد: يتم استقلاب موزابريد( المكون النشط في جيردكير) بدرجة عالية في الكبد، لذلك يجب استخدام جيردكير بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي، وفي كبار السن الذين غالبا ما يعانون من انخفاض في وظائف الكبد. كما يجب استخدام جيردكير بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى أو في أولئك المعرضين لخطر احتباس السوائل.

هل جيردكير يناسب الحامل؟

موزابريد المعطى للحيوانات بجرعات مرتفعة( أضعاف الجرعة البشرية)، لم ينتج عنه آثار ماسخة ومع ذلك. مع ذلك ، مثل معظم الأدوية، لا يجب استخدام جيردكير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلا إذا كان هناك مبررا من خلال المنفعة العلاجية المتوقعة. حتى الآن، ليس هناك دليل على أي زيادة في خطر حدوث تشوهات في البشر نتيجة استعمال الموزابريد.

هل جيردكير مناسب للأمهات المرضعات؟

من غير المعروف تأثير استعمال موزابريد بواسطة الأمهات المرضعات على المولود الجديد. لذلك لا ينصح بالرضاعة للأمهات الذين يتناولون جيردكير، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي خطر محتمل.

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال اقراص جيردكير ، فى الحالات التالية :

  1. الرضاعة.
  2. نزيف الجهاز الهضمي.
  3. ثقب فى المعدة او الامعاء .
  4. أولئك الذين يعانون من مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ) أو غيرها من الشروط التي تنطوي على مشاكل فى  تنظيم الدوبامين.

الآثار الجانبية

جيردكير، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق .

اقراص جيردكير ، قد تتسبب فى  الآثار الجانبية التالية ، و عليك مراجعة طبيبك إذا كان اى من هذة الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

  1. الطفح الجلدي.
  2. الدوخة والإرهاق.
  3. ألم في الصدر.
  4. آلم فى البطن .
  5. زيادة إفراز اللعاب.
  6. الإمساك.
  7. الصداع.
  8. اضطرابات النوم.
  9. الدوخة.
  10. التثدى ( كبر حجم الثدى ) .
  11. افراز الحليب من الثدى .

جيردكير – أسئلة شائعة ومتكررة

متي يبدا مفعول جيردكير؟ في العادة ما يوصف  جيردكير للبالغين( اكبر من 16 سنة)  بجرعة 50 مليجرام (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم،قبل الاكل بربع ساعة. في الغالب يبدأ مفعول جيردكير بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة.

ما هى مدة المعالجة بـ جيردكير؟ يوصى بتناول جيردكير لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك. في الغالب سوف ينصحك طبيبك بتناول جيردكير لمدة تصل إلى تتراوح بين 7 أيام الى 8 اسبايع على اقصى تقدير.

هل دواء جيردكير آمن لجميع الحالات؟ بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول جيردكير آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.

هل يسبب جيردكير النعاس؟ النعاس والدوخة هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ جيردكير.

هل يمكنني تناول جيردكير مع أوميبرازول؟ يمكن أن يحقق جيردكير بالاشتراك مع أوميبرازول( دواء من فئة معطلات مضخة البروتون يستخدم لمعالجة قرحة المعدة)، تأثيرًا مثاليًا في علاج التهاب المعدة ، وهو أمر له أهمية كبيرة في علاج المرضى. يمكن للأوميبرازول بالاشتراك مع جيردكير أن يعطي دورًا كاملاً لتأثيرات تثبيط الحمض المعدي للأوميبرازول بالإضافة إلى مقاومة القيء وتأثير إفراغ المعدة من جيردكير.

هل يمكن أن يسبب عقار جيردكير زيادة الوزن؟ نعم قد قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون جيردكير من زيادة الوزن / زيادة الشهية وتغيير الدورة الشهرية. في الغالب معظم هذه الآثار الجانبية تختفي بعد بضعة أيام من التوقف عن تناول الدواء.

هل يمكنك تناول جيردكير قبل النوم؟  من الأفضل تناول جيردكير قبل الوجبات بـ 15 إلى 30 دقيقة وإذا لزم الأمر يمكن أخذ جرعة زائدة في وقت النوم.

هل يمكنني تناول جيردكير لفترات طويلة؟ الأبحاث تشير إلى أن مخاطر جيردكير تكون أكبر عند الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترة أطول ، لذلك فإنه يُنصح بإستعمال هذا الدواء بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة( لمدة تتراوح بين اسبوع الى 8 اسابيع على اقصى تقدير) لعلاج أعراض عسر الهضم .

هل يسبب جيردكير الغازات؟ لا، جيردكير لا يسبب الغازات، لكنه يستخدم جيردكير للتخفيف من أعراض الشبع المفرط والغثيان وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: من غير المتوقع أن يؤثر الـ جيردكير على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الموزابريد على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

للمزيد من المعلومات عن جيردكير

فارما جرين، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ جيردكير، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة فارما جرين عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

للإبلاغ عن عدم توافر جيردكير

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ جيردكير، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر جيردكير

للتعرف على سعر جيردكير الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر جيردكير.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات جيردكير، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل جيردكير مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول جيردكير إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.
A03FA09 mosapride pharam green

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.