جونال إف لمعالجة تأخر الإنجاب – إبر هرمونية لتوجية الغدد التناسلية

جونال إف، هو دواء يُوصف لمعالجة العقم وتأخر الإنجاب في النساء. مبيض الأنثي يحتوي على حويصلات (جريبات)، هذة الحويصلات ينضج منها واحدة فقط كل شهر لتصبح بويضة كاملة جاهزة للتخصيب. تعمل إبر جونال إف على تحفيز المبايض في الإناث لإنضاج عدد أكبر من الحويصلات (الجريبات)، وهكذا يخرج من المبايض عدد أكبر من البويضات الجاهزة للإخصاب.

إمتى هيوصف لك الدكتور إبر جونال إف؟

في الأول، لازم تتابعي مع دكتور بتثقي فية، وتسمعي كلامة.

لما تروحي للدكتور وتشتكي من عدم الإنجاب، فالدكتور في الأول، هيسألك شوية أسئلة عن تاريخ الأمراض عندك أو عند عائلتك، وبعدها هيفحصك فحص عادي، وفحص بالسونار (من البطن ومن المهبل)، وإحتمال يطلب منك أشعة بالصبغة، وبعدها هيطلب منك شوية تحاليل في الدم والبول. والقصد من هذة الفحوصات وهذة التحاليل أنة يعرف ويستبعد أي سبب ظاهر ممكن يأخر الحمل زي مثلًا:

  • تكيس المبايض
  • إنسداد الأنابيب
  • قلة مخزون البويضات
  • ضعف التبويض
  • مشاكل في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية.
  • زيادة في هرمون الحليب… إلى اخرة من المشاكل اللى ممكن تأخر الحمل.

وبردوا هيطلب منك تحاليل عشان يعرف لو عندك أنيميا أو نقص فيتامين دال أو غيرها من الحالات الأخرى، اللى ممكن تأخر الحمل، أو تأثر على استمرار الحمل لو حصل.

بعد ما يحدد الدكتور بتاعك سبب تأخر الحمل، هيبدأ يعالج السبب، وممكن في نفس الوقت يبدأ ينشط التبويض بالأدوية. في الأول هينشط التبويض بحبوب اسمها كلوميد (كلوميفين) لمدة 3 إلى 4 شهور، ولو فشلت حبوب الكلوميد (كلوميفين)، هينقل للتنشيط بالإبر – زي إبر جونال إف.

يعني أنتي لو خطة الدكتور بتاعك هى تنشيط التبويض، فهيبدأ معاكي التنشيط بالحبوب وبعدها بالحقن زي جونال إف.

طيب.. لو أنتي الموضوع معاك صعب شوية، فهتلاقي الدكتور بتاعك بيقترح عليك حاجة إسمها الحقن المجهري (الإخصاب الصناعي)، وببساطة هو عبارة عن كورس أدوية، من ضمنها جونال إف، تُؤخذ بترتيب معين وبمواعيد معينة مع متابعة دورية من الدكتور، عشان يخلي المبايض عندك تخرج عدد كبير من البويضات الناضجة، وبعدها هيدخلك عملية ببنج كلي عشان يسحب البويضات دي… وبعدها هيقوم بتلقيح البويضات دي بردة، ويرجع يزرعها مرة تانية في الرحم.

كدة أنتي عرفتي إمتي الدكتور هيكتب لك حقن جونال إف… لو هينشط تبويض أو لو بيجهزك عشان الحقن المجهري.

ممكن أخد إبر جونال إف من غير روشتة؟

ما ينفعش تأخدي إبر جونال إف من نفسك من غير ما تكون مكتوبة لك في روشتة من دكتور نسا خبرتة كبيرة كمان… عشان لازم متابعة التبويض بالسونار قبل واثناء وبعد العلاج بإبر جونال إف. عشان كدة كمان مش آي دكتور يكتب جونال إف، لازم دكتور أمراض نساء ويكون خبرة.

وحاجة تانية مهمة، إبر الجونال إف لو اخدتيها بجرعة غلط، هتعمل لك مشكلة كبيرة إسمها (زيادة تنشيط المبيض) ، ودي مشكلة ممكن تتعبك جدًا: وجع في البطن والحوض، ورم في الايدين والرجلين، زيادة وزن، ضيق نفس، قلة البول، كتمة ونفخة…الخلاصة هـا تتبهدلي…فلو سمحتي بلاش حتى تفكري إنك تأخدي إبر جونال إف مع نفسك من غير روشتة.

لا يجب أن تأخذي إبر الـ جونال إف بدون متابعة طبية، لأنة يمكن أن يسبب لك فرط تنشيط المبيض مما يتسبب في مشاكل أخرى تؤخر الإنجاب.

عملية تنشيط المبايض بإبر الـ جونال إف تحتاج إلي متابعة لمعرفة  سرعة نمو البويضة، ومن أجل تفادي أي اختلاط قد يحدث خلال التنشيط، مثل فرط تنشيط المبيض وتشكل الأكياس عليه.

إن تم تناول الجونال إف بدون متابعة، فقد يتشكل كيس أو أكياس على المبيض، وبالتالي قد تكون سببا في تأخر نزول الدورة.

آية اضرار إبر جونال إف؟

هى مش اضرار، هى اثار جانبية… كل الأدوية بتعمل آثار مش مرغوب فيها… والآثار الجانبية دي بتكون في الغالب خفيفة ومحتملة وبتختفي بعد توقيف الدواء… بالنسبة لإبر جونال إف ممكن تعمل لك شوية آثار مش مستحجبة زي:

  • الصداع.
  • آلام خفيفة في المعدة.
  • الغازات والانتفاخ.
  • وجع أو احمرار أو تورم في مكان الحقنة.
  • وجع في الصدر (الثديين) – زي اللى بيجي مع الحمل أو الدورة.
  • دوخة خفيفة.

هو إبر جونال إف بتخلي الست تخلف تؤام؟!!!

إبر جونال إف بتخلي المبيض بتاع الست ينتج اكثر من بويضة في الدورة، وعشان كدة الستات اللى بتتعالج بإبر جونال إف ، بيزيد معاهم إحتمالات إنجاب التوائم.

هو ممكن إبر جونال إف تنكتب للرجالة؟

ممكن طبعًا الدكتور يكتب إبر جونال إف لراجل، بس دة هيكون خيار متقدم شوية. لو الرجل عندة قلة في عدد الحيوانات المنوية، فدكتور العقم والذكورة ممكن يوصف لة إبر جونال إف بنظام جرعات مخصوص، عشان يزود عدد الحيوانات المنوية.

كورس العلاج بيكون معاة طبعاً إل كارنيتين، ومكملات غذائية تانية. مدة الكورس دائمًا بتكون حوالي ثلاثة شهور.

متى لا يجوز استعمال جونال إف؟

  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا كنت حاملا أو مرضعة.
  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا كانت لديك حساسية لهـرمـون يـوروفـولـلـيـتـروبين أو لأحد مركبات الدواء.
  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا كنت تعانين من تضخم في المبيضين أو من أكياس غشائية غير ناتجة من تشويش بالهورمونات (مرض المبايض متعددة الأكياس الغشائية).
  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا كنت تعانين من نزيف لسبب غير معروف.
  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا كنت تعانين من سرطان المبيضين, الرحم أو الثدي.
  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا كنت تعانين من انتفاخ غير عادي (ورم) بالغدة النخامية أو تحت المهاد (الهايبوثلاموس) (الدماغ).
  • لا يجوز استعمال هذه الدواء إذا توقفت الدورة الشهرية قبل أوانها, إذا كان لديك تشوه في الأعضاء الجنسية أو أورام رحم معينة لا تُمكن من وجود حمل طبيعي.

يحظر استعمال هذا الدواء دون استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج:

  • إذا كنت تعانين من عدم تحمل أنواع سكر معينة.
  • إذا كنت تعانين او عانيت في الماضي من خلل بوظيفة أنابيب فالوب ,الغدة الدرقية والغدة النخامية والغدة الادرينالية, الجهاز الدموي (كالتخثر وما شابه), إنتاج زائد للبرولاكتين.

تحذيرات

يجب تلقي الحقنة الاول تحت اشراف طبي ملازم فقط.

من الضروري أن يخضع العلاج لإشراف طبيب مختص.

من الممكن ان يؤدي هذا العلاج الى زيادة احتمال التعرض لتحفيز مفرط للمبيضين (OHSS). هذا الامر غير شائع اذا لم تكوني قادرة على انتاج البويضات ويتم اعطاؤك علاجا وفق التوصيات. في حالة وجود تحفيز شديد للمبيضين يتوجب وقف العلاج حالا والتوجه للمشفى. في حالة وجود هذا الوضع (OHSS) فانه يمنع القيام بالجماع, حتى اذا استعملت وسائل مانعة، لمدة 4 أيام على الاقل.

لدى النساء اللواتي يتلقين علاج مساعد لانتاج البويضات, فان احتمال الحمل وولادات متعددة الاجنة يزداد بالمقارنة مع من لم تتلق علاج كهذا. من الممكن تقليل هذا الاحتمال اذا تم استعمال الجرعة الموصى بها.

يجب الانتباه الى ان هنالك إحتمال اكبر للاجهاض لدى النساء اللواتي يعانين من مشاكل اخصاب مقارنة مع الناس العاديين.

تحذيرات عامة

  • يجب فحص الاخصاب لديك ولدى زوجك قبل البدء بالعلاج.
  • اذا كانت لديك حساسية لدواء مشابه, يجب عليك اعلام الطبيب قبل البدء بالعلاج.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

جونال - إف ۹۰۰ وحدة دوليه/۱,٥ مل - محلول للحقن تحت الجلد
جونال – إف ۹۰۰ وحدة دوليه/۱,٥ مل – محلول للحقن تحت الجلد

موضوعات ذات صلة بالعقم وتأخر الإنجاب

العقم، ضعف الخصوبة: مقال يستعرض بإسلوب مبسط الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الإنجاب عند الرجال والنساء على السواء، ثم يعرض طرق التشخيص، وأساليب الفحص و الإختبارات المعملية والأشعات المطلوبة لتشخيص حالة الرجل والمرأة، وفي النهاية يوضح بشكل مبسط الأساليب العلاجية المتبعة… تابع القراءة.

Causes of infertility

أسباب تأخر الإنجاب: مقال يعرض الاسباب ذات الصلة بالرزوج التي يُمكن ان تُؤدي إلى تأخر الحمل، وكذلك الأسباب ذات الصلة بالزوجة والتي يُمكن ان تُؤخر حدوث الحمل. كما يعرض بشىء من التفصيل تاثير دوالي الخصية عن الرجال على القدرة على الإنجاب… تابع القراءة.

infertility

العقم و تأخر الإنجاب… إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: مقال يجب على أسئلة مختلفة لها علاقة بالخصوبة والقدرة على الانجاب مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف… تابع القراءة.

polycystic ovary

تكيسات المبيض: متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات، هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب. قد تواجه النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات مجموعة من الاعراض مثل عدم انتظام الحيض وتأخر الانجاب. السبب وراء متلازمة المبيض متعدد الكيسات غير معروف حتي الآن، لكن التشخيص المبكر والعلاج إلى جانب فقدان الوزن يقلل من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل مثل العقم، وداء السُّكَّري من النوع الثاني وأمراض القلب… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G03GA04.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *