طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض بداية من الأسبوع الخامس

تُستعمل حبوب السيتوتيك بمفردها كوسيلة لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع)، في البلدان التي تقيد قوانينها الإجهاض.

سيتوتيك: جرعة واحدة لجميع الاوقات إبتداء من الشهر الأول و حتى الأسبوع التاسع من الحمل

من الأسئلة الشائعة والمتكررة حول حبوب سيتوتيك: ما هى جرعة سيتوتيك لإنهاء الحمل في الشهر الاول؟… بعض النساء تعتقد ان جرعة إنهاء الحمل، تختلف بحسب عمر الحمل، ولكن ما يجب التأكيد علية ان جرعة الميسوبريستول( المشهور تجاريًا بـ سيتوتيك)، لا تتغير بحسب عمر الحمل، بمعنى أن الجرعة ثابتة في جميع الاوقات إبتداء من الشهر الأول و حتى الأسبوع التاسع من الحمل.

تنبية هام: لا يجب إستعمال حبوب سيتوتيك لإنهاء الحمل ، إذا كان عمر الحمل اكبر من 12 أسبوع. وأفضل وقت لإستعمال الحبوب ، للحصول على اعلى فعالية عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 اسابيع و أقل من 9 أسابيع( تكون نسبة نجاح الحبوب 85% عندما تُستعمل وفق الجرعات الموضحة أدناة.

سيتوتيك: جرعة إجهاض الحمل المبكر

التواريخ و التوقيتات المذكورة لاحقًا إسترشادية، للتوضيح فقط، يمكنك البدء فى التوقيت و التاريخ المناسب لك و لظروفك.

  • الجرعة الأولى: فى الساعة 10 صباحاً، إستلقى على ظهرك، و ضعى  حبتين( 2 حبة) من الــ سيتوتيك داخل المهبل إلى أبعد مكان يمكن ان تصل إلية أصابعك. تنوية: إبقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة بعد وضع الحبوب داخل القناة المهبيلة. فى نفس الوقت، وبعد الإدخال المهبلي،و أثناء إستلقاءك على ظهرك، ضعى 4 أقراص من الـ سيتوتيك فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 30 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، ثم ابلعى أى بواقى من الحبوب لم تذوب بعد 30 دقيقة مع كمية قليلة من الماء. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.
  • تناول الجرعة الثانية بعد ثلاث ساعات من الجرعة الأولى: أنتظري ثلاث ساعات بعد ميعاد الجرعة الأولى( أى فى الساعة 1 بعد الظهر)، ضعى 4 أقراص أخرى من الـ سيتوتيك فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 30 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، و ابلعى أى بواقى من الحبوب بعد 30 دقيقة. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.
  • تناول الجرعة الثالثة بعد ثلاث ساعات من الجرعة الثانية: أنتظري ثلاث ساعات بعد ميعاد الجرعة الثانية( أى فى الساعة 4 بعد الظهر)، ضعى 4 أقراص أخرى من الـ سيتوتيك فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 30 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، و ابلعى أى بواقى من الحبوب بعد 30 دقيقة. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.
  • في الغالب يبدأ النزيف بعد ساعة أو ساعتين من الجرعة الثانية ، وحتى لو بدء النزيف يجب أن تكملي الجرعات جميعها. إذا تأخر خروج محتويات الرحم فمن المتوقع  أن ينتهى الحمل فى خلال 12 ساعة من اخر جرعة.
  • إنتظرى لمدة 3 أيام: إذا كانت عملية الإجهاض ناجحة، فسوف تشعرين بتراجع في أعراض الحمل المعتادة في الأيام القليلة التالية، ومع ذلك ننصحك بعد أخر جرعة( الجرعة الثالثة – جرعة الساعة 4)، أن تنتظرى لمدة 72 ساعة، ثم توجهى بعد مرور ثلاثة أيام ( أى يوم الثلاثاء) إلى أقرب مركز أشعة، و اطلبى عمل فحص حمل مهبلى بالأشعة الفوق صوتية لتأكيد إنتهاء الحمل.
Cytotec Pfizer Hellas new batch

قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. نوفر لك حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض الأصلية عالية الجودة

كيف أقوم بإدخال الأقراص داخل المهبل؟

يمكنك إدخال أقراص سيتوتيك إلى القناة المهبلية بإستعمال أصابعك أو بإستعمال أداة الإدخال، فقط إتبعى الخطوات التالية:

  1. افرغى محتويات المثانة – إذهبى الى الحمام للتبول .
  2. إغسلى يديك جيدا بالماء و الصابون و إغسلى أداة الإدخال بالماء و الصابون، ثم جففى يديك و الأداة جيداً .
  3. أدفعى حبة الــ ميسوبروستول داخل المهبل ( حبة واحدة في كل مرة ) لأبعد مسافة يمكنك أن تصل إليها أصابعك أو إستخدمى الأداة لعمل ذلك، في هذه الطريقة يتم استخدام 2 حبة، أدفعى حبة واحدة في كل مرة .
  4. ابقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إدخال الأقراص في المهبل
  5. في بعض الأحيان تخرج الأقراص عندما يبدأ النزيف و لكن لا داعى للقلق من ذلك لأنة بالفعل قد تم إمتصاص كمية كافية من الدواء قبل ان تخرج او تسقط الأقراص منك .
  6. في بعض الحالات قد تسقط الحبوب قبل بداية النزيف ، في هذه الحالة يجب إعادة إدخالها الى المهبل مرة أخرى .

تنوية هام: راجعى مقال( طريقة إستعمال اللبوسات أو الكريمات المهبلية) من الرابط هنا.

هل يُمكن أخذ سيتوتيك عن طريق الفم فقط؟

بعض النساء لا تفضل إستعمال حبوب سيتوتيك عن طريق المهبل، في هذة الحالة يجب إتباع طريقة الاستعمال المذكورة سالفًا مع تجاهل الإدخال المهبلي المقترح مع اول جرعة، وبذلك تكون الجرعة 4 أقراص دفعة واحدة ( تترك في تجويف الفم لتذوب لمدة 30 دقيقة) كل 3 ساعات… راجعي طريقة الاستعمال.

سيتوتيك فايزر - المملكة المتحدة

ملفات بي دي إف ذات صلة

الإجهاض الدوائي المبكر

فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي، ويوفر وصفًا لكل موضوع بالإضافة إلى رابط للاستفادة. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بالأدوية، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح.