نصائح صحية هامة للمتزوجين حديثًا

أبرز الموضوعات في هذة الصفحة:

    ما هي التهابات شهر العسل؟يصيب التهاب المثانة الإناث أكثر من الذكور حيث تكون قناة مجرى البول فيهن قصيرة ومكشوفة للخارج. وعموما تحدث الإصابة في الأطفال، وفي سن الخصوبة، وتكثر بعد الزواج مباشرة إثر الجماع الأول (جماع ليلة الزفاف) وتسمى “التهابات شهر العسل” .وينشأ التهاب المثانة في هذه الحالة من تهيجها نتيجة لكثرة الجماع في الأيام الأولى للزواج.

    نصائح للوقاية من التهابات شهر العسل

    ينصح بعد فض غشاء البكارة التوقف عن الجماع ليوم أو يومين حتى تلتئم الجروح الطفيفة الناجمة عن ذلك، مع عمل حمام دافيء بأن تجلس الزوجة في ماء دافيء يضاف إليه أحد المطهرات ، أو عمل دوش مهبلي ويجب العناية بتشطيف المهبل بالطريقة الصحيحة ، حيث يبدأ التشطيف من الأمام من عند فتحة البول، وينتهي إلى الخلف ( الشرج)، وذلك بعد كل تبول وبعد انتهاء الجماع ، ويلاحظ أن إجراء التشطيف من الخلف إلى الأمام يعمل على نقل الجراثيم الموجودة بالشرج إلى قناة مجرى البول فيصاب المهبل بالالتهابات بفعل هذه الميكروبات. وقد يحدث التهاب بالمهبل نتيجة التمزقات الملتهبة الحادثة بعد فض غشاء البكارة.

    الأعشاب وعلاج الالتهابات: غير المطهرات المعروفة توجد وصفات أخرى للعلاج بالأعشاب من حالات التهابات المهبل والمثانة ومنها:

    1. شرب مغلي الشمر.
    2. شرب فنجان واحد يوميا من مستحلب زهر البابونج.
    3. عمل حمام تشطيف مهبلی بنقع ثلاث ملاعق كبيرة من البابونج في لتر ماء مغلي ويترك حتى يصبح فاتراً، ثم يصفى وتجلس فيه الزوجة .
    4. مغلى قشر الصفصاف ( كما سبق مع البابونج).
    5. مغلي بذر الكتان.
    6. مغلى 3 ملاعق من البلوط ( كما سبق).
    ينصح بعد فض غشاء البكارة التوقف عن الجماع ليوم أو يومين حتى تلتئم الجروح الطفيفة الناجمة عن ذلك

    معتقدات خاطئة في بداية الزواج

    هناك معتقدات خاطئة كثيرة في بداية الزواج ومنها :

    • أن الجرح الناتج عن فض الغشاء خطير ويجب أن تستعمل وسائل عديدة لمنع خطورته كالماء الساخن والمطهرات القوية وخلافه، وهذا في الواقع أمر مبالغ فيه، ولا مبرر له، ولا يجب الخوف منه إلى هذه الدرجة، فقط مطهرات عادية ، وماء دافيء ، ونظافة عادية كما أسلفنا .
    • أن العلاقة الزوجية الجنسية بعد فض الغشاء يجب أن تزيد حتى لا يلتحم الغشاء مرة أخرى، وهذا خطأ أيضا فالغشاء بعد أن يتهتك لا يلتحم مرة أخرى، بل ينصح بترك الجماع ليوم أو يومين بعد فض الغشاء كما أسلفنا .
    • أن نزول الدم الغزير نتيجة فض الغشاء أمر يحتاج إلى مقوبات وأغذية دسمة وفيتامينات لتعويض ذلك الدم، وهذه أوهام لأن كمية الدم التي تنزل نتيجة فض الغشاء لاتزيد عن بضع قطرات بسيطة غالبا لا تستوجب كل هذا الهلع والخوف.

    فض البكارة بالأصبع.. حذار!

    من أخطر العادات التي لاتزال موجودة في بعض الأوساط هي عادة فض غشاء البكارة بالأصبع، وهي عملية مؤلمة جداً وقاسية ومؤذية للزوجة، وقد تسبب نزيفا شديداً لها يتطلب إجراء جراحة عاجلة لوقفه، كما أنه يسبب آلاما تفسية للعروس لاتفارق مخيلتها لمدة طويلة. والأولى ترك هذه العادة القبيحة، وترك الحرية للزوجين لفض الغشاء بالاتصال الجنسي الطبيعي وبلا استعجال .

    إن الصعوبة التي يواجهها بعض الأزواج في فض الغشاء يكون سببها إما الجهل بالتركيب العضوي للمرأة ومكان المهبل ومكان غشاء البكارة، أو يكون سببه التوتر الذي يصاحب هذه العملية مع مايشاع ويتردد من أوهام حول ليلة الزفاف الأولى مما يزرع الخوف والرعب في قلب العروس والعريس معاً.

    أهمية المداعبة والملاطفة قبل الجماع

    قال ابن القيم : ومما ينبغي تقديمه على الجماع ملاعبة المرأة وتقبيلها ومص لسانها  ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلاعب أهله ويقبلها، وروى أبو داود في سننه : أنه صلى الله عليه وسلم كان يقبل عائشة ويمص لسانها ، ويذكر عن جابر بن عبد الله قال : “نهى رسول الله عن عن المواقعة قبل الملاعبة “.

    وكما أسلفنا فإن الملاطفة والتقبيل والمغازلة ولمس المناطق الحساسة في جسم الزوجة ينشط بعض الغدد بالمهبل فتفرز سوائل مرطبة تعمل على تسهيل الجماع .

    الملاطفات والمداعبات الجنسية أهم من الجنس نفسه ، فالعلاقة الجنسية لابد وأن تسبقها استعدادات نفسية وعاطفية، والإحساس العاطفى والجنسى لايتكونان فجأة بل يمران بعملية تدريجية حتى ينتهيان باللقاء العضوي وبلوغ النشوة عند الرجل والمرأة.

    والتهيئة للقاء الجنسي مهمة وضرورية وليست هناك أية موانع شرعية لتحريم ذلك، بل بالعكس، فقد أوصت الأديان وشجعت عليها كأساس لإشباع غريزة إنسانية هدفها إنجاب الحلق وإكثار النسل.

    والرجل غالباً هو الذي يكون له الدور الأساسي في مراحل هذا التحضير ، بل ويكون غالبا هو البادئ به..، ثم يعقب ذلك دور الأنثى وهو دور المشاركة والاستسلام والتشجيع، ولا يخفى دور الزوجة في العملية الجنسية وأهمية استجابتها وتجاوبها مع زوجها، وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه : ” هلا تزوجت بكراً تلاعبها وتلاعبك”  قال: ” تلاعبها وتلاعبك”  مشاعر متبادلة وتشجيع من كل طرف للطرف الآخر.

    ورغم أن العملية الجنسية عبارة عن تجربة عاطفية لا يمكن تقسيمها إلى مراحل، إلا أنه من باب تقريب الفهم يمكن أن نقسمها إلى ثلاث مراحل:

    • أولها: الملاعبة التمهيدية .
    • وثانيها: الاتحاد الجنسي الفعلى ( إيلاج الذكر داخل الفرج).
    • وثالثها: الملاعبة النهائية .

    هذا التقسيم لتقريب وتسهيل الفهم، فالجهل هو مصدر الخطأ دائما، فكثير من الناس لا يعرفون أن المرأة تحتاج إلى تمهيد وملاطفة قبل أن تستسلم لزوجها في ابتهاج، فهي تحتاج إلى الحب والرقة من جانب الزوج، وتحتاج أيضا إلى تمهید جسدي عن طريق الملاعبة المثيرة؛ بل إن الرجل الذي يحب زوجته فعلا يحس بحاجته إلى هذه الملاعبة، بل إن هذه الملاعبة تمثل أمتع مافي العملية الجنسية بالنسبة للمرأة والرجل الذي يغفل هذه المداعبة نتيجة لجهله أو أنانيته أو خجله الزائف يجعل زوجته لا تستسلم له تماما بل تتحول العملية الجنسية إلى ما يشبه الاغتصاب !!

    ويجب أن يفهم الزوج أن جسد المرأة أكثر انفعالا منه وأكثر تأثيرا للمس والضغط، ويتركز التحضير للقاء الجنسي على مداعبة الأماكن الغنية بالأعصاب المتخصصة باللمس في جسم الزوجة، وهي الأماكن والأعضاء التي تغذيها أعصاب لمس كثيفة مثل الأنف والفم والظهر، ثم الأعضاء التناسلية .

    ويبدو أن هناك اتصالا بين الأعصاب التي تنقل الإحساسات الجنسية المتصاعدة في الأعضاء التناسلية وبين الأعصاب التي تغذي منطقة الفم واللسان والأنف والأسنان، لذلك نشأت عادة التقبيل منذ الأزل كوسيلة تحضير قبل اللقاء الزوجی، والتقبيل نوعان :

    • أ- سطحی: وهو ملامسة سريعة على الشفتين .
    • ب – عميق : ويشمل الاندماج العنيف بين الشفاه واللسان وداخل الفم والأسنان..، ويعرف بالتقبيل الجنسي.

    والقبلة ضرورة ملحة في كل لقاء بين الزوجين، ويجب ألا تخلو الحياة الزوجية من العواطف..، والقبلة هي أهم مقدمات اللقاء بين الزوجين، ولا يخفی عن الأذهان نفور الكثير من الزوجات من العلاقة الزوجية بسبب جمودها وخلوها ، من القبلات فغاب عنهن الحمل و الإنجاب لفترة طويلة.

    يأتي بعد ذلك الأذنان حيث يتأثرا بالهمسات وبالتقبيل وبالفم لأن جلدهما شديد الإحساس باللمس، ثم الرقبة والكتفان وهما من الأماكن الغنية بأعصاب اللمس…، ثم الثديان، وأسفل الظهر (العجز) والفخذان وهما أيضا من الأماكن الغنية بالإحساس اللمسی.

    الإسراف في الجنس خلال شهر العسل

    ننصح العروسين بعدم الإسراف في الجنس بعد الزواج وخلال شهر العسل، فيكفي لهما مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا كمعدل طبیعی يمكن الاستمرار عليه حتى نهاية حياتهما.

    أما الاستغراق في ممارسة الجنس ويوميا ولأكثر من مرة في اليوم فهذا يؤدی إلى إرهاق الزوجين، ولا يمكن أن يدوم مثل هذا اللقاء وبهذه الدرجة خاصة عندما يكبر الزوج وتبدأ قدرته الجنسية في الانخفاض.

    ويمكن أن نقول أن الجنس هو نوع من الرياضة ويحتاج إلى ضبط النفس وإعطائها شيء من الراحة لاستعادة النشاط…، والرياضة كما أنها تحتاج إلى قوة عضلات الجسم فإنها تحتاج أيضا إلى راحة نفسية، وهكذا الحال بالنسبة للجنس، قالجنس ليس ممارسة فقط بل هو تمرین و تجاوب وراحة نفسية أيضاً.

    إن للإسراف الجنسي أضرار عديدة فهو يؤدي إلى الإرهاق والتوتر العصبي ، كما لوحظ أن الإسراف الجنسي له مضاعفات مرضية أخرى، فيكفي أن نعلم أن الإسراف الجنسي يؤدي إلى عدم الإنجاب وذلك بعكس الاعتدال فهو طريق للصحة والإنجاب حتى نهاية العمر.

    أسباب عدم نزول دماء ليلة الزفاف

    هناك حقيقة صارخة وهي أن 30% من العذارى لا ينزل منهن دم أثناء الخلوة الأولى ( اللقاء الجنسي الأول – ليلة الزفاف) وهذا يرجع إلى أسباب عديدة منها:

    • أحيانا لا تكون فتحة الغشاء دائرية إنما تكون متموجة منتظمة وأوسع من الفتحة العادية .
    •  هناك نوع الغشاء المطاط الذي يسمح بالإيلاج دون ألم ودون نزول دم، وهذا النوع لا يتهتك إلا أثناء عملية الوضع (الولادة) ونزول رأس الجنين.
    •  الغشاء السميك.
    • في حالات نادرة جداً يوجد قصور خلقی فلا يوجد غشاء أصلاً.
    • هناك أسباب أخرى عبارة عن ممارسات قد تقوم بها الفتاة فتؤدي إلى تهتك الغشاء أصلا كمحاولتها فحص بکارتها بنفسها وبأصابعها، أو إدمانها العادة السرية بإدخال أشياء أو أصابعها في الفرج، أو سقوطها على أجسام حادة أو مدببة أو استعمالها الدش المهبلی دون استشارة طبيب … إلخ.

    تحذير في شهر العسل

    في أحد الأبحاث العلمية وجد أن 15 % من السيدات كانت لهن علاقة جنسية مع أزواجهن أثناء فترة الحيض! واللقاء الجنسي أثناء فترة الحيض ممنوع تماما ويجب الابتعاد عنه، فالمرأة أثناء الحيض تكون معرضة للكثير من الأمراض التناسلية، والإفراط في الشهوة أثناء الحيض يعتبر من أقوى الأسباب المؤدية إلى التهاب المبيض وأحيانا تؤدي إلى العقم.

    والمعروف أن الوسط المهبلي يميل إلى الحموضة، وتعمل هذه الحموضة على قتل الميكروبات وحماية الجهاز التناسلي من الالتهابات، أما أثناء الحيض فإن عنق الرحم ينفتح لنزول دماء وسائل الدورة الشهرية، فتتعادل حموضة المهبل (لأن الحيض قلوى بطبيعته) ويصبح الجهاز التناسلي معرضا للالتهابات، التي قد تمتد لتصيب المبيضين وقناة فالوب ..، وبتكرار اللقاء الجنسي أثناء الحيض تتكرر الالتهابات وقد يحدث إنسداد في قناتي فالوب، مما يؤدي إلى العقم.

    والالتهابات المهبلية تمتد لتصيب المثانة فتشعر المرأة بصعوبة في التبول، ويكون البول مصحوبة بصديد وزلال. واللقاء الجنسي هو أقرب وسيلة من وسائل نقل البكتيريا إلى المهبل، وأثناء الحيض يكون المهبل وسطا صالحا جدا لنمو الجراثيم وتكاثرها.

    ولاتقتصر أضرار الجماع أثناء الحيض على المرأة وحدها، فقد يصاب الرجل نتيجة الجراثيم بالتهابات في العضو الذكرى، وتمتد إلى القناة البولية والمثانة والبروستاتا، فيشعر الرجل بحرقان في البول وصعوبة في التبول مع نزول إفرازات صديدية من العضو الذكرى، ثم يكون البول مصحوباً بدم وصديد، مع آلام في الحوض وأسفل الظهر ، وقد يصاب بالعقم أو الضعف الجنسي وقد وجد أن السائل المنوي للرجل يحتوي على مادة البروستاجلاندين، والرحم لدى المرأة يفرز مادة مضادة للبروستاجلاندين . و أما أثناء الدورة الشهرية فإن المادة المضادة تخرج مع دم الطمث ، فيستطيع البروستاجلاندين أن يتسرب إلى جسم المرأة دون مقاومة فيحدث لها نقصا شديدة في المناعة مما يجعلها عرضة للهلاك بسبب أضعف الأمراض.

    والنصوص الشرعية تحرم جماع الحائض، كما في قوله تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذی فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد).

    أسرار البنات في فترة المراهقة

    هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.