أيزوبتوميل 80 أو 120 ميليجرام أقراص – أيزوبتوميل 240 ميليجرام أقراص ممتدة المفعول

أيزوبتوميل يستخدم في علاج إرتفاع ضغط الدم، والوقاية الثانوية بعد الإصابة باحتشاء حاد في عضلة القلب. فيراباميل هيدروكلوريد هو المكون النشط في عقار أيزوبتوميل، ويعمل عن طريق تثبيط تدفق أيونات الكالسيوم، وينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى (حاصرات قنوات الكالسيوم أو مناهضات أيونات الكالسيوم ).

التركيب والتوافر

  • أيزوبتوميل 240 مجم: يحتوي كل قرص على فيراباميل هيدروكلوريد 240 مجم في تركيبة ممتدة المفعول.
  • أيزوبتوميل 120 مجم: يحتوي كل قرص على 120 ميليجرام فيراباميل هيدروكلوريد في شكل أقراص قابلة للتقسيم.
  • أيزوبتوميل 80 مجم: يحتوي كل قرص على 80 ميليجرام فيراباميل هيدروكلوريد في تركيبة عادية الإطلاق.

دواعي الإستعمال

يوصف أيزوبتوميل لعلاج مرض الشريان التاجي (حالات تتسم بإمداد غير كافي من الأكسجين لعضلة القلب)، بما في ذلك: الذبحة الصدرية المزمنة المستقرة، والذبحة الصدرية غير المستقرة، والذبحة الصدرية الناتجة عن انقباض الشريان التاجي (ذبحة “برنزميتال”، ذبحة صدرية مخالفة للمعتاد)، الذبحة الصدرية التالية لاحتشاء عضلة القلب لدى المرضى الذين لا يعانون من فشل القلب ولا يوجد ما يدعو لإستخدام حاصرات بيتا.

يوصف أيزوبتوميل أيضا لعلاج إضطرابات ضربات القلب لدى مرضى نوبات تسارع ضربات القلب فوق البطيني، والرجفان الأذيني/ رفرفة الأذين مع سرعة التوصيل الأذيني البطيني (فيما عدا متلازمة ولف باركنسون وايت” أو متلازمة “لون غانونغ ليفين”).

كذلك يُوصف أيزوبتوميل لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

الآثار الجانبية الشائعة لعقار أيزوبتوميل تشمل ما يلي: إمساك، دوخة، تسارع ضربات القلب (الخفقان)، إعياء، نوبات من التوهج والسخونة تنتاب منطقة الوجة والصدر، صداع، تورم في القدمين والساقين.

الجرعة وطريقة الإستعمال

يجب ضبط جرعة فيراباميل بشكل فردي وفقا لحدة المرض، وتظهر الخبرة السريرية الطويلة أن الجرعة المتوسطة في كل الإستعمالات تكون بين 240 مجم و 360 مجم، ويجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 480 مجم على المدى الطويل، رغم أنه يجوز إستخدام جرعة أعلى لفترة قصيرة. ولا يوجد حد معين لفترة الإستعمال.

يجب عدم قطع تناول أيزوبتوميل على نحو مفاجئ بعد الإستعمال لمدة طويلة. بل يوصى بخفض الجرعة تدريجيا .

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من إضطراب في وظائف الكبد، تتأخر عملية أيض (استقلاب) الدواء لفترة قد تزيد أو تقل تبعا لمدى الإختلال بوظائف الكبد، مما يؤدى إلى زيادة وإطالة مفعول أيزوبتوميل؛ ولذلك، يجب تعديل الجرعة بحذر في المرضى الذين يعانون من إختلال في وظائف الكبد، ويجب إعطاء جرعات قليلة في البداية.

يجب تناول الأقراص دون إستحلاب أو مضغ، مع شرب كمية كافية من السوائل، ويفضل أن يكون ذلك مع أو بعد الوجبات بمدة قصيرة.

أيزوبتوميل – إجابات الأسئلة الشائعة

س. هل أيزوبتوميل يسبب وهن جنسي للرجال؟ ج.نعم، يمكن أن يسبب فيراباميل (المكون النشط في أيزوبتوميل) إنخفاض في الدافع الجنسي، انخفاض صلابة الانتصاب و في بعض الحالات العجز. للمزيد من التفاصيل ننصحك بقراءة مقال( 7 من كل 10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسى).

آراء الأطباء حول مشكلة الضعف الجنسى: نادراً ما يسبب فيراباميل (المركب النشط في أيزوبتوميل) ضعف الانتصاب ، لكن معظم مرضى ضغط الدم غير المنضبط ( و خصوصاً أولئك الذين يعانون من مرض السكر أيضاً) من الأرجح أنهم يصابون بالضعف كجزء من مضاعفات مرض ضغط الدم أو مرض السكر.

بحسب الشركات المصنعة للأدوية التي تحتوى على فيراباميل، و بناء على التقارير عن خبرات المرضى بعد استعمالهم لــ فيراباميل و معظم النشرات الداخلية لأدوية الــ فيراباميل توضح أنة بشكل نادر قد يتسبب الــ فيراباميل في وهن جنسى.

جدير بالذكر أن بعض أنواع أدوية ضغط الدم يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب. و هذا يمثل سبباً رئيسياً يجعل الرجال يتوقفون عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان ارتفاع ضغط الدم لم يسبب أي أعراض من قبل. و هناك تقديرات تشير إلى أن حوالى 70% من الرجال الذين لديهم آثار جانبية من أدوية الضغط يتوقفون عن تناول الدواء . و في الغالب يقوم الطبيب بحل هذه المشكلة بأنة يحول المريض إلى مجموعة أخرى من ادوية الضغط . و من غير المنصوح بة التوقف عن تناول دواء الضغط نهائياً دون مراجعة الطبيب المعالج .

س. هل يوجد تعارض بين أيزوبتوميل و الفياجرا(سيلدينافيل)؟ ج.لا يوجد تداخلات دوائية معروفة بين فيراباميل (المركب النشط في أيزوبتوميل) و سيلدينافيل ( الأسم العلمي لـ فياجرا). و عندما يتم تناولهم معاً فإن كل من العقارين لا يؤثر على الآخر بأي شكل.

س. ما هو أيزوبتوميل؟ فيم تستخدم؟ ج. ينتمي أيزوبتوميل إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات قنوات الكالسيوم. وهو دواء يريح الأوعية الدموية ويوسعها ، مما يسهل مرور الدم عبر الأوعية. نتيجة لذلك ، لا يضطر القلب إلى بذل المزيد من الجهد لدفع الدم. ونظرًا لتقليل عبء العمل على القلب ، فإنه يساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

س. في أي وقت من اليوم يجب أن أتناول أيزوبتوميل؟ ج. يجب تناول أقراص أيزوبتوميل في نفس الوقت كل يوم لتقليل فرص الجرعة الفائتة. يجب تناوله بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب. ستعتمد جرعتك على الحالة التي يتم علاجك منها ، وبالتالي ، فإنها ستختلف من شخص لآخر. إذا واجهت أي آثار جانبية أثناء تناول أقراص أيزوبتوميل ، فيرجى استشارة طبيبك.

س. أشعر بتحسن بعد تناول أيزوبتوميل ، هل يمكنني التوقف عن تناوله؟ ج. لا ، استمر في تناول أقراص أيزوبتوميل حتى لو شعرت بتحسن وكان ضغط دمك تحت السيطرة. قد يؤدي إيقاف أقراص أيزوبتوميل فجأة إلى زيادة ضغط الدم لديك وقد ترتفع فرص الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. عادة بمجرد أن تبدأ في تناول أي دواء للتحكم في ضغط الدم ، يجب عليك الاستمرار في تناوله مدى الحياة إلا إذا كنت لا تستطيع تحمله.

س. هل سيجعلني أيزوبتوميل أشعر بالدوار؟ ما ينبغي علي فعله بشأن ذلك؟ ج. نعم ، قد يجعلك أيزوبتوميل تشعر بالدوار أو الدوخة. إذا كان أيزوبتوميل يجعلك تشعر بالدوار عند الوقوف ، فحاول النهوض ببطء شديد أو البقاء جالسًا حتى تشعر بالتحسن. إذا بدأت تشعر بالدوار ، استلق حتى لا يغمى عليك ، ثم اجلس حتى تشعر بتحسن. لا تقود ولا تستخدم الأدوات أو الآلات وتجنب أي شيء يتطلب التركيز أثناء شعورك بالدوار أو الاهتزاز.

س. ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص أيزوبتوميل؟ ج. تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول أيزوبتوميل.

  • تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك.
  • مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية.
  • تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يقلل أيضًا من إجهادك وبالتالي يساعد في الحفاظ على ضغط دمك طبيعيًا.
  • توقف عن التدخين وتناول الكحوليات لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد على الوقاية من مشاكل القلب.
  • تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون.

يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للحصول على أقصى فائدة من أيزوبتوميل وللحفاظ على صحتك.

س. هل يمكن أن يؤثر أيزوبتوميل على خصوبتي؟ ج. لا يوجد دليل على أن أقراص أيزوبتوميل لها أي تأثير على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، إذا كنت تخططين للحمل ، تحدث إلى طبيبك أولاً لأنه لا ينصح باستخدام أيزوبتوميل أثناء الحمل.

نصائح احترازيه

من غير المعروف ما إذا كان من الآمن تناول الكحول مع أيزوبتوميل.

يعد أيزوبتوميل غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.

من المحتمل أن يكون أيزوبتوميل غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل أيزوبتوميل من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام أيزوبتوميل بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة أيزوبتوميل. لا ينصح باستخدام أيزوبتوميل في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة.

يجب استخدام أيزوبتوميل بحذر مع مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة أيزوبتوميل في هذة الفئة من المرضى.

إذا نسيت جرعة من أيزوبتوميل ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية.

حاصرات قنوات الكالسيوم

حاصرات قنوات الكالسيوم هي أدوية تستخدم لخفض ضغط الدم. وهي تعمل عن طريق منع الكالسيوم من دخول خلايا القلب والشرايين. يتسبب الكالسيوم في إنقباض القلب والشرايين (الانقباض) بقوة أكبر. عن طريق منع الكالسيوم ، تسمح حاصرات قنوات الكالسيوم للأوعية الدموية بالاسترخاء والانفتاح.

يمكن لبعض حاصرات قنوات الكالسيوم أيضًا إبطاء معدل ضربات القلب ، مما قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم. يمكن أيضًا وصف هذة الأدوية لتخفيف ألم الصدر (الذبحة الصدرية) والتحكم في عدم انتظام ضربات القلب.

تسمى حاصرات قنوات الكالسيوم أيضًا بمضادات الكالسيوم.

الآثار الجانبية الشائعة لحاصرات قنوات الكالسيوم تشمل ما يلي: إمساك، دوخة، تسارع ضربات القلب (الخفقان)، إعياء، نوبات من التوهج والسخونة تنتاب منطقة الوجة والصدر، صداع، تورم في القدمين والساقين.

يجب تجنب منتجات الجريب فروت أثناء تناول بعض حاصرات قنوات الكالسيوم. لأن عصير الجريب فروت مع الدواء ويمكن أن يؤثر على معدل ضربات القلب وضغط الدم. هذا يمكن أن يسبب أعراض مثل الصداع والدوخة.

ما هى الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة ( شعور بالضغط أو الإعتصار) يحدث عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم. في العادة يشعر مريض الذبحة الصدرية بضغط أو ألم أو وجع أسفل عظمة الصدر مباشرة، و في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الألم في  الكتف أو الذراع أو الرقبة أو الفك أو الظهر. و قد تتشابة أعراض الذبحة الصدرية مع أعراض عسر الهضم .

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض أمراض أو اعتلالات القلب، وفي العادة تكون نتيجة مرض في الشريان التاجي الذى يغذى القلب بالدم و الأكسجين(CAD). و تحدث نوبة الذبحة الصدرية في  مرضى الشريان التاجي نتيجة واحد أو أكثر من العوامل المحفزة التالية :

  1. المجهود البدنى مثل المشى السريع أو صعود الدرج أو ممارسة نشاط بدنى عنيف أو ممارسة الجنس.
  2. الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدا
  3. تناول وجبة ثقيلة
  4. ضغط عاطفي أو أزمة نفسية شديدة.
  5. التدخين .

إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الصدر ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي ، ويسأل عن الأعراض ، وعوامل الخطر ، والتاريخ العائلي لأمراض القلب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ، وقد يجرى سلسلة من الاختبارات. من المفيد الإشارة إلى أن الذبحة الصدرية تحدث بنسب متساوية بين الرجال والنساء و أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية و أحد هذه الأدوية هو فيراباميل.

يمكن تقسيم مرضى الذبحة الصدرية إلى نوعين و هما :

  • الذبحة الصدرية المزمن المستقرة: وهي تنتج عن انسداد دائم ومستقر في الشرايين التاجية ( الإكليلية ) المغذية لعضلة القلب و تسمى أيضا بــ الذبحة الصدرية المستقرة أو الخناق الصدرى المزمن المستقر .
  • الذبحة الصدرية المتغيرة: و تنتج من تضيق أو إنقباض أو تشنج الشرايين التاجية التاجية المغذية للقلب بشكل مؤقت و تسمى أيضا بـــ الذبحة الصدرية المتغيرة أو ذبحة برانزيميتل أو خناق برنزمتال أو خناق التشنج الوعائي الإكليلي أو الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار.

لماذا يُوصف أيزوبتوميل لمرضى الذبحة الصدرية؟

يصف أطباء الباطنة والقلب فيراباميل( الأسم العلمي لـ أيزوبتوميل) للوقاية من حدوث آلام الصدر الناتجة من ضيق الشرايين التاجية لعضلة القلب (نوبات الذبحة الصدرية المعروفة أيضا باسم الذبحة الصدرية المستقرة). أو في الحالات الأقل حدوثاً مثل آلام الصدر الناتجة من التقلص الشديد للشرايين التاجية لعضلة القلب (الذبحة الوعائية التشنجية المعروفة أيضا باسم ذبحة برانزيمتل او الذبحة المتغيرة).

لو كنت تعانى من الذبحة الصدرية (المستقرة أو المتغيرة)، فيجب أن تعلم أن فيراباميل أيزوبتوميل يعمل على تحسين إمداد الدم إلى عضلة القلب و الذى يساعد القلب بإمدادة بكمية أكبر من الاكسجين و ينتج عن هذا منع آلام الصدر( آلام الذبحة). و يجب التنوية إلى أن فيراباميل لا يزيل آلام الصدر بمجرد إستخدامة و لكن من استمرار الاستخدام.

لا يُوصف أيزوبتوميل لعلاج ألم الذبحة الصدرية إذا وقعت بالفعل و لكنه يمنع أو يقي من حدوثها و بالتالى فمن المنصوح بة الإنتظام على جرعات أيزوبتوميل التي وصفها لك طبيبك حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدة لتجنب الإصابة بنوبة ذبحة صدرية.

يستعمل أيزوبتوميل كعلاج أولى في حالات قصور الدورة التاجية سواء كانت نتيجة لانسداد دائم (ذبحة مستقرة) أو تقلص وانقباض الشرايين التاجية( ذبحة برنزيمتل أو الذبحة المتغيرة) أو كلاهما معاً. كما يمكن استعمال أيزوبتوميل في حالات احتمال الإصابة بالتقلص أو الانقباض في الشرايين التاجية. كما يمكن استعمال أيزوبتوميل بمفردة أو مع الادوية الأخرى المضادة للذبحة الصدرية في المرضى الذين لم يستجيبوا لأدوية النيترات و/ أو جرعات مناسبة من المثبطات لمستقبلات الأدرينالين بيتا.

يستخدم أيزوبتوميل أساساً لعلاج قصور التوصيل الدموى لعضلة القلب وذلك عندما يكون ناجماً عن انسداد دائم في الأوعية الدموية في عضلة القلب كما في الذبحة الصدرية المستقرة و/ أو التقلص الشريانى( الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار).

يمكن إستخدام أيزوبتوميل فقط كعلاج قائم بذاتة أو من الممكن استخدامه مع أدوية أخرى للذبحة الصدرية بالنسبة للمرضى الذين لا يستجيبون بصورة كافية للعلاج بمركبات النترات و / أو مثبطات مستقبلات بيتا .

ما هو تسرع دقات القلب فوق البطيني؟

تسرع القلب فوق البطيني والمعروف إختصارًا بـ (تسرع القلب فوق البطيني) هو حالة ينبض فيها قلبك فجأة أسرع بكثير من المعتاد. تسارع القلب فوق البطيني هو حالة ليست خطيرة في العادة ، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاج.

يحدث تسرع القلب فوق البطيني عندما لا يعمل النظام الكهربائي الذي يتحكم في إيقاع قلبك بشكل صحيح.

هذا يجعل قلبك ينبض فجأة بشكل أسرع. كما يمكن أن يتباطأ بعد ذلك بشكل مفاجئ.

معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة هو 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة. ولكن مع تسرع القلب فوق البطيني ، يرتفع معدل ضربات قلبك فجأة عن 100 نبضة في الدقيقة. يمكن أن يحدث هذا أثناء الراحة أو ممارسة الرياضة.

إن وجود تسرع القلب فوق البطيني يعني أن قلبك ينبض فجأة بشكل أسرع، وهذا التسارع في نبض القلب عادة ما يستمر لبضع دقائق ، ولكن يمكن أن يستمر في بعض الأحيان لعدة ساعات، ويمكن أن يحدث عدة مرات في اليوم أو مرة واحدة في السنة.

يمكن أن يحدث تسرع القلب فوق البطيني بسبب التعب أو الكافيين أو الكحول أو المخدرات – لكن غالبًا لا يوجد سبب واضح.

كما يمكن أن يحدث تسارع القلب فوق البطيني في أي عمر ، ولكن غالبًا ما يبدأ لأول مرة عند الأطفال والشباب – في الغالب يعاني العديد من الأشخاص من الأعراض الأولى بين 25 و 40 عامًا.

الأشخاص المصابين بتسرع القلب فوق البطيني قد لا تظهر عليك أي أعراض أخرى ، ولكن في بعض الأحيان قد يشعر الأشخاص أيضًا بـ:

  • ألم في الصدر
  • الضعف أو بضيق التنفس أو بالدوار.
  • التعب الغير مبرر.
  • الغثيان أو الرغبة في التقيؤ وأحيانًا التقيؤ.

ما هو ضغط الدم المرتفع؟

ارتفاع ضغط الدم، حالة طبية مشهورة باسم (مرض الضغط)، و يطلق عليها في الأوساط الطبية إسم( القاتل الصامت). هي حالة تحدث في الغالب بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة خلال الأوعية الدموية. و نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى. و هذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. و الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، هناك العديد من الأدوية ، بما في ذلك فيراباميل( الأسم العلمي في أيزوبتوميل) التي تسهم في ضبط ضغط الدم. من المهم التنوية إلى أن اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية. وفى الغالب ينصح أطباء الباطنة والقلب مرضى ضغط الدم بتغيير نمط و إسلوب الحياة.

لماذا يوصف أيزوبتوميل لمرضى الضغط؟

لو كنت تعانى من ارتفاع في ضغط الدم، فإعلم أن فيراباميل( الأسم العلمي لـ أيزوبتوميل)  يعمل عن طريق إرخاء أو توسيع الأوعية الدموية مما يجعل الدم يمر في الأوعية الدموية (الشرايين) بطريقة أسهل. يمكن أن يطلق على ارتفاع ضغط الدم إسم مرض فرط التوتر الشرياني.

أيزوبتوميل بديل مكافىء لـ أيزوبتن

يُمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة إيزوبتن من الرابط هنا – النشرة متوفرة باللغتين العربية و الإنجليزية.

Isoptin-verapamil
Isoptin-verapamil

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول أيزوبتوميل، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج:C08DA01 .