كيف نتأكد من الخصوبة والقدرة على لانجاب قبل الزواج؟

في حالة الذكور ، كل ما يلزم للتأكد من الخصوبة هو إجراء تحليل للسائل المنوي ، وهو  تحليل بسيط غير مكلف وتبين نتيجته  نوعية وخواص السائل المنوي من حيث عدد  وحيوية الحيوانات المنوية وما إذا كان هناك خلايا صديدية أم لا ، ومنها يمكن التعرف على درجة الخصوبة وكذلك عما إذا كان  هناك التهابات في الجهاز التناسلي ، فإذا كان هذا التحليل في حدود الطبيعي وإذا كانت هناك القدرة على الانتصاب فالخصوبة قائمة.

أما في حالة الإناث فالإجابة ليست بهذه السهولة … فخصوبة المرأة تعتمد أساسا على قدرتها على إنتاج البويضات وعلى مدى سلامة الرحم والأنابيب ، ولنتكلم أولا عن سلامة الرحم والأنابيب ، فما دامت المرأة تحيض فإن  ذلك يعني أن لديها  رحم  وأن هذا الرحم يستجيب للهرمونات فهو أغلب الظن سليم.

ومادامت الأنثى لم تصب بأي التهابات في الجهاز التناسلي من قبل سواء عن طريق اجهاض أو ولادة أو عن طريق عمليات جراحية نسائية أو عن طريق فتح البطن وما دامت لم تصب بالأمراض المنقولة  جنسيا ،  فكل ذلك مؤشر قوي على أن أنابيب الرحم سليمة

أما موضوع إنتاج البويضات فهو أكثر تعقيدا ، لأن قيام المبيض بإخراج البويضة قد يتغير من شهر لآخر . فقد ينتظم عمل المبيض لعدة سنين بعدها يبدأ  في عدم الانتظام ويرجع السبب في ذلك غالبا إلى الحالة النفسية والتي تؤثر تأثيرا كبيرا في انتظام الدورة الشهرية ، وهو ما يلاحظ عند كثير من الفتيات قبل الزواج … من ذلك نستطيع أن نتفهم أنه لا يمكن التنبؤ بمقدرة المبيض على التبويض مستقبليا ولكن ما دامت الدورة الشهرية منتظمة … فهذا مؤشر جيد على انتظام عمل المبيض.

مقالات ذات صلة بالعقم وتاخر الإنجاب

العقم…❶الأسباب❷طرق التشخيص❸أساليب المعالجة: إذا كنت تمارسين الجماع لمدة سنة كاملة على الأقل , و بمعدل مرتين أسبوعيا على الأقل , دون استخدام أى موانع للحمل , و لم يحدث حمل رغم ذلك , فإن ذلك قد يشير إلى وجود نقص بالخصوبة أو مشكلة ما تعوق حدوث الحمل قد تتعلق بأحد الطرفين , و لذا ينبغى استشارة الطبيبة للكشف عن سبب العقم أو تأخر الحمل . أما إذا كنت فوق سن الثلاثين , فابدئى فى استشارة الطبيبة بعد مضى ستة شهور… أكمل القراءة من الرابط هنا

مشاكل الرجال الجنسية… أسئلة وأجوبة 01: هذا المقال يجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً المتعلقة بالذكور منها سرعة القذف، ضعف الاحساس في العضو، ضعف الانتصاب، الاستجابة السريعة للإثارة، الإفراط في العادة السريعة … اكمل القراءة من الرابط هنا.

العقم و تأخر الإنجاب – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة : مقال يجيب على أسئلة متعلقة بالعقم وتأخر الإنجاب، مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #العقم، وتأخر الإنجاب

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *