لاجونا 5، 20، 100 ، 250 مليجرام كبسولات فموية

يستخدم لاجونا في علاج أنواع معينة من الاورام. لاجونا يُستعمل لعلاج نوع معين من سرطان الدماغ (الأورام النجمية بالدماغ )، كما يتم استخدامه لعلاج أورام المخ إذا عادت أو ساءت بعد العلاج القياسي. كذلك يمكن استخدامه أيضًا لعلاج حالات أخرى ، وفقًا لما يحدده الطبيب.

يجب أن تؤخذ جرعة لاجونا على معدة فارغة وفي نفس الوقت كل يوم للتأكد من أن لها أفضل تأثير. سيقرر طبيبك الجرعة اللازمة وكم مرة تحتاج إلى تناولها. سيعتمد هذا على ما يتم علاجك من أجله وقد يتغير من وقت لآخر. يجب أن تتناوله تمامًا كما نصحك طبيبك. يمكن أن يؤدي تناولها بطريقة خاطئة أو تناول الكثير منها إلى حدوث آثار جانبية خطيرة للغاية. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر حتى ترى الفوائد أو تشعر بها ولكن لا تتوقف عن تناولها ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والقيء والإمساك والصداع والتعب. قد يقلل هذا الدواء من عدد خلايا الدم في الدم مما يزيد من قابلية الإصابة بالعدوى. لذلك يلزم إجراء اختبارات دم منتظمة لفحص خلايا الدم لديك إلى جانب وظائف الكلى والكبد والقلب أثناء العلاج بهذا الدواء.

قبل تناوله ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من نزيف أو مشاكل في الكبد أو الكلى أو تتناول أي أدوية لعلاج الالتهابات. يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية الأخرى أو تتأثر بهذا الدواء ، لذا دع طبيبك يعرف جميع الأدوية التي تستخدمها.

لا ينصح بهذا الدواء أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنة يُمكن أن يؤذي طفلك، لذلك يجب أن تتجنب أنت وشريكك الحمل أو إنجاب طفل لعدة أشهر بعد توقيف العلاج بهذا الدواء.

لاجونا هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى (الأدوية المؤلكلة أو عوامل الألكلة). يعمل عقار لاجونا على تثبيط/ منع الانقسام الخلوي الحاصل، وبالتالي توقيف تكاثر ونمو الورم . تمنع العوامل المؤلكلة الخلية من التكاثر (صنع نسخ من نفسها) عن طريق إتلاف حمضها النووي. تعمل هذه الأدوية في جميع مراحل دورة الخلية السرطانية، وتُستخدم لعلاج العديد من أنواع السرطان المختلفة.

دواعي إستعمال لاجونا

الأورام في المخ: ورم الدماغ هو كتلة غير طبيعية أو مجموعة من الخلايا قد تكون سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة). كبسولات لاجونا تقتل أو توقف نمو الخلايا السرطانية كما تمنع تكاثر الخلايا السرطانية. إنه دواء قوي وسام للغاية ويجب عليك مناقشة المخاطر والفوائد مع طبيبك.

لاجونا هو دواء مضاد للسرطان. يدخل إلى أنسجة المخ ويعمل عن طريق إتلاف المادة الوراثية (DNA و RNA) للخلايا السرطانية. هذا يوقف نموهم ويُؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على الخلايا السرطانية.

لاجونا هو دواء مضاد للسرطان. يدخل إلى أنسجة المخ ويعمل عن طريق إتلاف المادة الوراثية (DNA و RNA) للخلايا السرطانية. هذا يوقف نموهم ويُؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على الخلايا السرطانية.

لاجونا يحتوي على المادة الفعالة تيموزولومايد و هو دواء مضاد للورم. يستخدم لاجونا لعلاج المرضى الذين يعانون من أشكال محددة من أورام المخ:

  • الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال المشخص حديثاً في البالغين: فى البداية يستخدم لاجونا جنباً إلى جنب مع العلاج الإشعاعي (فى مرحلة الاقتران مع العلاج الإشعاعى) وبعد ذلك يستخدم لاجونا وحده كعلاج (فى مرحلة العلاج الواحد).
  • الورم الخبيث في الأطفال من سن 3 سنين والبالغين, مثل الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال أو الورم النجمي الكشمي الخبيث: يستخدم لاجونا في هذه الأورام فى حالة عودتها مرة أخرى أو ازدياد سوء الحالة بعد استخدام العلاج المعتاد.

الآثار الجانبية لكبسولات لاجونا

الآثار الجانبية الشائعة لـ لاجونا تشمل:

  • غثيان
  • التقيؤ
  • إمساك
  • صداع
  • تعب
  • تشنج
  • اضطراب التنسيق العصبي-العضلي
  • إسهال
  • دوخة
  • حمى
  • تساقط الشعر
  • الشلل النصفي (ضعف في جانب واحد من الجسم)
  • الأرق (صعوبة النوم)
  • فقدان الشهية
  • فقدان الذاكرة
  • تسارع ضربات القلب
  • زيادة فرص الإصابة بعدوى فيروسية
  • ضعف عام – وهن

كيفية استخدام لاجونا

  • تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب.
  • جرعة لاجونا يجب أن تؤخذ على معدة فارغة.

الجرعة ومدة العلاج

سوف يحدد طبيبك المعالج الجرعة الخاصة بك اعتماداً على أبعاد جسمك (الطول والوزن) واستناداً على ما إذا كان لديك ورم متكرر, أو خضعت للعلاج الكيماوي مسبقاً.

سوف يصف لك الطبيب أدوية أخرى مضادة للقئ أو الغثيان لتناولها قبل و/أو بعد لاجونا للحد من أو السيطرة على الغثيان والتقيؤ.

أولًا – جرعة المرضى المشخصين حديثاُ بالإصابة بالورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال

إذا كنت من المرضى المشخصين حديثاُ بالإصابة بهذا المرض, سوف يتشكل العلاج الخاص بك على مرحلتين:

  • فى البداية يُستخدم لاجونا جنباً إلى جنب مع العلاج الإشعاعي (مرحلة الاقتران مع العلاج الإشعاعى).
  • وبعد ذلك يُستخدم لاجونا وحده كعلاج (مرحلة العلاج الواحد).

أثناء مرحلة الاقتران مع العلاج الإشعاعى, سوف يبدأ لك طبيبك المعالج بجرعة من لاجونا وهى 75 ملجم/م2 (الجرعة المعتادة). سوف تقوم بتناول هذه الجرعة يومياً لمدة 42 يوماً (وقد تصل إلى 49 يوماً) جنباً إلى جنب مع العلاج الإشعاعى.

من الممكن ان يتم تأجيل أو إيقاف الجرعة من لاجونا اعتماداً على عدد خلايا الدم الخاص بك ومدى تحملك للدواء أثناء مرحلة الاقتران.

بمجرد إتمام العلاج الإشعاعى, سوف تقوم بالانقطاع عن العلاج لمدة 4 أسابيع. مما يعطى الفرصة لجسمك ليتعافى. بعد ذلك, سوف تبدأ مرحلة العلاج الواحد.

أثناء مرحلة العلاج الواحد, ستكون طريقة العلاج والجرعة الخاصة بكبسولات لاجونا مختلفة. سوف يحدد لك الطبيب المعالج الجرعة الخاصة بك بالضبط. والتى قد تتشكل مما قد يصل إلى 6 دورات من العلاج. تستمر كل منها لمدة 28 يوماً.

سوف تقوم بتناول الجرعة الجديدة الخاصة بك من لاجونا وحده مرة واحدة يومياً لمدة الخمسة أيام الأولى (“أيام الجرعات”) من كل دورة. ستكون الجرعة الأولى 150 ملجم/م2. بعد ذلك, ستتوقف عن لاجونا لمدة 23 يوماً. وبذلك تكون دورة العلاج الواحدة تتكون من 28 يوماً.

بعد اليوم الثامن والعشرون, ستبدأ الدورة التالية. سوف تقوم بتناول لاجونا مرة أخرى بجرعة 150 ملجم/م2 مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام ثم تتوقف عن تناول لاجونا لمدة 23 يوماً.

من الممكن أن يتم ضبط أو تأجيل أو إيقاف الجرعة من لاجونا اعتماداً على عدد خلايا الدم الخاص بك ومدى تحملك للدواء أثناء كل دورة علاج.

ثانيًا- جرعة المرضى الذين يعانون من الأورام التي عادت أو ساءت (الورم الخبيث, مثل الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال أو الورم النجمي الكشمي الخبيث)

يتشكل العلاج من لاجونا فقط: دورة العلاج مع لاجونا تستمر 28 يوماً. سوف تتناول لاجونا وحده مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام الأولى. هذه الجرعة اليومية تعتمد على ما إذا كنت قد تلقيت العلاج الكيميائي من قبل أم لا.

إذا لم تكن قد تمت معالجتك سابقاً بالعلاج الكيميائي, ستكون الجرعة الأولى من لاجونا الخاصة بك 200 ملجم / م2 مرة واحدة يوميا لمدة 5 أيام الأولى. إذا كنت قد تمت معالجتك مسبقاً بالعلاج الكيميائي, ستكون الجرعة الأولى من لاجونا الخاصة بك 150 ملجم / م2 مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام الأولى. ثم, تتوقف عن تناول لاجونا لمدة 23 يوماً. وهذا يجعل دورة العلاج تصل إلى 28 يوماً.

بعد اليوم الثامن والعشرون, ستبدأ الدورة التالية. سوف تقوم مرة أخرى بتناول لاجونا مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام ثم تتوقف عن تناول لاجونا لمدة 23 يوماً.

قبل كل دورة علاج جديدة, سيتم اختبار الدم لديك لمعرفة ما إذا كانت جرعة لاجونا تحتاج إلى تعديل. اعتماداً على نتائج اختبار الدم الخاص بك, فإن طبيبك قد يقوم بضبط الجرعة للدورة المقبلة.

كيفية تناول لاجونا

قم بتناول الجرعة الموصوفة لك من لاجونا مرة واحدة يومياً ويفضل في نفس الوقت من كل يوم.

قم بتناول الكبسولات على معدة فارغة. على سبيل المثال, ساعة واحدة على الأقل قبل الوقت المحدد لتناول وجبة الفطور. قم بابتلاع الكبسولة (أو الكبسولات) مع كوب من الماء. لا تقم بفتح أو مضغ الكبسولات. في حالة تلف الكبسولة, تجنب ملامسة الجلد والعينين أو الأنف. إذا حدث ذلك, اغسل المنطقة المصابة بدقة.

اعتماداً على الجرعة الموصوفة, قد تضطر إلى تناول أكثر من كبسولة واحدة فى آن واحد, وقد تكون بتركيزات مختلفة.

ماذا يجب أن تعرف عن لاجونا؟

لا تتلقي لقاحات أو تطعيمات دون إستشارة طبيبك: ينبغي عدم تلقي أي نوع من التطعيمات أو التلقيح أثناء التداوي بكبسولات لاجونا أو عقب توقف المعالجة دون موافقة طبيب الأورام المعالج.

لاجونا سوف يُغير في تعداد خلايا الدم، وقد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى (خصوصًا عدوى الجهاز التنفسي أو البولي): يتسبب هذا العقار في حدوث انخفاض بمعدلات خلايا الدم ( الكريات الحمراء و الكريات البيضاء و الصفائح الدموية ) و سيقوم الطبيب بتعداد الدم قبل البدء بجرعات العقار و بعد انتهائها لتقصي تأثيره على خلايا الدم، و سيقدم تعليمات محددة عند انخفاض المعدلات.

يمكن لهذا الدواء أن يخفض تعداد كريات الدم البيضاء خصوصا عقب فترة ثلاثة إلى أربعة أسابيع من انتهاء الجرعات، مما يزيد من مخاطر التعرض للعدوى بسهولة، و ينبغي إعلام الطبيب عند ارتفاع حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية، أو عند ظهور علامات العدوى، مثل حدوث حرقة و ألم عند التبول، أو السعال أو نشوء بلغم، أو التهاب الحنجرة ، أو ظهور احمرار و انتفاخ أو التهابات بأي موضع بالجسم.

لاجونا يُمكن أن يجعلك أكثر عرضة للنزيف: يُمكن لهذا الدواء أن يخفض تعداد الصفائح الدموية، مما يزيد من مخاطر حدوث النزف بسهولة ، و ينبغي عدم تناول الأسبرين أو الأدوية المحتوية على الأسبرين أو غيرها من الأدوية المسلة للدم، و ينبغي إعلام الطبيب عند ظهور كدمات أو نزف غير مبررين مثل رعاف الأنف أو نزف اللثة عند تنظيف الأسنان أو ظهور أثر الدم بالبراز أو ظهوره بلون اسود.

لاجونا يُمكن أن يُسبب تساقط الشعر: قد يتسبب هذا الدواء  و إن كان بصفة نادرة في تساقط الشعر المؤقت، و بدرجة تقل كثيرا عن تأثير اغلب عقاقير العلاج الكيماوي.

لاجونا – أسئلة شائعة ومتكررة

هل لاجونا من أدوية العلاج الكيميائي؟ نعم، دواء لاجونا ينتمي إلى فئة العلاجات الكيميائية للأورام، وهى نوع من الأدوية الكيميائية للاورام تُسمى( العوامل المؤلكلة).

هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي للأوارام( مثل لاجونا) عن طريق منع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر السريع، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص.

أنصحك إذا بدء تساقط الشعر باستخدام غسولات الشعر الملطفة أو الأنواع الخاصة بالأطفال، و الفراشي الناعمة، و تجنب استخدام مثبتات الشعر (الجل) أو الصبغات أو أي منتجات كيميائية للعناية بالشعر. كما يُنصح بارتداء القبعات أو ما شابه لحماية فروة الرأس من العوامل الجوية و خصوصا أشعة الشمس المباشرة و البرد الشديد.

كيف أتغلب على الشعور بالغثيان المرتبط بدواء لاجونا؟ يتم تلقي الأدوية المانعة للغثيان قبل تلقي الجرعات و بعد انتهائها، فالوقاية من الغثيان و التقيؤ أسهل من معالجتهما. أنصحك أن تتبع التعليمات الطبية للدواء المانع للغثيان بدقة. كذلك سوف ينصحك طبيبك بتناول الكثير من السوائل، وتناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر (وجبات خفيفة على فترات متقاربة لتجنب إمتلاء المعدة).

كيف أتجنب الإصابة بالعدوي خلال فترة المعالجة بدواء لاجونا، وبعد توقيفة؟ إليك بعض التوصيات لتجنب العدوى:

  • تكرار غسل الأيدي و دائما بعد استعمال الحمام.
  • العناية بالبشرة و الفم.
  • لبس الكمامة الطبية بشكل دائم في الأماكن العامة
  • تجنب التجمعات و المرضى خصوصا المصابين بالأمراض سهلة الانتشار.
  • إعلام الطبيب على الفور عند ظهور أي علامات على العدوى ( حرارة أكثر من 38 درجة، الارتجاف، السعال، التهاب الحنجرة، الحرقة عند التبول ).

هل هناك أى نصائح أخرى خلال فترة التداوي بعقار لاجونا؟ نعم ، هنالك توصيات لتجنب النزف الذي قد يترافق مع المعالجة بكبسولات لاجونا، وتشمل:

  • تجنب ما يمكن أن يؤدي إلى التكدم أو الجروح أو الحروق.
  • محاولة تجنب الإمساك.
  • عدم التمخط بشدة عند تنظيف الأنف.
  • تجنب تناول الأسبرين أو عقار ايبوبروفين ( ibuprofen ) لتسكين الألم المعتدل، و يمكن استخدام الاسيتامينوفين أو البارسيتامول.

كيف أتغلب عن الصداع الذي يترافق مع جرعة لاجونا؟ يُمكنك تناول مسكن البارستامول (الأسيتامينوفين) المعروف تجاريًا بحبوب بنادول.

سعر لاجونا

يتوافر لاجونا في بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. سعر كبسولات لاجونا، يختلف من دولة إلى اخرى بحسب سياسات التسعير المتبعة في كل دولة. قد لا تتوافر جميع عيارات لاجونا في جميع الدول.

يمكن أن يختلف سعر كبسولات لاجونا اعتمادًا على عدة عوامل ، مثل سعة العبوة والدولة. تتوافر العلامة التجارية لاجونا في أربع عيارات: 5 ميليجرام، 20 ميليجرام ، 100 ميليجرام ، 250 ميليجرام.

سعر لاجونا 5 ميليجرام كبسولات فموية صلبة: في المتوسط ، يمكن أن تكلف العبوة 5 كبسولات من لاجونا ما بين 6 دولار (في مصر)،  10 دولار (في الجزائر أو المغرب)، 12 دولار (في الأردن) إلى  15 دولارًا (في دول الخليج مثل السعودية والإمارات والكويت).


سعر لاجونا 20 ميليجرام كبسولات فموية صلبة: في المتوسط ، يمكن أن تكلف العبوة 5 كبسولات من لاجونا ما بين 12 دولار (في مصر)، 17 دولار (في الجزائر أو المغرب)، 25 دولار (في الأردن) إلى  65 دولارًا (في دول الخليج مثل السعودية والإمارات والكويت).


سعر لاجونا 100 ميليجرام كبسولات فموية صلبة: في المتوسط ، يمكن أن تكلف العبوة 5 كبسولات من لاجونا ما بين 50 دولار (في مصر)،  75 دولار (في الجزائر أو المغرب)، 95 دولار (في الأردن) إلى  130 دولارًا (في دول الخليج مثل السعودية والإمارات والكويت).


سعر لاجونا 250 ميليجرام كبسولات فموية صلبة: في المتوسط ، يمكن أن تكلف العبوة 5 كبسولات من لاجونا ما بين 110 دولار (في مصر)،  140 دولار (في الجزائر أو المغرب)، 225 دولار (في الأردن) إلى  345 دولارًا (في دول الخليج مثل السعودية والإمارات والكويت).

من المهم أيضًا ملاحظة أن تكلفة لاجونا قد يغطيها التأمين إذا وصفه الطبيب. إذا كان لديك تأمين ، فتحقق من مزود الخدمة الخاص بك لمعرفة ما هي تغطيتك وما هي التكلفة التي ستتحملها.

الاسم العلمي تِيموزُولَوميد TEMOZOLOMIDE
الاسم التجاري لاجونا LAGONA
الكود التشريحي والكميائيL01AX03L01AX03

*الملخص

  • يمكن أن يختلف سعر كبسولات لاجونا، حسب، سعة العبوة، والدولة ونسبة التحميل التي تقررها شركات التأمين الطبي.
  • قد تكون كبسولات لاجونا مشمولة بالتأمين الطبي. إسأل شركة التامين الصحي التي تقدم لك الخدمة
  • بعض الصيدليات تقدم خصومات على الأدوية لأعضاء بعض الهيئات أو للعملاء الدائمين. أنصحك أن تسأل الصيدليات المختلفة عن الخصومات التي يُمكن أن تقدمها.
*حتى نجعل هذا المقال أعم وأشمل لجميع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان من الأفضل أن نُورد سعر لاجونا بالدولار الأمريكي، وعليك تحويل هذا السعر إلى العملة المحلية الخاصة بدولتك. الأسعار المذكورة سابقًا يُمكن أن تتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال ولكن غالبًا سيكون تغير مقابل للتغير في سعر عملتك المحلية مقابل سعر الدولار، لذلك فقط حول سعر الدواء من الدولار إلى عملتك المحلية، وسوف تستطيع أن تحدد المدى السعري للدواء.
LAGONA
LAGONA

الدعم والمزيد من الأسئلة

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات ، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

*لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

*خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: L01AX03


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!