ما هي الآثار الجانبية للإستخدام طويل الأمد لعقار ديسلوراتادين؟

نظرًا لأنني أعاني من التهاب الأنف المزمن والحساسية، فقد كنت أستخدم ديسلوراتادين لبعض الوقت. أبلغ من العمر حاليًا 16 عامًا وأستخدم ديسلوراتادين لمدة 5 سنوات حتى الآن. أود معرفة ما إذا كانت هناك أي آثار ضارة بسبب استخدامي طويل الأمد ، بما في ذلك مشاكل الكبد و / أو غيرها. المعدل الذي كنت أتناول بة ديسلورتادين يعتمد على الموسم وحالة الحساسية والعديد من العوامل المتغيرة الأخرى… آمل أن أجد بعض المساعدة في هذا السؤال الكبير الذي خطر عليّ فجأة، شكرا لكم مقدمًا.

يرتبط استخدام ديسلوراتادين مع إمكانية منخفضة لارتفاعات طفيفة في إنزيمات الكبد، والتي عادة ما تكون بدون أعراض وخفيفة ومحدودة ذاتيًا حتى بدون تعديل الجرعة. بالإضافة إلى ذلك ، تم الإبلاغ عن حالات نادرة من إصابة الكبد الواضحة سريريًا المنسوبة إلى استخدام لوراتادين وديسلوراتادين. كان وقت ظهور علامات على إصابة الكبد المرتبطة بعقار ديسلورتادين متفاوتًا من شخص إلى اخر، ولكنه كان عادةً في غضون 2 إلى 4 أسابيع من بدء الدواء… إن استخدامك له لمدة 6 سنوات دون أن تواجهك مشاكل هو أمر مطمئن.

إذا كنت تستعمل ديسلورتادين لفترة متواصلة تزيد عن 4 أسابيع، وظهرت عليك علامات تشير إلى إضطراب في وظائف الكبد مثل إصفرار الجلد، إصفرار بياض العينين، البراز الفاتح أو ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، فعليك مراجعة مقدم خدمات طبية في أقرب وقت.

العلامة التجارية الأشهر لعقار لورتادين هو دواء كلارتين، ويتوافر في شكل أقراص وشراب، بينما أشهر علامة تجارية لعقار ديسلورتادين هو دواء إيريوس، ويتوافر أيضًا في شكل أقراص وشراب.

كلارتين by pharmacia1
كلارتين
ايريوس أقراص AERIUS tablet
ايريوس أقراص

مقالات ذات صلة

ما الفرق بين ديسلوراتادين ولوراتادين: كان اللوراتادين هو أول من تم تصنيعه، وهو في الواقع مزيج من اثنين من الأيزومرات الضوئية ، أحدهما نشط أي أنه يمارس تأثيرًا علاجيًا على الجسم بينما الآخر غير نشط. بينما يتكون ديسلوراتادين من الايزومر النشط فقط، لذلك فقد يكون ديسلورتادين لة تأثيرات سلبية اقل من اللورتادين… تابع القراءة.

ما هو الفرق بين ديسلوراتادين وسيتيريزين: يتوافر عقار ديسلورتادين في شكلين فقط هما الأقراص الشراب، بينما السيتيريزين يتوافر في ثلاثة أشكال صيدلانية، الأقراص، الشراب، النقط الفموية. ديسلورتادين غير منصوح بإستعمال في الأطفال أقل من 4 سنوات، بينما سيتيريزين يمكن إستعمالة للأطفال أقل من 4 سنوات، وكذلك للرضع والأطفال وحديثي الولادة… تابع القراءة.

علاج الإكزيما والحساسية الجلدية المعلومة أو المجهولة المنشأ: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش… تابع القراءة.

إيريوس أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول: تُستخدم أقراص إيريوس للتخفيف المؤقت من أعراض حمى القش أو ما يعرف بحمى الدريس، وهى حالة حساسية نتيجة التعرض لحبوب اللقاح أو الغبار أو المواد الأخرى في الهواء. تزيل أقراص إيريوس من الأعراض التحسسية مثل : العطس، سيلان أو كتمة وإنسداد الأنف، وحكة في العيون والأنف أو الحلق. أيضًا يُمكن ان تُوصف حبوب إيريوس لتخفيف اعراض التهاب الجيوب الانفية الحادة أو المزمنة… تابع القراءة.

إيريوس شراب [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] للحساسية والأرتيكاريا: مفعول شراب إيريوس، يبدأ بعد حوالي ساعة من الجرعة، وأقصى تأثير يحدث بعد حوالي 3 ساعات، ويستمر مفعول الجرعة في تحسن هذه الأعراض ليوم كامل ويساعدك على العودة لنشاطاتك اليومية الاعتيادية ولنومك المعتاد. ينتمي إيريوس إلى فصيلة علاجية تُسمى: مضادات الهستامين (مناهضات مستقبلات هـ_1)… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX27 – R06AX13.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.