لوسارتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم

لوسارتان أو لوزارتان هو عقار مخفض لضغط الدم،يُباع بأسماء تجارية متعددة أشهرها كوزار ( علامة تجارية متوفرة في العديد من دول العالم). لوسارتان يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، كما يُوصف أيضًا لمرض الكلى السكري ، وفشل القلب ، وتضخم البطين الأيسر. عقار لوسارتان يتوافر في شكل أقراص (حبوب) تُؤخذعن طريق الفم، وفي بعض الدول يتوافر في شكل سائل معلق للشرب. يمكن استخدام لوسارتان بمفرده أو بالإضافة إلى أدوية ضغط الدم الأخرى. في العادة يتطلب حدوث التأثيرات الكاملة لعقار لوسارتان ما يصل إلى ستة أسابيع.

يستخدم لوسارتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم وللمساعدة في حماية الكلى من التلف الناتج عن مرض السكري. كما أنه يستخدم لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتضخم القلب. يجب التأكيد على أن خفض ضغط الدم المرتفع يساعد على الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية ومشاكل الكلى. ينتمي اللوسارتان إلى فئة من العقاقير تسمى حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين. ويعمل عن طريق استرخاء ( توسيع )الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر.

تشمل الآثار الضائرة الشائعة تقلصات العضلات ، وانسداد الأنف ، والسعال ، وارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم ، وفقر الدم. قد تشمل الآثار الضائرة الشديدة الوذمة الوعائية وانخفاض ضغط الدم ومشاكل الكلى. كما قد يؤدي الاستخدام أثناء الحمل إلى الإضرار بالطفل. وأيضًا لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية. لوسارتان ينتمي إلى عائلة الأدوية تُسمى (حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين). وهو يعمل عن طريق منع تأثير الأنجيوتنسين على الأوعية الدموية.

تم تسجيل براءة اختراع لوسارتان في عام 1986 ، وتم اعتماده للاستخدام الطبي في الولايات المتحدة في عام 1995. لوسارتان مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، وهو متوفر كدواء عام. في عام 2019 ، كان تاسع أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا في الولايات المتحدة ، مع أكثر من 51 مليون وصفة طبية. كما يتوافر أيضًا عقار لوسارتان في تركيبة مع مدر البول (هيدروكلوروثيازيد)، وهذا المزيج ( المشهور تجاريًا بإسم هايزار)، في عام 2019 ، يحتل المرتبة 73 الأكثر شيوعًا بين الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة ، مع أكثر من 10 ملايين وصفة طبية.

كيفية استخدام اللوسارتان 

  • قبل البدء في تناول اللوسارتان، اقرأ نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء الخاصة بك. إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يوميًا مع أو بدون طعام. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء ، فقم برج الزجاجة جيدًا قبل كل جرعة. ثم قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص / ملعقة مدرجة. نصيحة: لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على التذكر ، خذ الجرعة الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم. استمر في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدة، لا يشعر معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم بالمرض أو بأي أعراض.

هل من الأفضل تناول اللوسارتان في الليل أم في الصباح؟

تناول أقراص اللوسارتان مرة واحدة في اليوم. قد يقترح طبيبك أن تأخذ جرعتك الأولى ( في بداية المعالجة) مرة واحدة قبل النوم ، لأنها قد تجعلك تشعر بالدوار. بعد أسبوعين من بداية المعالجة ، يمكنك تناول اللوسارتان في أي وقت من اليوم. لكن حاول أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول اللوسارتان؟

يجب على الأشخاص الذين يتناولون اللوسارتان تجنب مكملات البوتاسيوم وبدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم وحتى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك.

ما هي الآثار الجانبية لأخذ لوسارتان؟

  • رؤية مشوشة.
  • صعوبة في التنفس.
  • الدوخة أو الضعف أو الدوار عند القيام فجأة من وضعية الاستلقاء أو الجلوس.
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  • الغثيان أو القيء.
  • خدر أو وخز في اليدين أو القدمين أو الشفتين.
  • آلام في المعدة.
  • ضعف أو ثقل في الساقين.

تزول الدوخة أو الدوار عندما يتكيف جسمك مع الدواء. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. لتقليل خطر الدوخة والدوار ، قم ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

تذكر أن هذا الدواء قد تم وصفه لأن طبيبك قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كما يجب أن تعلم أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة لكن الخطيرة: الإغماء المفاجىء ، أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (مثل ضعف العضلات ، بطء / عدم انتظام ضربات القلب).

على الرغم من أنه يمكن استخدام اللوسارتان للوقاية من مشاكل الكلى أو علاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى ، إلا أنه نادرًا ما يسبب مشاكل خطيرة في الكلى أو يزيدها سوءًا. سيقوم طبيبك بفحص وظائف الكلى أثناء تناولك لوسارتان. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات لمشاكل في الكلى مثل تغيير في كمية البول.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

LOSARTAN
LOSARTAN

المراجع

لوسارتان – قائمة المستحضرات الصيدلانية

norta
norta
BEKTAL
BEKTAL
Losarb
Losarb
Angizaar
Angizaar
AZAR
AZAR
LOSAPOTT
LOSAPOTT
amosar
amosar
كوزار اقراص
كوزار اقراص

LOSARTAN GT
LOSARTAN GT
tanzaar
tanzaar
prezar
prezar
vizartan
vizartan
avazar
avazar
midzar
midzar
losartan mylan
losartan mylan
losar
losar

anginib
anginib

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي C09CA01


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.