ليكوبين للوقاية اضطرابات البروستاتا وتصلب الشرايين

الليكوبين هو صبغة طبيعية تعطي بعض الخضار والفواكه لونها الأحمر. تشير العديد من الدراسات إلى أن الليكوبين يمكن أن يكون له آثار وقائية ضد سرطان البروستاتا وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية لتأكيد أن الليكوبين يوفر مثل هذه الفوائد الصحية.

الليكوبين هو مضاد للأكسدة (مادة تحمي من تلف الخلايا). تعتبر الطماطم مصدر رئيسي لـ الليكوبين في النظام الغذائي، وتحتوي الطماطم المعالجة بدرجة حرارة عالية على الليكوبين في شكل يمكن أن يستخدمه الجسم أكثر من الطماطم النيئة ؛ ومع ذلك ، يمكن للمعالجة الحرارية أن تدمر العناصر الغذائية الأخرى مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ. وهي أيضًا مضادات للأكسدة.

هل يقلل الليكوبين من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟ 

الجواب غير واضح. في عام 2007 ، أفاد الصندوق العالمي لأبحاث السرطان أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك الليكوبين لسرطان البروستاتا.

كما تمت دراسة الليكوبين التكميلي للوقاية من سرطان البروستاتا في عدد قليل من التجارب. وخلصت الدراسات إلى أنه لا يوجد دليل كاف لدعم استخدام مكملات الليكوبين للوقاية من سرطان البروستاتا. نتائج هذه الدراسات على الليكوبين إشارات إلى التالي:

  • لم يتحسن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ولم تنخفض نسبة الوفيات بسبب سرطان البروستاتا بعد تناول الليكوبين.
  • لم يحدث تغيرات في أعراض البروستاتا بعد استعمال المكملات الغذائية المحتوية على الليكوبين.
  • استعمال الليكوبين التكميلي لم يحدث أى تغيرات في تركيزات بروتين مستضد البروستاتا في الدم( المعروف بـ PSA )، وهو بروتين تنتجه غدة البروستاتا بكثافة في سرطان البروستاتا.

تشير بعض الأبحاث إلى أن أي تأثيرات مفيدة لـ الليكوبين قد تكون مرتبطة بالفعل بمضادات الأكسدة الأخرى في النظام الغذائي الطبيعي.

الليكوبين Lycopene
الليكوبين Lycopene

هل يساعد الليكوبين على منع تصلب الشرايين؟

هناك دور محتمل لـ الليكوبين في المساعدة على منع تصلب الشرايين الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. أشارات بعض الدراسات إلى أن وجود تركيزات عالية من الليكوبين في الدم مرتبط بانخفاض  في معدل الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أوضحت دراسات اخرى أن انخفاض تركيزات الليكوبين في الدم كان مرتبطًا بتصلب الشرايين المبكر لدى الرجال. ومع ذلك ، فإن نتائج الدراسة مختلطة ومعظم الدراسات لم تفحص تناول الليكوبين وحده.

ما هي جرعة الليكوبين المقترحة؟

تم تناول الليكوبين التكميلي على أساس يومي بجرعات تصل إلى 120 مجم بأمان لمدة تصل إلى عام واحد. تعتمد الجرعة المناسبة من الليكوبين على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته. جدير بالذكر أن بعض الأشخاص قد يعانون من تفاعلات حساسية الجلد مثل الطفح الجلدي عند استعمال الليكوبين التكميلي.

هل الليكوبين مناسب للحوامل والمرضعات؟

قد يكون الليكوبين غير آمن عند استخدامه أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. اقترحت إحدى الدراسات أن تناول الليكوبين بجرعة  2 مجم يوميًا بدءًا من الأسبوع الـ  12 حتى 20 من الحمل واستمرارًا حتى الولادة قد يزيد من معدلات الولادة المبكرة وانخفاض أوزان الولادة. لذلك يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب الليكوبين التكميلي ، و الإكتفاء بالليكوبين الموجود في الطعام. 

هل الليكوبين مناسب للأطفال؟

لا توجد جرعة آمنة أو فعالة معروفة للأطفال.

الليكوبين- مكمل غذائي

كل المنتجات الصيدلانية الفموية( كبسولات أو أقراص) المحتوية على الليكوبين، بشكل منفرد أو مع مزيج من المكونات الأخرى، هي مكملات غذائية. يجب أن تعرف أن هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى. المراجع ³.

مستخلاصات طبيعية للبروستاتا

أدوية البروستاتا التقليدية

حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا: هذة الفئة من الأدوية يمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا. من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً ب أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز: هي فئة من الأدوية تستخدم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، الصلع وفقدان الشعر المرتبط بالهرمونات في الذكور والنساء على السواء، وأحياناً تُوصف لمرضى سرطان البروستاتا. العقاقير أو الأدوية التي تنتمي لهذة الفئة من الأدوية تشمل: فيناسترايد 5 مليجرام، الذي يتم تسويقه تجارياً باسم بروسكار، فيناسترايد 1 مليجرام، الذي يسوق تجارياً باسم بروبيشيا، دوتاسترايد الذي يتم تسويقه تجارياً باسم أفودارت.

موضوعات ذات صلة بتضخم البروستاتا

ديكونجستيل تحاميل شرجية – أشهر أدوية البروستاتا: لبوسة واحدة مرتين يومياً ، و بحد أقصى 3 مرات يومياً،  و يمكن الإستمرار على هذه الجرعة بشكل متواصل لمدة تمتد الى شهرين متواصلين. من الأفضل بعد مرور شهرين ، التوقف عن الاستعمال و الرجوع اليها عند الحاجة… أكمل القراءة عن لبوس ديكونجستيل من الرابط هنا.

بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا: اضطرابات البروستاتا  تصيب غالبية كبار السن من الرجال. ، فمخاطر التضخم في البروستاتا يزيد على 40-50٪ في الرجال الذين تتراوح أعمارهم من  51 إلى 60 سنة. تفيد الأبحاث أن تناول زيت بذور اليقطين بانتظام ، فى مرضى تضخم البروستاتا ، تعمل على تحسين أعراض صعوبة التبول ، كما تساعد على تقليل التضخم فى البروستاتا… اكمل القراءة عن بيبون بلس من الرابط هنا.

مشاكل البروستاتا تسبب العنة أو تُؤثر على القدرة الجنسية: من المعروف ان القوة أو الضعف ، وكذلك الرغبة في الذكور تعتمد بشكل مباشر على الهرمونات الذكورية، التي يتم إنتاجها وإفرازها من غدد صغيرة موجودة فوق الكليتين، أو من الخصيتين. غير أن السر المحير حتى الان و الذى لم يتم الوصول الى تفسير علمى واضح لة أن اى خلل بالبروستاتا، بالرغم من انها لا تفرز أي هرمونات، ينعكس بصورة او باخرى على قدرة الرجل… أكمل القراءة عن تأثير تضخم البروستاتا على القدرة الجنسية في الرجال من الرابط هنا.

إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة عن البروستاتا: هل للافراط الجنسى مضاعفات على البروستاتا؟ هل لأطالة الاثارة او العملية الجنسية علاقة بمرض البروستاتا ؟وغيرها من الأسئلة ذات الشأن بالبروستاتا ستجدها في هذا المقال الذي يتناول الموضوع على شكل سؤال وجواب، أكمل القراءة من الرابط هنا.

روشتة لإحتقان وتضخم وإلتهاب البروستاتا

إذا كنت تشعر بأعراض إلتهاب أو إحتقان البروستاتا المتمثلة في تقطع في خروج البول؛ تنقيط عند الانتهاء من التبول؛ حرقان وألم عند التبول؛ الحاجة الملحة للتبول؛ عدم القدرة على تفريغ البول بشكل كامل؛ ألم ( إحساس بالشد ) في المنطقة الفاصلة بين الخصيتين والشرج؛ ألم في أسفل الظهر؛ ثقل وشد في فتحة الشرج؛ ألم في الخصيتين أو القضيب… فأنت في الغالب تعاني من إحتقان او تضخم أو إلتهاب في غدة البروستاتا.. أنصحك باستعمال الروشتة التالية

Prostat prescription
Prostat prescription

التذكرة أو الوصفة الطبية (الروشتة) لعلاج إحتقان أو إلتهاب البروستاتا تشتمل على الأدوية التالية:

فوائد الإدوية المحررة

سيبروباي هو مضاد حيوي واسع المجال مناسب للبالغين يوصف بشكل شائع لعلاج الإلتهابات التي تصيب البروستاتا وفي إلتهابات المسالك البولية، والجرعة المعتادة لمعظم البالغين هى حبة واحدة تُةخذ كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أبام… اكمل القراءة عن حبوب السيبروباي من الرابط هنا.

زاترال إكس إل هو دواء يُوصف بشكل شائع لعلاج علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد و كعلاج مساعد في حالات احتباس البول الحاد المرتبط بتضخم البروستاتا الحميد، الجرعة المعتادة للبالغين هى حبة واحدة يوميًا لمدة تتراوح بين 14 إلى 28 يوم متواصلة… أكمل القراءة عن حبوب زاترال من الرابط هنا.

بروستانورم هو مكمل غذائي لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا (مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي، تقطع تيار البول أو التنقيط) في المرضى الذكور. بروستانورم، هو مكمل غذائي مخصص للرجال فقط.والجرعة المقترحة لاستخدامها من قبل الرجال البالغين هى: حبة واحدة مرة او مرتين يومياً  لمدة 20 إلى 45 يوم. و يمكن إعادة العلاج كل 6 شهور أو قبل ذلك إذا تم ظهور اضطرابات التبول مرة اخرى…. أكمل القراءة عن بروستانورم من الرابط هنا.

لبوس ديكونجستيل، مخصص لمعالجة اعراض إلتهاب البروستاتا عند الرجال. ديكونجستيل هو لبوسات أو أقماع أو تحاميل مخصصة للإستعمال الشرجي. ديكونجستيل مخصص للرجال فقط لمعالجة أعراض التهاب البروستاتا، والجرعة المقترحة هى تحميلة (لبوسة) واحدة مرة يوميًا قبل النوم لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام… أكمل القراءة عن لبوس ديكونجستيل من الرابط هنا.

*تحذير: كتوجية عام لا يُنصح بإن تستعمل أى ادوية من تلقاء نفسك.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #بروستاتا.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.