ما الفرق بين الدورة الشهرية والطمث؟

الدورة الشهرية هي سلسلة متصلة من التغيرات التي تحدث للإناث على مدار كل شهر تقريبا ، هذه التغيرات تحدث في المبيض وإفرازه للهرمونات الأنثوية والتي تؤثر على بدورها على الرحم وعلى أجزاء كثيرة من الجسم. والدورة الشهرية تبدأ من أول يوم من نزول الطمث أو الحيض أو العادة كما يسميها العامة ،، إلى أول يوم من نزول الطمث في الشهر الذي يليه.

أما الحيض ( والذي يسمى أيضا الطمث أو العادة ) فهو الفترة التي يخرج فيها الدم، وعادة ما يكون ذلك لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام واسبوع. بينما الدورة الشهرية تستمر في المتوسط ثمانية وعشرون يوما وقد تقل إلى واحد وعشرين يوما أو تزيد إلى خمسة وثلاثين يوما في حالات قليلة.

وتبدأ سلسلة التغيرات من غدة صغيرة في المخ تسمى الغدة النخامية ، ورغم صغر هذه الغدة إلا أنها تتحكم في كافة وظائف الخصوبة.

عند أول يوم في الدورة الشهرية تقوم الغدة النخامية بافراز هرمون يجعل مجموعة من البويضات في المبيض تبدأ في النشاط والنمو وإفراز هرمون الاستروجين ، وهذا الهرمون يجعل الغشاء المخاطي المبطن للرحم ينمو من جديد ليحل محل الغشاء الذي انفصل ونزل أثناء الحيض.

الفرق بين الدورة الشهرية والحيض
الفرق بين الدورة الشهرية والحيض

ويستمر نمو البويضات تحت تأثير هرمون الغدة النخامية ، ثم نجد أن من بين مجموعة هذه البويضات تنجح واحدة أو أكثر في استكمال النمو بينما تنقرض الاخريات وتكبر هذه البويضة داخل كيس مائي يظهر على سطح المبيض إلى أن يأتي اليوم الرابع عشر تقريبا من الدورة فتبدأ الغدة النخامية في إفراز هرمون جديد يؤدي إلى خروج البويضة من المبيض وهو ما يسمى بمرحلة التبويض، وتدخل البويضة إلى أنابيب الرحم وتكون جاهزة للالتقاء بالحيوانات المنوية إذا كان مقدرا أن يحدث حمل ، ويتحول الكيس الذي خرجت منه البويضة إلى غدة تسمى بالجسم الاصفر نظرا لأن لونها اصفر ، وهذه الغدة تقوم بافراز هرمون الإستروجين وهرمون آخر يسمى البروجسترون…….. وهذان الهرمونات يساعدان الغشاء المخاطي للرحم على استكمال النمو والتحور استعدادا لإستقبال البويضة الملقحة إذا حدث الحمل …. فإذا حدث حمل يستمر الجسم الأصفر في عمله ويستمر في إفراز الإستروجين والبروجستيرون اللذان يحافظان على الحمل حتى تتكون المشيمة في الشهر الثالث من الحمل ثم تقوم هي (أى المشيمة) بافراز هذه الهرمونات …. أما إذا لم يحدث حمل فنجد أن الجسم الأصفر يضمر ويتوقف تلقائيا عن العمل بعض أحد عشر يوما من التبويض ، ولا يفرز الهرمونات ، وبالتالي يبدأ الغشاء المخاطي للرحم في الانفصال عن جدار الرحم قطعة تلو الأخرى ويخرج من الرحم إلى المهبل ثم إلى الخارج مع كمية من الدم على هيئة الحيض ، وعلى مدى اربعة أو خمسة أيام في أغلب الحالات ، ثم تبدأ دورة جديدة. كود المقال المرجعي: GUSQ1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *