ما هى الأمراض التي من الممكن التعرض لها أثناء الحمل و تؤثر على تكوين ونمو  الجنين؟ 

هناك بعض الأمراض التي إذا تعرضت السيدة الحامل لها قد تؤثر سلبا على تكوين الجنين ويجب على السيدة الحامل أن تلجأ إلى الطبيب المعالج في حالة تعرضها لأي من هذه الأمراض ومثال : 

  1.  الالتهاب الكبدي الوبائي
  2.  الحصبة الألماني 
  3. مرض القطة ( Toxoplasmosis) 
  4. الهربز
  5. الزهري 
  6.  الإيدز

ما هي التطعيمات التي يفضل وتستطيع السيدة الحامل اخذهم أثناء فترة الحمل؟ 

 تطعيم التيتانوس ويأخذ هذا التطعيم في الشهر الرابع ، السادس في حالة أول حمل ثم جرعة واحدة في الشهر الرابع في كل حمل تالي .و هناك أيضا بعض الآراء التي تنصح بإعطاء تطعيم شلل الاطفال للأم الحامل للتبكير بحماية الطفل الحديث الولادة من هذا المرض ولكن إعطائه ليس إلزاميا ويؤخذ في الشهر السادس ، السابع ، الثامن ، باستخدام النقط .  

ما هي التطعيمات التي لا يجب أن تأخذها السيدة الحامل أثناء فترة الحمل؟ 

كل التطعيمات ضد الأمراض الفيروسية لا تأخذ خلال فترة الحمل للخوف من احتمال تأثيرهم سلبا على الجنين وفي حالة  الضرورة تعطي هذه التطعيمات أما قبل حدوث الحمل بشهرين أو ثلاث أو بعدالولادة . ومن أشهر هذه التطعيمات : 

  1. تطعيم الحصبة الألماني 
  2. تطعيم الالتهاب الوبائي الكبدي.
إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة
إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!