تجنب الأشياء الضارة خلال فترة الحمل: نصائح هامة للأمهات المرتقبات

خلال فترة الحمل، تمر المرأة بتغيرات فسيولوجية كبيرة في جسمها لدعم نمو الجنين وضمان سلامته. إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها بشكل قاطع خلال هذه الفترة الحساسة. في هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض النصائح الطبية الهامة للأمهات المرتقبات حول الأمور التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

1. تجنب تناول الأدوية دون استشارة طبية:

في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، يجري تكوين الأعضاء الرئيسية للجنين، ولذلك ينصح بشدة بتجنب تناول أي دواء دون استشارة طبيب مختص. بعض الأدوية يمكن أن تسبب تشوهات في النمو الجنيني، وبالتالي يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب المعالج. على سبيل المثال، في حالات الأمراض المزمنة مثل الصداع المزمن ومرض السكري، يمكن أن يستمر العلاج ولكن بإشراف طبيب لضمان سلامة الأم والجنين.

2. الابتعاد عن التدخين:

إن التدخين يعد من أضرار الأمور التي يجب تجنبها تمامًا أثناء الحمل. يحتوي الدخان على مواد كيميائية ضارة قد تؤثر سلبًا على نمو الجنين وتطوره. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة للأم مثل ارتفاع ضغط الدم والتوتر النفسي. لذلك، يجب على الحامل الامتناع عن التدخين تمامًا والبحث عن الدعم والمساعدة للإقلاع عن هذه العادة الضارة.

3. تجنب استهلاك الكحوليات:

يعد استهلاك الكحول أمرًا محظورًا أثناء الحمل. الكحول قد يؤثر سلبًا على نمو مخ الجنين وأعضائه، ويمكن أن يتسبب في تشوهات خلقية خطيرة. لذا، يجب على الأمهات المرتقبات الامتناع الكامل عن تناول الكحول والتوعية بمخاطرها.

4. الاهتمام بالملابس الداخلية:

أثناء الحمل، يجب أن تكون الملابس الداخلية مريحة ومناسبة للحجم الجسمي المتغير للحامل. يفضل ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن لتجنب التهيج وضمان التهوية الجيدة. إذا كان هناك مشاكل مثل دوالي الساقين، يمكن استشارة الطبيب لاقتراح شربات خاصة للقدمين والأرجل. كما يجب أخذ العناية بحامل الثدي والنظر في تغيير حجمه مع تقدم الحمل. لاحظ أن ملابس الصيف يجب أن تكون متسعة وسهلة الحركة، بينما يفضل في فصل الشتاء ارتداء ملابس مريحة ودافئة.

ومن أهم الملابس الداخلية التي يجب الاهتمام بها واستعمالها هي حامل الثدي وقد تحتاجي لتغيير حجم حامل الثدي مع تقدم الحمل وأثناء الصيف الملابس المتسعة تكون اسهل وفي نفس الوقت تسهل التحرك وفي فصل الشتاء تنصح بارتداء البلوفرات المتسعة وكذلك القمصان المغلقة أما عن الاحذية فيجب اختيار الحذاء المريح وقد يكون هذا الحذاء غير الذي تكوني أنت معتادة على مقاسه لأن تورم القدمين ويكون من العوامل الاساسية في هذا الموضوع وكذلك الملاحظة أن كعب الحذاء لا يكون عالي حتى تتجنبي الإجهاد وصعوبة الحركة.

الختام:

تجنب الأمور الضارة خلال فترة الحمل أمر حيوي لضمان سلامة الأم والجنين. يجب على الحامل الالتزام بعدم تناول الأدوية دون استشارة طبية، والابتعاد عن التدخين واستهلاك الكحول، بالإضافة إلى الاهتمام بملابسها الداخلية واختيار الأحذية المريحة. باتباع هذه النصائح، يمكن للأم الاستمتاع بفترة الحمل بصحة جيدة وسلامة تامة.

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.