أفضل المشروبات لتناولها أثناء الحيض

من المعتقدات الشائعة أنه يجب تجنب تناول المشروبات الباردة أثناء فترة الحيض، حيث يعتقد البعض أنها تزيد من الآلام. وبالمقابل، بينما يُنصح بتناول المشروبات الدافئة التي تريح وتخفف الألم، مثل الحلبة والنعناع. بالإضافة إلى ذلك، يُشجع النساء على شرب مشروب القرفة لتسريع نزول الحيض بغزارة.

ومع ذلك، نود أن نوضح حقيقة مهمة وهي أن درجة حرارة المشروبات ليست لها تأثير على الحرارة الداخلية للجسم. سواء كانت المشروبات ساخنة أو باردة، فإنها ستتكيف مع درجة حرارة المعدة عند وصولها إليها. لذا، لا يوجد فرق فعلي بين تناول المشروبات الساخنة والباردة من هذا الناحية.

أما بالنسبة لتأثير القرفة على زيادة كمية الدم خلال الحيض، فلا يوجد دليل علمي يدعم هذا الزعم. قد تسبب القرفة تقلصات في عضلات الرحم، ولكنها ليست لها تأثير على زيادة كمية الدم.

والمثير للدهشة أن العديد من النساء يعتقدن أن نزول الحيض بغزارة هو شيء جيد، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك. ففقدان كميات كبيرة من الدم خلال فترة الحيض يؤدي إلى فقر الدم ويعرض الجسم للإرهاق. لذا، من الأفضل أن يكون نزول الحيض في الحدود الطبيعية، وذلك بتناول السوائل بكثرة.

المشروبات الطبيعية المفيدة

تناول السوائل بكثرة أمر مهم خلال فترة الحيض وخارجها. فالسوائل تلعب دورًا هامًا في ترطيب الجسم وتجنب الجفاف. ومن المشروبات التي يمكن تناولها بشكل طبيعي ومفيد لصحة النساء عمومًا، بما في ذلك فترة الحيض، نجد:

1. الماء

يعتبر الماء هو المشروب الأساسي والأكثر أهمية. يساعد على ترطيب الجسم والمساهمة في وظائف الجسم المختلفة. يُنصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، وهو يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المواد المغذية والأكسجين إلى الخلايا.

2. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم بشكل عام. وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يساهم في تقليل آلام الحيض والتشنجات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون له تأثير مهدئ ومريح على الجسم والعقل.

3. الشوربات الدافئة

تعتبر الشوربات الدافئة خيارًا ممتازًا خلال فترة الحيض. فهي توفر السوائل والتغذية للجسم، وتعطي شعورًا بالدفء والراحة. يمكن تناول شوربة الخضراوات أو الدجاج أو العدس أو أي نوع من الشوربات التي تفضلها.

4. عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين سي ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم. يعزز تناول عصير البرتقال في فترة الحيض مناعة الجسم ويساعد في امتصاص الحديد الذي يمكن أن يكون منخفضًا خلال هذه الفترة.

ma hi almashrubat alati yajib tanawuluha 'athna' alhayda
ma hi almashrubat alati yajib tanawuluha ‘athna’ alhayda

اختيارات صحية ومفيدة

في النهاية، يُنصح بتناول المشروبات الطبيعية والصحية خلال فترة الحيض وفي جميع الأيام الأخرى. ولا يوجد فرق فعلي بين تناول السوائل الباردة والساخنة، حيث تصبح درجة حرارتها مثل درجة حرارة الجسم بمجرد وصولها إلى المعدة.

بغض النظر عن المشروبات التي تختاريها، يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من السوائل والمحافظة على توازنها الجيد. كما يُنصح بتجنب المشروبات المحلاة بالسكر بشكل زائد، حيث يمكن أن يزيد ذلك من التشنجات او التقلصات والانزعاج خلال فترة الحيض.

يجب أيضًا استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي مشاكل صحية أو قلقة بشأن فترة الحيض. قد يقدم الطبيب نصائح أكثر تحديدًا بناءً على حالتك الصحية الفردية.

احرصي على الاهتمام بصحتك وتوازنك الغذائي خلال فترة الحيض وخارجها. واعلمي ان تناول المشروبات الصحية والطبيعية المذكورة أعلاه سيساعد في الحفاظ على راحتك وصحتك العامة أثناء هذه الفترة الطبيعية في حياة المرأة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!