المغنيسيوم… الفوائد الصحية و المخاطر الطبية

المغنيسيوم من المغذيات التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة. المغنيسيوم مهم للعديد من العمليات في الجسم ، بما في ذلك تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ، والمحافظة على مستويات السكر في الدم ، وضبط ضغط الدم وتصنيع البروتين، بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على صحة العظام والحمض النووي.

المغنيسيوم ، معدن موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ، و يضاف إلى المنتجات الغذائية المصنعة كعنصر مدعم، و متوفر فى المكملات الغذائية،  ويوجد في بعض الأدوية (مثل مضادات الحموضة والمسهلات). يساعد المغنيسيوم العديد من إنزيمات الجسم على أداء وظائفها الحيوية في الجسم ، بما في ذلك تخليق البروتين ، تعزيز وظيفة العضلات والأعصاب ، تنظيم  نسبة الجلوكوز في الدم ، وتنظيم ضغط الدم.

المغنيسيوم مطلوب لإنتاج الطاقة ، و يساهم في التطور الهيكلي للعظام وهو مطلوب لتخليق الحمض النووي. يلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا في النقل الفعال لأيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا ، وهي عملية مهمة لتوصيل النبضات العصبية وتقلص العضلات وضبط إيقاع القلب الطبيعي.

يحتوي الجسم البالغ على حوالي 25 جرام من المغنيسيوم ، يتواجد 50 ٪ إلى 60 ٪ من المغنسيوم في العظام ومعظم الباقي في الأنسجة الرخوة .يتم التحكم في توازن المغنيسيوم إلى حد كبير عن طريق الكلى ، والتي تفرز عادة حوالي 120 مليجرام من المغنيسيوم في البول كل يوم ، و  يتم تقليل إفراز البول عندما تنخفض مستويات المغنيسيوم فى الجسم.

Magnesium by pharmacia
Magnesium by pharmacia

ما مقدار المغنيسيوم الذي أحتاجه يومياً؟

كمية المغنيسيوم التي تحتاجها تعتمد على عمرك وجنسك. متوسط ​​الكميات اليومية الموصى بها مدرج أدناه بالملليجرام:

  • من الولادة إلى 6 أشهر: 30 ملغ.
  • الرضع من 7 إلى 12 شهر: 75 ملغ.
  • الأطفال من 1 الى 3 سنوات : 80 ملغ
  • الأطفال من 4 الى 8 سنوات: 130 ملغ
  • الأطفال من 9 الى 13 سنة:  240 ملغ
  • الفتيان من 14 الى 18 سنة: 410 ملغ
  • الفتيات من 14 الى 18 سنة:  360 ملغ
  • الرجال: 420 ملغ
  • النساء: 320 ملغ
  • النساء الحوامل: 360 ملغ
  • النساء المرضعات: 320 ملغ

ما هي الأطعمة التي توفر المغنيسيوم؟

يوجد المغنيسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ويضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة. يمكنك الحصول على الكميات الموصي بها من المغنيسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك ما يلي:

  • البقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء (مثل السبانخ)
  • الحليب واللبن وبعض منتجات الحليب الأخرى

يتم تضمين المغنيسيوم أيضًا في بعض المسهلات وبعض المنتجات المعالجة لحرقة المعدة وعسر الهضم.

الوجبات الغذائية، فى الغالب توفر للناس كميات أقل من الكميات الموصى بها من المغنيسيوم. فى الغالب يعاني الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 والفتيات في سن المراهقة من إنخفاض فى المغنيسيوم. 

ما هي أعراض نقص المغنيسيوم؟

نقص المغنسيوم، على المدى القصير، لا ينتج عنه أعراض واضحة. لكن نقص المغنسيوم لفترة طويلة من الزمن يؤدي إلى  أعراض نقص المغنيسيوم و التى تتمثل فى: فقدان الشهية والغثيان والقيء والشعور العام بالتعب والضعف. يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الشديد تنميل فى الأطراف ، تشنجات عضلية ، تغيرات في الشخصية ، وتغير فى إيقاع القلب الطبيعي.

بالرغم من الكلى تساعد على الاحتفاظ بالمغنيسيوم عن طريق الحد من الكمية المفقودة في البول، لكن هناك بعض الحالات الطبية وبعض الأدوية تتداخل  مع قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم أو تزيد كمية المغنيسيوم التي يفرزها الجسم ، مما قد يؤدي أيضًا إلى نقص المغنيسيوم، ومن المحتمل أن يحدث نقص المغنيسيوم في الفئات التالية:

  1. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي (مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية)
  2. مرضى السكري من النوع 2
  3. إدمان الكحول على المدى الطويل
  4. المرضى المسنين أكثر من 70 سنة.

ما هي فوائد المغنيسيوم ؟

ضبط ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب: تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المغنيسيوم في وجباتهم الغذائية أقل عرضة للإصابة ببعض أمراض القلب والسكتة الدماغية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم. 

الوقاية من داء السكري من النوع 2: يساعد المغنيسيوم الجسم على أيض أو إستقلاب السكريات وهذا يساعد في تقليل خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين (وهي حالة تؤدي إلى مرض السكري). 

الوقاية من هشاشة العظام: المغنيسيوم معدن مهم لصحة العظام، حيث تزيد كثافة العظام فى الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من المغنيسيوم، و هذا يقلل من خطر التعرض لكسور وهشاشة العظام. فى الغالب يصف الأطباء مكملات المغنسيوم للنساء المسنات لتحسين كثافة المعادن في العظام. 

تقليل وتيرة نوبات الصداع النصفي: وجدت الدراسات أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي تكون لديهم مستويات المغنسيوم فى الدم منخفضة . كما وجدت عدة دراسات صغيرة أخرى أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تقلل بشكل متواضع من وتيرة الصداع النصفي. 

ما هي أضرار المغنسيوم؟

المغنيسيوم الموجود بشكل طبيعي في الطعام غير ضار. في الأشخاص الأصحاء ، تتخلص الكلى من كميات الماغنسيوم الزائدة عن طريق طرحها خارج الجسم مع البول. 

تناول كميات كبيرة من المغنيسيوم من المكملات الغذائية أو الأدوية يمكن أن يسبب الإسهال والغثيان والتشنج البطني. تناول كميات كبيرة للغاية من المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب والسكتة القلبية.

موضوعات ذات صلة 


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.