مراحل الولادة – الولادة الطبيعية تتم على ثلاث مراحل

من المعروف أن عملية الولادة هي المتممة للحمل وبها يستمر نزول الطفل في اتجاه الحوض بمساعدة انقباضات الرحم حتي يتم خروج الطفل إلى خارج المهبل ومعروف أن عملية الولادة تتم على ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثانية.
  • المرحلة الثالثة.

الولادة – المرحلة الأولى

هي أطول مرحلة وفيها يتم اتساع عنق الرحم بالعضلات القوية الموجودة  بجدار الرحم بحيث تجذب عنق الرحم إلى أعلى وجعله اقصر واقل سمكا ويحدث راحة بين انقباضات الرحم قبل أن يعود ثانية ويجذب عنق الرحم إلى أعلى وهذا الاتساع والشد هو المسئول عن حدوث الألم الذي تشعر به السيدة وتستمر هذه العملية حتى يتم اتساع  عنق الرحم تماما 10 سم أو 4 بوصة بما يسمح بمرور رأس الجنين .

تأخذ  هذه المرحلة من 10 إلى 14 ساعة في أول ولادة وعادة ما تكون أقصر في الولادات التالية.  وفي هذه المرحلة تساعد تمرينات الارتخاء التي سوف تنصح بها الممرضة في التخفيف من آلام المرحلة. وإذا وصلت الآلام لدرجة شديدة من الصعوبة فيجب على ألا تتردد في طلب المساعدة. وقد يحدث للسيدة رعشة أو قئ وهذه علامات غير مهمة وقد يحدث تقلصات بالمقعدة والفخذين .

الولادة – المرحلة الثانية

تبدأ هذه المرحلة بخروج  الرأس من عنق الرحم وتنتهي بولادة الطفل وهذه المرحلة قصيرة الوقت بالمقارنة بالمرحلة الأولى وتتم بانقباضات الرحم. 

وهنا خروج الطفل بعد اتساع عنق الرحم يلزمه مجهود من الأم وتوضع السيدة مستلقية على ظهرها وتكون الركبتين منثنيتين كوضع القرفصاء وتوضع الذراعين على الفخذين أو الركبتين ويبدا التنفس  وفيه تأخذ السيدة نفس عميق ولا تخرجه وبعدها تبدا في الدفع إلى أسفل وهذا الدفع ممكن أن يستمر طوال وجود الانقباض وبعد ذلك يمكن للسيدة أن تستلقي على الظهر ثانية ويكون هذا الوضع الساقين مبتعدتين عن بعضها والذراعين . وهذه الحركة قد تعاد حتى ولادة الطفل.

الولادة – المرحلة الثالثة

تشمل ولادة المشيمة وهذا يحدث في دقائق معدودة وفي هذه المرحلة يكون مجهود الأم  قليل ولكنها ستسعد بما وهبها الله بعد عملية الولادة.

ما هو الوضع المفضل الذي يمكن أن تتخذه السيدة أثناء الولادة؟ 

في أثناء الولادة وفي خلال المرحلة الأولي يمكن للسيدة أخذ أي وضع تحس فيه بالراحة ويمكنك التحرك والمشي ويمكن الجلوس أو النوم على جانب واحد ويمكن تغيير هذه الأوضاع من وقت للاخر. والوضع الوحيد الذي لا يحبذ هو أن تنام السيدة منبسطة على ظهرها.

أما في  المرحلة  الثانية فيفضل الوضع نصف جالسة و متكئة على بعض الوسادات، وهذا له تأثير وضع القرفصاء . وفي حالة الولادة الحقيقية على السيدة أن تنزلق حتى يمكن التحكم في منطقة العجان والرأس  وكذلك عمل شق للعجان إذا كانت هناك ضرورة لذلك .

كيف يكون التصرف في حالة الولادة سهوا بدون توقع؟ 

إذا كان هناك وقت كافي فعليك الاتصال بالإسعاف لنقلك فورا ويكون التصرف كالآتي:

  • الجلوس على الأرض مع الاسترخاء .
  • أثناء الاستلقاء على الأرض حاولي أن تأخذي نفس عميق  ولا تحاولي دفع الطفل واتركي فرصة للطفل أن يخرج طبيعي.
  • عند ولادة الطفل حاولي الامساك بالقدمين  بحيث تكون الرأس منخفضة عن مستوى الجسم .
  • لا تحاولي الشد على الحبل السري.
  • يجب تغطية جسد الطفل بالاقمشة لحمايته من البرد ولاعطائه التدفئة المناسبة وكذلك ليكون الطفل بعيدا عن تيارات الهواء.
  • إذا تم ولادة المشيمة فاحتفظي بها وذلك للتأكد من نزول كافة أجزاءها.
  • تغطى الأم والطفل للتدفئة لحين وصول الاسعاف اللازم.

ما هو الطلق الصناعي؟ 

الطلق الصناعي هو الذي تبدأ به الولادة صناعيا ويستعمل في حالات إذا كان الأم والطفل في حالة تعرض لخطر إذا استمر الحمل مثل : مرور وقت الولادة بدون حدوث آلام وضع، أو  إذا ظهر أي علامات تدل على فشل أو تقصير في عمل المشيمة في بعض الحالات (مثل تسمم الحمل)  و  لحدوث هذا النوع من الولادة الصناعية هناك عدة طرق منها:

إذا كان عنق الرحم لينا وهنا  استعمال الاقراص أو اللبوس التي تحتوي على مادة البروستجلاندين وتوضع بأعلى المهبل حول عنق الرحم . وهذه المادة تجعل عنق الرحم أكثر ليونة ويمكن بذلك عمل ثقب بجيب المياه ويبدأ  الوضع بعض تفجير جيب المياه.

أما إذا لم تحدث آلام وضع:  هنا يتم استعمال هرمون الاوكستوسين عن طريق المحاليل و يؤدي إلى انقباضات متشابهة لانقباضات الرحم الطبيعية و يلاحظ أن استعمال هذا الهرمون في المحاليل سيحد من حركة السيدة في القيام والجلوس.

إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة
إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!