٤ مشاكل تتعرض لها الحامل وتؤدي إلى عدم اكتمال الحمل

في أغلب الحالات يكون الحمل منتظما، ولكن يحدث في بعض الحالات مضاعفات تُؤدي إلى إنتهاء الحمل مثل : 

الإجهاض وهو من أهم أسباب وجود نزيف في الفترة الأولى من الحمل وغالبا ما يحدث الإجهاض في الشهور الثلاث الأولى من الحمل ،و يبدأ كنزيف مهبلي مستمر يتبعه آلام في أسفل منتصف البطن وهي تشبه آلام الطمث ولكن أكثر شدة ،وقد يحدث النزيف كجلط من الدم أو قطع  كبيرة مثل قطع الكبدة.

و عليك بالاتصال بالطبيب فورا في حاله وجود اي دم مع الاحتفاظ بالاجزاء التي سقطت حتى يراها الطبيب حتى يقرر إذا كانت تحتوي على قطعة من المشيمة أو لا تحتوي وفي هذه الحالة ستحتاجي للذهاب إلى المستشفى لعمل عملية توسيع وتفريغ تحت مخدر عام للتأكد من التخلص من أي بقايا المشيمة حتى نتجنب حدوث نزيف أو التهاب داخل الرحم.

وغالبا ما تكون اسباب الاجهاض مرض الأم أو خطأ في العملية المعقدة التي تشمل التلقيح والنمو المبكر للجنين و ينشأ عن هذا تشوه في الجنين أو المشيمة مما يسبب الإجهاض.

الإجهاض المهدد في حالة الإجهاض إذا توقف النزيف و الأعراض في خلال يومين أو ثلاثة يمكن للحمل أن يستمر ويمكن ان يقال انه اجهاض مهدد لأنه اذا استمر النزيف ثلاث ايام او اكثر او زادت كميته فانه يمكن ان ينتهي الى الاجهاض.

الإجهاض المتروك وهنا تبدأ السيدة في الشعور بفقدان اعراض الحمل بالفحص الطبي يتضح ان الرحم اقل من حجم مدة الحمل ،وهنا عمل موجات فوق صوتية يمكن ان يظهر لنا من أن الجنين لا وجود له ولا أثر للحياة وهنا يجب تفريغ الرحم تحت مخدر عام ضعف .

الاجهاض بسبب ضعف عنق الرحم وقد يسبب هذا اجهاض متكرر،  ويحدث هذا النوع من الإجهاض في الشهر الرابع او الخامس او السادس من الحمل ويحدث فجأة وسبب هذا الاجهاض ان انسجة عنق الرحم تكون ضعيفة بحيث لا يمكن أن يستمر عنق الرحم مغلق.

وهذه الحالة ممكن اكتشافها عن طريق الدواء السؤال  عن اجهاضات  سابقة في هذا الميعاد  أو باستعمال  للموجات فوق الصوتية لتحديد درجة اتساع عنق الرحم ، ويمكن تفادي هذه الحالة عن طريق عملية ربط لعنق الرحم ، وذلك في خلال الاسبوع الثاني عشر الى الرابع عشر .

الحمل خارج الرحموهذا يحدث نتيجة استمرار البويضة الملقحة داخل قناة فالوب وعدم انتقالها داخل الرحم وبهذا يكون الحمل خارج الرحم وتظهر هذه الحالة كنزيف بعد غياب الطمث ، ويصحبه  آلام شديدة في جانب من أسفل البطن مع شعور بالإغماء خصوصا بعد عملية التبرز وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب فورا  لانهاء هذا الحمل الذي قد يتسبب في وجود نزيف داخلي خطير .

إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة
إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.