مستينون ٦۰مجم أقراص مغلفة – بیریدوستيجمين بروميد لعلاج وهن العضلات

تستعمل أقراص مستينون في علاج وهن العضلات. مرض الوهن العضلي الوبيل هو حالة تنجم عن مشاكل في الوصلات العصبية العضلية، تؤدي إلى ضعف في العضلات الإرادية وكذلك في الحالات الشديدة ضعق في العضلات الغير إرادية مثل عضلات التنفس.

تعمل حبوب مستينون على تحسين عمل الوصلات العصبية العضلية، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على المريض. هذا الدواء يجب ان يُستعمل تحت اشراف طبي فقط، والجرعة تحدد حسب استجابة المريض.

التركيب

يحتوى كل قرص مغلف على : بیریدوستیجمین بروميد ٦٠ مجم

طريقة الإستعمال و الجرعة

يجب أن تحدد الجرعة المناسبة المستخدمة وفترات تكرارها طبقا لحالة كل مريض .

الجرعة المتوسطة تكون عبارة عن ١٠ أقراص من مستينون ٦٠ مجم يوميا على فترات للحصول على أقصى راحة عند الرغبة في أعلى تركيز .

في الحالات الشديدة يمكن إستخدام جرعة ٢٥ قرص يوميا

ولكن في الحالات البسيطة تستخدم جرعة 1 إلى 6 قرص يوميا.

سعر مستينون

مستينون متوفر في دول شمال افريقيا والشرق الأوسط ، سعر العبوة 150 قرص يتراوح سعرها بين 15 إلى 20 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية حسب سعر صرف الدولار في دولة إقامتك.

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

تعمل آية … لو مش لاقي مستينون؟

ممكن تعمل واحدة من الحاجات اللى ها أقولك عليها دي:

  • بلغ عن نقص الدواء من خلال الخط الساخن لـ هيئة الدواء المصرية أو هيئة الدواء في دولة اقامتك.
  • روح للدكتور بتاعك، او كلمة في التليفون ، واطلب منة يغير الدواء.
  • في بعض الاحيان ، بيكون الممرض أو مساعد الطبيب أو موظف استقبال العيادة لة صلات ببعض الصيدليات ، فممكن تطلب من يوفر لك الدواء.
  • لو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص.
  • ممكن تعمل بحص على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، توتر ، انستجرام) باسم الدواء، احتمال تلاقي صيدليات عاملة اعلان عن توافر المنتج.
  • اعرف الشركة المنتجة أو المسوقة، للدواء، وحاول تتواصل مع قسم المبيعات والتسويق او المكتب العلمي للشركة، وتسألهم عن اماكن توافر الدواء، وتروح تجيبة.
مستينون حبوب علاج وهن العضلات
مستينون حبوب علاج وهن العضلات

MESTINON 60MG Dragees

ما هو الوهن العضلي الوبيل؟

يرتبط الوهن العضلي الوبيل بانقطاع الاتصال بين الأعصاب والعضلات، وفى الاغلب يكون مرتبط بمشاكل في غدة تقع خلف عظمة الصدر، في مستوى القلب، تُسمى غدة التوتَة (أو الغدة الصعترية).

الوهن العضلي الوبيل هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وهي مجموعة أمراض تحدث نتيجة فشل الجهاز المناعي في تمييز خلايا الجسم، حيث لا يميز بين خلايا الجسم الطبيعية والخلايا الغريبة. لذلك يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم نفسه مؤدياً إلى أذيتها.

يحدث الوهن العضلي الوبيل في كثير من الأحيان عند النساء الشابات، ويتسبب هذا المرض في تباطؤ الإشارات العصبية للعضلات، يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد، وهي تشمل: الضعف والتعب وعدم تحمل الحرارة، وقد يسبب اضطرابات بصرية وصعوبة في البلع وأحيانًا صعوبات في التنفس، وهو أحد أمراض الجهاز المناعي.

الوهن العضلي الوبيل، مرض يؤثر على النبضات العصبية التي تتشارك مع الدماغ في التحكم في عضلات الجسم، وفي حال كان هناك انخفاض في الامتثال ما بين الأعصاب والعضلات، يكون الأداء ضعيفًا يَحُول بين استطاعة الإشارات والعضلات على توجيه الانقباضات، وتتأثر فيها كل من عضلات العين والبلع والوجه واحيانًا التنفس.

اعراض مرض الوهن العضلى الوبيل

يؤثر هذا المرض عادة على العضلات التي تتحكم في:

  • حركة العين والجفن، ويؤدي ذلك الى سقوط في جفن العين.
  • تعابير الوجه، صعوبة في حركة الوجة.
  • مشاكل في المضغ والبلع والتكلام.
  • صعوبة في حركة اليدين والرجلين.
  • في الحالات الشديدة قد تتأثر العضلات التي تتحكم في التنفس وحركات الرقبة أيضًا.

ما هى العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالوهن العضلي الوبيل؟

توجد عدة عوامل تزيد احتمال الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض الوهن العضلي الوبيل، وهي:

  1. الوراثة العائلية (وجود أمراض المناعة الذاتية عند الأقارب).
  2. الجنس: الانثات أكثر عرضة من الرجال للاصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل.
  3. العرق (تصيب بعض الأمراض أعراقاً معينة أكثر من الأخرى).
  4. الحمل.
  5. بعض الأدوية، تزيد من خطر الاصابة مثل المضادات الحيوية وأدوية الكولسترول.

علاج الوهن العضلي الوبيل

لا يمكن الشفاء من مرض الوهن العضلي الوبيل، مع ذلك يمكن تقديم العلاج للسيطرة على المرض، وتخفيف شدته، أو إيقاف تقدمه، وأهم الأدوية المستخدمة لذلك مضادات الالتهاب (مثل الكورتيزونات) وكابتات (أو مثبطات) المناعة. كذلك يمكن تقديم بعض الأدوية لعلاج الأعراض مثل البيريدوستيجمين، وقد تتطلب الحالة في بعض الاحيان المعالجة بفصل البلازما وحقن الجلوبيولين.

للأسف لا يوجد علاج نهائي لمرض الوهن العضلي الوبيل، ولكن هناك علاجات مؤقتة وأنماط حياة معينة تخفف من تفاقم الأعراض ومن وطأة الآلام والأضرار الناجمة عن المرض.

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقوية عضلات الشخص المصاب بالوهن العضلى الوبيل، وتشمل العلاجات:

  • الأدوية، تشمل الأدوية المستخدمة مثبطات إنزيم الكولينستراز، مثل البيريدوستيغمين، حيث يعمل على تحسين الإشارات العصبية للعضلات وزيادة قوة العضلات.
  • الأدوية المثبطة للمناعة (مثل الكورتيزون بجرعات مرتفعة، ومضادات عامل النخر، وتستعمل  لقمع إنتاج الأجسام المضادة غير الطبيعية، ويجب أن تستخدم مع إشراف طبي دقيق لأنها يمكن أن تسبب آثار جانبية كبيرة.
  • الاستئصال الجراحي للغدة الصعترية، تتم هذه الجراحة للأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلى الوبيل والذين لديهم أورام ، وكذلك بالنسبة للذين لا يعانون من أورام، تحسن الجراحة الأعراض لدى معظم المرضى الذين يتلقونها.
  • فصل البلازما أو تبادل البلازما، هذا الإجراء يزيل الأجسام المضادة غير الطبيعية من الدم.
  • الجرعة العالية من الجلوبيولين المناعي الوريدي، هذا العلاج يمنع الجهاز المناعي من إتلاف المنطقة التي يتلاقي فيها العصب مع العضلة .

نواهي الإستعمال

  • لا يستعمل في حالات إنسداد الأمعاء ، إنسداد مجرى البول
  • يستخدم بحذر في حالة المرضى المصابين بأزمة في التنفس.
  • يراعى توخى الحذر عند استخدام الأتروبين للتغلب على الأعراض الجانبية.

الأعراض الجانبية

معظم الأعراض الجانبية الناتجة عن إستخدام بيريدوستيجمين تكون ناتجة عن إستعمال جرعة عالية من المستحضر وتكون متعلقة بالتأثير المسكريني والنيكوتينى للبيريدوستيجمين.

الأعراض الناتجة عن التأثير المسكريني للبيريدوستيجمين تشمل غثيان، قىء، إسهال، مغص بالبطن، زيادة حركة الأمعاء وزيادة إفراز اللعاب و زيادة إفرازات الرئة وضيق حدقه العين و أيضا يحدث زيادة في إفراز العرق .

الأعراض الجانبية الناتجة عن التأثير النيكوتينى للبيريدوسيجمين تشمل عادة تقلص العضلات، وضعف.

يتم التغلب على الأعراض الجانبية الناتجة عن التأثير المسكرينى للبيريدوستيجمين عن طريق الأتروبين، والبيريدوستيجمين مثل جميع المستحضرات المحتوية على شق البروميد يحدث إحمرار بالجلد عند حالات منفردة من المرضى ولكن هذا العرض ينتهى بمجرد وقف العلاج .

تحذيرات و احتیاطات

يتم إخراج مادة بيريدوستيجمين كدواء غير متغير عن طريق الكلى وبالتالي يجب استخدام جرعات مخفضة في المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى ويتم تحديد الجرعة حسب المفعول.

الإستخدام في الأطفال : فاعلية وأمان إستخدام بيريدوستيجمين في الأطفال غير متفق عليها .

تحذيرات : على الرغم من فشل بعض المرضى من إظهار تحسن إكلينيكي بالجرعات المستخدمة أيضا يمكن أن يكون هذا ناتج عن زيادة الجرعة . ونظرا للحقيقة المعروفة عن كل أدوية الجارسيمباثاوي فإن الجرعة الزائدة ممكن أن تؤدى إلى أزمة كولينية وهذه الأزمة تكون متميزة بحدوث زيادة ضعف العضلات و التي يمكن أن يمتد إلى عضلات التنفس مؤديا إلى الموت.

أيضا أزمة ضعف العضلات الناتجة عن حدة المرض تكون مصحوبة بضعف شديد في العضلات ويكون من الصعب تمييزه عن الأزمة الكولينية. و هذا التمييز هام للغاية نظرا لأن زيادة جرعات بيريدوستيجمين أو أي أدوية من هذا النوع في حالة وجود أزمة كولينية أو حالات لا تستجيب للعلاج يمكن أن يؤدى إلى نتائج خطيرة .

يمكن أيضا استخدام الأتروبين لإزالة الآثار الجانبية الخاصة بالجهاز الهضمي أو التفاعلات المسكرينية لكن هذا الإستخدام يحجب علامات الجرعة الزائدة ويمكن أن يؤدى إلى حدوث أزمة كولينية غير مقصودة .

الحمل والرضاعة : فاعلية وأمان إستخدام بيريدوستيجمين أثناء الحمل و الرضاعة للإنسان غير متفق عليها و بالتالي فإن استخدام العقار للسيدات الحوامل أو اللاتي يمكن أن يحدث لهن حمل يستلزم مقارنة فائدة الدواء بالخطر المحتمل حدوثه للأم و الطفل.

خصائص البيريدوستجمين

يثبط بيريدوستيجمين من تدمير الأسيتيل كولين عن طريق إنزيم الكولين استيراز و بالتالي يتيح من السريان الحر للنبضة العصبية في الوصلات العصبية_العضلية.

بیریدوستيجمين يعتبر مثيل للنيوستيجمين ولكنه يختلف عنه في بعض الظواهر الإكلينيكية مثل أن بيريدوستيجمين يمتاز بطول مدة مفعوله وقلة آثاره الجانبية على الجهاز الهضمي .

بیریدوستيجمين قليل الإمتصاص من الجهاز الهضمى و يتم أيضه في الكبد. يتم إخراج البيريدوستيجمين في البول على هيئة مواد أيضية أو كدواء غير متغير .

يخترق بيريدوستيجمين حاجز المشيمة و كمية قليلة منه يتم إفرازها في لبن الرضاعة.

إختراق و إمتصاص بيريدوستيجمين من الجهاز العصبي المركزي ضعيف .

العبوة

عبوة تحتوي على ٢٠ قرص أو ۱۰۰۰ قرص

تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب

  • الدواء مستحضر طبي يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك .
  • الطبيب والصيدلى هما الخبيران بالدواء وينفعه وضرره.
  • لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
  • لا تكرر تناول الدواء إلا بتعليمات من الطبيب
  • لا تترك الدواء في متناول الأطفال.

كود المنتج: N07AA02

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *