ميثوكاربامول: مرخيات العضلات المركزية

ميثوكاربامول مادة كميائية فعالة تدخل فى تصنيع الأدوية المرخية او الباسطة للعضلات الإرادية. ميثوكاربامول ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى(مرخيات العضلات المركزية) . فى العادة توصف الأدوية التى تحتوى على مادة الميثوكاربامول جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لتسكين الألم كما يوصى بالراحة و جلسات العلاج الطبيعى أثناء العلاج بأدوية الــ ميثوكاربامول. هذة المادة تعمل عن طريق المساعدة على استرخاء العضلات.

يمكن أن تتواجد مادة الــ ميثوكاربامول فى الأدوية كمادة فعالة وحيدة، و يمكن ان تتواجد فى الادوية ممزوجة مع غيرها من المواد الفعالة. فى العادة تحتوى على ادوية الــ ميثوكاربامول على مادة اخرى مسكنة و مضادة للإلتهاب .

كيفية استخدام أدوية الــ ميثوكاربامول؟

  1. يمكن تناول أقراص أو كبسولات الــ ميثوكاربامول عن طريق الفم مع أو بدون طعام أو حسب توجيهات الطبيب ، و فى العادة ما يوصف من 3 إلى 4 مرات في اليوم.
  2. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية و مدى استجابتك للعلاج.
  3. لا تقم بزيادة الجرعة أو تناولها لمرات أكثر من تلك الموصوفة لك . تناولك لجرعات زائد لن يؤدى إلى تحسن حالتك بشكل أسرع ، و لكنة سيزيد من إمكانية الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء .
  4. عليك ان تخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.
  5. إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. إذا كان الوقت قريبًا من الجرعة التالية ، فتخط الجرعة المنسية واستأنف جدول الجرعات المعتاد. ولا تضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية .

الأعراض الجانبية و المخاطر الصحية

الميثوكاربامول قد يسبب لك زيادة الرغبة فى النعاس و أحيانا دوخة و دوار، لذلك من المنصوح بة عدم القيام بأى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية- مثل القيادة أو تشغيل الآلآت- حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بآمان.

ميثوكاربامول يسبب إحساس بالرغبة فى القىء، و أحيانا قىء و قد يسبب لك إضطراب فى المعدة، و من المنصوح بة إذا إختبرت هذة الأعراض أن تتناول جرعتك بعد الطعام و إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

عدم وضوح الرؤية من الآثار الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة تناول أدوية تحتوى على مادة الميثوكاربامول، من المهم عدم القيام بأى انشطة تتطلب وضوح و ثبات الرؤية – مثل القيادة أو تشغيل الآلآت- حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بآمان.

يجب أن نذكرك أن طبيبك قد وصف لك هذا الدواء لأنه يعرف أن الفائدة التي سوف تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى ان كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء قد لا يشعرون/ يختبرون آى آثار جانبية خطيرة.

قد يتسبب الميثوكاربامول فى بعض الآثار الجانبية الخطيرة، و عليك أن تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك/ شعرت/ إختبرت  أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  • الإغماء أو فقدان الوعى .
  • بطىء فى إيقاع ضربات القلب.
  • اصفرار العينين / الجلد.
  • الغثيان / القيء المستمر.
  • التغيرات العقلية / المزاجية (مثل الارتباك، قلة التركيز، النسيان).

الحساسية تجاة الميثوكاربامول أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الإسراع فى طلب المساعدة الطبية فوراً إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، مثل :

  1. الطفح الجلدي والحكة .
  2. تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق).
  3. الدوار الشديد.
  4. صعوبة في التنفس.

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة للآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

التحذيرات و الإحتياطات

  • قبل أخذ الميثوكربامول ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية تجاة آى دواء؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن تاريخك المرضى، وخاصة: أمراض الكبد.
  • هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية. لذلك لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • تجنب المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بــ ميثوكاربامول، لأن الكحول يمكن ان يزيد من حدة الآثار الجانبية لهذا الدواء .
  • قبل إجراء آى جراحة، بما فى ذلك جراحات الأسنان(مثل خلع الضروس)، عليك أن تخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات الدوائية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية، المكملات الغذائية، المنتجات العشبية).
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية، وخاصة التشويش أو الدوار أو النعاس. هذه الآثار الجانبية يمكن أن تزيد من خطر السقوط و التعرض للكسور فى كبار السن. لذلك يجب مراقبة أو مرافقة كبار السن الذين يتناولون هذا الدواء للتأكد من تأثير الدواء عليهم و أنهم يمكنهم ممارسة الأنشطة اليومية بآمان.
  • خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. إذا كنتى حامل فعليكى أن تناقشى المخاطر والمنافع مع طبيبك.
  • من غير المعروف إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الأم. إذا كنتى تتعالجين بــ ميثوكاربامول فعليك إستشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.
Methocarbamol
Methocarbamol

التفاعل مع الأدوية الأخرى

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة. يجب ان نلفت إنتباهك إلى ان هذا المقال لا يحتوي على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. من المنصوح بة و بشدة أن تحتفظ بقائمة بجميع المنتجات الدوائية التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير الطبية الوصفية، الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها، المكملات الغذائية، المنتجات العشبية) و قدم هذة القائمة إلى طبيبك والصيدلي. و لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

تأكد ان تخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل:

  1. مسكنات الألم الأفيونية مثل: ترامادول، نالوفين، إلخ….
  2. مثبطات و علاجات السعال مثل: الكودايين ، الهيدروكودون، إلخ ….
  3. إذا كنت تشرب الكحول أو الماريجوانا .
  4. أدوية المساعدة على النوم أو مضادات القلق مثل: ألبرازولام ، لورازيبام ، زولبيديم.
  5. مرخيات العضلات الأخرى مثل:كاريسوبرودول ، سيكلوبنزابرين.
  6. أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين مثل: سيتريزين ، ديفينهيدرامين.

دائما إقراء النشرة الداخلية(نشرة تعليمات المريض) المرفقة مع جميع الادوية الى تتناولها، لأنها ستساعدك فى التعرف على أدويتك و مكوناتها. و اسأل الصيدلي إذا كنت ترغب فى المزيد من المعلومات .

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية، مما قد يؤدي إلى نتائج اختبار زائفة. تأكد من أن العاملين في المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

تنبيهات و ملاحظات و أسئلة شائعة

  1. إذا تناول شخص جرعات مفرطة من الميثوكاربامول، فقد يتعرض لأعراض خطيرة مثل الوفاة أو صعوبة في التنفس ،عليك ان تتصل فوراً بالإسعاف فى دولة إقامتك أو توجة لأقرب مركز لمكافحة السموم على الفور. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي: النعاس الشديد / الدوار ، نوبات تشنج ( مثل نوبات الصرع او نوبات ارتفاع التشنج الحرارية )، فقدان الوعي.
  2. لا تشارك أو تصف هذا الدواء للأخرين، ميثوكاربامول تم وصفة لحالتك الحالية فقط. و لا تستخدمه لاحقًا لحالة أخرى ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك.
  3. إحتفظ بأدوية الميثوكاربامول فى درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. و لا تحتفظ بالادوية فى خزانة فى الحمام.
  4. دائما، يجب إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  5. لا تقم بالتخلص من الأدوية برميها فى المرحاض أو سكبها في المجارى المائية أو مجارى الصرف الصحى ما لم يتم إصدار تعليمات بذلك.
  6. لا تستخدم آى أدوية، بما فى ذلك الميثوكاربامول، إذا انتهت صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.

أدوية تحتوى مزيج( 50 مجم ديكلوفيناك البوتاسيوم + 500 مجم ميثوكاربامول)

جميع الأدوية التالية متوفرة فى الصيدليات المصرية و تعتبر بدائل لبعضها البعض.

ميثوكويك أقراص  Methoquick

ميثوكويك اقراص
ميثوكويك اقراص

ديمرا أقراص DIMRA

ديمرا أقراص
ديمرا أقراص

فليكسيلاكس أقراص FLEXILAX

فليكسيلاكس الحكمة - فليكسيلاكس سكوار
فليكسيلاكس الحكمة – فليكسيلاكس سكوار

النشرات الداخلية

نشرة أقراص ميثوكويك- نشرة معلومات المريض

نشرة أقراص ديمرا- نشرة معلومات المريض

مقالات ذات صلة

  1. ميثوكويك أقراص- معلومات ملخصة.
  2. ميثوكويك: النشرة الداخلية.
  3. ميثوكويك: مرخى للعضلات و مسكن للألم .
  4. ميثوكويك: مسكن أوجاع و باسط عضلات.
  5. فليكسيلاكس: مسكن و مضاد للتشنجات العضلية- الحكمة فارما.
  6. فليكسيلاكس: باسط و مرخى للعضلات- SQUARE.
  7. ديمرا: مسكن الألم و باسط العضلات.
  8. ديمرا: النشرة الداخلية.
  9. ديمرا: مسكن للآلآم و مرخى للعضلات.

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بالمحتوى بالكامل تعود لـــ © فارماسيا 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن كتابى. للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .