ميثوتريكسات/ ميسوبروستول: توصىيات الهيئات الصحية لوقف وإنهاء الحمل المبكر

رغم أن الطب قد استخدم المواد الكيميائية للتحريض على الإجهاض منذ قرون،لكن فى الخمسين سنة الأخيرة , كانت الأبحاث قد طورت طرق سليمة وفعالة تعتمد على استخدام المواد الكيميائية ” الادوية ”  لوقف و إنهاء الحمل . و الإجهاض الكيميائي أو ما يعرف أيضا بالإجهاض غير الإمتصاصى، أو الإجهاض الغير جراحى يعزى لمجموعة من الطرق الآمنة و الفعالة لوقف و إنهاء  الحمل المبكر وغير المرغوب فيه مبكراً , من خلال استخدام عقار أو مجموعة عقاقير والتى توصف فموياً أو مهبلياً أو عضلياً .

الإجهاض الكيميائى هو إجراء يهدف إلى إيقاف الحمل ويجعل الرحم يقذف ناتج الحمل، بإستخدام عقار أو مجموعة عقاقير والتى توصف فموياً أو مهبلياً  أو عضلياً .الإجهاض الكيميائى يمثل بديل طرق الإمتصاص ” الإجهاض الجراحى ”  فى الثلاثة شهور الأولى وقد استعمل من قبل الملايين من النساء حول العالم، و قد أوضحت عدة دراسات سلامة وكفاءة الإجهاض الكيميائى ومدى تقبله من قبل المرضى والأطباء .

حاليا وعلى مستوى العالم يوجد ثلاث طرق مستخدمة للإجهاض الكيميائى المبكر :

  1. نظام الميفيبرستون و الميزوبرستول .
  2. نظام الميثوتريكسيت و الميزوبرستول.
  3. نظام الميزوبرستول .

❶ما هو الحمل المبكر؟

يمكن إحتساب عمر الحمل بالأيام أو الاسبايع ، إبتداءً من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية . و في العادة ما تحدث الإباضة بعد أسبوعين من الدورة الشهرية .الدورة الشهرية في العادة ما تقدر بــ 28 يوم ، و يحسب العمر الجنينى أو عمر الجنين من تاريخ الاباضة ، لذا يقدر عمر الجنين بأنة أقل بأسبوعين من عمر الحمل .

الجدول التالى يعرض مترادفات و مصطلحات إستخدمت لوصف عمر الحمل خلال الثلاث أشهر الأولى

عمر الحمل

عمر الحمل

العمر الجنينى

حمل مبكر جداً

أقل من أو يساوى 42 يوم و حتى 49 يوم

أقل من أو يساوى 6 أسابيع و حتى 7 أسابيع

أقل من أو يساوى 4 إلى5 أسابيع

حمل مبكر

أقل من أو يساوى 56 يوم و حتى 63 يوم

أقل من أو يساوى 8 أسابيع ، و حتى 9 أسابيع

أقل من أو يساوى 6 إلى 7 أسابيع

❷ما هو الإجهاض الكيميائى؟

عالميا , هناك ثلاثة أنواع من الأدوية تستخدم  لوقف الحمل المبكر : الميفيبرستون ( ويعرف أيضاً بــ حبوب الإجهاض RU486 ) و الميثوتريكسيت والميزوبرستول . كلا العقارين الميفيبرستون الميثوتريكسيت يمكن أن يستخدما مع ميزوبرستول . ويمكن استعمال الميزوبرستول لوحده للحث على الإجهاض. جدير بالذكر أن هذه العقاقير لها صيغ كيميائية مختلفة والية عمل مختلفة .

ميفيبرستون: الميفيبرستون ( من الستروئيدات المخلقة SYNTHETIC STEROID ) ، هو عقار  مضاد لهرمون البروجستين، حيث يعيق عمل هرمون البروجسترون ( البروجسترون هو  الهرمون الهام للحفاظ على الحمل ) . عقار الميفيبرستون ، يوقف عمل هرمون البروجستيرون ، و بالتالى يغير بطانة الرحم ( الغشاء المبطن للرحم ) , ويحث على نزيف طمثى مما يسبب فصل بطانة الرحم ( أو نزف رحمى  ) . أيضاً يسبب الميفيبرستون ارتخاء عنق الرحم , مما يحرض على انقباض الرحم .

 الميفيبرستون يسوق فى اوروبا باسم ميفجين ( Mifegyne ) وفى الولايات المتحدة باسم ميفبركس ( Mifeprex ) .

ميثوتريكسيت: ميثوتريكسيت هو عقار مضاد للإستقلاب . و عقار الميثوتريكسيت يعيق إنتاج مادة تسمى ثيميداين ,و هي مادة هامة و مطلوبة لتخليق الــ  دى أن أيه ( DNA ) بحسب انزيم ديهيدروفوليت ريداكتيز . و يتداخل الميثوتريكسيت مع  نمو الخلايا ( يعرقل نمو الخلايا )  وبشكل أكثر تحديداً يمنع هذا العقار انقسام الخلايا السريع .

تشمل الحالات التى يحدث فيها  انقسام الخلايا السريع ما يلى : المرض الرأبى ، أمراض المناعة الذاتية ، و الحمل . وبما أن الجنين هو كتله من الانقسامات الخلوية السريعة , يؤثر الميثوتريكسيت على ارومة الاغتذاء الخلوية ويمنع عملية الغرس ، بسبب تدخل الميثوتريكسيت بــ انقسام الخلايا .

الميثوتريكسيت يستعمل بشكل واسع كعلاج كيميائى , وايضاً يستخدم الميثوتريكسيت لعلاج الحمل خارج الرحم والتهاب المفاصل الرثوى والصدفية وداء كرون والكتل الجهازية والتهاب الجلد والربو الحاد.

ميزوبروستول  ( Misoprostol ): البروستاغلادين هى احماض دهنية طبيعية تفرز من الكثير من الأنسجة فى الجسم , البروستاغلاندين يسبب انقباض فى عضلات الرحم بعد التفاعل مع مستقبلات محدده ( مخصصه ) فى خلايا عضلات الرحم . هذه التفاعلات ينتج عنها سلسلة من الأحداث وتشمل تغير فى تركيز الكالسيوم ولهذا السبب ينشأ التقلص العضلى. الميزوبرستول هو نظير البروستاغلادين ويتفاعل الميزوبرستول  مع مستقبلات البروستاغلاندين مما يتسبب بليونة عنق الرحم وتقلص الرحم ومن ثم يؤدي في نهاية المطاف الى تفجر محتوياته ( طرد محتويات الرحم ) .

الميزوبرستول  مقاوم لعمليات الهضم نسبياً , وذو مفعول طويل الأمد . و بالرغم أن نظائر البروستاغلاندين الأخرى يمكن اعطائها مع ميفيبرستون أو الميثوتريكسيت ( مثل جيمبروستون gemeprost  ) . إلا أن سلامة وقلة تكاليف وتواجد الميزوبرستول وايضا ثباته على درجة حرارة الغرفة تجعله المركب المفضل للاستخدام فى الإجهاض الكيميائى .

يستعمل الميزوبرستول في العديد من الحالات المرضية ، مثل منع تقرحات المعدة . ويستخدم الميزوبرستول أيضاً فى طب النساء و التوليد كمحفز للولادة ، و لإنضاج عنق الرحم ، و في إجهاض الحمل خلال الثلاثة شهور الثانية من الحمل . كما يظهر الميزوبرستول فعالية فى معالجة نزيف ما بعد الولادة .

❸ما الفرق بين العقاقير المجهضة و أدوية منع الحمل الطارئ؟

عقاقير الإجهاض تختلف عن مونع الحمل الطارئة , فى الحقيقة ان استخدام عقاقير منع الحمل الطارئة لا تسبب الإجهاض, ولكنها تمنع الحمل من الاساس و بالتالي تقلل الحاجة للإجهاض .تعرف العلوم الطبية بداية الحمل بــ زراعة أو غرس البيضة المخصبة فى بطانة رحم المرأة . تبدأ عملية الزرع بعد الإخصاب بــ 5 الى 7 أيام وتستكمل بعد عدة أيام لاحقة. يبدأ عمل موانع الحمل قبل الزرع وليس بعد ان تحمل المرأة . اما عندما تكون المرأة حاملاً , عند ذلك لا تأثير لموانع الحمل الطارئة . وكما ان موانع الحمل الطارئة تعد عديمة الخطورة على الجنين وعلى المرأة الحامل ، في حين تعمل ادوية الاجهاض على وقف الحمل الحاصل , ولكنها لا تعمل الا بعد الاخصاب وبدء عملية الزرع .

❹نظام الميثوتريكسيت مع الميزوبرستول

منذ الثمانينات والملايين من النساء فى جميع انحاء العالم يستخدمن نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول لإنهاء الحمل المبكر. حيث أن نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول يعتبر من الانظمة الفعالة ، كما أنة طريقة امنة لوقف كل من الحمل المهاجر والحمل داخل الرحم.نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول ذو قبول عالي للمرضي.

الميثوتريكسيت متوفر منذ عام 1953 فى الولايات المتحدة كعلاج للسرطان . كاحد عقاقير العلاج الكيميائي , وقد استخدم الميثوتريكسيت منذ عام 1980 لمعالجة الحمل خارج الرحم . و عندما أخر الجو السياسي فى الولايات المتحدة الموافقة على وجود ميفيبرستون كنظام للإجهاض الكيميائي , بدأ الأطباء , والباحثون (العلماء) فى البحث عن امكانية  استخدام الميثوتريكسيت لإيقاف الحمل المبكر . فى عام 1933 ,ابتدع العلماء والباحثون أول دراسة باستخدام الميثوتريكسيت بجرعات قليلة بمصاحبة الميزوبرستول للإجهاض المبكر. الدراسات المتلاحقة ، بعد ذلك ، أظهرت أن نظام الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول يمثل طريقة فعالة للقضاء على الحمل المبكر .لقد تم تسجيل الميثوتريكسيت فى أكثر من 50 بلداً عالميا لأغراض الإجهاض أو لأغراض أخرى غير الإجهاض .

قد يتواجد الميثوتريكسيت ايضا فى عدة دول من خلال السوق السوداء , يجب ملاحظة ان جودة الميثوتريكسيت قد تختلف فى السوق غير النظامية , ولهذا يجب التدقيق فى المصدر.

❺إرشادات إستعمال الميثوتريكسيت/ميزوبرستول

حتي اليوم ,لا يوجد اعتماد من هيئة الغذاء و الدواء الامريكية FDA   لاستخدام الميثوتريكسيت مع ميزوبرستول للقضاء على الحمل المبكر. و لكن عدداً من التجارب الطبية قد اظهرت ان نظام الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول فعال بنسبة 95% فى وقف جميع حالات الحمل المبكر ( عندما يكون عمر الحمل اقل من 49 يوم حمل)  .

هناك العديد من الخطوات التى تتعلق بالإجهاض الكيميائى باستخدام الميثوتريكسيت / ميزوبرستول .

 الخطوة  1 –  اليوم الأول (العيادة): يأخذ الطبيب موافقة المرآة الرسمية بعد استشارتها ويسجل الطبيب التاريخ الصحي للمرآة , ثم تخضع المرآة لفحص طبي ولتحاليل مخبريه لازمة . جدير بالذكر إن الدقة فى تحديد تاريخ حمل المرأة هام جدا ، و يمكن تحديد تاريخ الحمل بدقة من خلال  الفحص السريري أو جهاز الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند ) .اذا كانت المرآة مؤهلة للإجهاض الكيميائي باستخدام ميثوتريكسيت/ ميزوبرستول, تأخذ في هذا الوقت ميثوتريكسيت.

إن النظام الأكثر تداولاً ( النظام على اساس الدليل ) يبدأ بحقنة عضلية (50 ملغ / 2 مل ) أو فموي (50 ملغ) من الميثوتريكسيت . و الدراسات السريرية التي قامت فى الولايات المتحدة أظهرت أن الميثوتريكسيت المعطي عضلياً وفموياً يأتي بنتائج متشابهة فى معدل ايقاف الحمل. ان استخدام مسكنات الالم نتيجة استخدام عقار الميثوتريكسيت غالباً ما توصف في هذه المرحلة , وذلك في حال احتياج المرأة له لاحقا.

الخطوة 2 – اليوم 3-7 ( المنزل): تأخذ المرأة 800 ميكروجرام من الميزوبرستول المهبلي فى المنزل بعد ثلاث الي سبعة أيام من استخدام الميثوتريكسيت . و بالرغم أن بعض المناهج قد أعطت تعليمات للمرأة بترطيب الميزوبرستول قبل الإدخال أو الاستخدام , ولكن البحوث المستمرة و الاحصائيات أظهرت أن هذا الأجراء المستخدم لم يحسن الكفاءة بالشكل المطلوب .

الخطوة 3 – اليوم 8 (العيادة):تم المتابعة مع الطبيب بعد اسبوع من استخدام الميثوتريكسيت. حيث يقوم الطبيب المعالج بتقييم اكتمال الإجهاض في العيادة عن طريق الفحص المهبلي بجهاز الموجات الفوق صوتية ( السونار ). فى العادة يحدث الإجهاض الكامل فى قرابة   الــ  75% من الحالات ولا يحتاج الي متابعة أخري .

اذا أشار الفحص المهبلي بجهاز الموجات الفوق صوتية الي ان الاجهاض لم يكتمل , تعتمد المتابعة على وجود أو عدم وجود نشاط قلبي للجنين . اذا ظهر النشاط القلبي بجهاز الموجات الفوق صوتية تعطي المرأة جرعة إضافية من الميزوبرستول ويطلب منها العودة بعد اسبوعين من بدأ اعطاء الميثوتريكسيت (14 يوماً) .

أما اذا كان لا يوجد نشاط قلبي جنيني بفحص جهاز الموجات الفوق الصوتية , تكرر جرعة الميزوبرستول وتعود المرأة للتقييم النهائي بعد اربعة أسابيع من استخدام الميثوتريكسيت.

الخطوة 4 – اليوم 14 ( العيادة. اذا كان الأمر اضطراري ):يطلب من المرأة التي خضعت لفحص مهبلي في جهاز الموجات الفوق صوتية المتابعة بزيارة الطبيب في اليوم 8 من المتابعة والتى اظهرت نتائج الفحص ان الاجهاض غير مكتمل وان هناك نشاط قلبى  جنيني . حيث يتم اعادة تقييم المريضة من قبل الطبيب لمعرفة اذا كان الحمل مازال مستمر ام لا . اذا كان النشاط القلبي للجنين ملاحظ في جهاز الموجات فوق الصوتية , يطبق في هذه الزيارة نظام الامتصاص الهوائي للتخلص من الحمل . اذا لم يوجد نشاط قلبي , يطلب من المرأة أن تعود لزيارة متابعة اخيرة خلال 3 اسابيع .

الخطوة 5 -اليوم 28-45 (العيادة , اذا كان الأمر اضطراري ):زيارة المتابعة هذه مطلوبة من النساء اللواتي كن في اليوم 8 أو 14 قد تعرضن لفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي , واظهرت النتائج عدم اكتمال الحمل من غير ظهور نشاط قلبي للجنين . في هذه الزيارة يعيد الطبيب تقييم الحمل . اذا ظهر الاجهاض الكامل , لا داعي للمتابعة. فى  حوالي 5% من الحالات يظهر عدم اكتمال الاجهاض وتخضع المرأة للامتصاص الهوائي .

❻سلامة وكفاءة نظام الميثوتريكسيت/ميزوبرستول

تقريبا 95% من النساء يحصلن على اجهاض كامل عند استعمال ميثوتريكسيت حتي 49 يوم من الحمل . و يجب الاشارة الى ان معدل اكتمال عمل العقار المجهض يبدأ بالانخفاض مع زيادة عمر الحمل , مع معدل اكتمال ما يقارب 90% الى 49 يوم حمل , مقارنه بما يقارب 82% بين 50 و 56 يوم حمل .

تستخدم عملية الامتصاص الهوائي للنساء اللاتي لم يختبرن اجهاضاً مكتملاً. و  السبب في استخدام الامتصاص الهوائي هو كثرة النزف وطول مدته أو الاجهاض غير المكتمل (بقايا الجنين في الرحم) أو في حال استمرار الحمل .

رغم أن كفاءة نظام الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول بشكل عام مماثله لتلك الميفيبرستون/ميزوبرستول خلال 49 يوما من الحمل إلا أن وقت اكتمال الإجهاض مختلف تماماً . حوالي خُمس (5/1) المريضات اللاتي يستخدمن الميثوتريكسيت/ميزوبرستول , يحدث لهم الاجهاض حتي 4 أسابيع بعد استخدام الميزوبرستول.

تم استخدم نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول بنجاح في ايقاف الحمل لمدة تزيد عن  عقدين ولم يظهر , على المدي الطويل أي تأثير علي صحة المرأة الجسدية أو النفسية . كما أن نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول لم يظهر أي تأثير علي خصوبة المرأة مستقبلاً أو الخطورة من سرطان الثدي .

❼المخاطر الصحية المستقبلية

حتي اليوم لا يوجد اي دراسات مستقبلية حول تأثير استخدام العقار المجهض الكيميائي المستخدم لوقف الحمل المبكر . و حتى الأن لا يوجد  اي اثار لأمراض نفسية مرتبطة باستخدام العقار المجهض أو أنه قد يعكس تأثيره علي صحة المرأة الجسدية أو النفسية.

❽أهلية الاستخدام ومضادات الاستطباب

معظم النساء في مراحل الحمل الأولي , يمكنهن استخدام نظام الميثوتريكسيت/ميزوبرستول . النظام المبني علي اساس الدليل الذي يستخدم في الولايات المتحدة الامريكية كان قد اظهر أن الإجهاض الكيميائي باستخدام الميثوتريكسيت/ميزوبرستول هو الاكثر فاعلية لوقف الحمل حتي 49 يوما من مدة الحمل. إن النساء ذوات الحمل 50- 56 يوماً يمكهن  أن يستخدمن نظام الميثوتريكسيت/ميزوبرستول بسلامة وكفاءة .

متطلبات أهلية الأستخدام تشمل :

  1. مدة الحمل أقل من 56 يوماً.
  2. ينصح باستخدام نظام الميثوتريكسيت و الميزوبرستول بشكل خاص للنساء ذوات الحمل خارج الرحم المؤكد أو المشكوك فيه.
  3. عدم وجود أي مضادات أستطاب ( موانع استعمال ).
  4. الإستعداد للقيام بعملية الامتصاص الهوائي أو عملية توسيع عنق الرحم أو تجريف الرحم (D&C) , اذا احتاج الأمر .

هناك العديد من مضادات استطباب ( موانع الاستعمال ) لاستخدام نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول وتشمل:

  1.  التحسس لأي من الميثوتريكسيت أو ميزوبرستول .
  2. وجود مانع الحمل المهبلي ( اللولب).
  3. أمراض خثريه .
  4.  الإصابة بفقر الدم الحاد .
  5. امراض الكلية والكبد الحادة أو المزمنة .
  6. امراض معوية التهابية حادة .
  7. نوبات الصرع غير المسيطر عليها .

رغم عدم وجود دليل يؤكد على أن الميثوتريكسيت أو الميزوبرستول له تأثير ضار على الأطفال الرضع , الا انه ينصح المرأة المرضعة التى تستخدم الميثوتريكسيت/ميزوبرستول بعدم إرضاع طفلها لمدة تتراوح بين 24 – 72 ساعة بعد تناول الميثوتريكسيت, اضافة الى انه تنصح النساء بالامتناع عن الاتصال الجنسي أو ايلاج اي شئ في المهبل لمدة اسبوع واحد تقريبا بعد استخدام الميفيبرستون .

حتي اليوم لا يوجد دليل لتأثير التدعيم بالفولات علي كفاءة نظام الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول، و لكن  عموماً ينصح المريضات بعدم الاستمرار في استخدام الفولات ( حمض الفوليك ) لمدة اسبوع بعد استخدام الميثوتريكسيت. وقد تنصح النساء بعدم الاستمرار فى تناول الخضار ذات الاوراق الخضراء والبقول واللحوم الحيوانية  لمدة اسبوعين بعد استخدام الميثوتريكسيت . ( لا يوجد دراسة قيمت ضرورة التعديل الغذائي ) .

❾الأعراض الجانبية والاضطرابات

أولا – عملية الاجهاض: بعض التأثيرات الجانبية ,مثل التقلصات البطنية والنزيف قد يكون الدليل العام علي عملية الاجهاض نفسها , حيث تم التبليغ من قبل الكثير من النساء واطباء العيادات عن وجود تقلصات والام بطنية مشابهه لتلك المصاحبة للدورة الشهرية الحاده.

 قد يتفاوت أو يختلف النزيف المهبلى فى طول المدة وحدة النزيف وقد بلغت الكثيرات عن نزيف مشابه لنزيف الدورة الشهرية الحادة أو الاجهاض الطبيعي المفاجئ ( الإسقاط ) . وقد يكون النزيف أكثر حده من الدورة الشهرية الحادة ويستمر أسبوعاً واحداَ .

متوسط مدة النزيف حوالى 14 – 21 يوماً بالإضافة الى أن العديد من النساء قد بلغن عن  مرور خثرات دموية , والتى قد تكون كبيرة الحجم وبعض النساء قد بلغن عن مرور انسجة بنية اللون أو رمادية ( منتج الحمل ) . هذه الأنسجة غالبا ما تكون فى اقل من ( 2.5 سنتميتر )  طولا.

الآثار الجانبية لعقار الميثوتريكسيت تشمل الغثيان , الاقياء , الإسهال , حمى  أو قشعريرة , الصداع والتقرحات الفموية ، و يمكن تدارك آثار الجانبية بالإستشارة المناسبة وبمعالجة الأعراض مثلا استخدام مسكنات الالم الفموية .

التعرض لجرعات عالية  فى انظمة العلاج الكيميائي بعقار الميثوتريكسيت أثناء فترة الحمل يؤدي إلى تشوه الجنين , وقد بلغ عن حالات تشوه الأعضاء و ظاهرة موبوس , مصاحبة لاستخدام الميزوبرستول .

لا يوجد هناك علاقة سببية مطلقة بين الميزوبرستول المستخدم وتشوه الجنين , لذا يجب أن توضح من خلال الدراسات المناسبة .

يجب ابلاغ النساء اللواتي اخترن استخدام نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول عن تأثير هذا العقار المشوه للجنين كما يجب أن يبلغن عن اهمية إتمام الإجهاض بطريقة الإمتصاص الهوائي فى حال عدم نجاح الإجهاض باستخدام الاجهاض الكيميائي .

ثانياً – الاضطرابات:  قد يحدث  نزيف رحمى حاد جداً أو طويل الامد فى بعض الحالات النادرة .و بالرغم من أن النزيف يعتبر  أكثر الاعراض الجانبية حدة فان أقل من 1 % من النساء احتجن الى تنظيف داخلي بسبب هذا النزيف الحاد ،  وحوالى 5 % من حالات الاجهاض الكيميائي عانين من إجهاض غير مكتمل .و فى الغالب  ما يطلب من المريضات التنظيف بالامتصاص الهوائي لاستكمال عملية الاجهاض وإنهاء الحمل أو إيقاف النزيف .

❿قبول نظام الميثوتريكسيت/ميزوبرستول

ان الابحاث التى درست مدي قبول نظام الميثوتريكسيت والميزوبرستول أقرت أن الغالبية من النساء يجدن هذا النظام مناسب , وأن المريضات سوف يكررن نظام الميثوتريكسيت/الميزوبرستول مرة اخري كما انهن سوف يصفنه للأخريات .

عند مقارنة قبول نظام ميفيبرستون/ ميزوبرستول , فإن نظام الميثوتريكسيت/ميزوبرستول أقل قبولاً للنساء لما يتبعه من ألم ولطول مدة الانتظار . و قد أظهر اطباء العيادات الرضا خصوصاً لإيجاد بديل عن الإجهاض عن طريق الامتصاص الهوائي.

ملخص المعلومات

  1. تقدر فاعلية الميثوتريكسيت/ميزوبرستول نسبياً بحوالي 95 % فى ايقاف الحمل خلال 49 يوماً أو أقل .
  2. التأثيرات الجانبية  محتملة والمضاعفات نادرة .
  3. الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول مقبول بشكل موسع لكلا الجانبين المريضات والأطباء.
  4. الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول هو الدواء المفضل لعلاج الحمل خارج الرحم الأكيد والمحتمل.

رأيك مهم – سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

https://pharmacia1.com/2022/04/21/ema-articles-index/

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .