ميرتازا {ميرتازابين} الاستعمالات، الجرعة، التحذيرات، الآثار السلبية

يستعمل ميرتازا لعلاج الإكتئاب، حيث تمت الموافقة عليه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ( اضطراب الاكتئاب الرئيسي – ماجور ديبريشن ديس اوردر، والمعرف اختصارًا بـ MDD)، تشمل أعراض الاكتئاب الرئيسي ما يلي:

  • مزاج مكتئب – الشعور بالحزن أو الفراغ أو البكاء
  • الشعور بعدم القيمة والذنب واليأس والعجز
  • فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بأنشطتك المعتادة
  • النوم وتناول الطعام أكثر أو أقل من المعتاد (بالنسبة لمعظم الناس يكون أقل)
  • انخفاض الطاقة أو صعوبة التركيز أو أفكار الموت (التفكير الانتحاري)
  • التخلف الحركي النفسي (الشعور وكأنك تتحرك وتفكر بشكل أبطء).
  • أفكار أو سلوكيات انتحارية

يعمل ميرتازا على زيادة مستويات بعض النواقل العصبية في المخ والجهاز العصبي، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى ‏تحسين المزاج، وتخفيف القلق والتوتر. سوف يساعد ميرتازا في القضاء على عسر المزاج والشعور بالإحباط والكآبة والسوداوية في ‏التفكير، كما أنه يحسن الدافعية ويجعل المريض أكثر إيجابية، وقطعاً حين تتحسن هذه الأشياء ‏‏لدى الإنسان تكون لديه الرغبة في العمل ويكون أكثر رغبة في الحياة وممارسة الأنشطة اليومية.

المادة الفعاله

يحتوى ميرتازا على المادة الفعالة ميرتازابين

تحذير: إن الأدوية المضادة للإكتئاب والقلق تزيد من خطورة حصول سلوك وأفكار إنتحارية لدى الأطفال، المراهقين والكبار الشبان حتى عمر 25 سنة. مع بداية العلاج بالدواء، يتوجب على المتعالجين من كافة الأعمار وأقربائهم مراقبة ومتابعة التغيرات السلوكية مثل: تفاقم الإكتئاب، أفكار إنتحارية، عدوانية وما شابه.

ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن ميرتازا؟

لا تتوقف عن تناول ميرتازا ، حتى عندما تشعر بتحسن. سيقيم مزود الرعاية الصحية الخاص بك المدة التي ستحتاجها لتناول الدواء.

حاول عدم تفويت جرعات متتالية ، لأن نسيان عدد من الجرعات قد تزيد من إمكانية الانتكاس في الأعراض.

قد يؤدي إيقاف ميرتازا فجأة إلى ظهور واحد أو أكثر من أعراض الانسحاب التالية: التهيج ، والغثيان ، والدوخة ، والقيء ، والكوابيس ، والصداع ، و / أو التنمل (الإحساس بالوخز  او الابر في اليدين والقدمين، والوخز على الجلد).

الاكتئاب هو أيضًا جزء من مرض الاضطراب ثنائي القطب. قد يتعرض الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب الذين يتناولون مضادات الاكتئاب لخطر “التحول” من نوبة الاكتئاب إلى نوبة الهوس. تشمل أعراض نوبة الهوس الحالة المزاجية “المرتفعة” أو العصبية ، وتقدير الذات الشديد ، وانخفاض الحاجة إلى النوم ، والضغط لمواصلة الحديث ، وتسابق الأفكار ، وتشتت الانتباه ، والمشاركة بشكل متكرر في أنشطة تنطوي على مخاطر كبيرة او عواقب سيئة.

يجب طلب العناية الطبية في حالة الاشتباه في متلازمة السيروتونين. علامات وأعراض متلازمة السيروتونين من شأنها أن تشمل مزيجاً من عدم الهدوء، الهلوسة، قلة التنسيق العضلي، نظم قلب سريع، إرتفاع حرارة الجسم بشكل غير مبرر، تغيرات سريعة في ضغط الدم، ردود فعل سريعة، إسهال، سبات، غثيان، تقيؤ. إن متلازمة السيروتونين بشكلها الأخطر يمكن أن تشبه متلازمة مضادات الذهان الخبيثة (NMS). إن علامات وأعراض هذه المتلازمة من شأنها أن تشمل مزيجاً من سخونة مرتفعة، نظم قلب سریع، تعرق، تصلب شديد للعضلات، إرتباك، زيادة في إنزيمات العضل (يحدد في فحوص الدم). احك للطبيب حالاً، أو توجه لغرفة الطوارئ في المستشفى القريب، إذا كنت تعتقد بأن لديك متلازمة السيروتونين.

فيديو:ريميرون {ميرتازابين} إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ميرتازابين المادة الفعالة فى ريميرون
ميرتازا بديل مكافىء لـ ريميرون

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • يجب دائما إستعمال ميرتازا حسب تعليمات الطبيب. يتوجب عليك الإستيضاح من الطبيب أو من الصيدلي إذا لم تكن واثقاً بخصوص الجرعة الدوائية وطريقة العلاج بالمستحضر.
  • الجرعة الدوائية ومدة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.

كيف يجب أن أتناول ميرتازا؟

  • عادة ما يتم تناول ميرتازا مرة واحدة يوميًا في وقت النوم مع أو بدون طعام.
  • يبدأ المرضى عادةً بجرعة منخفضة من الدواء وتزداد الجرعة ببطء على مدى عدة أسابيع.
  • تتراوح الجرعة عادة من 15 مجم إلى 45 مجم. يمكن لمقدم الرعاية الصحية فقط تحديد الجرعة الصحيحة لك.

ارشادات الاستعمال

  • لا يجوز تجاوز الجرعة الدوائية الموصى بها.
  • يجب تناول ميرتازا في نفس الوقت من كل يوم.
  • يفضل تناول ميرتازا كجرعة دوائية منفردة قبل النوم. على الرغم من ذلك، قد يقترح عليك طبيبك تقسيم الجرعة الدوائية من ميرتازا. بحيث يُؤخذ مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم.
  •  الجرعة الدوائية الأكبر يجب أن يتم تناولها قبل النوم.
  • يجب تناول العقار عبر الفم.
  • يجب بلع العقار مع القليل من الماء أو العصير.

متى يمكنك توقع بدء شعورك بشكل أفضل؟

عادة، يبدأ ميرتازا بالتأثير بعد (1 إلى 2) أسابيع وبعد (2 إلى 4) أسابيع سوف تبدأ بالشعور بشكل أفضل. من المهم أن تتحدث مع طبيبك خلال الأسابيع الأولى من العلاج.

بعد مرور (2 إلى 4)  أسابيع بعد بدء العلاج بـ ميرتازا، تحدث مع طبيبك عن كيف أثر عليك الدواء. إذا لم تشعر بشكل أفضل حتى الآن، فمن شأن طبيبك أن يصف لك جرعة دوائية أكبر. في هذه الحالة تحدث مع طبيبك مرة ثانية بعد (2 إلى 4) أسابيع إضافية. عادة، يتوجب عليك مواصلة تناول ميرتازا حتى زوال أعراض الإكتئاب لديك لمدة (4 إلى 6) أشهر.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

Mirtazapine
Mirtazapine

ماذا لو تناولت جرعة مفرطة؟

إذا تناولت من ميرتازا أكثر مما أنت بحاجته إذا تناولت بالخطأ جرعة دوائية أكبر من ميرتازا فعليك الإتصال بالطبيب فوراً.

الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً لفرط الجرعة الدوائية من ميرتازا:

(بدون أدوية إضافية أو كحول) هي نعاس، توهان وتزايد نظم القلب.

إذا تناولت جرعة دوائية مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالاً للطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضر علبة الدواء معك.

ماذا لو نسيت تناول جرعة ميرتازا؟

إذا نسيت تناول ميرتازا:

  • إذا كان من المفترض عليك تناول جرعتك الدوائية مرة في اليوم. لا يجوز تناول جرعة دوائية مضاعفة للتعويض عن الجرعة الدوائية المنسية. يجب تناول الجرعة الدوائية التالية في الوقت الإعتيادي.
  • إذا كان من المفترض عليك تناول جرعتك الدوائية مرتين في اليوم. إذا نسيت تناول الجرعة الدوائية الخاصة بك في الصباح، ببساطة تناولها مع الجرعة الدوائية المسائية الخاصة بك. أما إذا نسيت تناول جرعتك الدوائية المسائية، فلا يجوز تناولها مع جرعة الصباح التالي؛ ببساطة فوتها وواصل بإستعمال جرعات الدواء الصباحية والمسائية الإعتيادية الخاصة بك.
  • إذا نسيت تناول الجرعتين الدوائيتين، فلا تحاول التعويض عن الجرعات الدوائية المنسية. فوت الجرعتين الدوائيتين وواصل في اليوم التالي بإستعمال جرعات الصباح والمساء الإعتيادية الخاصة بك.

اعراض التوقف المفاجىء

بالإمكان التوقف عن تناول ميرتازا فقط بعد إستشارة طبيبك. إذا توقفت بشكل مبكر أكثر مما ينبغي، فقد يعود الإكتئاب لديك. في لحظة شعورك بشكل أفضل، تحدث مع طبيبك. سوف يقرر طبيبك متى يمكنك التوقف عن العلاج.

لا تتوقف عن تناول ميرتازا بشكل مفاجئ، حتى ولو زال الإكتئاب الخاص بك. إذا توقفت عن تناول ميرتازا بشكل مفاجئ فأنك قد تشعر بغثيان، دوار، بإهتياج أو بقلق، ويمكن أن يحدث لديك صداع. بالإمكان تجنب حدوث هذه الأعراض عن طريق التوقف بشكل تدريجي. سوف يخبرك طبيبك كيف تقلل الجرعة الدوائية بالتدريج.

إستعمال ميرتازا وإستهلاك الكحول

قد تشعر بنعاس إذا شربت الكحول خلال فترة تناول ميرتازا. من الموصى به ألا تشرب الكحول مطلقاً.

إستعمال ميرتازا والطعام

بالإمكان تناول ميرتازا مع أو بدون طعام.

التأثير على القيادة وإستعمال الماكنات

يمكن أن يؤثر ميرتازا على التركيز أو اليقظة لديك. عليك التأكد من عدم تأثر هذه القدرات جراء تناول ميرتازا وذلك قبل أن تقوم بالسياقة أو تشغيل الماكنات.

التحذيرات والارشادات

لا يجوز إستعمال ميرتازا فى الاحوال التالية:

كنت حساساً (أليرجي) لـ ميرتازابين أو لكل واحد من المركبات الأخرى التي يحتويها هذا الدواء. إذا كنت كذلك، فعليك التحدث مع طبيبك بأسرع ما يمكن قبل بدء إستعمال ميرتازا.

كنت تتناول أو تناولت مؤخراً (خلال الأسبوعين | الأخيرين) أدوية المسماة مثبطات مونوأمين أوكسيداز .(MAOIs).

عليك ابلاغ الطبيب على الفور إذا:

إذا تطور لديك في الماضي طفح شديد في الجلد، تقشر، حويصلات في الجلد و/أو تقرحات في الفم بعد تناول ميرتازا  أو أدوية أخرى.

تحذير من الحساسية المفرطه لمكونات ميرتازا 

غير موصي بتناول ميرتازا إذا كنت تعاني من حساسية عقار الـ ميرتازابين أو أي من مكونات الدواء الأخرى. إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو أية تفاعلات أرجية أخرى (كالحكة أو تورم الشفتين والوجه أو صعوبة التنفس)، توقف فورًا عن تناول العقار واستشر طبيبك على الفور.

يجب التوقف عن تناول ميرتازا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية، وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب ميرتازا، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

تحذير خاص يتعلق بإستعمال ميرتازا: تحدث مع طبيبك أو الصيدلي، قبل بدء العلاج بـ ميرتازا.

ميرتازا والأطفال والمراهقون

ميرتازا غير مخصص للإستعمال لدى الأطفال والمراهقين دون عمر 18 سنة: لعدم إثبات النجاعة(الفاعلية). كذلك، عليك أن تعرف بأن المتعالجين دون عمر 18 سنة، والذين تناولوا أدوية من هذه الفصيلة، معرضون لخطورة أكبر لحدوث أعراض جانبية مثل محاولة الإنتحار، أو أفكار إنتحارية أو عدوانية. الرغم من ذلك، فمن شأن طبيبك أن يصف ميرتازا لمرضى دون عمر 18 سنة لأنه اتخذ قرار بأن ذلك لمصلحتهم.

إذا وصف طبيبك ميرتازا لمتعالج دون عمر 18 سنة وتريد التناقش بخصوص ذلك الرجاء راجع طبيبك. عليك إبلاغ الطبيب إذا ظهر أو تفاقم أي واحد من الأعراض.

عند تناول متعالجين دون عمر 18 سنة ميرتازا، فانه لم تثبت حتى الآن، التأثيرات طويلة الأمد لـ ميرتازا لدى هذه الفئة من العمر، بما يتعلق بالنمو، البلوغ الجنسي والتطور الإدراكي والسلوكي. بالإضافة لذلك، لوحظت زيادة ملحوظة في الوزن بتواتر أكبر لدى هذه الفئة من العمر خلال فترة العلاج بـ ميرتازا مقارنة بالكبار.

قد يساهم ميرتازا بزيادة الأفكار الإنتحار وتفاقم الإكتئاب

إذا كنت مصاباً بالإكتئاب، من الممكن أن تراودك أحياناً أفكار بإلحاق الأذى بنفسك أو أفكار إنتحارية. هذه الأفكار قد تزداد عند بدء تناول مضادات الإكتئاب لأول مرة، لأنه يستغرق وقتاً لكافة هذه الأدوية لكي تبدأ بالعمل، عادة حوالي أسبوعين، لكن أحياناً قد يستغرق ذلك وقتاً أطول.

قد تزداد إحتمالية تفكيرك على هذا النحو (الحاق الاذى بنفسك):

  • إذا كانت لديك في الماضي أفكار لإيذاء نفسك أو أفكار إنتحارية.
  • إذا كنت يافعاً. لقد أبدت المعلومات من الأبحاث السريرية زيادة في الخطورة لحدوث سلوك إنتحاري لدى كبار دون عمر 25 سنة ولديهم حالات نفسية، الذين عولجوا بمضادات الإكتئاب.

إذا كانت لديك في أي وقت كان أفكار لإلحاق الأذى بنفسك أو أفكار إنتحارية، إتصل بطبيبك أو توجه مباشرة للمستشفى. قد تجد بأنه من المجدي مشاركة احد افراد العائلة أو صديق مقرب بأنك مصاب بالإكتئاب، واطلب منهم قراءة هذه الصفحة. يمكنك أن تطلب منهم بأن يقولوا لك فيما إذا كانوا يعتقدون بأن الإكتئاب يتفاقم لديك، أو إذا كانوا قلقين من تغيرات في سلوكك.

 يجب توخي الحذر مع ميرتازا وابلاغ الطبيب والتحدث معه إذا كان /أو وجد لديك إحدى الحالات التالية:

  • إختلاجات (نوبات تشنج تصيب مرضى الصرع). إذا تطورت لديك إختلاجات أو أصبحت الإختلاجات لديك تحدث بتواتر أكبر، فتوقف عن تناول ميرتازا وإتصل حالاً بطبيبك.
  • ردود فعل جلدية خطيرة بما في ذلك متلازمة ستيفنس جونسون (SJS)، إنحلال البشرة النخري السمي (TEN)، رد فعل للدواء يترافق بإرتفاع في خلايا الدم البيضاء (eosinophilia) وأعراض جهازية (DRESS) التي بلغ عنها عند إستعمال ميرتازابين. إذا ظهر واحد أو أكثر من الأعراض التي تم وصفها، فتوقف عن تناول ميرتازا وإتصل فوراً بطبيبك.
  • إذا تطورت لديك ذات مرة ردود فعل جلدية خطيرة، فلا يجوز بدء العلاج بـ ميرتازا.
  • مرض كبدي، بما في ذلك اليرقان. إذا تطور لديك يرقان، فتوقف عن تناول ميرتازا وإتصل حالاً بطبيبك.
  • مرض كلوي.
  • مرض قلبي، أو إنخفاض ضغط الدم.
  • مرض الفصام. إذا أصبحت الأعراض الذهانية، مثل أفكار خيلائية، أكثر تواتراً أو تفاقماً، فإتصل حالاً بطبيبك.
  • الهوس الإكتئابي (فترات من الشعور بمعنويات عالية/ فرط نشاط ومزاج إكتئابي، بالتناوب). إذا بدأت تشعر بمعنويات عالية أو بحماس مفرط، فتوقف عن تناول ميرتازا وإتصل حالا بطبيبك.
  • السكري (من الجائز أن تحتاج لملاءمة مقدارك الدوائي من الإنسولين أو المقدار الدوائي للأدوية الأخرى المضادة للسكري).
  • مرض في العينين، مثل إرتفاع الضغط داخل العين (جلوکوما).
  • صعوبة في التبول، التي قد تحدث نتيجة تضخم البروستات
  • أنواع معينة من الحالات في القلب التي قد تغير نظم القلب لديك، نوبة قلبية حدثت مؤخراً، قصور قلبي، أو إذا كنت تتناول أدوية معينة التي من شأنها أن تؤثر على نظم القلب.
  • تطورت لديك علامات تلوث مثل سخونة مرتفعة مجهولة السبب، ألم في الحنجرة وتقرحات في الفم. توقف عن تناول ميرتازا وإستشر طبيبك فوراً بخصوص إجراء فحص دم. في حالات نادرة، من شأن هذه الأعراض أن تكون علامات لإضطرابات في إنتاج خلايا الدم في نخاع العظم. رغم أنها نادرة، فإن هذه الأعراض تظهر على الأغلب بعد (4 إلى 6) أسابيع من العلاج.
  • كنت مسناً. فأنت قد تكون حساساً أكثر للأعراض الجانبية لمضادات الإكتئاب.

التفاعلات بين ميرتازا والأدوية الأخرى

إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخراً، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، تحدث مع الطبيب المعالج أو الصيدلي عن ذلك.

حالات نادرة جدا، قد يؤدي تناول ميرتازا لوحده أو مزيج من ميرتازا مع تلك الأدوية المذكورة لاحقًا، إلى حالة تسمى متلازمة سيروتونين. بعض أعراض هذه المتلازمة هي:  سخونة غير مشخصة، تعرق، تزايد نظم القلب، إسهال، تقلصات عضلية (خارجة عن السيطرة)، إرتجاف، حدوث منعكسات (ردود فعل) بشكل مفرط عن الحد، قلة هدوء، تغيرات في المزاج وغياب عن الوعي. إذا وجد لديك مزيج من هذه الأعراض، فعليك التحدث حالاً مع طبيبك. لتلافي حدوث متلازمة السيروتونين لا يجوز تناول ميرتازا بمشاركة:

  • مثبطات مونوأمين أوكسيداز (مثبطات MAO). كذلك، لا يجوز تناول ميرتازا خلال الأسبوعين الأولين بعد التوقف عن العلاج بمثبطات MAO. إذا توقفت عن تناول ميرتازا ، فلا يجوز أيضاً تناول مثبطات MAO خلال الأسبوعين التاليين. أمثلة لمثبطات MAO هي موكلوبیمید، ترانیلسیبرومین (كلاهما من مضادات الإكتئاب) وسيليجيلين (يستعمل لمرض الباركينسون).
  • مضادات الإكتئاب مثل فینلافاكسين.
  • مستحضرات التريبتان (تستعمل لعلاج الشقيقة).
  • ترامادول (مسكن للآلام).
  • لينزوليد (مضاد حيوي).
  • ليثيوم (لعلاج حالات نفسية معينة).
  • أزرق الميتيلين (لعلاج إرتفاع نسب الميتهيموغلوبين في الدم) .
  • عشبة سان جون أو  مستحضرات من الهيبیریکوم بیرفوراتوم (دواء نباتي للإكتئاب).

إذا تم تناول ميرتازا مع الأدوية المذكورة لاحقًا ، فقد يزيد ميرتازا من التأثير المنعس لهذة الأدوية:

  • أدوية للقلق أو للأرق مثل البينزوديازيبينات.
  • أدوية لمرض الفصام مثل أولانزابين.
  • أدوية للحساسية مثل سيتيريزين.
  • أدوية للألم الشديد مثل مورفين.

عند تزامن إستعمال ميرتازا مع الأدوية التالية، فإن هذه الأدوية من شأنها أن ترفع نسب الـ ميرتازا في دمك. اخبر طبيبك إذا كنت تستعمل هذه الأدوية. من الجائز أن يحتاج الأمر إلى تقليل الجرعة الدوائية من ميرتازا، أو رفع الجرعة الدوائية من ميرتازا ثانية، بعد التوقف عن هذه الأدوية.

  • بعض المضادات الحيوية: أدوية للتلوثات الجرثومية (مثل إريتروميسين)، أدوية لعلاج التلوثات الفطرية (مثل كيتوكونازول)، وأدوية لـ HIV/إيدز (مثل مثبطات HIV بروتياز).
  • أدوية لقرحات في المعدة (مثل سيميتيدين).

عند إستعمال ميرتازا مع فئات معينة من الادوية، مثل تلك المذكورة لاحقًا، فإن هذه الادوية من شانها ان تقلل من كمية ميرتازا في دمك. اخبر طبيبك إذا كنت تستعمل هذه الأدوية. من الجائز أن يحتاج الأمر إلى زيادة الجرعة الدوائية من ميرتازا، أو تقليل الجرعة الدوائية من ميرتازا ثانية بعد التوقف عن هذه الأدوية.

  • أدوية للصرع مثل كاربامازيبين وفينيتوئين.
  • أدوية للسل مثل ریفامبیسین.

أخبر طبيبك إذا كنت تستعمل أي أدوية أخرى ، لاسيما:

  • أدوية لمنع تخثر الدم مثل وارفارين.من شأن ميرتازا أن يزيد من تأثيرات وارفارين على الدم. اخبر طبيبك إذا كنت تستعمل هذا الدواء. في حالة المشاركة، يوصى بأن يراقب الطبيب بحذر وظائف التخثر.
  • الأدوية التي قد تؤثر على نظم القلب مثل مضادات حيوية معينة وعدد من الأدوية المضادة للذهان.
  • مضاد الإكتئاب نيفازودون. قد يزيد من كمية ميرتازا في دمك. اخبر طبيبك إذا كنت تستعمل هذا الدواء. من الجائز أن يحتاج الأمر إلى تقليل الجرعة الدوائية من ميرتازا، أو أن يرفع ثانية الجرعة الدوائية من ميرتازا، بعد التوقف عن العلاج بـ نيفازودون.

مأمونية ميرتازا على الحمل والإرضاع

إذا كنت في فترة الحمل أو الرضاعة، أو تعتقدين بأنه من شأنك أن تكوني حاملاً أو تخططين للحمل، إستشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء. إن التجربة المحدودة حول إعطاء ميرتازا للنساء الحوامل لا يدل على زيادة في الخطورة. بالرغم من ذلك، يجب توخي الحذر عند الإستعمال خلال فترة الحمل.

إذا كنت تستعملين ميرتازا حتى موعد الولادة أو حتى فترة قصيرة قبل الولادة، فيجب مراقبة رضيعك جراء أعراض جانبية محتملة. تأكدي من أن الطبيب على علم بأنك تتناولين ميرتازا، لانة عند تناول أدوية مشابهة (SSRIs) خلال فترة الحمل، فإنها قد ترفع من إحتمالية حدوث حالة خطيرة لدى الرضع تسمى فرط ضغط الدم الرئوي المستمر لدى المولود (PPHN)، التي تسبب للرضيع التنفس بشكل أسرع وأن يبدو مظهره مائلا للأزرق. تبدأ هذه الأعراض عادة خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد ولادة الطفل. إذا حدث هذا الأمر لرضيعك، فعليك الإتصال فوراً بطبيبك.

الأعراض الجانبية

مثل جميع الادوية الأخرى، فإن إستعمال ميرتازا قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.

متى يجب عليك التوقف عن تناول ميرتازا والتحدث إلى طبيبك؟

إذا كنت  تعانى من أى من الأعراض الجانبية التالية، فتوقف عن تناول ميرتازابين وتحدث مع طبيبك حالًا:

أعراض جانبية شائعة (من شأنها أن تؤثر على 1 من بين 10 أشخاص):

  • مشاكل في الذاكرة، التي غالباً تزول عند التوقف عن العلاج.

أعراض جانبية غير شائعة (من شأنها أن تؤثر على حتى 1 من بين 100 شخص):

  • الشعور بمعنويات عالية أو «بإنتشاء» عاطفي (هوس).

أعراض جانبية نادرة (قد تؤثر على حتى 1 من بين 1000 شخص):

  • إصفرار لون العينين أو الجلد؛ الأمر الذي من شأنه أن يشير إلى حدوث إضطراب في الأداء الوظيفي الكبدي (یرقان).
  • ألم خطير في أعلى البطن الذي يظهر أحياناً سوية مع غثيان وتقيؤات (إلتهاب في البنكرياس).

أعراض جانبية بشيوع غير معروف (لا يمكن تقييم الشيوع من المعلومات المتوفرة):

  • أفكار لإيذاء نفسك أو أفكار إنتحارية إتصل بطبيبك فوراً أو إذهب مباشرة للمستشفى.
  • رد فعل جلدي المعروف بالحمامي متعددة الأشكال (طفح جلدي يسبب الهرش والحكة، بنفسجية مائلة للأحمر على الجلد، خاصة على راحتي اليدين أو باطن راحتي القدمين؛ مناطق منتفخة شبيهة بالشرى ترتفع فوق الجلد؛ في المناطق الحساسة على سطح الفم، العينين والأعضاء التناسلية، التي من شأنها أن تترافق بسخونة وإرهاق).
  • طفح جلدي (آفات حمراء) على الجسم على شكل بقع دائرية ذات مرکز داكن أكثر ، تترافق عادة بحويصلات، تقشر للجلد، تقرحات في الفم، الحنجرة، الأنف، العينين أو الأعضاء التناسلية. يسبق هذا الطفح الخطير سخونة وأعراض شبيهة بالإنفلوانزا (أعراض لرد فعل جلدي شديد يسمى متلازمة ستيفنس جونسون أو إنحلال البشرة النخري السمي).
  • طفح واسع، إرتفاع درجة حرارة الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية (متلازمة DRESS أو متلازمة فرط الحساسية).
  • علامات على وجود عدوى مثل سخونة مرتفعة مجهولة السبب، ألم في الحنجرة أو تقرحات في الفم (تناقص في تعداد خلايا الدم). في حالات نادرة، قد يسبب ميرتازابين إضطرابات في إنتاج خلايا دم ( نتيجة تثبيط نخاع العظم). لذلك يصبح بعض الأشخاص أقل مقاومة للعدوى، نظراً لأن ميرتازابين يمكن أن يؤدي لنقص مؤقت في خلايا الدم البيضاء (granulocytopenia). في حالات نادرة، قد يؤدي ميرتازابين أيضاً إلى نقص مؤقت في خلايا الدم الحمراء والبيضاء، بالإضافة للصفيحات الدموية (فقر دم لا تنسجي)، نقص في الصفيحات الدموية (thrombocytopenia) أو إرتفاع في تعداد خلايا الدم البيضاء (eosinophilia).
  • نوبة صرعية (تقلصات او تشنجات عضلية لا يمكن السيطرة عليها).
  • مزيج من الأعراض مثل سخونة مرتفعة مجهولة السبب، تعرق، زيادة في نظم القلب، إسهال، تقلصات عضلية (خارجة عن السيطرة)، إرتجاف، حدوث منعكسات (ردود فعل) بشكل مفرط عن الحد، قلة الهدوء، تغيرات في المزاج، فقدان الوعي وسيلان زائد للعاب. في حالات نادرة جداً، يمكن أن تكون هذه علامات لمتلازمة السيروتونين.
  • آلام عضلية، تصلب و / أو ضعف بالعضلات وبالإضافة لذلك خدر أو تنميل في العضلات مع تغير في لون البول (إنحلال العضلات المخططة).

أعراض جانبية محتملة أخرى تترافق مع إستعمال ميرتازابين هي:

شائعة جداً (من شأنها أن تؤثر على أكثر من 1 من بين 10 أشخاص):

  • زيادة الشهية للطعام وزيادة الوزن.
  • نعاس أو ميل للنوم.
  • صداع.
  • جفاف في الفم.

شائعة (من شأنها أن تؤثر على حتى 1 من بين 10 أشخاص):

  • دوار.
  • عدم الثبات أو إرتجاف.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • تقيؤ.
  • إمساك.
  • طفح أو طفح جلدي (exanthema).
  • آلام في المفاصل (arthralgia) أو آلام عضلية (myalgia).
  • ألم في الظهر.
  •  الشعور بدوار أو إغماء عند الإنتقال لوضعية الوقوف بشكل مفاجئ (إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي).
  • إنتفاخ (عادة في الكاحلين أو في راحتي القدمين) الناتج عن إحتباس السوائل (وذمة).
  • إرهاق.
  • أحلام حقيقية.
  • إرتباك.
  • الشعور بقلق.
  • مشاكل في النوم.

غير شائعة (من شأنها أن تؤثر على حتى 1 من بين 100 شخص):

  • أحاسيس شاذة في الجلد، مثل، حرق، وخز، دغدغة أو تنمل (paresthesia).
  • تململ الساقين.
  • إغماء (syncope).
  • خدران في الفم (نقص الحس في الفم).
  • إنخفاض ضغط الدم.
  • كوابيس.
  • الشعور بهیجان.
  • هلوسة.
  • الرغبة في الحركة.

نادرة (من شأنها أن تؤثر على حتى 1 من بين 1,000 شخص):

  • تشنجات أو تقلصات عضلية (myoclonus).
  • عدوانية.

غير معروف (لا يمكن تقييم الشيوع من المعلومات المتوفرة):

  • أحاسيس شاذة في الفم (تنمل في الفم).
  • إنتفاخ في الفم (وذمة في الفم).
  • إنتفاخ في الجسم (وذمة عامة).
  • إنتفاخ موضعي.
  • إنخفاض نسب الصوديوم في الدم (hyponatremia).
  • إفراز غير سليم للهورمون، الذي ينظم نسب الماء في الدم (الهورمون المضاد لإدرار البول).
  • تزايد سيلان اللعاب.
  • المشي خلال النوم (somnambulism).
  • إضطراب في النطق.
  • إرتفاع في نسب الكرياتين كيناز في الدم.
  • صعوبة في التبول (إحتباس البول).
  • إرتفاع نسب هورمون البرولاكتين في الدم (فرط البرولاكتين في الدم، بما في ذلك أعراض لتضخم الثديين و/أو إفراز حليب من الحلمتين).

أعراض جانبية إضافية لدى الأطفال والمراهقين

لوحظت الأعراض الجانبية التالية بشكل شائع في الأبحاث السريرية، لدى أطفال دون عمر 18 سنة:

  • زيادة ملحوظة في الوزن، شرى وإرتفاع التريجليسيريدات في الدم.

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب فوراً.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. .كود الإستعادة: N06AX11.