ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

ميسوبروستول أو ميزوبروستول، بالإنجليزية: Misoprostol هو أحد الأدوية المجهضة و التى توصى بها منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع). و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد لإجهاض الحمل المنزلى فى الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض. و بالرغم من وضوح الدلائل عن كفاءة وسلامة استخدام  نظام ميفيبرستون/ ميزوبرستول ، و نظام ميثوتريكسات / ميزوبرستول لإنهاء الحمل المبكر ، الا ان الصعوبات السياسية والتجارية تمثل تحدياً لاتساع انتشار وتوزيع الميفيبرستون و الميثوتريكسات . لذلك تلجأ معظم النساء الراغبات فى إنهاء الحمل المبكر إلى إستعمال الميسوبروستول فقط كوسيلة لإنهاء الحمل. يتوافر عقار الميسوبروستول فى ثلاث علامات تجارية هى:سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست.

منذ بداية 1995 كشفت الابحاث عن إمكانية استخدام الميسوبروستول وحده كطريقة لإنهاء الحمل فى بداية مراحله ، و بالرغم من  أن اختيار أفضل طريقة لإنهاء الحمل مازال ضمن الدراسات،إلا أنة هناك العديد من الدلائل قد أظهرت أن الميسوبروستول يمكن استخدامه كعامل وحيد للتحريض المبكر على الإجهاض.

❶ما هو الميسوبروستول؟

عقار الميسوبروستول يوصف عالمياً لمنع ومعالجة القرحة المعدية وهو حاليا موجود فى أكثر من 80 دوله حول العالم .و الميسوبروستول عقار غير مكلف، و لة ثبات عالى فى درجات الحرارة المرتفعة ، كما أنة سهل النقل و سهل الإعطاء ولا يحتاج الى تبريد حتى فى الأجواء الحاره ، كل ما سبق ساهم في التوسع في إستعمال عقار الميسوبروستول كوسيلة للإجهاض الكميائى فى البلدان النامية .

رغم انتشار الميسوبروستول، إلا أن هناك بعض الحكومات التى عمدت الى حظر دخوله الى بلدانها , وذلك بسبب استخدامه كمسبب للإجهاض . لذلك فإن توافر / تواجد عقار الميسوبروستول و سعرة قد يتفاوت بشكل كبير فى هذه البلدان.

تمت الموافقة على عقار الميسوبروستول فى  الولايات المتحدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الــ FDA، فقط من اجل الوقاية من قرحة المعدة. و مع ذلك فإن الأطباء يصفون عقار الميسوبروستول فى أغراض التوليد والامراض النسائية , وذلك يشمل إرخاء أو تلين عنق الرحم، تحفيز الولادة الطبيعية، وفى إنهاء الحمل المبكر عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع .

الكثير من النساء وخصوصاً فى البلدان التى تحظر قوانينها الإجهاض، يحاولن ايقاف الحمل فى مراحله الاولى باستخدام الميسوبروستول وحده. و أظهرت التقارير من بلدان امريكا اللاتينية أن النساء يستخدمن الميسوبروستول باستمرار للحث على الإجهاض فى مراحل الحمل الاولى.

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات .

يعتبر الاجهاض فى مصر غير شرعي،عدا فى حالات الاغتصاب او فى حالات سفاح القربي أو من أجل الحفاظ على حياة المرأة . وفى بداية التسعينات من القرن الماضى تم معرفة كفاءة الميسوبروستول كعقار مجهض من قبل الاطباء والصيادلة فى مصر والنساء أنفسهن نشرن المعلومات عن الميسوبروستول . ومن خلال استخدام الميسوبروستول كانت النساء قادرات على اجهاض انفسهن و استثارة الاجهاض دون اعانة من احد.

❷هل الميسوبريستول فعال فى إنهاء الحمل المبكر؟

ما زالت تجرى البحوث لاستخدام الميسوبروستول كعامل للتسبب فى الإجهاض. و الابحاث التي أجريت قد بحثت فى جرعات مهبلية، و جرعات أسفل اللسان وأنظمة جرعات متعددة وبرامج مختلفة لإعطاء الجرعات .

بشكل عام، فان هذه الدراسات قد أظهرت أن الميسوبروستول وحده هو نظام مجهض كيميائي فعال، ولكن عقار الميسوبروستول  يحتاج الى برنامج جرعات معقد والى اشراف طبى , ومراقبة ومتابعة للحصول على أعلى فعالية .

تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول ، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 % .

10 % ( أي امرأة واحدة من أصل 10 نساء ) من النساء التي تستعمل عقار الميزوبروستول يفشلن في إنهاء حملهن ، و قد يعانوا من إجهاض غير مكتمل يوجب استخدام الإجهاض الجراحى ( الامتصاص الهوائي أو الكحت ) .

الأسباب التى تستدعي عملية الإجهاض الجراحى بعد الفشل في إنهاء الحمل بــ الميزوبروستول تشمل: النزيف الكثيف والمستمر لفترة طويلة ، أو الاجهاض غير المكتمل أو استمرار الحمل .

استخدام عقار الميسوبروستول وحده لإنهاء الحمل ، معمول بة على نطاق واسع في المناطق الفقيرة في الدول النامية ، و كذلك في الدول التي لا تسمح قوانينها بالإجهاض . ومع ذلك يجب التنوية إلى أن استخدام عقارالميسوبروستول فقط ليس فعالاُ كنظامي الميفيبرستون/ ميزوبرستول أو الميثوتريكسيت/ ميزوبرستول.

❸ مدى قبول/ رضى  النساء عن الميسوبريستول

أبلغت أغلبية المريضات عن رضاهم عن استعمال الميزوبروستول لإنهاء حملهن ، سيان عن طريق المهبل أو في تجويف الفم . كما صرحت أنها ستستخدم نظام الميسوبروستول مرة ثانية، وأيضاً سينصحن صديقاتهن بالنظام وأن الأعراض الجانبية محتملة .

❹ طريقة إستعمال الميسوبروستول لإنهاء الحمل المبكر؟

رغم ان برنامج الجرعات و طريقة الاعطاء  الافضل غير محددة حتى الان ، إلا أن الطريقة الاقضل لإنهاء حمل اقل من 63 يوما هو بالاستخدام المهبلي لـــ 800 ميكرو غرام من الميسوبروستول . و اذا فشلت عملية الإجهاض،  تكرر الجرعة بعد 24 ساعة. و ممكن ان تزيد الفاعلية من خلال ترطيب الميسوبروستول ببعض قطرات الماء قبل ادخاله فى المهبل .

بعض الأبحاث تقترح أن الغشاء المخاطى الصدغى قد تسمح بإمتصاص سريع ، لذا هناك برامج جرعات مختلفة تشمل تناول  800 ميكرو غرام من الميسوبروستول في تجويف الفم  كل 3 ساعات ، و في حالة فشل عملية الإجهاض تكرر نفس الجرعة بعد 72 ساعة.

❺ أهلية الإستخدام و موانع الإستعمال

عندما يكون عمر الحمل أقل من 63 يوم ( أقل من 12 أسبوع ) فإن معظم النساء مؤهلات لاستخدام عقار الميسوبروستول ،و فقاً للإشتراطات التالية :

يمنع إستعمال عقار الميزوبروستول لإنهاء الحمل في الحالات التالية:

❻هل الميسوبريستول مناسب للمرضعات؟

لا يوجد دليل على تسبب الميسوبروستول ،إذا تناولتة الأمهات المرضعات، بأضرار للأطفال الرضع . و مع ذلك  تنصح النساء بوقف الرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح بين 24 – 72 ساعة بعد استخدام الميسوبروستول .

 تنصح النساء بعدم الاتصال الجنسي , او ادخال أي شيء فى المهبل لمدة اسبوع بعد استخدام الميسوبروستول .

من الرابط هنا ، يمكنك التعرف على طرق منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.

❼ما هى الأعراض الجانبية؟

بعض الاعراض الجانبية، مثل التقلصات البطنية والنزيف، هي من الدلائل على عملية الاجهاض نفسها . و الكثير من النساء يؤكدون علي أن هذه التقلصات والالام البطنية مشابهة إلى حد كبير لتلك المصاحبة للدورة الشهرية الحاده .

يمكن أن يتفاوت النزيف المهبلي بشكل كبير في زمن النزيف وفي الغزارة ، و الكثيرات وصفن النزيف بعد إستعمال عقار الميزوبروستول بأنة  يشبه نزيف الدورة الشهرية الحاده أو الفجائي ( الإسقاط ) .

في بعض الأحيان  يكون النزيف أكثر حده من نزيف الدورة الشهرية الحادة , وقد يستمر لأسابيع . و قد يكون النزيف دليلاً على إجهاض غير مكتمل و يستوجب الخضوع للإجهاض الجراحى .

غالبية الدراسات المطبقة على استخدام عقار الميسوبروستول فقط كعقار مجهض ، أوضحت أن معدل مدة النزيف حوالي اسبوعين بالإضافة إلى أن كثير من النساء قد أكدن على خروج خثرات دموية قد تكون كبيرة الحجم . و بعض النساء بلغن عن مرور أ نسجه رمادية أو بنية اللون ( منتج الحمل )، وهذه الأنسجة تكون في العادة بحجم أقل من 3 سنتميتر  في الطول .

إن الأعراض الجانبية التى سجلت للميزوبرستول تشمل الغثيان والإسهال وفقدان التوازن ( الدوخة ) ، الصداع ، ارتفاع درجة الحرارة ، القشعريرة ، طفح جلدى ، ألم في منطقة الحوض . من بين النساء اللاتي أبلغن عن آلام الحوض، بعد استخدام عقار الميسوبروستول وحده، حوالي 25 % قد بلغن عن آلم أقوى بكثير من آلام الطمث .

فى معظم الحالات يمكن السيطرة على الأعراض الجانبية وآلام الحوض بإعطاء المسكنات الفموية . و معظم النساء اللاتى إستعملن عقار الميسوبروستول لإنهاء حملهن أبلغن بأن الأعراض الجانبية محتملة .

في حالة استمرار الحمل بعد استعمال الميسوبروستول …هناك تقارير قد ربطت بين استخدام الميسوبروستول مع تشوه الأطراف وظاهرة موبس في الأجنة، و مع ذلك فإن وجود علاقة ثابتة وسببية بين استخدام الميسوبروستول وتشوه الجنين يحتاج الى دراسة وشرح من خلال الدراسات المناسبة.

يجب اخبار النساء اللاتي يستخدمن عقار الميسوبروستول وحده عن احتمال الأثار التشوهيه لهذا العقار في حالة استمرار الحمل.

❽ما هى المضاعفات و التعقيدات الطبية الممكنة؟

حوالي 7 % إلى  35 % من الحالات قد تحتاج الى الإجهاض الجراحى باستعمال الامتصاص الهوائي او الكحت. و يعتبر الإجهاض غير الكامل ، أشهر مضاعفات استعمال عقار الميسوبروستول …للمزيد من المعلومات عن الإجهاض الغير مكتمل من الرابط هنا ، كما  يمكنك التعرف على معلومات مفصلة عن مضاعفات الإجهاض بالأدوية من الرابط هنا.

❾ملخص المعلومات

  1. استخدام الميسوبروستول بالارتباط مع ميفيبرستون أو الميثوتريكسيت له فاعلية أكثر فى ايقاف الحمل في مراحله المبكرة من استخدام الميسوبروستول لوحده.
  2. تتفاوت فاعلية استخدام الميسوبروستول  وحده بشكل كبير وفقاً على البروتوكول المتبع .
  3. الطريقة و الجرعة المثالية  لاستخدام الميسوبروستول  يجب أن تقرر وفقاً لكل حالة .
  4. نظام الميسوبروستول وحده بديل هام للنساء اللواتي ليس لديهن وسائل للحصول علي أدوية أخري أو علي الامتصاص الهوائي .

❿نصائح و إرشادات

  1. الاجهاض الكيميائي أو الإجهاض بالأدوية يحتاج الي المتابعة مع طبيب أو صيدلى أو ممرضة مدربة ، حتى يمكن مناقشة الخيارات والبدائل مع المريضات ، و التعامل مع  الاثار السلبية و الاضطرابات المحتملة ، و تأمين المتابعة و الرعاية الكافية .
  2. التعرف على ملائمة  العقار المجهض الكيميائي المستخدم ، التعامل مع سلبيات الادوية ، و تأمين المتابعة المناسبة والعناية فيما بعد الإجهاض عامل هام جدا فى خدمات استخدام الاجهاض الكيميائي.
  3. الاعداد لاستخدام الإجهاض الكيميائى ( الإجهاض بالأدوية ) يعتمد على امكانية  تشخيص الحمل وتحديد عمر الحمل بدقة ، ومعرفة عوامل التحسس من الدواء و المضاعفات الأخرى المصاحبة للأدوية .
  4. يجب على النساء الراغبات في استعمال الادوية المجهضة لإنهاء الحمل  ، أن يناقشوا خيارات وقف الحمل المتاحة مع  مقدم الخدمة . و ما إذا كان استخدام الدواء المجهض يناسب احتياجاتها وتوقعاتها.
  5. يجب على مقدم الخدمة أن يكون قادر على تحديد أي انظمة الاجهاض الكيميائي الأفضل لمريضه معينه .
  6. مزودي الدواء المجهض يجب ان يكونوا على استعداد للقيام بوقف الحمل بواسطة الامتصاص أو ارجاع المريضة الى مركز يمكن له القيام بخدمات الاجهاض بالامتصاص الهوائي أو غيرها من طرق الإجهاض الجراحى .
  7. تحدث الاباضة عند النساء في العادة بعد اسابيع من استخدام الدواء المجهض، لذلك يجب احاطة النساء علما باحتمال خطر الحمل و وجوب استخدام اساليب تنظيم الاسرة المناسبة.
  8. موانع الحمل الهرمونية يمكن استخدامها مباشرة بعد استخدام الاجهاض الكيميائي .♀ من الرابط هنا يمكنك التعرف على وسائل منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.

مقارنة بين طرق الإجهاض الدوائى

 الجدول التالي يقارن بين الثلاثة طرق ( أنظمة ) المستعملة في الإجهاض الدوائى ، فى المزايا والمساوئ لكل نظام :

النظام

الفوائد

السيئات

نظام:الميفيبرستون/الميسوبروستول

نسبة النجاح مرتفعة جداً(95 %) يستعمل خلال 63 يوما من عمر الحمل . و يحدث الاجهاض عادة بعد ساعات من استخدام الميسوبروستول.

الميفيبرستون مكلف، و لا يتوفر الميفيبرستون فى معظم البلاد، و لا يمكن استخدامه لمعالجة الحمل خارج الرحم.

نظام الميثوتركسات / ميزوبريستول

نسبة النجاح مرتفعة جداً(95 %)، يستعمل خلال 56 يوما من عمر الحمل .و عموما يعد اقل تكلفة من الميفيبرستون. و يوصف لعلاج الحمل خارج الرحم.

يحدث الإجهاض خلال اربعة اسابيع. قد يسبب تشوه الجنين فى حالة استمرار الحمل. و تقل كفاءة العقار بعد 49 يوما من عمر الحمل.

نظام الميسوبروستول

يستعمل خلال 63 يوما من عمر الحمل.متوفر وسهل الحصول عليه عالميا. و غالبا غير مكلف. و ثابت تحت دراجات الحرارة العالية (حرارة الغرفة )

نسبة النجاح منخفضة نسبياً ومتقلبة (65 % – 90 % ). و مازال هذا النظام تحت المراقبة. و لا يمكن استخدامه لمعالجة الحمل خارج الرحم.

 

رأيك مهم – سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

https://pharmacia1.com/2022/04/21/ema-articles-index/

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.