ميسوبريستول: الإستعمالات، السلبيات، المضاعفات والتعقيدات الطبية

يعتبر إستعمال تركيبة من عقار الــ ميفيبريستون مع عقار الــ ميزوبروستول ، من أشهر الأنظمة الدوائية التي تستخدم على نطاق واسع في إنهاء الحمل المبكر ( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع ) . و بالرغم من فاعلية و آمان  النظام الدوائى ( ميفيبريستون + ميزوبروستول ) في إجهاض الحمل المبكر ، إلا أن بعض الظروف السياسية و الاجتماعية و التجارية تعوق تصنيع و توزيع عقار الـــ ميفيبريستون .

لذلك قام الأطباء و الباحثون في تسعينيات القرن الماضى ، بدراسة إمكانية إستخدام عقار الـــ ميزوبروستول وحده لإنهاء الحمل المبكر . و برهنت نتائج هذه الدراسات على فاعلية عقار الــ ميزوبروستول وحده في إنهاء الحمل (  إجهاض تام للحمل ) عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع .الــ ميسوبريستول ،مشهور تجارياً باسم سايتوتيك ، ميزوتاك ، ميزوبروست.

ما هو عقار الـ ميسوبريستول

يصف الأطباء عقار الــ ميزوبروستول على نطاق واسع لمنع و علاج قرحات المعدّة . و يتوفر عقار الــ ميزوبروستول في عدد من الأسماء التجارية من أشهرها سايتوتيك ، ميزوتاك ، ميزوبروست ، فاجى بروست . كما يستعمل أيضا عقار الــ ميسوبريستول كوسيلة للحصول على الإجهاض الكميائى ” الإجهاض الدوائى ” في البلاد النامية و في تلك البلدان التي تمنع المرأة من حق الإجهاض مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا .

و بالرغم من عقار الــ ميزوبروستول ، و المشهور تجارياً باسم سايتوتك ، ميزوتاك ، ميزوبروست ، ليس مكلفا، إلا أنة في البلدان تمنع الإجهاض القانوني تحاول حكومات هذه الدول الحدّ من الحصول على و استخدام عقار الــ ميزوبروستول بسبب استعماله كوسيلة إجهاض. لهذا يختلف تّوافّر و تكلفة الميزوبروستول على نطاق واسع حسب البلد. من خواص عقار الــ ميسوبريستول ، المعروف تجارياً باسم سايتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست أنة سهل النقل والإستعمال وليس بحاجة للتبريد حتى في ظروف الطقس الحارة .لذلك يعتبر الميزوبروستول الخيار الأول و المتاح  للحصول على الإجهاض الكيميائي في البلاد النامية التي تمنع الإجهاض قانونياً .

تحاول الكثير من النساء ، خاصة في البلاد التي تحد أو تمنع الإجهاض قانونياً ، إنهاء الحمل  خلال مراحل الحمل المبكرة بإستخدام عقار الــ ميزوبروستول وحده. و بالرغم من أن الدراسات أثبتت فعالية عقار الــ ميسوبريستول في إنهاء الحمل المبكر ، لكن معظم النساء اللواتى يستعملن عقار الــ ميسوبريستول لإنهاء الحمل المبكر ( الحمل أقل من 12 أسبوع ) يفتقرن إلى المعلومات الموحّدة و التّوجيهات الصحيحة فتختلف أساليب الإستعمال،والجرعات والتوقيتات. الامر الذى يؤدى إلى فشل عقار الــ ميسوبريستول في إنهاء الحمل نظراً لإستعمال أساليب و جرعات و توقيتات غير فعالة .

بالرغم من أن العديد من مواقع الإنترنت و صفحات التواصل الإجتماعى التي تهتم بصحة المرأة و تعنى بحق المرأة في الحصول على الإجهاض الآمن توفر التوجيهات و الأساليب و الجرعات المثالية لطريقة إستعمال عقار الــ ميسوبريستول لإنهاء الحمل . إلا أن أفضل الجرعات والأساليب لإستخدام عقار الــ ميسوبريستول ، المشهور تجارياً باسم سايتوتيك ، ميزوتاك ، ميزوبروست ، يجب أن تحدد بشكل فردى بناء على حالة كل امرأة و ذلك لضمان أفضل النتائج و تقليص نسبة فشل الــ ميسوبريستول إلى أدنى مستوى ، و تقليل إمكانية التعقيدات و المضاعفات الطبية الناجمة عن إستعمال عقار الــ ميسوبريستول في إنهاء الحمل .

دواعى الإستعمال

أَقَرتَّ إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية إستخدام عقار الميسوبريستول ( المعروف تجارياً باسم سايتوتيك ) لمنع و علاج القرح في الجهاز الهضمى فقط . و لكن في أخر 10 سنوات أصبح الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية يصفون عقار الــ ميسوبريستول كوسيلة لتحفيز الولادة الطبيعية ، و لتجهيز عنق الرحم قبل الولادة ، و في اجهاض الحمل المبكر ( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع ) .

جدير بالذكر أن إستعمال عقار الــ ميسوبريستول جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى ، مثل عقار الــ ميفيبريستون ( نظام الميفيبريستون + الميسوبريستول ) أو عقار الــ ميثوتريكسات ( نظام الميثوتريكسات + الميفيبريستون ) ، يعتبر أكثر قعالية في إجهاض الحمل المبكر من إستعمال عقار الــ ميسوبريستول وحدة .

و بالرغم من إن إستعمال عقار الــ ميسوبريستول وحدة أقل فعالية في إنهاء الحمل من إستعمال الــ ميسوبريستول في تركيبة مع الأدوية المجهضة الأخرى ، إلا ان معظم النساء في البلدان التي تمنع الإجهاض القانوني تلجأ إلى إستعمال عقار الــ ميسوبريستول وحدة لإنهاء الحمل الغير مرغوب بة ، نظرأً لعدم توافر الأدوية المجهضة الأخرى . معظم النساء يفتقرن إلى المعلومات الموحّدة و التّوجيهات الصحيحة فتختلف أساليب الإستعمال،والجرعات والتوقيتات. الامر الذى يؤدى إلى زيادة في نسب فشل عقار الــ ميسوبريستول في إنهاء الحمل نظراً لإستعمال أساليب و جرعات و توقيتات غير فعالة .

كيف يعمل ميزوبروستول

البروستاجلاندين هي أحماض دهنيّة تنتجها مختلف الأسنجة في الجسم . و تتسبب البروستاجلاندين في تحفيز مستقبلات معينة في بطانة الرحم ، و هذا يحفز عنق الرحم أن يلين و يجعل عضلة الرحم تبدأ في الإنقباض و التقلص. عقار الــ ميزوبروستول هو مادة مشابهة لمادة البروستاجلاندين ( الــ ميسوبريستول هو نظير للبروستاجلاندين ) . إى أن الــ ميزوبروستول يحفز أيضا مستقبلات معينة في بطانة الرحم ، و يسبب تليين عنق الرحم و يحفز عضلة الرحم على التقلص و الإنقباض ، و النتيجة هي طرد محتويات الرّحم .

كيفية إستعمال ميزوبروستول لإنهاء الحمل

لا يوجد بروتوكول متفق عليه لإستخدام الميزوبروستول وحده كوسيلة إجهاض حتّى الآن.و هناك أساليب مختلفة لتناول الميزوبروستول (الإدخال عن طريق المهبل أو التناول تحت اللسان)، و طريقة الإستعمال المثالية و الجرعات المناسبة يجب أن تحدد بشكل فردى ، حسب حالة كل امرأة ، وفقاً لجدول معقد تحت إشراف متخصصين مدربين على إجراءات الإجهاض الطبي ” الأجهاض الدوائى “. نصيحة هامة : لضمان فعالية عقار الــ ميسوبريستول في إنهاء الحمل المبكر و لتقليل فرص حدوث تعقيدات و مضاعفات طبية ، يجب أن يحدد لك مقدم الخدمة الصحية طريقة الإستعمال المناسبة لك و الجرعات السليمة الخاصة بك بشكل فردى . و لا تعتمدى على المعلومات المتاحة على الإنترنت فقط .

فاعلية ميسوبريستول

تبيّن أبحاث حديثة أن فاعليّة عقار الميزوبروستول وحده تختلف حسب طريق الإستعمال ، و كمية الجرعة، و جدول الجرعات ، و مدة الحمل . و حتى الأن لا يوجد إجماع حول نظام معيّن أو بروتكول محدد ،  و يجب أن يتم تحدد جرعة كل امرأة بشكل فردى ، لأن الجرعة و طريقة الاستعمال تختلف من امرأة إلى أخرى .

معظم الدّراسات الحديثة تشير إلى أن إستعمال عقار الــ ميسوبريستول بالطريقة السليمة و بالجرعات الصحيحة وفقاً لجدول جرعات محدد بدقة ، تضمن نجاح الــ ميسوبريستول وحدة في إنهاء الحمل بنسبة تصل إلى 90 % .

بالرغم من أن إستعمال عقار الــ ميزوبروستول وحده بالطريقة الصحيحة يساهم بنسبة كبيرة ( تصل إلى 90 % ) في إنهاء الحمل المبكر ، إلا ن فعالية إستعمال عقار الــ ميسوبريستول جنباً إلى جنب مع ألأدوية المجهضة الأخرى يعتبر أكثر فعالية . كما أن الآثار الجانبيّة و التعقيدات الطبية المرتبطة بإستعمال عقار الــ ميزوبروستول وحدة أكثر شدّة من الأثار الجانبية المرتبطة بالنّظم المشتركة ( إى عندما يستعمل الــ ميسوبريستول جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى ).

يعتبر الإجهاض الغير مكتمل ( إجهاض غير تام أو إجهاض ناقص) أحد أهم التعقيدات و المضاعفات الطبية المرتبطة بإستعمال عقار الــ ميسوبريستول وحدة ، و يحدث في حوالى من 10 إلى 35 % من الحالات التي يستخدم فيها عقار الميزوبروستول و حدة ، و الإجهاض الغير تام ( الإجهاض الناقص ) يتطلب تدخّل جراحي. حيث يلزم في حالات الإجهاض الناقص إجراء إجهاض جراحي بإستعمال الشفط أو الكحت في حالة حدوث نزيف مطول . و تقل نسبة حدوث الإجهاض الناقص ( الإجهاض الغير مكتمل ) عندما يستعمل عقار الــ ميسوبريستول في تركيبة ( جنباً إلى جنب ) مع غيرة من الادوية المجهضة المساعدة .

هل ميسوبريستول مناسب لكل النساء؟

تستطيع معظم النّساء إستعمال عقار الــ ميزوبروستول وحده لإنهاء الحمل المبكر ( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع ) ، و لكن في حال لم يتم إجهاض كامل، يستلزم الأمر الخضوع لإجهاض جراحى إما بالشفط الهوائى أو بالتوسيع و الكحت ( الكورتاج ) .

موانع الإستعمال

هناك القليل من العوامل التي تمنع إستعمال عقار الميسوبريستول ، و فيما يلى ذكر للحالات التي يجب أن تمتنع عن إستعمال عقار الميسوبريستول :

  1. في حال الحساسية تجاة  البروستجلاندين ( و هذا امر نادر للغاية ) .
  2. يجب أن تمتنع النساء اللواتى تعانين من إصابات في الرحم من إستعمال عقار الــ ميسوبريستول .و إصابات الرحم الأكثر شهرة هي تلك التي تنشأ من الولادات القيصيرية .
  3. لا يجب على النساء التي تشكو من فقر الدم الشديد إستعمال عقار الــ ميسوبريستول .
  4. النساء التي تعانى من أمراض في الجهاز الدورى ” القلب و الأوعية الدموية ” ، و امراض المخ الوعائية عدم إستعمال عقار الــ ميسوبريستول إلا تحت إشراف مقدمة خدمة طبية مدرب و متخصص . جدير بالذكر أن الجلطات تعتبر من أشهر أمراض الأوعية الدموية التي تمنع استعمال عقار الــ ميسوبريستول .
  5. النساء التي تعالج حالياً بأدوية مضادة للتجلط أو أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، غير مؤهلات لإستعمال عقار الميسوبريستول .
  6. النساء التي تستعمل اللولب ( جهاز لمنع الحمل يغرز في الرحم ) ، غير مؤهلات لإستعمال عقار الــ ميسوبريستول ، و يجب إزالة اللولب قبل البدء في إستعمال عقار الميسوبريستول .

الآثار الجانبيّة و التعقيدات الطبية

الآثار الجانبية لعقار الــ ميسوبريستول عندما يستعمل كوسيلة لإنهاء الحمل المبكر تشبة إلى حد كبير أعراض الحيض الثقيل ( أعراض الدورة الشهرية الثقيلة ) ، و تتمثل الآثار الجانبية لهذا العقار في المغص و التقلصات في أسفل البطن ، النزيف ، الشد العضلى و الألم في أسفل الظهر و أعلى الفخذين ، و جميع ما سبق من الاعراض و الآثار السلبية هي علامات الإجهاض .

يجب الإشارة إلى أن كمية و شدة النزيف التي تحدث نتيجة إستعمال عقار الــ ميسوبريستول كوسيلة لإنهاء الحمل تختلف بدرجة كبيرة بحسب عمر الحمل ، و طريقة الإستعمال و جدول الجرعات . في العادة عندما يستعمل عقار الــ ميسوبريستول بطريقة سليمة و بجدول جرعات محدد بدقة فإن النزيف يشبة أو يزيد قليلاً عن نزيف الدورة الشهرية الطبيعية . و أظهرت معظم الدراسات أنه يمكن أن يستمرّ النزيف الخفيف لمدة أسبوعين بعد إستعمال عقار الــ ميسوبريستول .

تتضمّن الآثار الجانبيّة الأخرى ما يلى : الغثيان، القىء ، الإسهال، الحمّى و ارتفاع رجة حرارة الجسم و القشعريرة،و أحيانا  الحساسية الجلدية. هذا بالإضافة إلى المغص و الألم في أسفل البطن و الظهر و اعلى الفخذين ، و يمكن التغلب على حدة هذه الأعراض بإستعمال الأدوية المسكنة عن طريق الفم .

بالرغم من أنة لم يثبت وجود علاقة سببيّة  بين استخدام الميزوبروستول و تشوهات الأجنة في الوقت الحالي. إلا أنة يجب أن يتم إخبار النّساء الراغبات في إنهاء حملهن بعقار الــ ميسوبريستول بالآثار الماسخة الممكنة لعقار الــ ميسوبريستول .

التعقيدات و المضاعفات الطبية

التجارب و الدرسات تفيد بأن التعقيدات و المضاعفات الطبية جراء إستعمال الــ ميسوبريستول  قليلة ، و يعتبر الإجهاض الغير تام ” الإجهاض الناقص ” من أكثر التعقيدات الطبية شيوعاً و يحدث بنسبة تتراوح بين 10 إلى 35 % من الحالات .

يعتبر الإجهاض الغير مكتمل ( إجهاض غير تام أو إجهاض ناقص) أحد أهم التعقيدات و المضاعفات الطبية المرتبطة بإستعمال عقار الــ ميسوبريستول وحدة ، و يحدث في حوالى من 10 إلى 35 % من الحالات التي يستخدم فيها عقار الميزوبروستول و حدة ، و الإجهاض الغير تام ( الإجهاض الناقص ) يتطلب تدخّل جراحي. حيث يلزم في حالات الإجهاض الناقص إجراء إجهاض جراحي بإستعمال الشفط أو الكحت في حالة حدوث نزيف مطول . و تقل نسبة حدوث الإجهاض الناقص ( الإجهاض الغير مكتمل ) عندما يستعمل عقار الــ ميسوبريستول فر تركيبة ( جنباً إلى جنب ) مع غيرة من الادوية المجهضة المساعدة .

القبول و التقييم

نتائج الدراسات القليلة التي أجريت لتقييم قبول عقار الميزوبروستول كوسيلة لإنهاء الحمل أظهرت إن أغلبيّة المرضى أفادوا بأن الأثار الجانبيّة محتملة . كما أقرت أغلبيّة النساء  بالرضى عن إستعمال الــ ميسوبريستول كوسيلة لإنهاء الحمل ، و أكدت أغلبية الحالات أنها ستستخدم نظام الميزوبروستول مرة ثانية إذا إحتاجت إلى ذلك ، و سينصحون صديقاتهم باستعمال الــ ميسوبريستول لإنهاء الحمل المبكر .

رأيك مهم – سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

https://pharmacia1.com/2022/04/21/ema-articles-index/

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.