الصيدلة وصناعة الدواء المغربية.. الرقابة والتحديات

الجهة المنظمة للغذاء والدواء في المغرب تُعرف باسم {المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)}، والذي يعمل كهيئة حكومية مسؤولة عن ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة في المغرب.

ويقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتنفيذ عدة مهام ومسؤوليات، من بينها:

  1. وضع المعايير واللوائح الصحية للمنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة.
  2. مراقبة وفحص المنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة للتأكد من مطابقتها للمعايير الصحية.
  3. إصدار التراخيص والتصاريح للشركات المتخصصة في صناعة وتوزيع المنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة.
  4. إجراء الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالصحة العامة والتأكد من جودة وسلامة المنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة.

ويعد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من الجهات الحكومية المهمة في المغرب، حيث يعمل على حماية صحة وسلامة المستهلكين وضمان جودة المنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة.

كيف تتواصل مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية -ONSSA

يمكنك التواصل مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) في المغرب من خلال المعلومات التالية:

  • الموقع الإلكتروني: https://www.onssa.gov.ma
  • البريد الإلكتروني: contact@onssa.gov.ma
  • الهاتف: 10210 5377 00212
  • الفاكس: 10220 5377 00212
  • العنوان: شارع مولاي عبد الله، الرباط، المغرب.

يمكنك الاتصال بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لطلب معلومات أو الإبلاغ عن مخاوف أو شكاوى تتعلق بسلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والمواد الأخرى المرتبطة بالصحة العامة.

المديرية العامة للأدوية والصيدلة – DGPM

بالإضافة إلى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، هناك جهات أخرى مسؤولة عن رقابة الأدوية في المغرب.

أحد هذه الجهات هو المديرية العامة للأدوية والصيدلة (DGPM) التابعة لوزارة الصحة، والتي تعمل على تنظيم صناعة الأدوية والمراقبة الدقيقة للأدوية والمنتجات الصيدلانية المتداولة في السوق المغربية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الوطنية والدولية ذات العلاقة.

وتتضمن مهام المديرية العامة للأدوية والصيدلة في المغرب:

  1. التأكد من سلامة وجودة الأدوية والمنتجات الصيدلانية المتداولة في السوق المغربية.
  2. إصدار التراخيص اللازمة للشركات المتخصصة في صناعة الأدوية والمنتجات الصيدلانية.
  3. إعداد وتنفيذ السياسات والإجراءات الصحية الخاصة بالأدوية والمنتجات الصيدلانية في المغرب.
  4. التعاون مع المنظمات الدولية المختصة في مجال الأدوية والصيدلة.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الجهات الأخرى المعنية برقابة الأدوية في المغرب الصيدلية المركزية والصيدلانيات الإقليمية والمختبر الوطني لرصد ومراقبة الأدوية.

يمكنك التواصل مع المديرية العامة للأدوية والصيدلة (DGPM) في المغرب من خلال المعلومات التالية:

  • الموقع الإلكتروني: http://www.dgpm.ma/
  • البريد الإلكتروني: info@dgpm.ma
  • الهاتف: 06501 5372 00212
  • الفاكس: 06506 5372 00212
  • العنوان: المديرية العامة للأدوية والصيدلة، شارع المدينة المنورة، الرباط، المغرب.

يمكنك الاتصال بالمديرية العامة للأدوية والصيدلة لطلب معلومات أو الإبلاغ عن مخاوف أو شكاوى تتعلق بسلامة وجودة الأدوية والمنتجات الصيدلانية والتأكد من صلاحية التراخيص الخاصة بالشركات المتخصصة في صناعة الأدوية والمنتجات الصيدلانية.

شركات الأدوية في المغرب

هناك العديد من الشركات المتخصصة في صناعة الأدوية في المغرب، ومن بينها:

  • شركة لابوراتوار ماروك (Laboratoires Marocains)
  • شركة سانوفي (Sanofi)
  • شركة إنبيوميد (Inbiomed)
  • شركة جاليندوس (GalienPharma)
  • شركة فينكس (Phenix Pharma)
  • شركة فارما 5 (Pharma 5)
  • شركة جليفا (Gelpharma)
  • شركة سيفتا (Civata)
  • شركة بوشرون (Boehringer Ingelheim)
  • شركة جي اس كيه (GSK)

وتتميز بعض هذه الشركات بانتاج أدوية لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى الأدوية التي تستخدم لعلاج الأمراض المعدية والفيروسية والسرطان والأمراض النفسية والعصبية وغيرها من الأمراض.

الصيدليات في المغرب

وفقًا للمعلومات الرسمية، فإن هناك أكثر من 10,000 صيدلية في المغرب.

يعمل في المتوسط حوالي 2.5 صيدلي في كل صيدلية.

تتراوح الأسعار في الصيدليات في المغرب بين الزيادة والانخفاض، وتتأثر بالمنطقة ونوعية الصيدلية ونوعية المنتجات المعروضة فيها.

يعتبر مجال الصيدلة من المجالات الواعدة في المغرب، حيث تتوفر فرص عمل في مختلف المجالات الصيدلية، مثل التصنيع والإنتاج والتوزيع والتسويق والبيع بالجملة والتجزئة، ويتم تدريب الكثير من الطلاب والخريجين في هذا المجال.

اما عن عدد الصيدليات في كل ولاية ومنطقة، فيما يلي بعض الأرقام الحديثة حول هذا الموضوع:

  • الدار البيضاء – سطات: حوالي 2500 صيدلية.
  • الرباط – سلا – القنيطرة: حوالي 1700 صيدلية.
  • مراكش – أسفي: حوالي 1200 صيدلية.
  • طنجة – تطوان – الحسيمة: حوالي 1100 صيدلية.
  • فاس – مكناس: حوالي 900 صيدلية.
  • درعة – تافيلالت: حوالي 600 صيدلية.
  • الشرق: حوالي 400 صيدلية.
  • سوس – ماسة: حوالي 300 صيدلية.
  • الجنوب: حوالي 100 صيدلية.

يجب الإشارة إلى أن هذه الأرقام قابلة للتغيير وتخضع للتحديث باستمرار، وقد تختلف تلك الأرقام قليلاً تبعًا لمصادر الإحصائيات المختلفة.

الصيادلة في المغرب

يوجد في المغرب 16 كلية للصيدلة تتبع لجامعات مختلفة في البلاد، وتتوزع هذه الكليات على مختلف المدن المغربية.

يتم تقديم برامج تعليمية في مجال الصيدلة على مستويات مختلفة، بما في ذلك البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

يتم قبول الطلاب في كليات الصيدلة في المغرب بناءً على معايير محددة، بما في ذلك النجاح في الامتحانات الوطنية وتقديم طلبات القبول وفقًا للشروط المحددة من قبل الكلية والجامعة المعنية.

يتخرج سنوياً عدد كبير من الطلاب من كليات الصيدلة في المغرب، وتتوفر فرص عمل لهم في القطاع الصيدلي الواسع والمتنوع في البلاد، بما في ذلك العمل في الصيدليات والمختبرات وشركات الأدوية والوزارات والمؤسسات الصحية العامة والخاصة.

يختلف عدد الخريجين السنوي من كلية صيدلة إلى أخرى في المغرب، وذلك يعتمد على الطاقة الاستيعابية للكلية وعدد الطلاب المسجلين فيها، إضافة إلى السياسات والإجراءات المتبعة في كل جامعة وكلية. ومع ذلك، فإن عدد الخريجين السنوي من الكليات الصيدلية يمكن أن يتراوح بين عدة عشرات إلى مئات الخريجين في السنة الواحدة، اعتمادًا على الحجم النسبي لكل كلية في النظام التعليمي العام. يمكن الاستفسار عن هذه المعلومات مباشرة من الكليات الصيدلية المختلفة في المغرب.

هناك إحصائيات رسمية تشير إلى عدد خريجي كليات الصيدلة في المغرب بشكل عام. وفقًا لمصادر رسمية، فإن عدد الخريجين من كليات الصيدلة في المغرب في السنوات الأخيرة يتراوح بين 1000 إلى 1500 خريج سنويًا، حسب البيانات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في المغرب.

ماذا عن متوسط رواتب الصيادلة في المغرب؟

يختلف متوسط رواتب الصيادلة في المغرب بشكل كبير حسب عدة عوامل، مثل الخبرة والمهارات والموقع الجغرافي ونوعية العمل وحجم الصيدلية، إلخ. وفي المتوسط، يمكن تقدير رواتب الصيادلة في المغرب بحوالي 7000 درهم مغربي شهريًا، ولكن هذا الرقم يمكن أن يختلف كثيرًا من صيدلية إلى أخرى. يجب الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي مجرد تقديرات وأنها قابلة للتغيير بشكل كبير وتخضع للعديد من العوامل والمتغيرات المختلفة.

بحسب سعر الصرف الحالي، فإن 7000 درهم مغربي تقريبًا يساوي 775 دولار أمريكي شهريًا. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذا الرقم هو تقدير ويمكن أن يتغير من صيدلية إلى أخرى بناءً على العديد من العوامل المختلفة، مثل حجم الصيدلية وموقعها والخبرة والمهارات ونوعية العمل، إلخ.

ما هى مجالات العمل المتاحة لخريجي الصيدلية في المغرب؟

توفر درجة الصيدلة فرص عمل في العديد من المجالات المختلفة في المغرب. ومن بين هذه المجالات:

  1. الصيدليات والصيدليات العامة
  2. صناعة الأدوية
  3. الأبحاث العلمية والتطوير
  4. التدريس الأكاديمي في الجامعات والكليات
  5. صيدليات المستشفيات والمراكز الطبية
  6. التسويق الدوائي والمبيعات
  7. الإدارة الصيدلانية وإدارة سلاسل التوريد للأدوية.

يتطلب العمل في هذه المجالات مهارات مختلفة وخبرة في مجال الصيدلة، وتتطلب بعضها شهادات تخصصية إضافية مثل شهادات الماجستير والدكتوراه.

قضايا فساد في قطاع الأدوية في المغرب

هناك عدد من القضايا المتعلقة بالفساد في قطاع الأدوية في المغرب. وتتعلق هذه القضايا بمختلف جوانب القطاع الدوائي، من الإنتاج إلى التوزيع والصرف. ومن بين هذه القضايا:

  • تزوير الأدوية: وهذا يشمل تزوير تاريخ الصلاحية ومصادر الأدوية، ويعد من أخطر أنواع الفساد في هذا القطاع. وتقوم بعض الشركات بتزوير الأدوية لتخفيض تكاليف الإنتاج وزيادة الربح.
  • زيادة الأسعار: ويتم ذلك بسبب السيطرة على سوق الأدوية، حيث ترفع بعض الشركات الأسعار لزيادة أرباحها، وغالباً ما يتم ذلك بالتعاون مع بعض المسؤولين الحكوميين.
  • توزيع الأدوية بشكل غير قانوني: حيث يتم توزيع بعض الأدوية بشكل غير قانوني، وذلك عن طريق بعض المهربين، الذين يستغلون حاجة بعض الأفراد للأدوية ويبيعونها لهم بأسعار مرتفعة.
  • الرشوة: وتتمثل هذه القضية في تقديم رشوة لبعض المسؤولين الحكوميين والأطباء، وذلك لتأمين صفقات الأدوية أو للحصول على تراخيص إنتاج وتوزيع الأدوية.

يجب الإشارة إلى أن الحكومة المغربية تعمل على مكافحة الفساد في جميع القطاعات، بما في ذلك قطاع الأدوية. وقد تم إنشاء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد للمساعدة في محاربة الفساد في القطاع العام والخاص، بما في ذلك قطاع الأدوية.

يمكن القول إن الفساد في قطاع الأدوية في المغرب قضية معقدة وتحتاج إلى تحليل شامل ودراسة عميقة لمختلف جوانبها. ولكن من بين القضايا التي أثيرت في الفترة الأخيرة:

  • قضايا تهريب الأدوية والمستلزمات الطبية المزورة والمهربة عبر الحدود، وتهريب الأدوية من الصيدليات المصرح لها بالعمل إلى الأسواق السوداء.
  • قضايا احتكار بعض الشركات للأدوية المهمة والتلاعب بالأسعار.
  • قضايا توريد أدوية ومستلزمات طبية غير مطابقة للمواصفات القياسية والجودة المطلوبة، والتي يتم تصنيعها في مصانع غير مرخصة.
  • قضايا رشوة واستغلال النفوذ في عمليات تسجيل الأدوية ومنح التراخيص الصيدلانية.
  • قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية وسرقة تقنيات الإنتاج الخاصة بشركات الأدوية.

يجب الإشارة إلى أن الحكومة المغربية قامت باتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير لمكافحة الفساد في قطاع الأدوية، ومن بين هذه الإجراءات إنشاء وكالة المغرب العربي لتنظيم الأدوية والمنتجات الصحية، وتشديد الرقابة على صناعة الأدوية والصيدليات وتفعيل العقوبات الرادعة ضد المخالفين.

MoroccoN PHARMACEUTICALS
MoroccoN PHARMACEUTICALS

شركات الأدوية والصناعات الصيدلية في المغرب

من الرابط هنا إلى تصنيف شركات الأدوية المغربية. هذا التصنيف يضم قائمة بأسماء شركات الادوية في مملكة المغرب، بالإضافة إلى بيانات الإتصال الخاصة بشركات الأدوية المغربية (هاتف، فاكس، موقع وبريد إلكتروني، عنوان).

يُعد تصنيع الأدوية في المغرب ثاني أهم نشاط إقتصادي بعد الفوسفاط، تنقسم المختبرات الصيدلانية في المغرب إلى عدة أقسام:

  • شركات تصنيع كبري : مثل مافار، سوطيما، لابروفان، سانوفي المغربية، كوبر، وهذة الشركات ايضًا ترتبط باتفاقات تصنيع محلي لادوية الشركات متعددة الجنسيات، بالاضافة إلى أدويتها الجنيسة الخاصة.
  • فروع الشركات متعددة الجنسيات، والتي ليس لها مواقع إنتاج في المغرب.
  • شركة تصنيع الأدوية الجنيسة .. الأدوية الجنيس( هو دواء مكافىء أو مشابة  يحتوي على نفس المادة الكيميائية كدواء كان محميًا في الأصل ببراءات اختراع كيميائية. يُسمح ببيع الأدوية الجنيسة بعد انتهاء صلاحية براءات الاختراع على الأدوية الأصلية).

متوسط حجم الإستثمارات السنوية في مجال التصنيع الدوائي في المغرب حوالي 700 مليار درهم. ويعود تاريخ التصنيع الدوائي في المغرب إلى خمسينات القرن العشرين.

المغرب ، بلد في منطقة المغرب العربي في شمال إفريقيا ، لديه واحدة من أكبر الصناعات الدوائية في إفريقيا إلى جانب مصر. كبرى شركات الأدوية في المغرب تصنع الأدوية الجنيسة. هناك حضور هائل لفروع الشركات الصيدلانية المتعددة الجنسيات في المغرب. بصرف النظر عن الفوسفات ، تعد صناعة الأدوية في المغرب ثاني أكبر صناعة كيميائية.

ينظم كل من الاتحاد المغربي للصناعة الصيدلانية والابتكار ، و الجمعية المغربية للطب الجنيس (AMMG) ، صناعة الأدوية في المغرب.

معظم الصناعات الدوائية في المغرب هي أدوية جنيسة مثل المضادات الحيوية وأدوية القلب والأوعية الدموية ، وتشكل أكثر من ثلث الحجم الإجمالي للمنتجات الصيدلانية في البلاد.

نظمت الجمعية المغربية للطب الجنيس (AMMG) تصنيع الأدوية الجنيسة بينما تراقب إدارة الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة جميع الأدوية الجنيسة في المغرب لضمان مطابقتها للمعايير.

ويصدر المغرب حوالي 17٪ من أدويته المصنعة ، حيث تساهم صناعة الأدوية بأكثر من 1.7 مليار دولار في حجم التداول. تُصدر شركات الأدوية المغربية المنتجات الصيدلانية إلى أكثر من 35 دولة. كما خلقت شركات الأدوية حوالي 55000 فرصة عمل في المغرب.

تصنف منظمة الصحة العالمية صناعة الأدوية في المغرب ضمن منطقة الاتحاد الأوروبي.

يعتبر تنظيم تداول المنتجات الدوائية من مهام المختبر الوطني لمراقبة الأدوية. تتوافق صناعة الادوية في المغرب مع المعايير الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والرابطة الأوروبية لجودة الأدوية.

ألبوم صور شركات الأدوية المغربية: يمكنك من خلال النقر على الرابط هنا مطالعة ألبوم صور يحتوي على بيانات التواصل مع شركات الادوية المغربية.

كيف تتواصل مع المختبر الوطني لمراقبة الأدوية؟

  • العنوان : منبى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في 335. شارع محمد الخامس – الرباط
  • 25 10 76 537 00212
  • 03 14 76 537 00212
  • 62 36 76 537 00212
  • فاكس: 95 38 76 537 00212
  • البريد الإلكتروني: Contact@sante.gov.ma
Ministry of Health and Social Protection
Ministry of Health and Social Protection

 التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. #ك


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!