موكساسيل ۱۲٥ مجم مسحوق لتحضير شراب معلق – مضاد حيوي للرضع والأطفال

موكساسيل، هو مضاد حيوي، يتوافر في عدة عيارات، الشراب عيار 125 ميليجرام مناسب للرضع والاطفال منذ الولادة وحتى عمر 12 شهر (1 سنة). يتوجب عليك أن تُعطي هذا الدواء لطفلك فقط بناء على توجيهات طبيب الأطفال، مع ضرورة الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك الطبيب.

مدة المعالجة: بالرغم من ان الطفل قد يتحسين بعد يومين أو ثلاث أيام من بداية المعالجة بشراب موكساسيل، إلا انة يتوجب عليك الإستمرار في إعطاء طفلك هذا الدواء حتى تنتهي كامل المدة التي قررها الطبيب للمعالجة. في الغالب تتراوح مدة المعالجة المعتادة بشراب موكساسيل من 5 إلى 7 أيام متواصلة، وفي بعض الأحيان يُمكن ان تزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام.

الآثر الجانبي الأكثر شيوعًا لشراب موكساسيل، هو البراز الرخو الذي يُشبة الإسهال، ففي الغالب سوف تلاحظ أن براز طفلك أصبح أكثر ليونة وخاوة من المعتاد، وهذا الآثر الجانبي طبيعي مع جميع المضادات الحيوية، ولا يستدعي القلق،وسوف يختفي من تلقاء نفسة مع التوقف عن العلاج.

ماذا يجب أن تعرف قبل أن تُعطى طفلك شراب موكساسيل؟

لا تُعطي طفلك شراب موكساسيل من تلقاء نفسك لأن حساب الجرعة ومدة المعالجة يتطلب مهارة طبية: تعتمد جرعة موكساسيل شراب على العمر والوزن والوظيفة الكلوية للطفل وكذلك مدى شدة العدوى.

قم بإعطاء طفلك جرعة شراب موكساسيل في بداية الوجبة (الرضعة): لتقليل الآثار السلبية للدواء على تحمل الجهاز الهضمي، يُنصح بأخذ الجرعة المقررة في بداية الوجبة (قبل الطعام أو الوجبة مباشرة)، كما ان تناول جرعة موكساسيل في بداية الوجبة (الرضعة) يُحسن إمتصاص الدواء ويُعزز مفعولة.

في بعض الأحيان، يُمكن أن يبدأ العلاج بالحقن (حقن المضادات الحيوية) لمدة ثلاثة أيام، ثم تتم إكمال دورة العلاج بالشراب المعلق عن طريق الفم.

إكمال مدة المعالجة كاملة: مدة المعالجة بشراب موكساسيل تتراوح مع معظم الأطفال من 5 إلى 10 ايام – حتى تتجنب عودة المرض مرة أخرى، أنصحك بضرورة إستكمال مدة المعالجة التي قررها لك الطبيب كاملة – يعني إذا نصحك الطبيب بإعطاء طفلك شراب موكساسيل لمدة 7 أيام على سبيل المثال – فيجب إكمال مدة السبع أيام كاملة حتى لو ظهر لك أن الطفل تحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام.

إستعمل آداة لقياس الجرعة ولا تستعمل الملعقة المنزلية: يجب أن يتم إعطاء الجرعة باستعمال آداة قياس الجرعة المرفقة مع العبوة أو باستعمال السرنجة أو آداة قياس الجرعة المدرجة.

الإلتزام بتوقيت إعطاء الجرعات: يُنصح وبشدة أخذ الجرعات في نفس الموعد كل يوم، في الغالب تكون جرعة شراب موكساسيل كل 8 ساعات أو كل  12 ساعة – لذلك أنصحك وبشدة أن تلتزم بهذا العدد من الساعات الفاصلة طوال مدة المعالجة – يعني إعطي طفلك جرعتة حسب الساعة، ففي حال كانت الجرعة كل 12 ساعة فيكون الإعطاء  على سبيل المثال 8 صباحًا و 8 مساًء.

جرعة موكساسيل 125 مجم/5ميلي شراب معلق

جرعة موكساسيل 125 مجم/5مل شراب معلق: جرعة اموكسيل تحدد بشكل أساسي بحسب وزن الطفل، بالإضافة إلى نوع وشدة المرض أو العدوى الذي يعاني منة الطفل، وفيما يلي بيان بطريقة حساب جرعة موكساسيل 125 ميليجرام للرضع والاطفال

تعليمات عامة

  • هذا الشراب (موكساسيل 125 ميليجرام / 5 ميلي ) مناسب للرضع والاطفال منذ الولادة حتى عمر 12 شهر.
  • شدة العدوى تُحدد بواسطة الطبيب، وبناء على شدة العدوى يُحدد الطبيب مدة المعالجة.
  • في حالات العدوى الشديدة، يُمكن أن يبدأ العلاج بحقن المضادات الحيوية، لمدة ثلاث أيام، ثم بعد ذلك يُمكن أن يُمكن الطبيب المعالجة باستعمال شراب موكساسيل 125.
  • يجب أن تُكمل مدة المعالجة المقررة لطفلك حتى لو إختفت اعراض المرض بعد يومين أو ثلاث ايام من بداية المعالجة.

جرعة موكساسيل (عيار 125مجم/5 ميلي) في الحالات الخفيفة أو المتوسطة الشدة

في الحالات الخفيفة أو المتوسطة الشدة تكون نصف ميلي من الشراب عن كل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، تُؤخذ كل 12 ساعة لمدة لا تقل عن 5 أيام.

  • مثال توضيحي: لو وزن الطفل 4 كيلوجرام: تكون الجرعة (نصف ضرب 4 = 2 ميلي) كل 12 ساعة لمدة لا تقل عن 5 أيام.
  • مثال توضيحي: لو وزن الطفل 7 كيلوجرام: تكون الجرعة (نصف ضرب 7 = 3.5 ميلي) كل 12 ساعة لمدة لا تقل عن 5 أيام.

جرعة موكساسيل (عيار 125مجم/5 ميلي) في العدوى الشديدة

الجرعة في حالات العدوى الشديدة تكون نصف ميلي من الشراب عن كل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، تُؤخذ كل 8 ساعة لمدة لا تقل عن 7 أيام ولا تزيد عن 14 يوم.

  • مثال توضيحي: لو وزن الطفل 4 كيلوجرام: تكون الجرعة (نصف ضرب 4 = 2 ميلي) كل 8 ساعات لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام.
  • مثال توضيحي: لو وزن الطفل 7 كيلوجرام: تكون الجرعة (نصف ضرب 7 = 3.5 ميلي) كل 8 ساعات لمدة تترواح بين 7 إلى 10 أيام.

ما هي جرعة شراب موكساسيل عيار 125 مجم/ 5مل؟

تنبية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، هذا الجزء للأطباء والصيادلة فقط، جرعة موكساسيل ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات.

أولاً: جرعة الرضع من الولادة حتى 3 شهور

الجرعة المقترحة من الأموكسيسيللين للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول للولادة وحتى نهاية الشهر الثالث من العمر ( أي حتى 90 يوم) تكون بحد أقصى  30 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مقسمة على جرعتين ( أي كل 12 ساعة).

طريقة حساب جرعة الرضع من الولادة حتى 90 يوم: الجرعة الواحد = ضرب وزن الرضيع في 30، ثم تقسيم الناتج على 2. وتعطى هذه الجرعة كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام( ويمكن أن تزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام في حالات معينة).

مثال توضيحي: متوسط وزن الرضيع في هذه الفترة العمرية يكون حوالي ½3 كيلوجرام ، وبالتالي تكون جرعة الرضيع الكلية من الاموكسيسيللين هي: 30 × ½3= 105 مليجرام اموكسيسيللين في اليوم، وهذة الجرعة تقسم على جرعتين، بحيث يأخذ الرضيع حوالي 50 مليجرام أموكسيسيللين(توازي 2 مللي من موكساسيل 125) كل 12 ساعة. فيما يلي جدول يبين الجرعات المقترحة من موكساسيل 125 شراب في الفئة العمرية من الولادة حتى 3 شهور.

عمر الرضيع متوسط الوزن  جرعة موكساسيل 125 ومدة المعالجة
منذ الولادة حتى 30 يوم حوالي 3 كيلوجرام تقريباً  2 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.
1 شهر حوالي 4 كيلوجرام تقريباً  ½2 أو 2.5 مللي كل 12 ساعة، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.
2 شهر حوالي 5 كيلوجرام تقريباً  3 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.
3 شهور حوالي 6 كيلوجرام تقريباً  ½3 أو 3.5 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.

ثانياً: جرعة كل 12 ساعة في العدوى البسيطة والمتوسطة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي: 25 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى أو للمرض).

وزن الطفل جرعة موكساسيل 125 شراب معلق
5 كيلوجرام 2.5( ½2 )مللي كل 12 ساعة.
6 كيلوجرام. 3 مللي كل 12 ساعة.
8  كيلوجرام 4 مللي كل 12 ساعة.
10 كيلوجرام 5 مللي كل 12 ساعة.
12 كيلوجرام 6 مللي كل 12 ساعة.
14 كيلوجرام 7 مللي كل 12 ساعة.
16 كيلوجرام 8 مللي كل 12 ساعة.
18 كيلوجرام 9 مللي كل 12 ساعة.
20 كيلوجرام 10 مللي كل 12 ساعة.

ثالثاً: جرعة كل 8 ساعات في العدوى البسيطة والمعتدلة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي:20  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

وزن الرضيع أو الطفل جرعة موكساسيل 125 شراب معلق
من 5 إلى ½5 كيلوجرام ½1 مللي كل 8 ساعات.
من 7 إلى ½7 كيلوجرام 2 مللي كل 8 ساعات.
من 9 إلى ½9 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات.
من 11 إلى ½11 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات
من 13 إلى ½13 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات.
من 15 إلى ½15 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات
من 17 إلى ½17 كيلوجرام ½4 مللي كل 8 ساعات.
من 19 إلى ½19 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات.

ماذ لو تقيأ الطفل بعد ما أخذ جرعة موكساسيل؟

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول موكساسيل، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .

فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول موكساسيل، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .

بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول موكساسيل، فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

ماذا لو نسيت إعطاء طفلك الجرعة في موعدها؟

فى حال نسيان جرعة موكساسيل فينصح بتناول الجرعة المنسية بمجرد تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 4 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى.

متي يبدأ الطفل في التحسن مع موكساسيل؟

فى العادة يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول موكساسيل و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج.

هل يصلح خلط جرعة شراب موكساسيل مع الحليب الصناعي للطفل؟

يمكنك مزج جرعة شراب موكساسيل مع حليب الأطفال الصناعي، أو الحليب العادي ، أو عصير الفاكهة ، أو الماء ، أو أي مشروب بارد آخر، لكن تأكد من أن الطفل قد شرب كل الخليط على الفور.

بالنسبة لشراب موكساسيل المعلق: يجب رج العبوة جيدًا قبل كل استخدام. ثم قم بقياس الجرعة بملعقة القياس المدرجة الملحقة مع العبوة، أو باستعمال آداة قياس الجرعة المدرجة. لا يجب أن تستخدم الملعقة المنزلية لاعطاء الجرعة لانها قد لا تحتوي على الكمية المناسبة من الدواء.

يجب أن تستمر في استخدام هذا الدواء لفترة العلاج الكاملة ، حتى لو شعرت أن طفلك تحسن بعد الجرعة الأولى أو الثانية. لان التوقف المبكر عن تناول الدواء قد يجعل المرض يعود مرة أخرى، ولكن بشكل أكثر شراسة.

ما هى مدة تخزين شراب موكساسيل؟

بعد تحضير شراب موكساسيل بإضافة الماء، يمكنك تخزين السائل الفموي الجاهز في الثلاجة، لكن يجب أن تتخلص من أي دواء غير مستخدم بعد 14 يومًا من تحضير الدواء بإضافة الماء.

نصائح وإرشادات

  • من المنصوح بة الاكثار من تناول السؤائل خلال فترة العلاج بدواء موكساسيل ، فمن المنصوح بة خلال فترة المعالجة بشراب موكساسيل أن تُكثر الأم من رضاعة الطفل وإعطاءة المشروبات المعتادة مثل شاى الأطفال أو الينسون أو الكراوية.
  • يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  • تأكد من أغلاق العبوة جيدا بعد تناول الجرعة.

ما هو موكساسيل؟ وفيما يُستعمل؟

موكساسيل هو مضاد حيوي واسع الطيف (أى فعال تجاة مجموعة كبيرة من الأمراض التى تسببها البكتيريا)، والبكتيريا هى كائنات دقيقة، و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات مختلفة لصحة الانسان (تُسمى الامراض التي تسببها البكتيريا: الالتهابات البكتيرية). المضادات الحيوية هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .

موكساسيل ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى البنسيلينات (أموكسيسيلين هو المكون النشط في دواء موكساسيل). يستخدم موكساسيل بشكل شائع لعلاج الامراض التى تسببها بكتيريا معينة في الأطفال مثل :

  • التهاب الشعب الهوائية.
  • إلتهاب الحلق واللوزتين والبعوم
  • الالتهاب الرئوي.
  • التهاب الأذن الوسطى
  • التهابات الجيوب الأنفية، والجلد، والحلق، والأعضاء التناسلية.
  • بعد الطهارة، وكذلك بعد الجراحات للوقاية من العدوى الثانوية.

طريقة وإرشادات التحضير

موكساسيل يتوافر في زجاجات تحتوي على مسحوق (بودر) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق ( معلق يعني سائل تتعلق فية حبيبات الدواء)، ويجب تخزين المسحوق الجاف قبل التحضير فى عبوات مغلقة بإحكام ، فى مكان جاف ، فى درجة حرارة تحت 25 درجة مئوية. بينما يجب حفظ  الشراب (شراب المضاد الحيوى) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة (2  إلى 8 مئوية) .

يجب قبل  تحضير المعلق ، أى قبل أضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودر ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى .

يجب رج الزجاجة  قبل تناول كل جرعة. ولا يُنصح بإضافة موكساسيل شراب إلى الرضعات ، ليس لان الحليب قد يؤثر على فاعلية الدواء ، و لكن لأن الجرعة قد لا تصل بشكل كامل ( اى ان الجرعة قد تصل منقوصة ) لان حبيبات الدواء قد تعلق على جدار الرضاعة و لا يشربها الطفل كاملة ، و بالتالى قد تقل فاعلية الدواء ، مما ينعكس سلبيا على حالة الرضيع المرضية التى قد لا تستجيب.

الأثار الجانبية

بصورة عامة يمكن للرضع و الأطفال تحمل شراب موكساسيل  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الإسهال مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام. أيضًا قد يسبب شراب موكساسيل ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا  فى الحالات التى تضطر  لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

فى حالات نادرة قد يؤدى شراب موكساسيل  إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول. كما قد يسبب شراب موكساسيل تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم ، الأمر الذى قد يؤدى إلى عزوف الرضيع عن الرضاعة أو الطعام ..

فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام شراب موكساسيل  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات. فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .

فى بعض الحالات المرضية (مثل حالات حمى التيفود و السيلان) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى. كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال شراب موكساسيل إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

ما سبق لا يمكن اعتبارة قائمة كاملة بالاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من إستعمال شراب موكساسيل. إذا لاحظت اى أعراض غير المذكورة سالفا ، فيجب إبلاغ الطبيب او الصيدلى او يمكنك إبلاغ الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية ( هيئة الغذاء و الدواء )  و جودتها فى بلد إقامتك من خلال موقعهم الإلكترونى .

موكساسيل شراب – إجابات الأسئلة الشائعة

إبنى رجع ( تقيىء) بعد الجرعة؟

لو رجع بعد 30 دقيقة من الجرعة فلا داعى للقلق، و لكن اذا رجع قبل مرور 30 دقيقة من الجرعة، فأعطية جرعة أخرى أو إتصلى بطبيبك.

طفلى نشاطة قليل و ساكت؟

طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

مش لاقية موكساسيل فى أى صيدلية؟

يمكنك أن تتصلى بطبيبك أو تسألى الصيدلى عن البديل المناسب لطفلك، و إجعلى الطبيب أو الصيدلى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك.

ابنى مصاب بأنيميا الفول، ينفع يأخد موكساسيل؟

لا توجد مشكلة من إعطاء مرضى أنيميا الفول المضادات الحيوية المحتوى على مادة الـ أموكسيسيلين. و مع ذلك يجب أن تتصلى بطبيبك أو إسألى الصيدلى للمزيد من الإستفسار و المعلومات عن أنيميا الفول.

ماذا لو استخدمت ماء ساخن لتحضير المضاد الحيوى موكساسيل؟

عبوة شراب موكساسيل فى العادة ما تحتوى على علامة تحدد الحد الذى يجب اضافة المياة حتى هذا الحد .

يأتى شراب موكساسيل فى حجمين ( عبوة 60 مل ، و عبوة 80 مل – أى عبوة حجمها بعد التحضير يصبح 60 مل ، او 80 مل بحسب العبوة ، و جدير بالذكر ان كلا العبوتين بهما نفس التركيز 125 ميليجرام من المادة الفعالة فى كل 5 مل من الشراب ) .

يجب تحضير شراب موكساسيل بالماء العادى او بالماء المخصص لتحضير الأشربة ، و يمكن تحضيرة بماء الصنبور بعدة غلية و تبريدة الى درجة الحرارة العادة .

تحضير شراب موكساسيل بالماء الساخن لن يؤدى الى فساد الدواء ، و لكن قد يؤدى الى صعوبة فى تحضيرة ، لذا من المفضل استعمال الماء فى درجة الحرارة العادة ، او تبريد الماء بعد غلية و عندما يصل الى درجة الحرارة العادية (درجة حرارة الغرفة – حوالي 27 درجة مئوية)يمكن اضافتة الى المسحوق .

ما هو موكساسيل؟

موكساسيل هو مضاد حيوي. يتم استخدام موكساسيل لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات المسالك البولية والدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي والتهاب الجروح والتهاب العظام والتهابات تجويف الفم. الدواء يعمل عن طريق قتل البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات.

هل من الآمن استخدام موكساسيل؟

موكساسيل آمن للاستخدام عندما يتم تناوله حسب تعليمات الطبيب. ومع ذلك، في بعض المرضى قد يسبب موكساسيل آثارًا جانبية شائعة مثل الإسهال والغثيان والقيء والطفح الجلدي ورد الفعل التحسسي وغيرها من الآثار الجانبية غير الشائعة أو النادرة. إذا واجهت أي مشكلة مستمرة أثناء العلاج، أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن.

هل هناك أي تحذيرات محددة مرتبطة باستخدام  موكساسيل؟

يعتبر استخدام موكساسيل ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين أو أي مكون آخر من مكونات الدواء. لا ينبغي أن تستخدم في المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الكبد. لذلك، أخبر طبيبك إذا كان لديك أو لدى طفلك حساسية من أي أدوية.

ما هي تعليمات التخزين والتخلص من موكساسيل؟

احتفظ بهذا الدواء في العبوة التي جاء بها  مغلقة بإحكام. قم بتخزينه وفقًا للإرشادات المذكورة على العبوة وبعيداً عن متناول الاطفال. تخلص من الأدوية غير المستخدمة. تأكد من عدم استهلاكه من قبل الحيوانات الأليفة والأطفال والأشخاص الآخرين.

هل يمكنني التوقف عن تناول موكساسيل عندما تختفي الأعراض؟

لا تتوقف عن إعطاء طفلك الدواء قبل الانتهاء من مدة العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن. قد تتحسن الأعراض قبل الشفاء التام من العدوى. استمر في إعطاء طفلك الدواء في الوقت المحدد لأن الدواء حتى لو شعرت بتحسن حالتة.

هل يمكن أن يسبب موكساسيل رد فعل تحسسي؟

نعم، يمكن أن يسبب موكساسيل رد فعل تحسسي. يعتبر ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي علامات رد فعل تحسسي مثل خلايا النحل أو صعوبة التنفس أو تورم وجهك أو شفتيك أو لسانك أو حلقك.

هل يمكن أن يسبب استخدام موكساسيل الإسهال؟

نعم، يمكن أن يؤدي استخدام موكساسيل إلى حدوث إسهال (براز رخو). موكساسيل هو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر الدواء على البكتيريا المفيدة في معدة وأمعاء الطفل أيضًا ويسبب الإسهال.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات والفئات المرجعية: #أموكسيسيللين ، #أدوية_الرضع_والأطفال ، #مضادت_حيوي_للأطفال ، #J01CA04 – البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *